أشياء هامة يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
هذه بعض الاشياء التي يجب التنبه لها عند شراء سيارة مستعملة
1. تأكد من أن السيارة التي تنوي شراءها هي السيارة التي تحتاجها. فليس من الحكمة أن تشتري سيارة نتيجة رغبة مؤقتة.
2. سواء كنت تنوي شراء سيارة من صديق، شخص معروف، أو من المعرض خذ معك فني حتى ولو كلفك ذلك المئات من الريالات. إن هذه المئات من الريالات قد توفر لك ألوف الريالات لاحقا.
3. جرب السيارة ودع الفني يجربها.
4. حينما تنوي شراء سيارة من معرض ما خذ بعين الاعتبار أن الورشة القريبة من المعرض قد تكون متعاونة مع المعرض بطريقة ما.
5. جهز قائمة بالأشياء التي تريد التأكد من وجودها في السيارة أو التأكد من صلاحيتها مثل القائمة الموجودة آخر الصفحة.
6. أعط نفسك وقتا كافيا للقرار واسأل عن السعر المطلوب وهل هو سعر معقول أم مبالغ فيه.
7. إذا كنت متأكدا من جودة السيارة (كأن تكون السيارة لشخص تعرفه) فلا بأس من أن تدفع مبلغا أكثر من سعر السوق. حيث أن سعر السوق يدخل فيه عامل المخاطرة.
8. افحص السيارة فحصا كاملا وتأكد من أن كل شيء يعمل بطريقة سليمة.
9. تجنب أن ترى السيارة في الليل حيث أن الظلام قد يخفي الكثير من العيوب.
10. أطلب أن تجرب السيارة وهي لم تشغل بعد لتتأكد من أن تشغيلها لا يحمل بعض المشاكل.
11. بعد أن تقوم بفحص السيارة أخبر مالكها بالعيوب التي فيها فقد يساعدك ذلك على تخفيض سعرها.
وأخيرا تذكر أن هناك مواسم يقل فيها الإقبال على السيارات مثل العطلة الصيفية. هذه المواسم هي أفضل الأوقات لشراء سيارة مستخدمة.
قائمة الأشياء التي تحتاج إلى فحصها:
أ. هيكل السيارة – تأكد من عدم وجود خدوش أو أثر صدمات. تأكد من الأماكن التي يحتمل وجود الصدأ فيها. تأكد من أن صبغة السيارة متجانسة وعدم وجود ترميمات ناتجة عن أثر حادث.
ب. المحرك – تأكد من أن صوته معقولا. تأكد من أن حرارته معقولة. تأكد من عدم وجود تهريب للزيت. تأكد من مستوى الزيوتات. إذا كان الزيت جديدا فقد يكون قد غير للتو حتى لا تبرز عيوب المحرك. أنظر للعادم وتأكد من نظافته.
ت. تحت السيارة – تأكد من عدم وجود أثر لصدمات أو صدأ. باطن السيارة يعطيك انطباعا عن مدى عناية المالك بالسيارة.
ث. العجلات – تأكد من أن العجلات من النوع الجيد وتأكد من أنها كلها نفس المقاس وأنها غير متهرئة. أفحصها يدويا ولا تكتفي النظر خاصة من الجانب الغير مرئي.
ج. ناقل الحركة – تأكد من أنه يعمل بطريقة سليمة. أفعل الشيء نفسه للكلتش. إذا شككت في عدم كفاءة أي منهما فلا تشتري السيارة إلا بعد أن يفحصها فني.
ح. الداخل – تأكد من نظافة السيارة، وتأكد من أن كل شيء يعمل بكفاءة.
خ. المكيف – جرب المكيف حتى ولو كنت في الشتاء. أيضا تأكد من تأثيره على حرارة السيارة.
د. تأكد من عمل الإشارات و المساحة ومزيل الضباب وغيرهم
وبالتوفيق ان شاء الله
إبلاغ
الردود
....والله اني شريت سياره في الليل بعد المغرب وقلبت السياره مافيها شي وسلمت الفلوس ووقع على المبايعه واليوم الثاني في الصباح .... اقلب السياره وطلعتلي مقلوبه ....الله لايوفقه ..نصيحه لااحد يشتري في الليل ...الليل ماله عيون...وحلفت بعدها ماعاد اشتري في الليل
3 0
ومفيد
احب ان اضيف بند للموضوع بالتوضيح
احرص قبل شراء اي سياره ان تقوم بتشغيلها انت ؟؟
يعني ان تكون السياره بارده وتأكد انها بارده من لمس المحرك او رؤية امبير مقياس الحراره
لماذا اضفت هذا الاقتراح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!
