أضف سؤال أو موضوع جديد          

الاسطورة هوندا اكورد

up 20 down 3
كوكو888 561
قبل 9 سنه و 3 شهر



هوندا أكورد الأسطورة بين الماضي والمستقبل .. تقرير تفصيلي بالصور(1976-2012)








هوندا أكورد (Honda Accord‏)
هي إحدى الطرازات التي تنتجها شركة هوندا منذ عام 1976، سيارة الأكورد كانت أول سيارة يابانية تصنع في الولايات المتحدة في 1982 وتحديدا في ولاية أوهايو- ماريسفيل ، وبُيعت في معظم أنحاء في العالم .. حققت الأكورد نجاح جدير بالاعتبار وخصوصاُ في الولايات المتحدة حيث كانت تنتج نسخة خاصة بأسواق أمريكا الشمالية مختلفة عن النسخة التي تصدر في الشرق الأوسط لتصبح أكثر السيارات اليابانية مبيعاً هناك منذ ذلك الحين ولمدة خمسة عشر عام تقريباً (1982-1997) في الولايات المتحدة ، كما أنه يتم إنتاجها في الصين منذ عام 1999 وبلغت مبيعات حوالي ما يزيد عن 1000000 سيارة.
وتعد الأكورد من فئة السيارة السيدان المتوسطة ذات مظهر رياضي يتمثل في التصميم الخارجي والتجهيزات الداخلية وتم تجهيز أكورد بنظام الدفع الأمامي وفي الجيل الحديث من هذه السيارة الذي أصدر في أمريكا الشمالية في 2008 اختارت هوندا تغيير التصميم جزرياً مع زيادة حجم السيارة و إضافة تعديلات كبيرة عليها.

اختارت شركة هوندا اسم أكورد "accord" ومعناه ( توافق ) وهو يعبر عن رغبة هوندا في الملائمة والتناغم بين الناس وسياراتهم . و التصميم المبدئي للسيارة قد عُدل ليصبح مقتصد في استهلاك الوقود و إصدار غازات قليل، وذلك بسبب أزمات الوقود التي ظهرت في عام 1970.
تتميز أكورد التي بهرت عشاقها بتسعة أجيال ناجحة، بأنها سيارة وضعت العميل أمام كل شيء، فهي تقدم بسهولة ويسر كل ما يريده أيٌ منا في سيارة متوسطة الحجم، فمن أراد المساحة والرحابة وجدها أكثر منافسيها مساحة، ومن أراد الأداء المرن المصاحب للمتعة، وجده بارزًا في تلك الصالون الممتعة، ومن أراد الدقة والأمان، قدمته له أكورد على طبق من ذهب، لذا فهي تقدم خلطة متوازنة من جميع النواحي، تعطيها قدرها الكبير وسط منافسيها الذين هم في الأساس سيارات لها مكانتها الراقية، وهو ما يوضح قوة تنافسية أكورد الفعلية، فهي لم تتفوق على منافسين ضعفاء، بل تفوقت على منافسين أشداء وأقوياء للغاية.




