أضف سؤال أو موضوع جديد          

لو صدمك احد او صدمت احد - إنت بتاخذ العوض - بلاش العوض

up 13 down 3
taarq 679
قبل 10 سنه و 4 شهر



موضوع حبيت انقله  لاني انا بكل صراحه  لشاركت بموضوع  ماعرف اشرح او ماعندي القدره  على التعبيرٍ
فـ، اتمني من هالموضوع ان كل الي شافو ردي بموضوع احد الاخوه انه توصل له فكرتي
كل الي كنت اقصده الاجر المضاعف بـ هذا الشهر الكريم فقط لآ غيرٍ

لم اعترض  على العوض بـل هو حق  اذا كان الطرف الثاني المخطيَ
واتمني الي فهمني غلط يسامحني  وكلكم على راسيَ اخواني  وبضل اتعلم منكمَ

واخيراً اتمني الموضوع ياجماعة الخير يعجبكمَ وفرصـــه  واشكر  صاحب الموضوع الي  ذكر العوض لانه اعطاني فكرت نقل هالموضوع لكمَ
نفيد ونسسستفيد


كثيراً ما نسمع كلمات مثل
إنت بتاخذ العوض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
بلاش العوض 



سامح يا رجال لا تاخد العوض ما هو زين ؟؟؟؟!!!!!!!!!! 
إلخ ................... 
--------- 
يقول نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار)
أي لا يضر أحدكم نفسه ولا يضر غيره




ومن أفسد شيئاً فعليه أن يعيده إلى أصله

والقصاص في الإسلام يقول من قتل إنسان خطأ فعليه الدية قيمة مائة جمل رغم انه غير متعمد
ومن قطع أذن إنسان عن طريق الخطأ عليه نصف دية خمسين جمل
رغم أنه مخطئ وغير متعمد ولم يقصد وماهو بالعاني
إلا أن الشرع أوجب عليه التعويض لأصحاب الدم أو القصاص
ولو عفوا فأجرهم على الله

الخلاصة بالنسبة للسيارات
المخطيء يتحمل خطأه ويعيد الشيء لأصله على حسابه
مثلاً:
واحد صدم سيارتك وهو مخطيء 100%
عليه تحمل تكاليف إصلاحها حتى تعود لأصلها وتكاليف توقفها لو كانت سيارة عاملة وغير ذلك من أضرار تسبب فيها خطؤه
إنت لو صدمت واحد وانت غلطان 100% 
عليك تكاليف إصلاحها حتى تعود لأصلها وإلى ما كانت عليه وتكاليف توقفها لو كانت سيارة عاملة وغير ذلك من أضرار تسبب فيها خطؤك
ولو إثنين تصادموا مع بعض وكل واحد مخطيء بنسبة معينة
فإنه على كل واحد أن يدفع نفس نسبة خطأه في إصلاح السيارة الأخرى
بمعني أني لو صدمت سيارة إنسان والحكم بيننا حكم بأني مخطيء بنسبة 75% والآخر بنسبة 25%
أقوم انا بدفع 75% من تكاليف إصلاح سيارة الآخر
ويقوم الآخر بدفع 25% من تكاليف إصلاح سيارتي
السؤال :
لماذا الناس دائما تقول : العوض ما هو زين العوض وحش أو بلاش العوض أو معقول هتقبل العوض ؟ 
---
تفسير ذلك على حسب ظني لعدة أسباب:
منها
-1- التورع:
التورع هو ترك بعض الحلال خشية من الوقوع في الحرام
مثال أن أحد الناس صدم سيارتك
لكن إنت لست متأكد إنه المخطئ 100%
أو صدرك ما هو مرتاح إنه الغلطان تماماً
أو تشك في كفاءة الحكم بينكما
وفي هذه الحالة إنت تخاف تاخد العوض حتى لا يكون فيه ولو بعض الحرام
وطبعاً المال الحرام يخرب البيت
هنا تترك العوض خوفاً من الحرام
ويكون فعلاً العوض ما هو زين
وتعمل بقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( لعلّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فاحكم له على نحو ما اسمع منه فمن اقتطعت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما اقتطع له به قطعة من نار )
ومن أكل لقمة حرام لم تقبل له صلاة أربعين يوماً
وغير ذلك
ففي هذه الحالة تكون مقولة العوض ماهو زين أو العوض ما هو خير قول صحيح في موضعه
---
-2- أن الطرف الآخر حالة إنسانية (فقير أو مسكين):
مثال أن أحد الناس صدم سيارتك
وهو مخطئ بنسبة 100% أو كما يكون
واعترف بخطئه
وأنت مقتنع أنه هو المخطئ
والأمر واضح بلا شك
وعند تقييم الخسائر شكا ذلك الرجل حاجة وعيال وفقر وأنه لا يجد ما يأكله وأسرته وحالته تصعب على المنافق والمشرك والكافر كمان
وأحسست بصدقه
وتركت مبلغ العوض صدقه عليه حراً مختاراً
فهنا هنيئاً لك ترك العوض
ولكن لو أخذته فهو حقك
لكن تصدق به يكن لك أضعافاً يوم القيامة
----
-3- بعض الناس يعمل بمكارم الأخلاق الإسلامية ومسامحة المخطيء والعفو عند المقدرة
والعمل بقول الله تعالى: { ولَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأمُورِ } الشورى: 43
والعمل بقول الله تعالى ( وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ } سورة الشورى
40 
بمعنى أن العفو إذا كان سيترتب عليه إصلاح فهو أولى وأفضل
أما إذا كان سيترتب عليه مفسدة كأن تعفو عن سائق قليل الأدب ومتهور ومفتري وغير مكترث أو شاب متهور أو رجل سكران أو شخص لا يمتلك رخصة ولا يعرف القيادة أساساً وبالتالي فإنه بعد العفو يزيد من تسلطه على الناس ففي هذه الحالة لا تعفو عنه ولا تسامح في ذرة من حقك لتعلمه الأدب ولتغرمه ليمتنع عن فعل ذلك الخطأ مع غيرك

