أضف سؤال أو موضوع جديد          

صونها وحطها بعيونك ................لا جاء وقت اللزوم تصونك

up 19 down 2
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و 5 شهر



كيف تصون سيارتك خطوة.. خطوة




راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد.




وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.




نصائح لقيادة آمنة




- اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.




- اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.




- تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.




- حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.




- لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.




- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.




- لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية.




- تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار.




- في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل "المور".




- لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور.




- احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف r إلى وضع التوقف p أو العكس في أثناء تحرك السيارة.




الوصايا الـسبع




* تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.




* لا تضغط على بدال "الكلتش" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الكلتش|




* أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.




* قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور.




* احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.




* قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.




* قم باستخراج الحصوات العالقه بشقوق الاطارات بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.




اللاءات السبـع




* لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها.




* لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.




* لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.




* لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.




* لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.




* لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.




* لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.




ماذا لو؟




- Aلم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟




فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.




- Bتم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟




فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.




- Cإذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط"؟




فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات




- Dإذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟




فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب.




- Eإذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟




فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الكلتش" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة.




-F إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟




فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال.




-G إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟




فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع.




-K كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟




فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات.




-L حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟




البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.




أصوات وروائح وإشارات




الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة.




- رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها.




- رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.




- رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما.




- علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو.




- حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب.




- حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة.




- سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود.




- سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين.




- سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره.




- تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.




حقائق ونسب وأرقام




* القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة.




* السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها.




* التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%.




* الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي.




* كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون.




* وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%.




* 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.




جدول الصيانة دورية




العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:




* الفحوص الشهرية:




- غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.




- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.




- القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.




- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.




* كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر:




- يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.




* كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:




- مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.




- تغيير طقم الكهرباء.




- يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف.




- تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.




- ضبط زوايا العَجَل.




- مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة.
















إبلاغ إبلاغ



الردود


يعطيك العااافيه يارجاال الوسوسه الزايده مالها دااااعي الحرص واجب بس مو بهالطريقه يارجل


up 4 down 0
lolo-ss 4508
قبل 12 سنه و 5 شهر



الله يعطيگ الف عاافيه على المعلومات المهـمة جداً


up 3 down 0
السلطي 1383
قبل 12 سنه و 5 شهر



لولو اس اس لو تلاحظ انك انت ما تحب مواضيعي ليش ما ادري ؟؟؟؟؟؟؟ لا يكون انا غلطت عليك بشي لا سمح الله وانا ما ادري.....ولك احلى لايك

السلطي حبيبي الله يسعدك ولك احلى لايك


up 5 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و 5 شهر



تسلم اخوي على هالمعلومات
بس ممكن احد يفسر وش السبب بنقطه هذي
- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.


up 4 down 0
بشوش 5096
قبل 12 سنه و 5 شهر



يا سلام حكيم المعاني عليك مواضيع أكثر من رائعة ومفيدة جداً 


ولاييييكككك لأحلى حكيم في الموقع 


up 2 down 1
عاشق الكورفت zr1 6469
قبل 12 سنه و 5 شهر



يعطيك العافيه اخوي


up 2 down 0
bslawe 327
قبل 12 سنه و 5 شهر



نصائح من ذهب.....................لك كل الشكر


up 2 down 0
>محب الخير< 131
قبل 12 سنه و 5 شهر



حكيم ههاااااااي حسستني اني بتزوجها بس على فكرة الاثنين مركوبين مركوبين
نشكر لك حسن تعاونك معنا وتعبك وجهدك اللامحدود

بس رابع صورة هي رفعت بالدباب ولا الدباب رفعبها
*-*
واحلى لايك :)


up 4 down 0
كارمي 2038
قبل 12 سنه و 5 شهر



بيض الله وجهك على النصاااااااااااااااااااااااااااااااائح


up 1 down 0
البرنس 2006 2085
قبل 12 سنه و 5 شهر



مجهود كبير من شخص امير :)
لك احلى لايك


up 2 down 0
فل اوبشن mr 3279
قبل 12 سنه و 5 شهر



تسلم ياحكيم ولازلت حكيم المنتدى


up 2 down 0



الاخ بشوش اسعدني تواجدك ...اعتقد الجواب على سؤالك انه بهذه الطريقه سوف يتم الضغط على الجلد والعكوس من ناحيه واحده اذا ما بقيت لفترات طويله ....لك احلى لايك

عزيزي عاشق الكورفيت يكمن الجمال في رأيت ردودك الجميل بمواضيعي ولك احلى لايك

bslawe عافاك الله حبيبي وتواجدك وسام بصدري ولك احلى لايك

محب الخير الله يجزاك بالخير والذهب هو قيمه ردودك الاكثر من رائعه ولك احلى لايك

كارمي الله يسعدك حبيبي ههههههه نظف لي مخك شوي والله ما اقصد غير السياره ....بس ما شاء الله عليك اشوف داخل الموضوع متحمس ناوي تركب على طول ههههههههه.....اما بالنسبه للدباب وصاحبته فهما لسى للان قاعدين يتضاربوا من يرفع بالثاني      لك احلى لايك

الرنس 2006 وجهك ابيض يا ذيبان واسعدني مرورك الجميل ولك احلى لايك يا بعدي

فل اوبشنmr  اذا انا الامير بالموقع فأنت الملك الله لا يحرمنا طلتك ولك احلى لايك

شاقح العزيز سلمت يداك وانت تكتب هالكلمات ....والعين ما تعلى على الحاجب وانا حكيم المعاني وانت حكيم المنتدى.....اسعدتني طلتك بموضوعي ولك احلى مليون لايك



up 2 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و 5 شهر