( الجيل الأول 1976 - 1981 ) First Generation Accord 1976-1981 
الجيل الأول من هوندا أكورد تم إطلاقه عام 1976م كسيارة هاتشباك صغيرة ببابين بمحرك سعة 1.6 لتر وبقوة 68 حصان ، وبقاعدة عجلات بطول 93.7 بوصة ، وكان وزنها يقارب 2000 باوند ، تمكن هذا الموديل من تحقيق مبيعات جيدة وذلك لحجمه الجيد وتوفيره العالي للوقود ، وفي عام 1978 أطلقت فئة الكوبيه من أكورد وقدمت ولأول مرة بمكيف هواء ، وفي عام 1977 قدمت هوندا طراز السيدان بمحرك 1.8 لتر والذي بلغت قوته 72 حصان وتوفرت بناقل سرعة أوتوماتيكي من سرعتين.
أما في عام 1980 توفرت الموديلات السابقة بناقل سرعة أوتوماتيكي من ثلاث سرعات ، وفي عام 1981 انضمت فئة SE إلى فئات أكورد والتي جاءت بمقاعد جلدية فاخرة.
وكان من أهم منافسي أكورد في تلك الفترة كل من مازدا 626 ، ميتسوبيشي جالنت ، تويوتا كورونا ، نيسان ستانزا.
( الجيل الثاني 1982 -1985) Second Generation Accord 1982-1985 
في عام 1982 أعيد تصميم أكورد بالكامل ، وأصبحت أكثر سيارات اليابان مبيعا في الولايات المتحدة ، وظلت محافظة على مكانتها هذه طيلة 15 عاما متتالية ، راعت هوندا في الجيل الثاني من أكورد التصميم الخارجي والداخلي وعوامل الرفاهية والفخامة ، ولكنها لم تلتفت إلى القدرة الحصانية والتي لم تتغير كثيرا عن الجيل السابق حيث جاء المحرك بسعة 1.8 لتر وبقوة 75 حصان ، ولكن توفير المحرك في استهلاك الوقود زاد بنسبة 15% عن الجيل السابق ، كما تحسنت نوعية التحكم في أجهزة السيارة إلى حد بعيد ، الأمر الذي جعلها من أكثر السيارات مبيعا في الولايات المتحدة ، وتوفرت السيارة بمقاعد مكسوة بالمخمل مع بعض لمسات الكروم في أجزاء التحكم ، وكانت الألوان المتوفرة هي الأزرق والفضي والبيج ، أما فئة الهاتشباك فقد تميزت ولأول مرة بوجود ساعة رقمية وتوفير أعلى للوقود نظرا لخفة وزنها عن السيدان.

وفي عام 1983 توفرت السيارة بناقل سرعة أوتوماتيكي من 4 سرعات ، كما لم يطرأ أي تغيير على الناقل اليدوي خماسي السرعات ، وتم إضافة تجهيزات كمالية على الفئة الرياضية منها كالمقاعد الجلدية والزجاج الكهربائي والقفل الكهربائي ، وتم إضافة اللون الرمادي إلى قائمة الاختيارات.
وفي عام 1984 استمر مصنع أوهايو في إنتاج أكورد بجودة عالية وصفت بأنها منافسة لجودة بلد المنشأ وهي اليابان ، وقدمت أكورد في هذا العام بواجهة أكتر حدة بعد عملية شد الوجه التي قام بها مصنع أوهايو ، كما أن قوة المحرك زادت إلى 86 حصان مع احتفاظها بنفس السعة 1.8 لتر ، أطلق على هذا التعديل اسم التعديل الثاني من الجيل الثاني لأكورد ، تم تقديم السيارة بمقاعد مخملية وكاسيت ستيريو ومكيف هواء وزجاج كهربائي وقفل مركزي وساعة ديجيتال وإريال سقف مع سير أسود طويل يحيط بجسم وإكصدامات السيارة ، إضافة إلى جنوط معدنية رياضية بدلا من الأغطية التي كانت تستخدم سابقا ، زاد الطلب في هذا الموديل على اللون الرمادي ، وإنضم إلى قائمة الاختيارات اللون الأبيض.

في عام 1985 قدمت هوندا الفئة الخاصة SE-i والذي وصلت قوتها الحصانية إلى 110 حصان بمحرك سعة لترين مع 12 صمام وهو أول محرك لأكورد يستغني عن تقنية CVCC المقللة للإنبعاثات الضارة ، وقدم تم إضافة حرف i إلى اسم الفئة لتوضيح أن السيارة لا تعمل بهذه التقنية ، وهذا المحرك ظل مستخدما في أكورد وحتى عام 1989 ، وقد تم تزويد هذه الفئة بمقاعد جلدية فاخرة وفتحة سقف كهربائية ونظام صوتي متميز مع كاسيت ، وجنوط معدنية مقاس 14 بوصة ، وتعد تويوتا كامري أحد أهم المنافسين في تلك الفترة.





