أضف سؤال أو موضوع جديد          

مهم تعرف البنزين المناسب لسيارتك 91 95 منقول للفائدة

up 4 down 3
ahbeeech 73
قبل 7 سنه و 4 شهر





المربع نت – العديد مننا قد لايعرف ماهو الفرق بين البنزين 95 و 91 عند تعئبة السيارة ولكن هناك العديد من المميزات لكل فئة من الاوكتان لكل سيارة ويختلف حسب مواصفاتها ومحركها لذلك تابع معنا هذا الموضوع لانه مهم جداً لك وكذلك نصائح عند تعبئة البنزين تابع فقط واقراء المقال بالكامل لتعرف الكثير من المعلومات التي قد تجهلها.




1- ماهـو الـبـنـزين ؟
البنـزين الذي تضعه في سيارتك عبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي تشكـل نحو 25 مركباً معظم هذا المزيج ويطلق على البنـزين في بعض الدول أسماء أخرى مثل : جازولين – بترول – موجاز .
2- ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟
يشير رقم الاوكتان في البنـزين إلى مدى مقاومة البنـزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطـوانات ، المحرك ، فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنـزين للانفجار .
تُحَدّدْ نسبة الاوكتان لكل محرك بحيث تكون هذه النسبة ، كافيه لمنع انفجار خليـط البنزين مع الهواء ( بسبب الضغط داخل الاسطوانة ) قبـل وصـول الشرارة ،فكلما نقصت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما زادت احتماليه ، الانفجار داخل اسطوانات
المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي (وهذا يسبب حدوث أصوات خبط- فرقعه – داخل محرك السيارة) ، وكلما زادت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما قل احتمال حدوث انفجار ، الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي مما يوفر هدوء و انتظام في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له .
3 – ما الذي يحدد رقم الاوكتان المناسب لأي سيارة ؟
تختلف محركات السيارات بناء على قدرة المحرك على ضغط خليط الهواء وبخار البنزين داخل اسطوانات ، المحـرك ( السلندر ) .. ويُحَدّدْ رقـم الاوكتـان المنـاسب للسيارة بنـاء على نسبـة ضغـط ، المكبس ( البستم أو البستون ) لخليط الهواء ، وبخار البنـزين ، ( مع الأخذ بالاعتبـار بعض الظـروف الأخرى مثل تصميم غرفة الاحتراق ونضـام الشرارة ) .
- 85% من السيارات في المملكة نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتها ( 1 على 10 ) أو اقل ، مما يعني أن البنـزين 91 يفي بالغرض مثل غالبية السيارات ، اليابانية والكورية والامريكيه (1 على 10) تعني أن المحرك يضغط الخليط إلى عُشر حجمه .
- بعض السيارات نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتهـا أكثر من ( 1 على 10 ) فهـي تحتاج إلى بنـزين ذو رقم اوكتان 93 فأكثر مثل غالبيـة السيارات الاوروبيـه .
- سيارات السباق وبعض الطائرات الخفيفة تكون نسبة ،الانضغاط (1 على 14) فأكثر ، هذه تحتاج إلى بنـزين ، ذو رقـم اوكتـان 100 فأكثر (كان البنزين المستخدم في الطائرات الامريكيه في الحرب ، العالمية الثانية ذو رقم اوكتاني بحدود 130 – 150)
4 – ماذا تعني أرقام الاوكتان 
(87 – 91 – 93 – 95 – 98 ) :
البنـزين ذو رقم الاوكتان 87 يعني أن مقاومته للتخبيط ، (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 87 % آيزو اوكتان والباقي 13 % عادي .
- البنـزين ذو رقم الاوكتان 95 يعني أن مقاومتـه للتخبيط (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 95 %
آيزو اوكتان والباقي 5 % عادي .
أما البنـزين ذو رقم الاوكتان 100 فما فوق يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) أفضل من بنزين مكون ..
من آيزو اوكتان 100 % [أي أنه مكون من آيزو اوكتان نـقي ومركبات مانعه للتخبيط (الفرقعة) مثل مادة رابع ايثيل الرصاص]
5- استنتج بنفسك نوع البنـزين المناسب لسيارتك !
عند قيادتك للسيارة تستطيع أن تحدد نوع البنزين المناسب [91 – 95 ] من خلال الملاحظات التالية :
أ- إذا كان عزم السيارة دون المعتاد بشكل ملحوظ فهذا يعني نقص في الاوكتان .
ب- إذا كان القير على الفاضي أو n (السيارة واقفة) وقمت بالضغط المفاجئ على البنزين وسمعت صوت فرقعه صادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
ج- عندما تسير بسرعة منخفضة ثم تقوم بزيادة مفاجئه للسرعة و تسمع صوت خبط ( فرقعه ) متواصلة وسريعة صـادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
د – إذا كنت عائد من مشوار طويل – نوعا ما و قمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك مباشرة عن الدوران فهذا أيضا يعني نقص في الاوكتان .
أذا ظهرت لك إحدى هذه الملاحظات الأفضل تستخدم بنـزين ذو الاوكتان 95 .
هذا الكلام ينطبق على السيارات التي تعمل بشكل سليم لان هناك أجزاء في المحرك عندما تتعطل تلاحظ وجود هذه الأصوات .




