تفسير ظاهرة خروج الماء من الشكمان - العادم
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفكم يالربع ان شاء الله دوام الستر والعافيه
موضوع اليوم عن خروج الماء من الشكمان في فصل الشتاء أو الصيف أو غيره
انتشر بكثره هذا الموضوع وسبق وأن تناقشنا به في الكليه بحكم اني ادرس (ميكانيكا سيارات)
أغلب الناس يقولون نظافه المحرك أو الراس أو كلام كثير وهذا كله من مصطلحات وعالم الشريطيه
نفسي اعرف وين تعلموا الكلام هذا وغيره من الكلام الكثير ,, المهم انا بحثت في المواقع العربية وجدت نفس الكلام كلهم أجمعوا على أن خروج الماء يدل ع نظافه المحرك طيب عندنا بالكليه فورد مبوش وشكمانه يصب ماء بدرجه كبيره هذا دليل ع النظافه !! ماعتقد ولاحظت كذا سيارة نفس الشئ .. وبرضوا السيارات السليمه يخرج ماء منها أحيانا وليس غالباً واكثر شئ لاحظته ينزل الماء في فصل الشتاء طبعا معا تفاعل الجو
بحثت في المواقع الأجنبيه وسألت كذا ميكانيكي فاهم وشاطر قالي خروج الماء ليس دليل على نظافه المحرك أو الراس وإنما خروج الماء من الشكمان على شكل قطرات متفرقة او متواصلة عند الصباح الباكر او عند وقوف السيارة فتره طويلة لا يدل على نظافة المحرك من عدمه فالمحرك النظيف يخرج ماء عند التحمية والمحرك التعبان ايضا يخرج ماء عند التحمية وانما يعود خروج الماء لعوامل فيزيائية بحته ويشترط ان تكون السيارة قد توقفت فتره طويلة ويظهر ذلك بكثرة في الصباح وفي الشتاء والسبب هو عند تشغيل المحرك يدخل الهواء الى غرف الاحتراق وتبدأ الحرارة في غرف الاحتراق بالارتفاع التدريجي مع مواصله دخول الهواء وعند وصول الحرارة في غرف الاحتراق الى درجة معينه يتحول الهواء الى بخار ومن ثم يخرج هذا البخار الى الشكمان ويتجمع على سطح الشكمان الداخلي ولكون حرارة الشكمان ايضا لا زالت تسمح ببقاء قطرات الماء بداخله يتخثر على شكل نقاط ماء تشبه الندى ومن ثم يقوم الهواء بدفعها شيئا فشيئا الى ان تصل الى فتحه الشكمان الخلفية وتبدأ بالنزول من الشكمان على شكل ماء خفيف وعند ارتفاع درجة حرارة غرف الاحتراق الى درجة اكبر تنتهي هذه العملية ويحترق الهواء كليا فور دخوله لغرف الاحتراق وتنتهي قطرات الماء التي تنزل مع الشكمان بعد تحرك السيارة وارتفاع حرارة المحرك وترتفع ايضا حرارة السطح الداخلي للشكمان فيعمل على تبخير قطرات الماء المتبقية بداخله وتظهر من الشكمان على شكل بخار ابيض وايضا تنتهي ، ويعود اختلاف مقدار كمية الماء النازل من الشكمان من سيارة لاخرى بأختلاف عدد السرندلات وسعة المحرك اي محرك ثمان سرندل يكون به ثمان غرف احتراق وكل غرفه تصنع قطرات ماء فتكون السيارة ذات الثمان اسطوانات اكثر اخراجا للماء من الاربع اسطوانات وايضا هناك سياراتان نفس المحرك ونفس الموديل واحده تخرج ماء بكثره وواحده تخرج ماء قليل او لا يخرج منها ماء السبب هنا يعود لكمية الهواء الداخل لمحرك كلا السيارتين وتفاعل الهواء مع الحرارة ويعود ايضا لنظافة فلتر الهواء فالسيارة التي فتر الهواء نظيف او جديد يدخل لمحركها هواء اكثر وايضا الشكمان السيارة التي شكمانها نظيف من الداخل وليس به كربون ورواسب فورا يخرج الماء والسيارة التي بشكمانها كربون او شوائب احتراق فهي تمتص الماء داخل الشكمان ويبقى بداخل لكونه عائق لخروج الماء ولا يخرج او يخرج بشكل بسيط وان خرج تلاحظ لونه اسود داكن وايضا السيارة التي شكمانها أوسع والسيارة التي شكمانها طويل عن غيرها له دور في ذلك .
هنا انتهينا من الماء الذي على شكل قطرات عند التحمية فقط وينتهي ، ونتطرق لماء اخر من باب الفائدة
( هناك ماء يخرج من الشكمان بسبب خلل في المحرك ولكنه ليس الماء المذكور بعالية محل النقاش وانما هذا الماء بسبب وجود خلل في راس المحرك او في وجه الراس من اثر حرارة تعرض لها المحرك فيتسرب هذا الماء الى غرف الاحتراق ويخرج مع الشكمان وايضا يتسرب الى الزيت فيخالطه ويترسب في قاع الكرتير لكي لا يراه البعض فيقول (( سيارتي نظيفه وهي رايحه فيها )
ويمكننا معرفه ان هذا الماء بسبب خلل في راس المحرك او وجه الراس بالاشياء التالية:
1- تواصل نزول الماء مع الشكمان في كل الاوقات
2- ارتفاع حرارة المحرك بشكل ملحوظ ويوما فيوما تصل لأعلى المؤشر
3- نقص ماء الاديتر باستمرار
4- تحول لون الزيت لللون الرصاصي او البني الفاتح
5- وجود قطرات من الماء على عيار الزيت
والمبادرة في علاج هذه المشكلة يحمي بقية اجزاء المحرك واهمالها يتلف المحرك بأكمله .
هذي خلاصه الموضوع واعتذر عن الاطاله فقط اردت توضيح الفكره وأتحدى الشريطيه بمعرفه الكلام هذا !!
أتمنى ان يصل هذا الموضوع الى العديد من الناس لتصحيح الفكره لديهم ..
دمتم في رعايه الله ..
إبلاغ
الردود
0 0
ايش الحل الله يجريكم خير
0 0
قبل 5 سنه و 9 شهر