[SIZE="6"]( الجيل الثالث 1986 - 1989 ) Third Generation Accord 1986-1989 
1989 [/SIZE] 
أطلق الجيل الثالث من أكورد في كل من اليابان وأوروبا في عام 1985م ، ثم قدم لبقية دول العالم في عام 1986م ، حيث تميز هذا الجيل بتصميم لافت للأنظار شابه كثيرا الجيل الثاني والثالث من السيارة بريليود ، وتعد المصابيح التي تغلق إلى أسفل وتفتح إلى أعلى من أهم السمات التي تميز بها هذا الجيل تلك السمة التي لم تكن متوفرة في أي سيارة سيدان من قبل ، حيث أنها كانت محصورة على فئة السيارات الرياضية الكوبيه ، وظهرت الفئة ذات المصابيح الأمامية الثابتة من أكورد في كل من أوروبا واليابان في عام 1987م.
كانت هوندا أكورد أول سيارة من هوندا تستخدم الأقضاب الثنائية في كل من أسفل مقدمة ومؤخرة السيارة ، حيث استخدمت هذه الأقضاب فيما بعد في كل من سيفيك وبريليود في عام 1988 وفي إنتيجرا علم 1990. وبالرغم من ارتفاع ثمنها مقارنة بالمنافسين إلا أنها تميزت عنهم بإستخدامها نظام ماكفرسون الشهير ، والذي أمن للسيارة ثبات وتحكم أكثر أثناء القيادة ، كما تم تزويد الفرامل بأقراض ثنائية الكبس ، وظهر نظام ABS لأول مرة في هذا الجيل كتجهيز اختياري ، وتوفرت الجنوط بمقاس 13 بوصة كتجهيز أساسي و 14 بوصة كتجهيز اختياري.
تم تطوير المقصورة الداخلية للسيارة لتصبح أكثر فخامة ورفاهية من سابقتها ، ففي السوق الياباني توفرت أكورد بمقاعد جلدية مع نظام لتسخين المقاعد ومرايا خارجية بنظام تسخين لإذابة الجليد وعدادات رقمية وتحكم مناخي ، أما فئة Aerodeck من أكورد ( وهي فئة هاتشباك ذات ثلاثة أبواب صنعت للسوق الياباني والأوروبي ) جاءت بإمكانية طي للمقاعد لزيادة مساحة التخزين ، هذه الخيارات والتجهيزات المتعددة لم تكن متوفرة في الموديل الذي تم تصديره إلى دول العالم المختلفة ، لأن نظرة تلك الدول إلى هوندا كانت نظرة صانع لسيارات اقتصادية.

توفرت أكورد في هذا الجيل بعدة أشكال مختلفة وهي السيدان والكوبيه والهاتشباك ثلاث أبواب ، وجميع هذه الأشكال كانت متوفرة في سوق الولايات المتحدة ، تميزت فئة DX من أكورد بميزات منها تحكم بالنظام الصوتي من خلال عجلة القيادة مع نظام لتسخين الزجاج الخلفي لإذابة الجليد مع ساعة رقمية ، إلا أن التحكم في فتح وغلق النوافذ وضبط المرايا الخارجية كان يدويا.
فئة LX من أكورد توفرت بمكيف هواء وزجاج كهربي وقفل مركزي ومرايا كهربائية وراديو بموجتي AM/FM وكاسيت وسنادة ذراع لركاب المقاعد الخلفية ، وقد تم تزويد فئتا LX و DX من أكورد بمحرك سعة 2.0 لتر وبقوة 98 حصان.
فئة LX-i من أكورد حملت نفس مميزات فئة LX ولكن زودت بمحرك سعة 2.0 لتر لايعمل بتقنية CVCC السالف ذكرها وبقوة 110 حصان ، إضافة إلى فتحة سقف كهربائية ومشغل كاسيت إلكتروني وجنوط معدنية مقاس 14 بوصة لفئة السيدان ( فئة الهاتشباك والسيدان استخدمت جنوط من الصلب ). في عام 1989 أعيد تقديم فئة SE-i من أكورد بتجهيزات عديدة شملت مقاعد جلدية وماسك أكواب ، وزودت بنظام هوندا الموسيقى ، وجنوط معدنية مقاس 14 بوصة ، توفرت هذه الفئة في السيدان والكوبيه وبلونين فقط.