ارى دوما ناس قد اشتروا السياره من السوق وهي تعمل
ولم بلاحظو اي شي
ولكن بعد الشراء في اليوم الثاني سوف يقوم الشاري الجديد بتشغيل سيارته وهي بارده
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وسيكتشف صوت طقطقه اثناء أول تشغيل وهذا ظعف في طرنمة الزيت وربما قد يكون العطل قد تفاقم
ولكن بعد 5 دقائق وبعد ان ترتفع الحراره الى حدها الطبيعي تصبح السياره 100 % ( لاتكتشف الا وهي باره )
3 0
(السهل الممتنع)معلومتك جيدة وضرورية مشكور
بس عندي سؤال يتعلق بنقل الملكية من يدفع الرسوم واذا الاستمارة منتهية
1 0
ويامنصور رسوم السيارة بالاتفاق
1 0
ويامنصور رسوم السيارة بالاتفاق
1 0
0 0
بيض الله وجهك
كفيت ووفيت ,, الكثير منا يجهل مثل هالامور الحساسة
اللي لابد يطلع عليها جميع من اراد ان يكون شرائه موفق بإذن الله
وأنا من أول المقصرين لمثل هذه المعلومات ولكن والله افدتني كثير
ماقصرت يالغالي
0 0
0 0
السلام عليكم ،، عزيزي اذا تبي سيارة نظيفة تخدم معاك سنين فخذها من امريكا وتوفر على الاقل عشرين الف ريال ،،
ابحث في قوقل عن شخص اسمه ناصر الحارثي موجود في امريكا من سنين والكل يمدح فيه
تفضل بزيارة الموقع
http://goo.gl/oOFeaN
0 0
مو مهم يكون مرشوش وخاصة اذا كان قديم بس البدي ما جته ضربة او صدمات خفيفة عادي ما تضر
نجي للشق الثاني وهو الاهم بعد البدي المكينة
المكينة العيوب الي تخليها تمشي وما تكشفها جلد بلوف وشنابر هاذي يخفونها وباقي الامور غالبا انها واضحة مثل الجنازير وطرمبة الزيت والي حولها
طيب اول شي شغل المحرك وهو بارد تاكد فيه اصوات ولا لا اذا صوت طقطقة بداية التشغيل ابو كم ثانية عادي بس اذا استمر هنا في خلل
بعد 15 دقيقة عطها دعسة قوة وشوف يطلع دخان ولا اذا طلع معناها في جلد بلوف
الشنابر غالبا تلاحظها من بداية التشغيل دخان مستمر ولكن وهنا النقطة الاهم كثير من الناس يستخدمون زيوت ثقيلة او مواد تخفي الخلل هذا وهو دخان المكينة
فلذالك اساله عن نوع الزيت وشيك على الزيت بنفسك
وبرضو شيك على غطى البلوف ليكون فيه تهريبات لانه يسبب نقص زيت ولكن بسيط
وبشكل عام المحركات من 250 الف وتحت غالبا انها نظيفة وباقي ما بدت عيوبها وخاصة 8 و 6
لكن من 350 و 400 وانت طالع غالبا تبدا جلد بلوف وتحتاج تصفية شاملة والمشكلة مو بالتصفية المشكلة لكان الخلل داخل المحرك فركز على هاذي النقطتين
نجي للحرارة
وتختبرها بطرقتين الاولى الظغط على المحرك والمكيف شغال وتمشي على عدة سرعات وفي الزحمات وعز الظهر
الثاني تشغل المكيف وتشوف المرواح تشتغل ولا لا
اذا ارتفعت شي بسيط فممكن انها خلل بسيط ولكنه مكلف قليلا
اذا ارتفعت شي كثير جدا فغالبا فيها راس وتلاحظ نقص موية باستمرار
القير خبرتي في قليلة ولكن تختبره بشد على النمرة وتغيراته تكون سلسة وتشيك على لون الزيت والاهم تحرص انه مو خالط موية وغالبا يكون لون الزيت زي حليب الفراولة
الدفرنس عيوبه نادرة جدا ولكن اذا فيه خلل يطلع ونه وشيك على الزيت
الداخلية وباقي الامور شوفة عينك والبطن اي ميكانيكي مبتدئ يفحصه وغالبا تلقى فيه قطع استهلاكية وهيا امور عادية ما تعيب السيارة
احب اوضح الشغلة في عيوب ما تنكشف من اول اسبوع مثل لكان عندك تهريب في الثلاجة ويصير الفريون كل 4 شهور ينقص
ومشاكل كثير ما تبان معك
ولكن احرص على المكينة القير البدي والكهرباء
غالبا اذا السيارة ما صدمت تلقى كهربتها سليمة
علشان كذا انا احرص على البدي اكثر شي لان اذا السيارة انصدمت كل شي ينلعب فيه
برضو شيل معك واحد فاهم مو متفلسف على الاقل يشخصها تشخيص مبدئي قبل تخسر حق الفحص وتتعب
0 0
0 0
1 0
قبل 12 سنه و 10 شهر