مـلا حــظــات :
1- إذا كان البنـزين التي تستعمله مناسب لسيارتك فان أي زيادة إضافيـة في نسبـة الاوكتان لن تفيد بأي شي لا زيادة في العـزم ولا توفير في البنـزين .
2- كلما زاد عمر محرك السيارة تكونت رواسب صغيره جداً داخل المحرك ، هذه الرواسب تجعل المحرك بحاجه إلى بنزين ذو رقم اوكتان أعلى من أجل تشغيل خالي من الخبط ( الفرقعة ) .
 
 نصائح مهمة عند تعبئة البنزين
اولاً : لاتشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض وكلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود والعكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك وإن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بـ ليتر كامل .
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية ودرجة الحرارة للوقود أوالديزل أووقود الطائرات أوالإيثانول أومنتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا ، فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها .
ثانيا : عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة ‘ بطيء ، وسط ، و سريع ‘. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة وضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه وإعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة .
ثالثا : من أهم النصائح عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ والسبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء وكلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان والوقود و تقليل التبخر .
وبعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة .
رابعا : أمر أخر إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها .
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من الوقود .




منقول من المربع نت




 من أهم النصائح!!!!
الطريقة الأكثر أماناً لاختيار رقم الأوكتان المناسب لسيارتك ، هى إتباع توصية صانع السيارة والالتزام بها مادامت السيارة لم يجرى على محركها أيه تعديلات ، فعادة ما ستجد فى كتيب المستخدم أو خلف باب خزان الوقود إشارة تنصحك بنوعية الوقود المفضلة لتلك السيارة والتى لا ننصحك تحت اى ظرف أن تستخدم رقم أوكتان اقل من الموصى به لما قد يسببه من أضرار بالغة لمحرك سيارتك .








يوجد شرح لي الموضوع ذا للاستاذ حسن الكتبي على اليوتيوب :




http://youtu.be/4oqcNsOA9PQ












يعني بصفة عامة اذا تحبون تعرفون نوع البنزين الأنسب لسياراتكم افتحوا كتلوج سياراتكم و ابحثوا عن نسبة الضغط فيها و اللي اسمها بالانجليزي (compression ratio).








نسبة ضغط 1:8 او اقل = اوكتان 91 
نسبة ضغط 1:9 = اوكتان 92 الي 94 (يعني استخدمو 95)
نسبة ضغط 1:10 = اوكتان 95 








طبعاً استخدام نوع الاوكتان المحدد لمحرك سيارتك لا يعني انه ماهو صاير طرق او قرع في محرك سيارتك ، ان درجة الاوكتان هي احد العوامل لحدوث الشي هذا ، فلي يعاني من الطرق او القرع في محرك سيارته رغم انه يستخدم نوع الاوكتان المناسب لها فممكن يكون السبب ناتج عن عدة عوامل أخرى.




الاحتراق الذاتي للوقود المؤدي للطرق و النقر في المحرك قد ينتج عن احد الأسباب التالية:




- توقيت إطلاق الشرارة في المحرك غير موزون بشكل صحيح.
- نسبة خليط الوقود بالهواء غير صحيحة مما ينتج عنها قلة الوقود بالمقارنة بالهواء.
- توقيت فتح وغلق البلوف غير صحيح.
- درجة حرارة عالية للهواء اللي يتم سحبة داخل السلندر.
- السير بسرعة عالية بنمرة قير منخفضة (مثل اللي يمشي 80 كم في الساعة بنمرة القير الثاني)
- وجود كمية كبيرة من الكربون على رأس البستم.








