أضف سؤال أو موضوع جديد          

00 نصائح ومعلومات مفيده جدا - اهداء لجميع الاعضاء 00

up 18 down 7
mr haraj 1940
قبل 10 سنه و 3 شهر



  بسم الله الرحمن الرحيم 




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


كيفكم ان شاء الله بخير اخيييرا رجعت للمنتدى بعد غياب طويييل  هذا الموضوع قديييم نزلته سابقا وقلت انزله كمان مرة 
الاعضاء الجدد يستفيدو وماعندي مواضيع حاليا  

وتفضلو على حسابي بي الانستقرام وشوفو تصويري 
الحساب ( hazem0909 ) 
 

أخواني أعضاء موقع أو منتدى حراج بلا استثناء أسعد الله أوقاتكم...
لكن قبل ما أبدا ( أرجوكم جميعا عدم السب والشتم والتجريح في الكلام والتعصب واللي يشوف 
عندي خطأ أو حاجة معينة أو شي يبغى يزيده على كلامي أتشرف برأيه ) ياأخواني يعني نبغى مناقشة 




مانبغى نقول هذا غلط وهذا صح  نبغى (مشاركة آراء) المعلومات التالية من جهدي الخاص
 والله على ما أقوله شهيد




نبدأ ...




أقدم لكم نصائح مهمة للمحافظة على السيارة من جميع النواحي تقريبا




               1-سمي بالله قبل لاتشغل السيارة دايما
                              ^^= بسم الله توكلت على الله




2-تجنب الاندفاع والوقوف المفاجئ والقوي بكثرة إلا في الحلات الإضطرارية يعني لاتقرص 
على الماكينة وتخلي ال ار بي ام يطلع لل 4 او 5  vvv




على هوى ( ال ار بي ام ) في ناس إلى الآن تجهل ماهو
هو قياس عدد دورات المحرك في الدقيقة  




كيف ؟ vvv
بيكون في العداد عندك مكتوب RPM x 1000
لحظة لحظة خليني أوصل المعلومة عندك في العداد مكتوب ارقام من
( 1 – 6 ) تختلف من سيارة لسيارة المهم  بمعنى لو جا المؤشر على
3 يعني عدد الدورات في الدقيقة هي ( 3 × 1000 ) = 3000 دورة
فاخلي السيارة تأخذ مجراها طبيعي بالتدريج  




    ^^= تحذير








3-(تسخين المحرك ) يجب تسخين المحرك من دقيقة إلى ثلاث دقائق 
لمن تكون السيارة ( باردة )  يعني مو تشغل وتمشي على طولvv   خليك معاي عشان اقول لك ليشvv 








لأن الزيت بيكون بارد في الأسفل ( راكد ) الفائدة جعل المحرك يتشبع بالزيت عشان يعطيك 
اداء افضل وبكدا تكون ريحت المحرك لأنه لو مشيت والسيارة باردة راح يأثر على المحرك 
مع مرور الوقت  




وماتلاحظ انه لمن تمشي وهي باردة بيكون صوت المحرك عالي جدا مع وجود صوت ( طق طق طق )
 بسيييط هذا الصوت صوت البساتم داخل المحرك لأنها ماتشبعت بالزيت 
واللي مو مقتنع بحكاية تسخين السيارة اعطيها على الأقل 30 ثانية 




ايش خسران ( تختلف المدة من سيارة لسيارة باختلاف سعة المحرك ) يعني عندك سيارات صغيرة 
لمن تشغلها وهي باردة يعطيك علامة COOL هذي انتظرها تروح 
وهذا الدليل على انه لازم تسخن المحرك وعدم تسخينها يؤدي إلى هلاك جلد البلوف




مثال آخر اللي يقول الكتالوج حق السيارة يقول ما تسخن وما أدري ايش    vvv




( العلامة اللي تكون مثلا في اليارس لمن تكون باردة تطلع لك علامة COOL باللون الأخضر 
وبعد دقيقة او دقيقتين تروح العلامة هذا على ايش يدل وكمان ارتفاع عداد RPM ) 




اقتنعت ولا لسه أعتقد كدا كافي جبت ادلة بما يكفي




^^ = زيادة عمر المحرك
















4-( المكيف ) لاتشغل وتقفل المكيف وانت ماشي عشان مايأثر على الكمبروسر لأنه ممكن في هذي 
               الحالة أحيانا يصلب الكمبروسر