وغير ذلك 

للأسباب السابقة وغيرها تعود الناس على قول العوض ما هو زين أو العوض ما فيه خير رغم أنه كما ذكرنا قد يكون في بعض المواقف واجب عليك دينياً وإسلامياً أن لا تعفو

ثم أصبحت كلمة في أفواه الناس كلها بلا تفكير

----
النقطة المهمة:
لو أردت أن يكون مبدئي هو أن لا آخذ العوض على طول الخط إلا في الحالة التي تكون مع من يؤدي العفو عنه لنتيجة عكسية وفساد 

فما هي النية ؟؟
هي العفو عند المقدرة لأنال رضى الله سبحانه وتعالى
طيب 
لو أنا المخطيء
هل أطلب من الناس العفو كما أفعل أنا ؟؟؟؟؟؟

لماذا ؟
هل أنا كنت أعفو رياء ومطلب للمعاملة بالمثل

أم كان خالصاً لله؟


كان خالصاً لله

إذن لا أطلب منهم معاملتي بالمثل
طالما أنا المخطيء
أعرض الإصلاح الكامل للسيارة التي صدمتها وأنا المخطئ
ولا أطلب الإحسان منهم 
إلا لو كنت فقير فعلاً ولا أملك المال الازم لإصلاح ما أفسدته وبالتالي من الممكن أن أطلب منهم العفو والسماح
وإذا عرضوا السماح والعفو بطيب خاطر فلا مانع من القبول
---
وهناك عدة مشاكل في هذا الموضوع:
1- - من الذي يحدد المخطيء 
في السعودية مثلاً بعد الحادث تحضر الشرطة ويتم رسم الموقع وعلامات الفرملة وغير ذلك ثم الحكم
لكن في بعض البلاد الإسلامية لا يوجد بها نظام مرور عادل وقوي 
ورجال الشرطة والمرور في تلك البلاد كثير منهم فاسدون
من الذي سيحكم
الحكم لابد أن يكون ملماً جيداً بقواعد المرور ولديه إحتكاك بها مثل ضباط المرور الأكفاء والمتميزين وكذلك أي شخص عادي امين ولديه دراية تامة بقواعد وآداب المرور ولنحاول الإبتعاد قدر الإمكان عن الشبهات فإنك إن أخذت أكثر من حقك فلن تهنأ أبداً

2- - بعض الناس عندما يصدم سيارة وهو المخطي 
يتقمص فوراً دور المسكين 
ويتحدث عن فضل المسامح رغم أنه غني
وويبدأ في ترديد عبارات العوض شر ونار وهلاك وما هو زين إلخ ..
مع أنه في هذه الحالة يعتبر في موقف الشحاذه تماماً
لأن العوض الموضوع عليه هو دين في عنقه
وهو يطلب من صاحب الحق أن يتصدق عليه بهذا الحق
رغم أنه غني ومقتدر
يا أخي عز نفسك بمالك ولا تضع نفسك في المسألة لطمع في بعض القروش
شيء غريب والله العظيم
---
المهم في النهاية تذكر أجر العفو عند الله تعالى رغم انه لم يفرض عليك فرضاً
أجر العفو هو من أعظم الأجور على الإطلاق في ميزان المسلم يوم القيامة
لماذا؟
لأن من عفا وأصلح فأجره على الله كما في الآية الكريمة أعلاه في سياق الموضوع
يعني أجري على الله كام يعني ؟
سؤال غبي فعلاً

