افحصها قبل ان تملكها
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم .....
حبيت اشارك الجميع وافيدهم ونفسي .....
عن مشكلة تواجهنا وكثير مننا ماعندنا الخبرة الكافية لها
وهي كيفية تفحص كفر جديد قبل الشراء
من حيث نوعيته او جودته ودائما مانتردد عن الشراء
ومن خلال بحثي في النت وايضا من سؤالي لأهل الخبرة توصلت الى الاتي
... أنواع الاطارات في السيارات الملاكي تتحدد حسب الاستخدام :
يقول عرفة محمد مدير أحد فروع شركة من أكبر شركات الاطارات علي مستوي العالم:
أنواع الاطارات في السيارات الملاكي تتحدد حسب الاستخدام وهي:
الاستاندرد: Stadard
وهو الاطار الموجود به كل المواصفات المطلوبة بدرجة مناسبة وهو النوع الذي يشتريه معظم الناس.
المريح: Comfort
ويمتاز بنعومة في الأداء وراحة في والقيادة وهدوء وعدم صدور أصوات منه أثناء السير ويناسب الرحلات الطويلة والسفر كما أنه مناسب للسير داخل المدينة أيضا.
الرياضي: Sport
ويمتاز بقدرة عالية من التماسك علي الأرض مما يعطي قدر كبير من المناورة ويعطي درجة ثبات عالية في الملفات وفي السير علي سرعات عالية الا أنه يصدر ضجيج عالي خلال السير وذلك لزيادة احتكاكه بالأرض .. كما أن عمره الافتراضي يقل عن العمر الافتراضي الاطار العادي (الاستاندرد).
نقشات الاطارات:
هناك ملايين النقشات في عالم الاطارات فكل نوع من أنواع الاطارات له نقشات كثيرة ولكل موديل نقشة وكل شركة لها نقشات خاصة بها تجددها كل عدة أعوام، أيضا لكل شركة ما يشبه الاسلوب (الاستايل) في تصميم النقشات، وبالطبع فان نقشات السيارات الملاكي تختلف عن نقشات السيارات الجيب.. لكن هذه النقشات ليست للشكل الجمالي فقط بل أن لها وظائف مهمة وهي: تسريب الحرارة الناتجة من احتكاك الاطار بالأرض خلال السير وهو العامل الرئيسي في الحفاظ علي الاطار فهناك عنصران مهمان يحددان عمر الاطار هما الحرارة وضغط الهواء داخل الاطار.. الحرارة الزائدة تؤدي الي انهيار الاطار وتلفه، وضغط الهواء بداخل الاطار يجب أن يكون مضبوطا حسب تعليمات الشركة المصنعة فزيادة الضغط أو نقصانه يضران الاطار ولكن نقص الضغط يؤذي الاطار بدرجة أكبر من زيادته ويجب قياس ضغط الاطار مرة كل 15 يوما علي الأقل.
ومن وظائف النقشات أنها تساعد علي تماسك السيارة علي الأرض، وتقلل الضوضاء الصادرة من الاحتكاك، واخراج الماء من تحت الاطار عند السير علي الطرق المبتلة.
ويتحدد وضع الكاوتش بالنسبة الي الجنط ليتم تركيبه عليه بحيث تكون الجهة المكتوب عليها (أوت سايد) (في بعض موديلات الاطارات) هي الجهة الخارجية للجنط ، وتكون الجهة الداخلية للاطار مكتوبا عليها (ان سايد)، وهناك موديلات لا يحدد فيها جهة خارجية للاطار ولا جهة داخلية ويمكن تركيبه بأي وضع.. كما أن هناك موديلات من الاطارات يكون لها اتجاه حركة عبارة عن سهم يوضح اتجاه حركة الاطار خلال السير، وهذا النوع لا يجب عند تلفيف الاطارات كل عدة الاف كيلو متر _ للمحافظة عليه وزيادة عمره _ أن ننقله الي الجانب الاخر من السيارة حتي لا يلف عكس اتجاه السير المخصص له من الشركة المصنعة فيتلف ولكن يجب تبديله بالفردة الأخري في نفس الجنب اليمين أو اليسار ..........
