أضف سؤال أو موضوع جديد          

نقاط الرؤية المميتة للشاحنات

up 33 down 2
فانتازي 1793
قبل 9 سنه و 7 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(هذا الموضوع منقول مع بعض التعديلات للأهمية والفائدة)




القيادة إلى جانب شاحنة التي تجر مقطورة هو جزء من السفر كل يوم بالنسبة لمعظمنا.

ومع ذلك، العديد من سائقي السيارات لا يدركون أن الشاحنات الكبيرة لديها بقع عمياء

و يضن البعض أنه في مستوى عالي سيرى كل شيئ، يجب أن يكون قادرا على أن يكون

مرئيا لسائق الشاحنة. والعديد من السائقين، خصوصا الجدد منهم، لا يعرف أين تقع

البقع العمياء لسائق الشاحنة و هي التي يمكن أن تؤدي إلى الحوادث الخطيرة التي تضطلع

فيها سيارة والركاب يتحملون الضرر الأكبر من نتيجة هده الحوادث . هذه المرة ساقول

لكم كيفية البقاء بعيدا عن اماكن العمياء للشاحنة:


1- يجب معرفة أماكن البقع التي لا يمكن لسائق الشاحنة أن يراك فيها و هي عبارة عن
أماكن مختلفة و دلك ما سترونه في الصورة أسفله.


2-التحلي بالصبر هو أمر ضروري أثناء القيادة و خصوصا عندما تتقاسم الطريق مع
الشاحنات و من الضروري السياقة بإنتباه و لا تتسرع لأن الشاحنة لا يمكنها المناورة
بسرعة كونها لا تقل أهمية عن معرفة البقع العمياء للشاحنة.


3-لا تتبع الشاحنة من خلال البقاء خلف الشاحنة أي خلف المقطورة حيث أنه لا يراك
و يمكن أن يقوم بمناورة أو بوقوف طارئ ما يجعلك أسفل الشاحنة أفضل مسافة هي
ترك 20 أو 25 خط بينك و بين الشاحنة و المعروف بمسافة الامان و تصبح مضاعفة عند الشتاء.


4- الشاحنات تسير بسرعة عالية تخلق الكثير من ضغط الرياح، وهو سبب آخر لعدم البقاء
قريبا جدا في وقت الليل.


5- يجب أن ترى وجه السائق في مراة الشاحنة فإدا كنت تراه فإعلم أنه هو أيضا يراك.


6- عند تجاوز الشاحنة قم بترك أكبر مسافة ممكنة لتقوم بتغيير الممرات.


7-يجب أن تتجاوز الشاحنة مع الحذر و لدلك يفضل ألا تتجاوز الشاحنة من اليمين لأنها
نقطة سوداء بالنسبة لسائق الشاحنة.


8-تجنب نقص السرعة عند تجاوز الشاحنة لأنك ستصبح في المنطقة السوداء لأن سائق
الشاحنة يجلس في مكان عالى و غطاء المحرك يحجب عليه الرؤية إدن عند التجاوز
لا تنقص من السرعة حتى ترى الأضواء الأمامية للشاحنة على المراة الخلفية لسيارتك
عند التجاوز لا تترك نفسك أمامه لأنه يحتاج إلى وقت لنقص السرعة أو الفرملة
ما سيتسبب في الإصطدام بك.


9- لا تتجاوز الشاحنة من اليمين أثناء تغيرها الإتجاه لأنها تحتاج إلى مسافة كبيرة لتقوم
بالدوران و كدلك بالنسبة للدراجات الهوائية و النارية لا تحاول أن تتسلل لأن سائق الشاحنة
لا يراك بتاتا.


10- عند التجاوز قم بإستخدام منبه الصوت.












إبلاغ إبلاغ



الردود


سلمت عالموضوع المهم
بارك الله فيك وبيض الله وجهك


up 3 down 0
أبو شيماء 163
قبل 9 سنه و 7 شهر



ما قصرت

عندنا سائقي التريلات بعضهم يسوقوا برخص خصوصي

وبعضهم متهور وغير مكترث لأنها مؤمنة

الله يصلح الحال


up 1 down 0
أبو عبادة 4853
قبل 9 سنه و 7 شهر



شكرا معلومات مفيدة ولﻻسف معضمنا يجهلها 


up 1 down 0
رعد 4 3254
قبل 9 سنه و 7 شهر



والله ياخوي برا المملكه اللي معاه راس وبيسحب يركب مرايه اكبر من حقت الشاحنه يعني تصير ثنتين 