( الجيل الرابع 1990 - 1993 ) Fourth Generation Accord 1990-1993 
في عام 1990 أطلق الجيل الرابع من أكورد على شاسيه CB7 الطويل ، وتم تقديم أكورد في سوق الولايات المتحدة بمحرك 2.2 لتر ونظام حقن إلكتروني للوقود ، تم تصميم أكورد في هذا الجيل بشكل شابه كثيرا تصميم الجيل الأول من أكيورا ليجيند ، اختفت أسماء الفئات التي كان متعارف عليها وهي LX-i و SE-i و SE ، وظهرت الأكورد الكندية والتي لم تختلف كثيرا مع الأمريكية بأسماء جديدة لفئاتها وهي LX و EX و EX-R .
المحرك رباعي الأسطوانات ذي 125 حصان كان متوفرا في كل من DX و LX ، إلا أن إمكانية التحكم بالنظام الصوتي من خلال عجلة القيادة ألغيت من فئة DX ، وظل جهاز التكييف كتجهيز اختياري تحت تحكم وكلاء هوندا في العالم.
احتفظت فئة LX بنفس تجهيزاتها التي كانت عليها في الجيل السابق ، أما فئة EX فقد جاءت بمحرك بقوة 135 حصان مع جنوط ألومينيوم وفتحة سقف ومخرجان للعادم ، مع راديو وكاسيت عالي القوة.

وتبعا للتقدم التكنولوجي الذي اهتم به صناع السيارات حول العالم في مجال حماية وأمن الركاب وتوافقا مع أوامر إدارة الطرق السريعة والأمن المروري التابعة للحكومة الأمريكية ، قدمت هوندا السيارة أكورد في عامي 1990 وعام 1991 بأحزمة أمان أوتوماتيكية كتجهيز أساسي والتي تشتد على أجساد الركاب الأماميين أوتوماتيكيا عند وقوع الحادث ، إلا أن هذا التجهيز اختفى في عامي 1992 و 1993 عندما تم إضافة وسائد هوائية جانبية لحماية السائق كتجهيز أساسي ، كما تم تعديل ناقل السرعة اليدوي ليأتي بتحكم هيدروليكي ، كما توفر ناقل السرعة الأوتوماتيكي رباعي السرعات بتحكم إلكتروني كتجهيز اختياري في جميع الفئات.
ومن ضمن الخيارات التي كانت متوافرة أيضا مشغل CD أحادي أو سداسي الأسطوانات ومصابيح الضباب ونظام الحماية ضد السرقة والزوائد الرياضية السفلية والجناح الرياضي الخلفي ، وغطاء وجه رياضي ، ومسند ذراع وسطي وزوائد رياضية على نوافذ السيارة وفتحة السقف.
في عام 1991 كشف النقاب عن أكورد الواجن والتي تم تصنيعها في أمريكا وتم تصديرها إلى أوروبا و كانت متوفرة في فئتي LX و EX.
عادت فئة SE للظهور من جديد بمقاعد جلدية فاخرة وقوة وصلت إلى 140 حصان ، وناقل سرعة أوتوماتيكي فقط ( لم تتوفر بناقل يدوي ) ، ونظام الفرامل المانعة للإنغلاق ، وتوفرت بلونين وهما الفضي والأزرق ، كما جاءت بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ، وقد قدمت لسوق الولايات المتحدة فقط.

في عام 1992 أجري تعديل طفيف على واجهة أكورد ، وعادت فئة SE لتختفي مرة أخرى لتترك محركها ذو 140 حصان للفئة EX وأصبحت الفرامل المانعة للانغلاق تجهيزا أساسيا في هذه الفئة ، كما تم تجهيزها ولأول مرة بنظام الإنذار ضد السرقة والذي يعمل تلقائيا عند محاولة فتح باب السيارة بشكل غير سليم.
تم استخدام قضب جديدة للشبكة الأمامية ومصابيح أمامية وخلفية جديدة وأعيد تصميم جنوط السيارة ، وأصبحت المصابيح الخلفية لفئة الكوبيه في تشابه واضح مع المصابيح الخلفية للأكورد التي أطلقت عامي 1990 و 1991.