رموز الاطارات:
مثال للشرح:
--------
195 عرض المداس بالملليمتر (المداس هو الجزء الملامس للأرض والموجود به النقشة)
65 نسبة الارتفاع عن الأرض أي 65% من ال 195 ملليمتر (يعني 126.75 ملليمتر) من النقطة الملامسة من المداس للأرض الي بداية حافة الجنط.
Rعمودي علي الطريق
15 قطر الجنط بالبوصة (البوصة = 2.5 سنتيمتر)
94 معدل الحمولة (أي أقصي وزن يتحمله الاطار الواحد) وهنا أقصي وزن يتحمله الاطار هو 365 كيلو جرام)
H رمز السرعة وهنا يساوي 210 كيلو مترا في الساعة
........
عوامل مهمة يجب أن تؤخذ في الحسبان عند شراء الإطارات وهي كالتالي:
1- الجو : الذي سوف تقود فيه السيارة حار أم بارد.
2 - السرعة : التي تقود فيها سيارتك.
3- تاريخ تصنيع الإطار.
4 - وزن المركبة : مما يساعدك على إختيار دلالة حمل مناسبة.
الجو:
هناك الفئات التالية (A-B-C) صنفت هذه الفئات من قبل الشركات المصنعة، والجدول التالي يبين كل فئة والجو المناسب لها:
A المناطق الحارة.
B المناطق متوسطة الحرارة
.
C المناطق الباردة.
وعموماً ينصح بالفئة A مخصصة للمناطق الحارة وتليها الفئة B وهي للمناطق المتوسطة الحرارة أما الفئة C فهي للمناطق الباردة.
السرعة:
الشركات المصنعة للإطارات في العالم تصنع الإطار على أساس أنه يتحمل سرعة قصوى , لذا أحرص أن تختار الإطارات ذات السرعة العالية و لا يعني ذلك أننا نشجعك على السرعة العالية بل نوصي بالتقيد بالسرعة القانونية من أجل سلامتك ولكن كلما زاد رمز سرعة الإطار زادت جودته .
وكي تحافظ على إطارات سيارتك عليك بالتالي:
1- معايرة الإطارات باستمرار وخاصة قبل السفر.
2 - تجنب الاصطدام بالأرصفة والمواد الصلبة.
3 - تجنب الفرملة المفاجئة والسرعة.
4 - تجنب زيادة الحمل عن النسبة المسموح بها.
..............
واسعارها التقريبية كلأتي :
لا تنسى تقرأ على الكفر الصنع وتاريخه :)
ميشلان : من 550 ريال الى 750 ريال حسب المقاس
بيريللي : من 750 الى 950 ريال
جودير : من 300 ريال الى 550 ريال
فايرستون : من 450 ريال الى 600 ريال
برجستون : من 500 ريال الى 700 ريال
يوكوهاما : من 500 ريال الى 750 ريال
دانلوب : من 400 ريال الى 700 ريال
ودمتم سالمين <<<<<<:)
والمعذرة اذا قصرنا في شي ..............
وياليت كل واحد يذكر تجربته مع نوع الكفرات اللي جربها لتعم االفائدة ......
إبلاغ
الردود
مثل إطارات التويو اليابانية مافيييييييييييه. جودة عالية أفضل من الميشلان وسعر ممتاز.وخصوصا الدعسة PXC1S
4 0
موضوع قيم وشكرا
3 0
9 0
بعدين يجيك يوكوهاما .... انا مجربه
4 0
وأنا لي فترة ما أغير إلا إطارات تويو وما أخذها إلا من الوكيل
2 0
وعن تجربتي أشوف إن إطارات ميشلان مبالغ بأسعارها هي والبريجستون غالية بالحيل
على غير سنع ويوم تحصلها ياباني ويوم تايلندي ومرة صيني وأنا مع رأي الشباب أشوف إن إطارات تويو أفضل
الموجود بالسوق وياباني 100 %
وسعر معقول.واحرصوا يإخوان على تاريخ انتاج الإطار إنه مايكون قديم.
2 0
معلومات مره مفيده ومهمه واغلبنا يحهلها
لك احلا لايك
1 0
1 0
1 0
2 1
2 0
و لا يهون الأخوان بعد اطارات تويو لاتدور
3 0
4 0
4 0
0 0
0 0
وهاذا الي صاير .
موضوع مفيد .
2 0
قبل 12 سنه و 4 شهر