حكم الإيجار المنتهي بالتمليك
إضغط هنا للإخفاء
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد : فإن مجلس هيئة كبار العلماء درس موضوع الإيجار المنتهي بالتمليك في دورته التاسعة والاربعين ، والخمسين ، والحادية والخمسين ، بناء على استفتاءات متعددة وردت إلى الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء ، واطلع على البحوث المعدة في الموضوع من قبل عدد من الباحثين . وفي دورته الثانية والخمسين المنعقدة في الرياض ابتداء من تاريخ 29/10/1420 هـ . استأنف دراسة هذا الموضوع ، وبعد البحث والمناقشة رأى المجلس بالأكثرية أن هذا العقد غير جائز شرعا لما يأتي :
أولا : أنه جامع بين عقدين على عين واحدة غير مستقر على احدهما وهما مختلفان في الحكم متنافيان فيه . فالبيع يوجب انتقال العين بمنافعها إلى المشتري ، وحينئذ لا يصح عقد الإجارة على المبيع لأنه ملك للمشتري ، والإجارة توجب انتقال منافع العين فقط إلى المستأجر . والمبيع مضمون على المشتري بعينه ومنافعه ، فتلفه عليه عينا ومنفعة ، فلا يرجع بشيء منهما على البائع ، والعين المستأجرة من ضمان مؤجرها ، فتلفها عليه عينا ومنفعة ، إلا أن يحصل من المستأجر تعد أو تفريط .
ثانيا : أن الأجرة تقدر سنويا أو شهريا بمقدار مقسط يستوفى به قيمة المعقود عليه ، يعده البائع أجرة من أجل أن يتوثق بحقه حيث لا يمكن للمشتري بيعه . مثال ذلك : إذا كانت قيمة العين التي وقع عليها العقد خمسين ألف ريال وأجرتها شهريا ألف ريال حسب المعتاد جعلت الأجرة ألفين ، وهي في الحقيقة قسط من الثمن حتى تبلغ القيمة المقدرة ، فإن أعسر بالقسط الأخير مثلا سحبت منه العين باعتبار أنها مؤجرة ولا يرد عليه ما أخذ منه بناء على أنه استوفى المنفعة . ولا يخفى ما في هذا من الظلم والإلجاء إلى الاستدانة لايفاء القسط الأخير . ثالثا : أن هذا العقد وأمثاله أدى إلى تساهل الفقراء في الديون حتى أصبحت ذمم كثير منهم مشغولة منهكة ، وربما يؤدي إلى إفلاس بعض الدائنين لضباع حقوقهم في ذمم الفقراء . ويرى المجلس أن يسلك المتعاقدان طريقا صحيحا وهو أن يبيع الشيء ويرهنه على ثمنه ويحتاط لنفسه بالاحتفاظ بوثيقة العقد واستمارة السيارة ونحو ذلك . والله الموفق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
هيئة كبار العلماء :رئيس المجلس عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ . صالح بن محمد اللحيدان . راشد بن صالح بن خنين . محمد بن إبراهيم بن جبير . له وجهة نظر مخالفة لهذا القرار . عبدالله بن سليمان بن منيع . لي وجهة نظر مخالفة لهذا القرار . عبدالله بن عبدالرحمن الغديان . د/ صالح بن فوزان الفوازان . محمد بن صالح العثيمين . عبدالله بن عبدالرحمن البسام . غير موافق على تحريم العقد . ناصر بن حمد الراشد . محمد بن عبدالله السبيل .د/ عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ . محمد بن سليمان البدر . عبدالرحمن بن حمزة المرزوقي .د/ عبدالله بن عبدالمحسن التركي . محمد بن زيد آل سليمان . د/ بكر بن عبدالله أبو زيد . حسن بن جعفر العتمي . د/ عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان . د/ صالح بن عبدالرحمن الأطرم . لم يحضر لمرضه
إبلاغ
الردود
قال الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب )
هذا كلام الله تعالى الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
وليس قول أحد من البشر، وهو سبحانه وتعالى إذا قال فإن قوله الحق.
8 0
المشكلة يا اخوي انه صار الحرام سهلة جدا واي واحد يفتي فيها ,,,,,,,,,,
وفي الاخير استفتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك .. دام انه مفتي المملكة وكبار العلماء حرموها كيف نشوف لنا قول من فلان او علان وغالبا ما يكونوا موظفين عند الشركة نفسها
4 0
هل الحج بدون تصريح حرام ولايجوز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 0
الرسول عليه الصلاة والسلام قال وعلمنا ان اركان الأسلام خمس
شهادة ان لا اله الآ الله وأن محمدا رسول الله
وإقام الصلاة
إيتاء الزكاة
وصوم رمضان
وحج بيت الله لمن استطاع اليه سبيلا
يعني الحج ذكر لمن استطاع والمعنى ان هناك مشقة للحاج من شتى ارجاء الأرض
ومن باب اولى للي حج واكمل فريضته ان يترك مجال لغيره يحج اذا كان هناك زحام وضيق
والتصريح وضع لترك المجال للمسلمين اللي ماتمو فريضة الحج
العدد ولله الحمد سار هائل وفي ازدياد الله يكثر عباده
والحج مرة ان استطاع
فما بالك لما يجيك من بلد او من هنا 10000 الاف مسببين زحمة للي ما حج
ترا الدين يسر ولازم نسهل للمسلمين اداء فرايضهم
وشغلت حرام وحلال ماافتيلك فيها والله اعلم :)
5 0
حسبنا الله ونعم الوكيل
1 2
لاكن اعتقد فيه اقساط عاديه عند الشركات بشرط
تكون ماخذ عندهم اول وملفك نظيف
يرفعونلك طلب وتجيك الموافقه
موفقين جميعا ان شاءالله
3 0
2 0
خذ مستعمل 15 الف 20 الف وكان الله يحب المحسنين الواحد يبعد عن الحرام باي صوره
3 0
4 6
3 2
علما بان كل بنك حاط تواقيع شله من الشيوخ انها حلال
2 0
0 1
طيب وش يسوي الواحد مضطر ودك كل شوي يدق على فلان وعلان ولا يستاجر موتر
طيب سؤال الحين اللي ماخذين قروض ... يعني حلال بالله !!!
كلها ربا في ربا وقفت على نظام التأجير والمشكله اغلب الشعب %80 كلهم مديونين وعليهم قروض
وهذا حرام وربا !!!!!!! اقول الواحد اذا توهق وش يسوي .. قرض ولا تاجير تمليك الدعوه ربحيه وربا على مخك
بتقول شي !!!؟؟ لاوالله مابتقول شي لانك محتاج عاد كلنا دخلنا محدود مانملك ملايين .. الله كريم
واحد يقول التأجير حرام وخذيت قرض وشريت موتر بأسمي !!! ياحبيبي نفس الشي حرام وربا !!
1 1
لكن الله يمحق الحرام دائماااا
صارت امامي ثلاث وقائع للايجار المنتهي بالتمليك
وجميعهم اكثر واحد باقي عليه 10 شهور وينتهي من الاقساط
قبل النهايه تنعدم السياره من حادث ومع التعويضات يالله الواحد فيهم يطلع ب 5000 ريال
0 0
1 1
0 0
3 0
قبل 12 سنه و 5 شهر