وفي عام 1993 واحتفالا بذكرى مرور عشر أعوام على بدء إنتاج أكورد في الولايات المتحدة ، قدمت هوندا لعملائها الفئة LX بتجهيزات جديدة كان من أهمها نظام ABS المانع للانغلاق ، وجنوط بمقاس 15 بوصة ، وأصبح الناقل الأوتوماتيكي تجهيزا أساسيا فيها ، وتوفر من هذه الفئة الخاصة ثلاثة ألوان فقط وهي الأبيض ، الأسود ، والأخضر ، إلا أن الوسائد الهوائية لم تكن متوفر في الكوبيه منها ، كما توفر أيضا نظام هوندا الموسيقي ، ومقاعد جلدية فاخرة ، وأضيف إلى فئة الكوبيه جناح رياضي خلفي.

في كندا جاءت هذه الفئة الخاصة بمقاعد مجهزة بنظام التسخين ، إضافة إلى مرايا خارجية قابلة للتسخين لإزالة الجليد ، وتوفرت السيدان بالألوان الفضي والأخضر ، والكوبيه بالألوان الفضي الكشميري والأزرق.
الجدير بالذكر أن فئة SE من السيدان كانت تصنع في اليابان من عام 1991 وحتى 1993 ، بينما كانت يتم إنتاج الكوبيه منها في الولايات المتحدة.
وتعتبر هيونداي سوناتا ، تويوتا كامري ، ونيسان مكسيما من أهم منافسيها في تلك الفترة.








( الجيل الخامس 1994 - 1997 )Fifth Generation Accord 1994-1997 
في عام 1994 أطلق الجيل الخامس من أكورد على قاعدة العجلات CD ، وجاءت بخلفية عصرية مع مصابيح أضفت المزيد من روح الرياضية على السيارة ، وزاد عرض السيارة عن الجيل السابق بمقدار ضئيل بينما قل طولها.
بقيت الفئات DX ، LX ، و EX في الأكورد الأمريكية ، بينما احتفظت الأكورد الكندية بالفئة EX-R ، وبالنسبة لناقل السرعة اليدوي خماسي السرعات فلم يطرأ عليه أي تغيير ، بينما تم تزويدها بناقل سرعة أوتوماتيكي من أربع سرعات بتقنية (Grade Logic) والتي أمنت سلاسة أكبر عند تغيير السرعات.




تميزت مقصورة أكورد بجميع فئاتها في هذا الجيل بالفخامة والرفاهية مع عوامل أمان أساسية شملت جميع الفئات كالوسائد الهوائية الثنائية وتدعيم أكثر للأبواب الجانبية لحماية الركاب بأقصى قدر ممكن من الصدمات الجانبية.





زودت فئة EX بمحرك خاص VTEC سعة 2.2 لتر ومكون من أربع سلندرات ليولد قوة قدرها 145 حصان ، مع فرامل مانعة للانغلاق ( تجهيز اختياري في LX )  







منقول



























































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


 ماشاء   الله اخبر اول ما نزلت الاكورد 2005   وكاله عل ى ايامها  كرفها خويي خطوووط  واخر شي خربت عليه قطعه صغيره  تافهه  وسعرها  350 وكاله  ركبها  وجلست معه 6 سنوات ولا غيرها  غير  القطعه ونساها هذا شعار الاكورد صناعه يباني ميه بميه 


up 9 down 0
سكودر 14927
قبل 9 سنه و 3 شهر



اخوي الموضوع طويل جدا الله يصلحك
دخلت اتفرج على الصور ولاقريت شي ياليت المرات الجايه يكون مختصر عشان نقرا
مشكور ولاهنت اخوي


up 1 down 0
عـادل عبدالله 4751
قبل 9 سنه و 3 شهر



تسلم على الموضوع وعلى الصور اول مره أشوف تاريخ هوندا أكورد
وأحلى لايك


up 3 down 0
مورسدس24 3640
قبل 9 سنه و 3 شهر



معلومه مهمه جدا جدا الهواند كورد القديمه اخت الكرسيدا


up 4 down 0
سلطان الجابري 813
قبل 9 سنه و 3 شهر



ترى مالها شعبية الا في السنوات الاخيرة .


