كيف تبيع وتشتري تعرف على أسرار الشريطية0
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله /صباحكم /مساؤكم
اليوم جبت موضوووع مفيييد جدا ..طبعا الموضوع منقول من تويوتا العربية من أخونا الهواوي
اول شي البيعالموضوع : افضل الخطوات لبيع سياراتك ..............الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله خير المرسلين موضوعي اليوم يتلخص فيما التمسته من اسلوب متبع وثقافة موجوده فقط لدى تجار السيارات في المملكة العربية السعودية وظاهرة الشريطية تجار السيارات . فكرة كيف تبيع سيارتك .1.أسأل الله ( لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : إذا سألت فسأل الله ) الرزق الحلال والبركة وكن صادق مع الناس ونفسك ولو نزل من قيمة السيارة 1000 او 2000 ليست خسارة لإبراء ذمتك
. 2.تأكد من سلامة السيارة وعدم وجود مشكلة قد تضر المالك الجديد
.3.يجب ان تكون السيارة نظيفة من الداخل والخارج وتأكد من خلوها من الاغراض الشخصية.
4.اذا أعلنت عن السيارة في منتدى ضع صور للسيارة
.5.عند الذهاب للمعارض ( ساحات بيع السيارات ) اوقف السيارة وأطفى المحرك وكن خارج السيارة
. 6.لاتقف بسيارتك عند الشريطية اللي موجودين اول المعارض قبل السوق لانه حرام كما وصفهم رسول الله بـ (( تلقي الركبان ))
. 7.اذا سألك زبون ( كم سيم ) اذكر المبلغ المطلوب كذا ولاتدخل معه في جدال بل قل السيارة مطلوب فيها كذا وبس اذا لك رغبة تفضل او توكل
.8.إذا السيارة بحالة ممتازة لا تستعجل في بيعها
. 9.إذا أعجب الزبون بالسيارة وطلب تجربتها اتفق معه على دفع عربون مقدم 500 ريال لتجربة السيارة وإثبات الجدية
. 10.إذا لم تعجبه السيارة لسبب غير مقنع وعادة يكون السبب هو السعر (( هاذي دائماً حركات الشريطية )) تذكر ( تقول ) له ان العربون يكون من حقك لان تجربة السيارة تمت على أساس ان السعر مناسب له
. 11.عند الذهاب للمعارض لبيع السيارة يجب ان يكون معك شخص مناقض لشخصيتك نوعا ما ( إذا انت عصبي خذ معاك واحد هادئ ) .
12.هناك اسلوب متبع بين الشريطية وهو بعد تجربة سيارتك ويطلعك من وسط السوق يقول لك السيارة ما تسوى الصراحه هذا المبلغ ويطفشك لدرجة انك تقول له خلاص بنزل لك 1000 او 2000 ريال عشان تتم البيعة .
13.انتبه ... بعض الشريطية عند موافقته على شراء السيارة يأتي ويقول لك تكفى طلبتك انك ما تردني ابيك تخصم لي 500 او 1000 ريال والله اني كذا وكذا .... انتبه . لا تعطيه وجه وقل له اذا ما عجبك السعر عربونك في جيبي الله يستر علينا وعليك .
14. الزبون اللي يسأل في المنتدى مثلا عن تقسيط السيارة وانا اعتبر بيع السيارة اقساط مثل السلف خذ الان وسدد لاحقاً اذكر له هناك شركات هذه وظيفتهم .
وا الثاني الشراء مقدمة لابد منها:اخوانى من منا لا يحب ان يمتلك سيارة؟بالتأكيد كلنا نحب ان يكون عندنا سيارة جيدة جميلة الشكلة قوية الاداء ولكن المشكلة فى ثمنها ومن هنا تأتى فكرة لماذا لا نشترى سيارة مستعملة؟سوف تكون ارخص فى الثمن بكثير ولكن لا تكون صالحة للاستخدام فى معظم الاحيانوانا اسفا ان اقول هذا ولكن يوجد الكثير من عمليات الغش والنصب فى هذا المجال كثير وكم من الاصدقاء الذين اعرفهم تورطوا فى سيارات سيئة جدا وليس معنى هذا ان كل السيارات المستعملة سيئة ولكن وجب الحذروفى هذا الموضوع سوف اعرض بعض من النصائح الهامة و الخطوات الواجب عملها قبل شراء اى سيارة مستعملة بالتفصيل الممل جدا جدا نصائح هامة لمشتري السيارات المستعملةأولاً: الفحص الخارجي:-الصدأ: انظر بعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية – حافة مكان تجويف الإطار ... أو بشكل عام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفة إصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. ويستحن اذا استعملت مصباح لتحسين الرؤية-تفحص أرضية السيارة جيداًَ، وليس من العيب أن تنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ..-انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كان الصدأ قد وجد له فيه مكاناً..-هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس..وهى حركة جيدة جداكما يمكنك معرفة اذا كانت تلك السيارة قد عملت مصادمة او حادثة من قبل عن طريق:-oاختلاف اللون في بعض مناطق السيارة.oآثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب.oالفروق و الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك ، أو الأبواب) و بين جسم السيارة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إذا كانت السيارة من أصحاب السوابق..oآثار اللحام عند الأرضيات و حواف تجاويف الإطارات و القوائم..oتآكل رسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارج فقط)..-هل زجاج المصابيح الأمامية غير نظيف أو الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة ؟-كيف حال الإطارات؟ علماً بأن عمق تجاويف الإطار الجديد سبعة مليمترات، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل ..لان الاطارات فعلا من اهم الاشياء_______________________________________ثانيا الفحص الداخلى:--ترى هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه و الصالون ..-تفحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخ أو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام السيارة و كثرة الكيلومترات التي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. و كذلك الحال مع أحزمة الأمان ..-أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن ؟_____________________________________