عندما يكون أجرك على الكريم سبحانه وتعالى فلا تسأل
لأن الكريم يعطي على قدره
فلا نستطيع أن نتخيل مقدار العطاء
------
الخلاصة في أمر العوض في حوادث السيارات:

-*- المخطيء بنسبة 100% فرض عليه أن يصلح نتيجة خطئه بالكامل حتى لو سيارته تدمرت تماما وسيارة المجني عليه بها خدش 
عليه يصلح الخدش ولا شأن لنا بسيارته المدمره لأنه هو المخطيء.

-*- المخطيء بنسبة أقل كأن يكون خطؤه بنسبة 50% والآخر خطؤه بنسبة 50%
في هذه الحالة يدفع كل واحد نسبة خطئه من تكاليف إصلاح السيارة الأخرى
يعني السيارة الأخرى تكلفت 10000 ريال إصلاح إذن يدفع لصاحبها 5000 ريال لأنه مخطيء بنسبة 50%
وسيارته تكلفت 5000 ريال إصلاح إذن يأخذ من الآخر 2500 ريال لأن الآخر أخطأ بنسبة 50% وبالتالي عليه دفع ال 50% 
بشرط أن يكون الإصلاح على نفس المستوى من الورش ودرجة قطع الغيار
وبنفس الطريقة لو كان أحدهما مخطيء بنسبة 75% والآخر مخطيء بنسبة 25% وهكذا ........
-*- من أراد أن يعفو فلا مانع وله الأجر العظيم كما أشرنا سابقاً بشرط أن لا يترتب على عفوه مفسدة كأن يعفو عن سائق عديم الأمانة والأخلاق أو شاب مستهتر أو رجل سكران وهذا العفو سيؤدي لأنه سيزيد من إفساده لسيارات الناس وبالتالي هنا لا يصح العفو.




-*- الذي يحكم بين الناس في حوادث السيارات لابد أن يكون ملماً جيداً بقواعد المرور ولديه إحتكاك بها مثل ضباط المرور الأكفاء والمتميزين وكذلك أي شخص عادي امين ولديه دراية تامة بقواعد وآداب المرور ولنحاول الإبتعاد قدر الإمكان عن الشبهات فإنك إن أخذت أكثر من حقك فلن تهنأ أبداً

حفظنا الله جميعاً من الحوادث

ونصيحة إحفظها كما تحفظ إسمك:
بعد الحادثة فوراً تكون الأعصاب مشدودة والغضب يملأ الرأس والعينين
فإياك ثم إياك ثم إياك أن تتسرع في الحكم قبل أن يهدأ غضبك
وحاول أولاً قبل كل شيء تهدئة نفسك والطرف الآخر مهما كان مستفزاً وغاضباً
ثم بعد ذلك إذا لم يتوفر حكم من رجال الشرطة كما في بعض البلاد راجع نفسك وقيم الخطأ لتحكم بالعدل وإستعن بالمشورة من المتواجدين أو إتصل بالمتخصصين ولا تكون من الظالمين 
فالظالم عدو الله







إبلاغ إبلاغ



الردود


كلام سليم 

الله يعطيك ألف عافيه انت وكل من قال امين 


up 4 down 2
تساهيل16 -18
قبل 10 سنه و 4 شهر



ابوالجووود -

جزاك الله الف خير على هالدعوه الزينه  بهالشهر الكريم وبيض الله وجهكَ


up 2 down 1
taarq 679
قبل 10 سنه و 4 شهر




اتذكر صار لي حادث مع  رجال تقريبا بالاربعين قطع علي الطريق ولما جاني العسكري فالمستشفى سالته عن الرجال عساه طيب قال لامافيه الا العافيه بس جاء للمستشفى يقول فيه اصابه بالرجل اليمين والحادث أصلا جاء على سيارته من الجهه اليسار ههه قال شكله يبغاك تتنازل عنه قلت مابي منه شي ومسامحه
 



up 3 down 1
bmw z4 1501
قبل 10 سنه و 4 شهر



جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد 


up 2 down 0
نظره امل 398
قبل 10 سنه و 4 شهر



هههههههههههههههههه
سبحان اللله  عمري ماسويت حادث وقدرت احس بالالم كله اشيل هم الي صدمني او صدمته  لدرجة ما احس بالجروح والالم الا بعد مانحل المشكله 
ادا احس بالجروح والالم < يمكن هذي عاده فينا من صغرنا 