up 2 down 8
الوافي5555 126
قبل 9 سنه و 3 شهر



يعطيك العافيه ماقصرت موضوع كافي ووافي


up 3 down 0
ابو نواف 954 1771
قبل 9 سنه و 3 شهر



تستاهل لايكين بس عشانك يا قوقو اقصد يا كوكو


up 1 down 0
موستنج جي تي ار 3470
قبل 9 سنه و 3 شهر



افضل سياره كجوده وخدمه وصناعه هي والسوبارو لنها تصنع بضمير واتقان بالعمل مو خبط لصق مثل بعض السيارات مدري ليه معطينك دس لايك تستاهل احلاا لايكات 


up 5 down 1
princ 18873
قبل 9 سنه و 3 شهر



والله هوندا شهادتي فيها مجروحة ياخي من جد سيارات اعرف كثير الي معاه اكورد من 99 وقبل والي بعد الين 2012 سيارات من جد والله قوة وكل شي والله توب ووجهة نظري اصرف من الكزس والافالون لاكن ناس تشتكي من الكهربا والاقمشة سريع تتغير مدري لكن اتمنيت املكها 


up 3 down 0
ابو امااني 2067
قبل 9 سنه و 3 شهر



انت تتمتع بلفهم



up 2 down 0
البطش 3583
قبل 9 سنه و 3 شهر



اشكرك على طرحك ابصراحه ماقصرت 


up 2 down 0
ابو ناصر555 49
قبل 9 سنه و 3 شهر



هذي هي هوندا تهتم بالسلامة الاي بي اس والايرباجات اساسية من التسعينات حتى السيفك مو مثل بعض الشركات اللي الى الان مو متوفرة وبالقطارة يقطرون تجهيز تجهيز وطايحين فيهم العالم وتاركين الهوندا


up 3 down 0
talal abdullah 5419
قبل 9 سنه و 3 شهر



فعلا لكنها لم تعد كذا هناك منافسين كثر ان لم تدرك هوندا ذلك تطلع براء السباق ... 


up 0 down 4
seifss 22
قبل 9 سنه و 3 شهر



تسلم على الموضوع الرائع
ماتركت لنا اي اضافه
انت جبت كل السالفه من اولها لاخرها 
لك احلا لايك



up 1 down 0
بشوش 5096
قبل 9 سنه و 2 شهر



صدق والله جوده +ياباني والله لوني موظف لشتريها
عاطل ...........


up 3 down 0
عبدالكريم الفندل 592
قبل 9 سنه و 2 شهر



هوندا  ماجربت فيها غر موديل 2012 بس بكل صراحه السياره عليها كلام بس مشكلتها قطع الغيار مره غالي بواجي ب570 ريال سعودي طبعا 4سلندر الجمس ب 190 8سلندر والله غالي


up 0 down 4
ليل وقمر -4
قبل 8 سنه و 10 شهر



انا عندي اكورد موديل 92 ماشي معاي ميه ميه بس المشكله الوحيد قطع الغيار اسعارهم نار


up 0 down 0
sajjad husin
قبل 8 سنه و 4 شهر



سلام علكيم احد يعرف مكان بيع قطع اكورد موديل 83-85 في جده الرجاء الرد هنا او الخاص 


up 1 down 0
الامتياز الجديد 11
قبل 7 سنه و 2 شهر



سلام عليكم يا جماعه عندي هوندا اكور 2002 السياره لمن تكون تحت الشمس او امشي عليها شويه اطفيها ما تشتغل الين ما تبرد تكفى اعطوني الحل هذا جوالي 0500152349


up 0 down 0
abu.razzan
قبل 2 سنه و 5 شهر