_ثالثا فحص المحرك:-وهو يعتبر من اهم الفحوص حيث اننظرة بعينٍ فاحصةٍ إلى المحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، فإليك الدرر التالية:--وجود آثار أو ذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاء فتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك و شيخوخته..-هل يمكنك إدارة المحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنك ستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. ( ووجب التنبية الا تنخدع وانتظر الى عداد الحرارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة قد ادارها من قبل اكثر من مرة لاستقبال الزبون شارى السيارة وهى خدعة قديمة )-إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزازٍ غير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية ..-أما إذا سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعة فقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة تماما،لا تخاطر حتى بأن تفسر هذا الصوت فالمحرك في عداد الموتى .وذلك لاسباب عديدة يطول شرحها.-افحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..-خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يعني عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك .(.ودى مصيبة لوحدها)-إذا فتحت غطاء فتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجت غازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر ..-إذا كانت حالة المحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطر ماءً، فخروج السواد دليل على أن المحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سدك لماسورة العادم تماماً (ببطن حذائك مثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثم يكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك و ماسورة العادم الصحية جيدة ..-كذلك يجدر بك إلقاء نظرة تحت المحرك، فهل أرضيته نظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصته المؤلمة ..-لا تنس النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها، فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزة و الأدوات الكهربية بالسيارة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها ._________________________________
رابعا فحص مجموعة التعلية(العفشة):--في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميين للأمام فى المنتصف فإن تحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين يمنةً و يسرةً،( اقصد البوش او خلوص عجلة القيادة ) أما إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة لأكثر من ذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تعلن عن إضرابها ..-كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكه مباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..-انظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غير متجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟ هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيداً بعد حادث _______________________________________
خامساً: فحص الفرامل:-تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، يجب أن يكون سمكها على الأقل خمسة مليمترات..-عند ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانة الفرامل.. وهذا خطير جدا_______________________
_سادساً: فحص صندوق التروس:-مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة في المدينة، أي على استهلاك السيارة .. كذلك الدواسات الجديدة تماماً إنما هي إخفاء للحقيقة لا أكثر ..-في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقل ذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس .. -في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسة الفصل (الدبرياش) و بدون الضغط على دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع يجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..( يعنى جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية )-مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات ..-أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..______________________________________
__سابعاً:تجربة القيادة:-خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..-لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..-اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..-اغلق الراديو و الكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..-يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الشراء..-عند رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..-اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذة الصفقة فورا لانهإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..-و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفع خلفى-صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أو اتساخها ..وتلف التيل-راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني .. -إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ...-اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاً على الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاج ترصيص-أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فى السيارة.-ثم يأتي دور فرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..[/SIZE][/COLOR]
أسرار الشريطيه