بس حركت الي زارك  هههه اتوقع موب عشان تتنازل كان خايف عليك يبي يجيك ب اي طريقه ههههه عساها اخرٍ احزانكَ يارب


up 1 down 0
taarq 679
قبل 10 سنه و 4 شهر



طفشت اللهم امين حنا وياك وكل اصدقائنا بالمنتدا وكل المسلمين يارب 
وبيض الله وجهك 


up 0 down 0
taarq 679
قبل 10 سنه و 4 شهر



والله وأنا اخوك هي شغله مزاج بالنسبة لي
على حسب اللي قدامي ... وبالغالب اتنازل ﻷني من الاخر ما عاد اشتري سيارات غاليه .. دايم اخذ لي موتر يمشي حاله اللي لو صار فيه اللي صار ما تفرق ﻷنه رخيص.

بس فيه شواذ.. زي اللي يصدمك وينزل يبحلق في سيارته وش جاها ويطنشك !!
هذا ما في أحلى من العوض من جيبه .. زي العسل
اللي يجيك ينافخ وهو مخطي شين وقوي عين ... هذا بيتكددها برضه
اللي يصدمك ويأشر لك بيده وهو ماشي ما يوقف... يعنني عادي خلاص مشيها ..لا والله ما تمشي .

لكن شايب .. ولا حتى بزر عليمي يصدمك وتشوفه خايف .. ولا وقت ظهريه وزحمه وجتك حكه ولا مرايه طقت مرايتك ... ولا سواق معاه حريم تبهذلهم بسبه هالسواق.
يسر على الناس ولا تعسر عليهم يمكن ربنا في يوم ييسرعليك في كربه
تحيااتي



up 6 down 1
als7aimy 1176
قبل 10 سنه و 4 شهر



والله على حسب 

اذا معي قيمت الاصلاح او الصدمه خفيفة 

الله يسامحة 


up 2 down 1
fawaz__11 534
قبل 10 سنه و 4 شهر



شوف وانا اخوك .. الموضوع يرجع لظروفك المادية اولا / ثم لحالة الشخص اللي قدامك ..

اذا حالتك المادية تسمح انك تتنازل وهو ماعنده تأمين وظاهر اللي صدمك من سيارته ومنظره انه على قد حاله قل الحمد لله انها جات بالحديد وتنازل بنية الصدقة بهالمبلغ اللي كان بيتحمله هالمسكين

 اما اذا حالتك المادية ماتسمح فعلا لا ضرر ولا ضرار .. هنا لا تتنازل لان بالاول والاخير هذا حق كفله لك الشرع والقانون..




up 3 down 1
thlolb 1
قبل 10 سنه و 4 شهر



قال تعالى( ومن عفى واصلح فأجره على الله) ان تنازلت عن حقك التزاما بالايه الكريمه فابشر بالعوض من رب السموات والارض


up 2 down 1
ابونمي 56
قبل 10 سنه و 4 شهر



العوض اخذت او خليته >>>> كل واحد ادرى بالموقف الي هو فيه ،

 يعني لا انا والا ١٠٠ غيري ..... ارائنا بتحدد الوضع الصحيح والسليم ، لمثل هذي الحالات 

العقل ، والحكمة ، والتأني ، والبساطه ، والهدوء ، ووووو من الصفات الي كل شخص يتحلا فيها
تلعب دور كبير قبل وبعد الحوادث ....


ومافي حادث بدوووووون مقدمات ، والسائقين هم الي يعرفوا هذي التفاصيل 
وبناء عليها يتحدد الوضع 
وهي ماتخلوا بالعادة للاسف بسبب قلللللة الاخلاق بالشوارع وبكل صراحة
العمد ، والعباطة ، والهبل ، والانانية ، وقلة العقل والتفكير ، والاستخفاف ، والاستهترار ، ولامبالاة 
والتجحييييش ، والثقة الغبية انه يقدر وشنب انك ماااااا تعدي 
بالعربي مجتمعنا بالشوارع يخوف ياحرام ،، وحنا نصلي ٥ فروووووض



up 4 down 1
aziz..747.. 2421
قبل 10 سنه و 4 شهر



جزاك الله خير موضوعك طويل وماقريته لكن لك رد في ردك هناك وتم تقييمك


up 1 down 2
ابو ابراهيم2021 352
قبل 10 سنه و 4 شهر



الله يجزاك خير ... والحين وانا اخوك التأمين فاتح بابه والكل مأمن يعني اخسر 400 ريال ولا يجي يوم من هالسنة وتخسر 10 الالف ريال ويمكن اكثر