ماذا سيحدث إذا استخدمت الأوكتان الخاطئ في سيارتي؟ 




سيتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل مما هو مطلوب لسيارتك في قرقعة محركها أو إضعاف من قوتها إذا كان المحرك مزوداً بجهاز لكشف القرقعة. أما استخدام بنزين بأوكتان أكثر مما هو مطلوب لسيارتك فسيكون غير ضروري كما أنه هدرٌ لنقودك.












انشاءالله يكون الموضوع ذا فائدة لكم 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


عشان اكون صريح معاك ما قرأته لو فيه موقع نحط فيه السياره وموديلها ويطلع لنا الأوكتان أفضل لأني كسلان أقرأ ☺ 


up 8 down 2
plus one 20
قبل 7 سنه و 4 شهر



المشكله ان مافيه شيء مضمون البنزين الاخضر91 بعض المحطات تخلط معه ماده حمراء
 علشان يصير95 والبنزين احتمال فيه ماء بالخزان الوقود بالمحطه عشان يزودونه 
يعني لاتتعب حالك مادام المحطات تغش ولافيه رادع لها 
انا انصح بالاخضر اوفر للجيب ولون جميييل   ههههه


up 4 down 1
السيدالمحترم 547
قبل 7 سنه و 4 شهر



موضور رائعع و استفدت منهه كثير تسلم يديكك و يعطيك العافيه ♡


up 1 down 1
al4oo8 89
قبل 7 سنه و 4 شهر



يا السيد المحترم خليتني اوسوس الله يهديك انا سيارتي معدله ومبرمجه على بنزين 95 بتصير لسيارتي مشاكل لو حطيت 91 اصلا هي فيها كتمه لازم اطلع البنزين اللي في التانكي واشوف لونه خفت ياخي 


up 1 down 1
plus one 20
قبل 7 سنه و 4 شهر



مع احترامي لصاحب الموضوع
لكن الخبر حسب ماهو منقول من المربع نت فيه اخطاء ومادري من وين جاب مصدر معلوماته.
اولا ان البنزبن يتكون اكثر من 500 مركب فهذا الرقم مبالغ فيه لابعد الحدود فهو يتكون من مزيج من المركبات النفطية لاتتعدى بل لاتصل الى 10 مواد بالضافة الى بعض المركبات الكيمياءية.
ثانيا الطيارات لاتطير بالبنزين فلها وقودها الخاص حسب نوع الطائرة فالمدنية لها وقودها واحربية لها وقودها لكن ليس البنزين.


up 0 down 1
iadnuyh 842
قبل 7 سنه و 4 شهر



من اكاذيب المربع نت

http://www.youtube.com/watch?v=hKfnmwV0kUc


up 0 down 0
iadnuyh 842
قبل 7 سنه و 4 شهر



الرقم الاوكتيني موجود في كتيب السيارة

وهم احسن من يعرف لسيارتهم


up 2 down 0
carcat 181
قبل 7 سنه و 4 شهر



معايش مو اي موقع تاخذ منه النصائخ وعلى طول تعتمدها في مواقع ثقة وفيه دليل ترجع له مثل كتيب السيارة 


up 0 down 0
kingksa2015 489
قبل 7 سنه و 4 شهر



المشكلة تعطبهم معلومات صحيحة ولا تشوف الا الديس لايك.
نفسيات


up 1 down 1
iadnuyh 842
قبل 7 سنه و 4 شهر



ي شباب سمعت ان سيارات الـ 4 سلندر ماتفرق مامعاها ان كان البنزين اخضر ولا احمر 


up 0 down 0
فرسان مكة -13
قبل 7 سنه و 4 شهر



انا عبي موتري مره 91 ومره 95 واكتشفت الفرق الي يمكن ما احد يتصورة ولا يخطر على باله انا 95 يدفعك مالا يقل عن 13 ريال زيادة


up 0 down 0
القصاب 166
قبل 7 سنه و 4 شهر



انا عبي موتري مره 91 ومره 95 واكتشفت الفرق الي يمكن ما احد يتصورة ولا يخطر على باله انا 95 يدفعك مالا يقل عن 13 ريال زيادة


up 0 down 0
القصاب 166
قبل 7 سنه و 4 شهر