نصائح مهمة لتعبئة الوقود
إضغط هنا للإخفاء
نصائح مهمه عند تعبئة السيارة بالوقود.....
هذه النصائح جاءت عن طريق رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله .
1. لا تشتر أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.
4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود
موضوع منسوخ للفائدة
إبلاغ
الردود
ﻷنه حتى لو فيه اوساخ وترسبات ف الخزان بتتحرك لمن تاكل حفرة او مطب يعني ما تفرق كلها زي بعض
3 0
2 0
مشكور عالنقل
2 0
اما تانكي السيارة ماتوقع يوصل الفرق ل ١ ليتر حتى ؛
2 0
المعلومة رقم 2 اغلب الكلام غير صحيح.
كيف ترجع ابخرة الوقود الى الصهاريج الي تحت الارض وهو هوز واحد وله حساس اول مايتعبا خزان السيارة يسكر او اذا في غاز كثير يفصل.كثير من المعلومات غير دقيقة.
على كل حال مشكور على النقل
2 0
على الموضوع
3 0
1 0
0 1
1 1
1 0
باعتقادي هناك نقاط أهم مثل ضرورة اطفاء المحرك ، عدم التكلم بالجوال ، ائقاف التعبئة مع اول طقة للفرد ... الخ
اشكرك و لك +1 أنت و الجميع هنا
1 0
الحمد لله الكمية ما تفرق كثير لان البنزين رخيص ...اهم شيء الواحد ما يفضي الخزان للأخير ويعبي ويسمح للمضخة اتضخ اوساخ المترسبة بالخزان ... في موضوع كان بالمنتدى ونصحوا ان تعبي عند الربع او قبل الربع
1 0
قبل 10 سنه و 6 شهر