أسرار بيع السيارات المستعملة( الحماية من الشريطية )تعريف الشريطي : الشريطي هو رجل نصاب محتال لا يخاف الله وأحيان تجدهم مجموعات تتكون من ثلاثة إلى أربعة أشخاص لا تجد خامس بينهم , يتجمهر في مدخل المعارض أو على سيارة بائع للعب على السذج من بعض الناس الذي جاء لبيع سيارته أما لحاجة أو لتغيير سيارته . أساليب الاحتيال :- - دائماً تجد الشريطي يخفي عن العالم أنه شريطي فمرة تجده ( حاسر ) ومرة لابس ( طاقية ) ومرة ( نظارة سوداء ) ومرة ( جنتل ) وهكذا , وإذا جاء يسوم منك السيارة يقول لك أنا مو شريطي أنا جاي من الحفر ( حفر الباطن ) أو من القصيم وتحصله دائماً يسب ربعه الشريطية ويقول يلعبون على العالم وما يخافون الله ( يبعد الشبهه عن نفسه ) . - في بعض الأحيان تجد الشريطي معه ولد صغير ( أبنه ) حتى يبعد الشبهة عن نفسه , كأنه جاي يدور سيارة لولده وهو شريطي محتال . - ودائماً يبخس ثمن السيارة حتى لو كانت جديدة وينزل سعر السيارة إلى أبخس الأثمان _ يعني _ سيارتك تسوي في السوق 70 ألف أول ما يسوم يقول لك _ 48 ألف _ ومن بعدها يسوم بسعر أعلى , وأحيانا لم يقرب من سعر السيارة يعني 62 أو 63 والسيارة سعرها _ 70 ألف _ تشوف الشريطي يرمي عليك العربون ويطلبك بنخوة عربية , أو تشوف ثلاثة أذناب _ شريطية _ معاه يقولون لك ( تراها قيمة طيبة والله ) ومن هذا الكلام . - تجد الشريطي يحاول يركب السيارة أو يقول لك أنزل بسوقها وهذا ( غلط ) لأن ما يركب السيارة أو يحاول يسوقها الإ اللي أعطى سعر يعجب صاحب الحلال أو فرق سعر السيارة عن سومة وقبل صاحب الحلال بالسعر اللي عطاه الشريطي ولا تنسى أن الشريطي المفروض ما يركب السيارة الإ تكون أخذت عربون _ أقل شي 500 ريال _ وبعضهم محتال ونصب يقول لك ما عندي عربون ..!! هذا لا تخليه يحرك السيارة ( أطرده ) . - بعضهم يتفقون شريطية أثنين عليك حتى يعرفون حدك في السيارة يعني أنت دخل السوق ووصلت السومة 64 ألف ولم تعجبك السومة يقولك الشريطية كم حدك , لا تقول له كم حدك قول لك أنت سوم عشان _ تكفشه _ يعني لو فرق وقال 65ألف تقدر تقولهم عطني عربونك وكذا يكون أرتبط معاك وتحصل دائماً مكالمات جوال بينهم ( مثل الحرامية ) . - دائماً حاول أنك ما توضح السعر اللي أنت تبيه وترضى بالسومة الأولى _ في أول مرة تجي المعارض لبيع نفس السيارة _ لان الشريطية يعرفون شكل السيارة لو جيت مرة ثانية ويعرفون أنك مضطر للبيع وينزلون سعرها لأن يخبرون بعضهم بعض فتحصل الشريطي أول ما يسألك عن السومة يوقف بعيد ويدق جوال يستفسر . - لا تخلي شريطي يجرب السيارة أو يركب مكان السائق الإ والعربون في جيبك لا يلعب عليك ويقولك دقيقة ولا شوي ولا روح للمعرض الفلاني ثواني والإ يركب معاك يقول أمش شوي في السيارة الإ والعربون معك عشان ما يدخل إلى معرض تابع لهم ويجتمعون عليك أربعة والإ خمسة شريطية يضيعون وقتك في السوم الفاسد , يعني السيارة قبل 10 دقايق أنسامت بـ 65 يقولون لك هاه راحت بالــ 60 ألف ...!!! أنتبه . - لا تعطي حدك في السيارة دائماً وأصر على كلمة ( سوم ) للشريطي حتى لو كانت السيارة مسيومة قول له أفرق السوم لأنه بعضهم يقولك والله فيه رجال موصيني على نفس الموتر ويبي يعرف سعره عشان أخلص معاك , وبكذا يعرف حدك ويصير تعميم عن حدك وبعدها الكل ينزلك ألف وألفين من حدك في السوم . - لا تعطيهم رقم جوالك الإ اللي ( صامل منهم ) لأنهم أنذال يأخذ رقم جوالك يدق عليك دقة وحدة عشان إذا ما بعت السيارة تتصل عليه وتقول له أنت اللي سمت سيارتي بهذا المبلغ خلاص ببيع يروح ينزلك 4 ألاف ولا خمسة ألاف . - لا تقول لشريطي عن سيارتك أن فيها كذا وكذا وأتركه يكشف السيارة وإذا سألك عن شي قول له الموتر قدامك , لأن هذه طريقة تعاملهم ما يعلمك إذا في السيارة صدمات , أو تخبيط أو غيرها الإ إذا كنت واثق من سيارتك .
إبلاغ
الردود
ﻷني نقلتها من الجوال :)
2 0
اشكرك
4 0
باختصار البيعه السمحه والمرضيه لك تكفي لاتطمع ولاتبخس والله يعين الجميع
4 0
وللجميع 1+
1 0
0 0
يكون أمين مايقبل رشاوى. يكون قريب من المعارض
ياكثر اللي فحصو وانغشو بسبب رشوة من الباىع
0 0
ما يخافون الله
0 0
0 0
لكن معلومات تفيدك طوال عمرك ..حتى ماتحتاج أحد فاهم ف السيارات يجي معكم
0 0
اكثر موضوع شفته بالمنتدى هههه ياخي بسيطه لأتبيع موترك الا بالسعر الا تبيه
0 0
الله يسعد من كتبه
ويسعدك ع نقله
واحلى اعجاااب للموضوعك
0 0
0 0
وعمري ما صدقت شريطي في أي كلمة .
أغلبهم يحلف بأغلظ الأيمان ، وبرأس عياله ، وهو كذاب ..
بس علشان يبيع الموتر .
أنا ما أتعامل وياهم أبداً ، بسبب سمعتهم الدولية خخخخ
0 0
+1
0 0
شريطية!!
0 0
دخت ومااتوقع احد بيقرا الموضوع بشكل ذا
3 1
قبل 10 سنه