وانا معك ان الواحد لابد يسامح ويصير هوين في الامور هاذي لكن برضوه مو على حسابه الشخصي يعني اذا موتري متضرر مررة وبيكلف مبلغ وموديله حديث بصراحة باخذ منه فلوس ممكن اني ما اخذها كاملة يعني اخليه يدفع النص وانا النص لكن مايمنع انك تاخذها لاهوب عيب ولا حرام انت بعد منتاب قاعد على بنك كل من جاء صدمني سامحته واقعد اصلح انا واخرتها موتري مايسوى ريال لين جيت ابيعه يكفي كسرته في السوق لين وقلت مسمكر ولا فيه رش ... لكن الله يعينا السواقة عندنا والله ماعاد تنبغى


up 1 down 0
a.ibrahem 3168
قبل 10 سنه و 4 شهر



موضوع رائع و مهم  ... عطيتكم +1 للجميع هنا


up 1 down 1
nezarnuaimat 734
قبل 10 سنه و 4 شهر



اهلا






انا الحمد لله ما صابني حادث

كلها حكات و ضربات خفيفة

وعلطول اتنازل واقول له الله يستر عليك


بس مره واحد صدمني من جنب الشنطة والضربة قوية شوي بكابرس تسعاوي ( الله يجيرنا )

والخطأ عليه 100% لأن في التقاطع و كان زحمة وكنت واقف وهو اللي طلع علي و ضربني


قلت له اثمن الضربه و تدفع النصف و علي النصف

قال عندي تأمين ( اول ما نزل ) قلت اوكيه ننتظر المرور

بعدين قلت له ما اريد منك شي بس يجي المرور واخد ورقة اصلاح

وكان في شهر رمضان ما وصل الا قبل السحور بساعه

وطلع الخطأ علي !!!

يقول انت في طريق فرعي و هو في طريق رئيسي

ولكن ما قلت له اني كنت واقف وهو ضربني

ولا قال كم نسبة الخطأ , اللي قاله الخطأ عليك و مشى !!


بس انا ما همني لأني متنازل وكنت انتظر ورقه الاصلاح لأن المرور فترتها يطالبوا به في نقاط التفتيش


حتى بعد ما خرجنا من المرور وقفني و قال لي ادا تريد تعويض بعطيك

قلت ممازحا الحكومة قالت علي الخطأ كيف اطلب تعويض




up 2 down 3
عمر الزمان 672
قبل 10 سنه و 4 شهر



بارك الله فيك أخي الكريم
لاخلاف على انه من عفى فأجره على الله وهذا الأحسن




ولكن في حال أخذ المتضرر العوض لماذا نردد العوض مافيه خير !!!
أبسط حقوقه الشرعية أخي الكريم ولن يصيبه سوء بإذن الله بسبب أخذه العوض


up 2 down 1
سلطان4040 1237
قبل 10 سنه و 4 شهر



على حسب الصدمه

اذا تضررت السياره والله لدفعها من خشمه حتى لو ماعنده تامين

اذا الدقه بسيطه مثل اللي دقني ذاك اليوم مو مشكله

واما حاكية العوض مب زين فهذي كذبه ابتدعوها في الدين 
واصلا هي حق من حقوق المتضرر ياخذها او يتنازل عنها شي راجع له


up 1 down 3
شويخ من أرض مكناس 2822
قبل 10 سنه و 4 شهر



الحمد لله على كل حال

اذا تضررت السيارة فمن حقك العوض والقانون يشرع على من الخطأ

يبقى ان الاخلاق لابد ان تكون حاضرة في كل وقت

صدمني واحد معه اكسبديشن عند مدخل طريق الملك فهد بعد الجوازات وعلى الرغم انه مخطي الا انه تلفظ واخطأ ورغم ذلك طلبت منه ان يعتذر اولا ثم قلت له توكل على الله

الاهم ان تكون مسلم باخلاقك


up 3 down 0
amh2222 417
قبل 10 سنه و 4 شهر



الله يجزاك خير على نيتك الطيبه


up 0 down 0
عبدالله ولد ابراهيم 112
قبل 10 سنه و 4 شهر



خذ عوض ولا تبالغ بالتسعير الا مقدار تعبك وحوستك ؛

 ؛ ومايحتاج اقول ان التشاؤم به يدخل تحت التطير ؛ المذموم ف القران في عده مواضع 

‏‏قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ الله بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ}‏‏ ‏[‏النمل‏:‏47‏]



up 0 down 0
سآآآل 318
قبل 10 سنه و 4 شهر