والافضل لاتشغل المكيف بعد ماتشغل السيارة في لحظتها مباشرة يعني لمن تكون السيارة باردة 
اصبر30 ثانية بعدين شغله عشان يعطي الاداء المطلوب من البداية وعشان كمان عداد ال RPM مرتفع




ولاتنطلق بعد تشغيله فورا انتظر يبرد يعني اعطيه 30 ثانية بعدها تحرك
ممكن البعض يقول هذا كلام فاضي وانت مجنون بالنسبة للمكيف لكنه صحيح انا قصدي 
اعطيه 30 ثانية عشان يبدأ يبرد




^^= زيادة عمر المكيف عامة من ( كمبروسر + ثلاجة... الخ












5-( الزيت ) لاتهمل الزيت يعني غيره كل 3000 - 5000 كلم حسب نوع الزيت اللي تستخدمه لأنه 
في زيوت غالية تمشيك 10.000 كلم وفي أنواع ثانية تمشيك 5000 كلم يختلف




لكن بالنسبة لي أنا أغير الزيت كل 3000 كلم واحيانا أقل بسبب انه عندي مبدأ كل شهر مع الراتب 
أغير الزيت مشيت في الشهر 2000 او 3000 او 3500 كلم
أغير على طول مع كل راتب بداية كل شهر      ايش راح تخسر يعني كل شهر 80 او 100 ريال فدا




وكل تغييرة مع السيفون او الفلتر حق الزيت
لأن الفلتر يتجمع عليه برادة حديد ناتجة عن احتكاك طبيعي داخل المحرك 




ولاتنسوا زيت الجيربوكس بالمتابعة كل 20 او 30 الف كلم للأوتوماتيك




والزيت اللي استخدمه كاسترول 20w50




 وعلى فكرة في ميكانيكي اتعامل معاه من 6 سنوات ميكانيكي بمعنى الكلمة 




قالي ( السيارة لمن تكون جديدة يستخدم لها زيت خفيف اللزوجة إلين 
        ما تمشي 100 الف كلم تستخدم زيت لزوجته ثقيله )




يعني في البداية لمن تكون السيارة جديدة تستخدم 10 دبليو 30 لكن 
         لمن يوصل ممشى السيارة 100 الف استخدم 20 دبليو 50  




    ^^= زيادة عمر المحرك












6-( العزم ) إذا حصلت ضعف في العزم يصاحبه أحيانا تفتفة +      
               صرفية عالية في البنزين + كربون + اهتزاز وهذي لازم ماتهملها




 فهذا يدل على انه المحرك يحتاج تصفية




 التصفية تحتاج عمل التالي
 
 -  تنظيف البخاخات ولازم تنظفها عند مختصين يسوها بالماكينة
 -  تنظيف بوابة الهواء او الماكينة ( الثروتل )  = يوجد صور توضيحية
 -  تنظيف حساس منظم الهواء  = يوجد صور توضيحية
 -  تغيير البواجي واسلاكها = اصلي 
 -  تغيير فلتر  الهواء - تغيير صفاية او فلتر البنزين 
 -  تشيك على الكويلات + كراسي الماكينة 
       
   ^^= زيادة عمر المحرك












7-(عداد ضغط الزيت او علامة إبريق الزيت اللي لونها أحمر ) = يوجد صور توضيحية
  
العداد – احذر لو كان عداد ضغط الزيت والسيارة واقفة على الربع اعلم ان هناك مشكلة ألا وهي جلد طرمبة الزيت 
او نقص الزيت وهذي لو أهملتها 
ممكن لا سمح الله تتحول إلى تغيير طرمبة زيت كاملة وإذا أهملتها أكثر ممكن لا سمح الله تخبط الماكينة




اما إذا كان ما بين النص والربع فهذا يدل انه مافي مشكلة 
طبعا بالنسبة للعداد انا أتكلم والسيارة واقفة اما لمن تمشي طبيعي بيزيد الضغط لبعد النص




العلامة – تظهر باللون الأحمر على الأغلب واحيانا معها علامة التشيك إنجن الصفراء طبعا نفس الحالة في العداد




^^= تحذير مهم








8-( الكفرات ) استخدم كفرات دعسة رياضية او دعسة ناعمة أفضل  =  يوجد صور توضيحية
                لأنها ناعمة في المشي
                ولازم يكون عليها الحرف A المخصص لتحمل الحرارة 




               ^^= فائدة




اترككم مع الصور v v v 

المعذرة الصور راحت من عندي بتحصلوها بالموضوع نفسه القديم على الرابط 

http://montada.haraj.com.sa/28581/00-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%88-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D8%A7---%D8%A5%D9%87%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1---%D9%8A%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D8%B5%D9%88%D8%B1-00/








