الزنيون xneon
إضغط هنا للإخفاء
نظام الزينون وقد استخدم سيارة بي ام دبليو الفئه السابعه كأول سيارة تستخدم هذا النظام في عام 95م. النوع الثاني (المحولات الإلكترونية): وهي الجيل الثاني في نظام الزينون المستخدم في السيارات. وهو أفضل من سابقه من حيث التقنية المستخدمه فيه. ولكن تم الإستغناء عنه كذلك في السيارات المجهزة بنظام الزينون من المصنع. النوع الثالث (محولات الديجيتال): وهي المستخدمه حاليا في جميع (أو أغلب) السيارات المجهزة بنظام الزينون من المصنع. وهي تعمل تحت تردد عالي وبالتالي تنتج إضاءة افضل وتستهلك كهرباء أقل وتجعل عمر الشمعه الإفتراضي أطول. وتتميز بخفة وزنها وصغر حجمها مقارنة مع الجيلين السابقين. ويوجد شركات عديدة منتجه لمحولات الزينون وهي كالتالي: Hella: ويستخدم في سيارات مرسيدس و أودي وبي ام دبليو ونيسان وهوندا ويصنع في ألمانيا. ا ا Bosch: ويستخدم في سيارات أودي وبي ام دبليو ومرسيدس وبورش ويصنع في فرنسا. Valeo: ويستخدم في سيارات إنفينيتي و هوندا وجاكوار وكاديلاك وساب وأكيورا وأودي وكرايسلر وفولكس واجن. ويصنع في فرنسا. Matsushita: وتتبع شركة باناسونيك. ويستخدم في سيارات نيسان وإنفينيتي. ويصنع في اليابان. Mitsubishi: ويستخدم في سيارات ميتسوبيشي وأكيورا وهوندا ومازدا وبي ام دبليو. ويصنع في اليابان. Denso: ويستخدم في سيارات تويوتا ولكزس. ويصنع في اليابان. Koito: وهو الجيل الأول من محولات Denso. ويستخدم في سيارات نيسان وتويوتا. ويصنع في اليابان. الكت أوف (Cut-Off): وهي حدود الإضاءة في الجهة العليا وتأتي بنوعين: وهما ECE و Dot. والـDot أفضل وأكثر دقه وحده من الـECE ) ويختلف شكل الكت أوف في السيارات فبعضها يأتي على شكل سبعه, وبعضها شبه مستقيم. كيفية إختيار الشمعه المناسبة: تأتي شمعات الزينون بنوعين. نوع مخصص للعدسات, والأخر للعواكس. وكل نوع له رمز خاص : - D2S للعدسات - D2R للعواكس ومعنى هذا الرمز هو: - D2 يعني نوع قاعدة الشمعه. حيث انه ياتي بثلاث قواعد(D1 D2 D4) وتتشابه شمعات D4 و D2 في الشكل. أما D1 - S , R تخص العاكس , العدسه. تأتي شمعات الزينون بلونين أساسين وهما 4100 كلفن (يأتي بالسيارات المجهزة بالزينون من المصنع) و 6000 كلفن (وهو نوع تسويقي). والـ 4100 كلفن أفضل من ناحية الإضاءة, لكن بعض الأشخاص يفضل الـ 6000 كلفن بسبب اللون المائل قليلا للأزرق. فيلبس وأوزرام (وهي ألمانية الصنع) هم الأفضل في إنتاج هذه الشمعات وهي نفسها المستخدمه في السيارات الموزده من المصنع بهذه الشمعات بدرجة لون 4100 كلفن وهي مطابق للون أشعة الشمس. هذا الشمعات تعمل لمدة 2000 - 2500 ساعة تقريبا كحد أقصى. وقد أثبتت الدراسات أن متوسط عمر الشمعات الكورية والتايوانية والصينيه المنتشرة بالأسواق لا يتعدى 176 ساعة فقط. وهذا يرجع الى جودة المنتج بالدرجة الأولى ونسبة الغازات داخل الشمعه. أعلى درجة لونيه متوفره لشمعات أوزرام هي 5400 كلفن. أما فليبس فأعلى درجة لون متوفرة هي 5800 كلفن(وتسجل 6000 كلفن). يتسأل البعض لماذا إضاءة سيارات بي ام دبيلو تظهر باللون الأزرق على الرغم من انها تستخدم شمعات 4100 كلفن؟ يعود السبب في ذلك الى نفس العدسات المستخدمه فيها. وهذا اللون تلاحظه في خط عزل النور (cut off). وهي مايحاول بعض المصنعين محاكاتها وتقليدها بشمعات زرقاء اللون. بعض المفاهيم الخاطئة: بعض مصنعي هذه الشمعات يعرضونها بألوان 8000 و 10000 و 12000 كلفن ويزعمون أنها أفضل وأقوى إضاءة . مثل الازرق والبنفسجي و و و... . في الواقع, يستخدم مصنعوا هذه الشمعات فلاتر لونيه على نفس الشمعه تجعلهم يتحكمون بالألوان. وهذه الفلاتر تقلل من كفاءة الضوء وتسبب تشتته. وتعود المشكله في استخدام هذا النوع من الشمعات أن الضوء يخرج من مجاله ويسبب إزعاج للسائقين وتقليل جودة الإضاءة على الطريق. بعض الأدوات والوصلات: قامت بعض الشركات بالتعديل على شمعات الفيلبس والأوزرام . حيث قامت بتغيير قواعدها لتتلائم مع السيارات الغير مجهزة بنظام الزينون. ومن أمثلة ذلك: شمعات D2R تم تعديل قاعدتها إلى 9006: ويوجد كذلك قطع حديديه توضع على الشمعه لتتلائم مع قواعد H7 و H4 للأمانة الموضوع منقول
إبلاغ
الردود
1 0
لا فائدة من الموضوع
6 3
قبل 9 سنه و 10 شهر