وحتى لو سيارة صغيرة وبتسحب قلص يركبون مراية اضافية عشان النقط العمياء 


up 1 down 0
do8sh 208
قبل 9 سنه و 7 شهر



والله ي جماعه الخير ان اكثرهم مامعاهم رخصه سياقه لخصوصي والى عمومي يسوق ع الماشي كذا واكثر من حاله مرت علي كذا لكن الشكوى لله 


up 2 down 0
دوريه 187
قبل 9 سنه و 7 شهر



جزاك الله خير سبحان الله تذكرت حادث المرسيدس يوم كان يبي يتجاوز الشاحنة من اليمين لكن قدر الله مع ان المرسيدس مجهز

بافضل مواصفات السلامة و لكن الامان بيد الله وايضا الاخذ بالاسباب مهم


up 1 down 0
أبو صلوح 911 131
قبل 9 سنه و 7 شهر



الله يكفينا شرها وكل من يقرأ
أشكرك ع هذا الموضوع المفيد والأكثر من رائع
+1


up 1 down 0
Abu Tariq 16 1086
قبل 9 سنه و 7 شهر



كلامك صحيح صاحب الموضوع لكن اصحاب الشاحنات نفسهم غير مكترثين يعني صرنا بعام 2015 
وللحين ما ركبو شاشات وكاميرات وحساساات خلفية لعموم الشاحنات وش يضره لو ركب شاشة فيها كاميرا خلفية وامامية
يكشف الطريق دائما ؟ 
شكرا عالموضوع 


up 3 down 0
a m i r 554
قبل 9 سنه و 7 شهر



من اميز سائقين الشاحنات الي يعطيك اشارة للتجاوز" اما البقية والله ما فكر في سيارة وراه  ولا عشرين. لايك لموضوعك1+


up 3 down 0
متعب2300 572
قبل 9 سنه و 7 شهر



العفو ياغالين الله يسلمكم

وياهلا فيكم


up 0 down 0
فانتازي 1793
قبل 9 سنه و 7 شهر



ياخوي المشكلة مو معرفة النقاط العمياء للشاحنات

المشكلة العمي والدلوخ  الي بالشوارع مايحترموا بعض
كيف يحترموا شاحنات ...

الي اشوفة خصوصا بجدة ، بحكم اني بيت قريب من تحلية الموية

تعامل اصحاب السيارات الصغيرة ،،،مع الشاحنات بشكل عام ، وحق الموية خاصة
سيء جدا جدا ،، ولا في اي احترااااام لهم ومصاقطة عليهم

وكثير اشوف حوادثهم بسبب مافي تقدير لكبر حجم الشاحنه وصعوبة التعامل معها بالشوارع الداخلية
والدلوخ يتفلت عليهم ويساقط ،،،

واذاا ركب فوووووق واحد غصب عنه ، شالو وحطو عليهم

بس نسبة كبيرة يكون السائق قاصد يأدبه ويخلي غيرة يتعظ،،
التامين يخدم

،،، لان احترام الكبير واااااااجب ههههههه هنا تفهم ليش كتب ع الشاحنات
هذي العبارة
تسلم ع الموضوع المميز١



up 2 down 0
aziz..747.. 2421
قبل 9 سنه و 7 شهر



موضوع جميل جزاك الله خير
فيه مشكلة أيضاً بالنسبة للتريلات اللي مو مركبين لنبات جوانب في التيدر هذه اللنبات الجانبية اذا مو موجودة تصبح مشكلة في الليل ماتنشاف من بعيد
بالتوفيق


up 1 down 0
متميز جدا 227
قبل 9 سنه و 7 شهر



والله يالغالي انظمة السلامة في التسعينات كانت فقط حزام امان، وفي السيارات الفخمة كيسي هواء.
ومع ذلك كانت الحوادث مع الشاحنات نااااادرة جداً جداً ولا تحتاج لأي نصائح وتعليمات، لأن الكل كان يعرف القيادة بأصول، وكانت الشاحنات قليلة وقائديها محترمين يطبقون كل التعليمات.

الآن صارت الشاحنات هي التي تسبب الحوادث سواء ابتعدنا عنها أو لا.
صارت الآن تتساقط في الأسياد الثلاثة والسيارات ليس لها أي مقدار عندهم.
لاحظت في الشهور الاخيرث في الطرق السريعة ان الكل صار اذا اراد أن يتجاوز شاحنة يبتعد عنها كثيراً ويخرج للسيد الأيسر وربما ترك الأوسط تماماً!!
ليس فقط للشاحنات، بل حتى للسيارات العادية!!
ألهذه الدرجة تشك في قيادتي؟ هل تعلم أنني أراك منذ كنت نقطة خلفي؟!
ولكن لا نقول سوى (كلن يرى الناس بعين طبعه).

صار الناس خوافين وشكاكين جداً في القيادة مما يزعج الملتزمين بالمسارات وجود هؤلاء الخوافين الذين كل شوي طالعين على سيد يبتعدون عن سيارة بيسقطون عليها مسافة سيد كامل !!


up 1 down 1
وليد م ع الدخيِّل 490
قبل 9 سنه و 7 شهر