وأخيرا أحبتي أتمنى تكونو تمعنتوا بالمعلومات واستفدتوا منها
وأتمنى ماتحكموا عليها إلا بعد ما تقرؤوها كاملة 








ارجو المشاركة بالآراء 












                                                           ارجو التقييم 
                                  إذا أعجبك الموضوع فضلا لا أمرا إضغط زر الإعجاب
                                                           تحياتي للجميع










































إبلاغ إبلاغ



الردود


يعطيك الف عافية عالموضوع والله ودي اصكك بلايك بس ما اقدر بسبب النقاط


up 6 down 1
عباس1144 41
قبل 10 سنه و 3 شهر



تسلم الله يعافيك وان شاء الله مايقصرو معاك الاعضاء


up 1 down 2
mr haraj 1940
قبل 10 سنه و 3 شهر



مشكور على الموضوع الرائع واهنيك على اسلوبك المميز تستاهل لايك 


up 2 down 2
الرفاعي33 13918
قبل 10 سنه و 3 شهر



تسلم على الموضوع الغلط في غلط !
اجل تغير الزيت على ٣٠٠٠ وش خسران ؟ خسران كثير لان الزيت ماحللته صح وباقي فيه عمر
ثاني شيء: شكل السباك اوه عفواً الميكانيكي اللي قالك تغير اللزوجة بعد ١٠٠ الف كلامه ماله اي اساس من الصحه 
والمكينه ماتتوسع ولا يصير فيها فراغات مجرى الزيت واحد !!

والله في اشياء غريبه وكلها مالها مصدر موثوق كلها اجتهادات شخصيه !!!!!!! 

تحياتي


up 3 down 5
fx2y -207
قبل 10 سنه و 3 شهر



جزاك الله خير ياصاحب الموضوع 
والله يعطيك على قد نيتك

انا اوافق الاخ اللي فوقي فيما ذكر وازيد على كلامه :

هل كلام الميكانيكي هو افضل من كلام المصنع !!!
طيب وش رايك ان في زيوت خفيفه,,,,,,, لزوجتها في الحرارة العالية وفي التبخر افضل
من الزيوت الثقيله بفرق شاااااااااااااااسع !!!
طيب منها محركات الهيمي الجبارة ارجع لدفتر كل سيارة منها
وشف اللزوجه الموصاهـ من المصنع *_^

يشهد الله اني اكتب والتركيز ناويها جفا هههههه
لكن ان شاء الله انك تبحث في المواقع الاجنبيه ومواقع السيارات
ومواقع الزيوت ويسعدني انك تمر على الموضوع اللي طرحته
والله يوفقك 

http://cutt.us/t38dH


up 1 down 1
عبدالله 711 791
قبل 10 سنه و 3 شهر



شوف اخوي انا لي عشر سنوات استخدم زيت 10w30 يمشيك 10.000 عشرة الاف كيلو والمحرك بأفضل حال حتى بعض السيارات اللي عندي مثل لكزس 430 يمشي لغاية 12 الف مايتغير لونه والله الشاهد ولعلمك المحركات من موديل 2000 وفوق اصبحت اغلبها المنيوم ماتحتاج وقت طويل عشان تحمى مجرد 30 ثانية الي دقيقة وحده كفاية واذكر مرسيدس الوالد شبح 95 موديله كان يتغير في الوكالة كل 15 الف مابالك بالمحركات الحالية . 

موضوع جيد وصاحبه اجود وجزاك الله خير على نصايحك 


up 2 down 0
abofarah 1085
قبل 10 سنه و 3 شهر



موضوع ونصائح هامة لكـــــــن : تغيير فلتر الزيت على ما اعتقد يكون بعد التغيير الثالث أو الثاني وليس كل مرة تغير الزيت يعني ما فيه مشكلة .


up 2 down 3
رعد 4 3252
قبل 10 سنه و 3 شهر



" وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه" .


up 1 down 2
صوت العزاوي 523
قبل 10 سنه و 3 شهر



شكرا لكم جميعا 

وبالنسبه للاخ عبدالله والاخ fx2y
انتو خليتو جميع ماذكر بالموضوع غلط في غلط على الاقل وضحو النقاط اللي انتو شايفينها غلط 

والاخ fx2y خليك لبق في كلامك شوي وكل واحد له وجهة نظره 


up 1 down 1
mr haraj 1940
قبل 10 سنه و 3 شهر