أضف سؤال أو موضوع جديد          

افضل طريقه لتمرين السياره

up 8 down 5
عبدالحميدد 606 44
قبل 9 سنه و 11 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نظرا لما رايته والنقاش حول موضوع تمرين السياره 


لازالت الاجابه غير كافيه ومقنعه وان كانت هناك اجابه فهي بدون اي دليل او مصدر


من يقول ( شد عليها وجيب طبلونها عشان تتنشط ويصير عزمها اقوى ) <<< شلون حصلت على هذي المعلومه وكيف عرفتها !!! اريد اجابه 


من يقول ( 8 سلندر تجيب طبلونه عادي لان المكينه كبيره ) <<<<< شلون عرفت ومن فين جبت هالمعلومه وايش مصدرك !! اريد اجابه


من يقول ( السياره ممرنه ) <<<< هذي قوووويييه جدا كيف عرفت هل شفتهم فالمصنع يمرونها هل مكتوب فالكتلوج !! اريد اجابه (( المصنع يختبر عمل جميع اجزاء المحرك بشكل صحيح فقط ) وليس تمرينه ولوراح يمرنون السياره فهل راح يمرنون 5000 سياره لمدة 1500 كيلو !!! متى راح يخلصون اجل ؟


اليوم جمعت مجموعة ردرو للاعضاء في عدة منتديات عن ماطرحوه بالادله والبراهين لوجوب تمرين السياره وهناك ردود اخرى بادله مقنعه ولا ارغب في اطالة الموضوع


وكانت اجاباتهم كافيه ووافيه بالادله والبراهين وماكتب في الكتلوج من قبل المصنع


واللي عنده اي معلمه عن التمرين ياريت يستدل بدليل مقنع بعيد عن الاعتقاد


اذا فلنبتعد عن القيل والقال والاعتقادات الخاطئه ولهذ سوف اسرد لكم بعض الردود التي جمعتها لكم


العضو ( المحيط الهادي ) استدل من كتلوج الفورد


(( 

من الكتلوج حق فكتوريا 2011
مع الترجمة بتصرف واختصار



BREAKING-IN YOUR VEHICLE
Your vehicle does not need an extensive break-in. Try not to drive
continuously at the same speed for the first 1,000 miles (1,600 km) of
new vehicle operation. Vary your speed frequently in order to give the
moving parts a chance to break in.
Drive your new vehicle at least 1,000 miles (1,600 km) before towing a
trailer. For more detailed information about towing a trailer, refer to
Trailer towing in the Tires, Wheels and Loading chapter.



لاول 1600 كيلو لا تستمر على سرعة واحدة فترة مستمرة (يعني مثلا امشي 120 ثم انزل 90 ثم 100 )لكي تتوافق المحركات مع بعضها وكذلك لا تسحب مقطورة او دباب








REAR AXLE
Axle break-in – Police and middle eastern countries only
Rear axles in vehicles destined for use by police or in middle eastern
countries are equipped with a synthetic lubricant. Do not drive over
100 mph (160 km/h) for the first 1,000 miles (1,600 km) to allow axle
components to wear in. Additionally, only synthetic lubricant as specified
below should be used when maintenance is performed on the rear axle.


لا تتعدى سرعة 160 كيلو لاول 1600 كيلو لتهيئة الدفرنس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا ماذكر فقط بهذا الخصوص في الكراون فكتوريا 2011
(((



العضو ( عابر البيد )

في الميتسوبيشي مذكور ان التمرين او التليين ضروري للحفاظ على اطالة المحرك واستهلاك منخفض للوقود 

في الباجيرو ذكروا عدم تجاوز 100 كم كحد اقصى اول 1000 كم مسافة
في الاوتلاندر 120 كم كحد اقصى اول 1000 كم مسافة على ان لايتجاوز دورات المحرك 3000 دورة وعدم تثبيت السرعة وعدم سحب اي مقطورة اول 800 كم وتجنب الفرملة القوية قدر الامكان اول 300 كم ولا مانع من تشغيل المكيف حتى على أعلى سرعة .. للعلم سرعة مروحة المكيف مالها علاقة بالكومبرسور يعني تحط سرعة المروحة على واحد او اربعة ما تفرق .. ثرموستات البرودة هي التي لها علاقة بضاغط الكمبروسر. بمعنى ممكن تتعطل المروحة والكمبرسور يضل شغال . وممكن العكس تعمل المروحة والكمبروسر عطلان .

مصانع السيارات تنتج الملايين شهريا معناها انها موظفة مئات الالوف يسوقون سياراتنا لتمرينها قبل ما نشتريها يعني سيا راتنا مستخدمة !! هل يعقل هذا ؟ طبعا لا .. اذا السيارة مجربة بعد خروجها من المصنع من 10 الى 20 كم فقط وهذا ما يوضحه عداد الكيلومترات والباقي على صاحبها لتمرينها ..

تحياتي للجميع 



العضو تميم 123


هذا مكتوب في دليل الإستخدام للجراند شيروكي 2012





Drive moderately during the first 300 miles (500 km).




القياده بإعتدال اول 300 ميل (500 كيلو)




After the initial 60 miles (100 km), speeds up to 50 or
55 mph (80 or 90 km/h) are desirable




بعد اول 60 ميل (100 كيلو) قم بزيادة السرعه 80 او 90 كيلو
"يعني اول 100 كيلو لازم السرعه ما تتعدى 70 كيلو "




While cruising, brief full-throttle acceleration within the
limits of local traffic laws, contributes to a good break-in.
Wide-open throttle acceleration in low gear can be detrimental
and should be avoided.




"بإختصار" يفضل عدم إستخدام مثبت السرعه في فترة التمرين




A new engine may consume some oil during its first few
thousand miles (kilometers) of operation. This should be
considered a normal part of the break-in and not interpreted
as an indication of difficulty





العضو سمارت قاي


وإياكم.

دليل المستخدم لفرخ الشبح سنة صنع 86 وارد ألماني (صفحة رقم 6) وكذلك دليل المستخدم للشبح 94 وارد أمريكا (صفحة رقم 7) يتطابقون في طريقة التمرين بإستثناء أن الأخير يذكر المسافة مع تحويلها إلى الميل أيضاً. الطريقة هي، وكان التعليق على ضرورة التمرين هو أن أداء المحرك سيكون أفضل مستقبلاً، هي أنه خلال أول 1500 كيلومتر يتم المشي بسرعات ودورات محرك متفاوتة بدون التحميل الشديد وبدون التسارع الشديد أو المفاجئ وبدون تجاوز ثلاثة أرباع سرعة دورات المحرك المسموحة على أي ترس من صندوق التروس، مثلاً لا يتم تجاوز 4000 دورة/دقيقة تقريباً سواءاً على القير الأول أو الثاني أو غيرهم. طبعاً لا يتم إستخدام مثبت السرعة للتماشي مع تعليمات المشي على سرعات متفاوتة المذكورة أعلاه. يجب تحاشي تحديد ترس (قير) محدد مثل 2 أو 3 بل المشي على وضعية D للأوتوماتيك، إلا عند الضرورة.

بعد الإنتهاء من أول 1500 كيلومتر، يتم زيادة الجهد على المحرك والتسارع لأعلى حد مسموح بطريقة تدريجية ولم يتم ذكر ممشى أو مدة محددة.

دليل المستخدم للكراون فيكتوريا ذكر نفس الكلام تقريباً ولا أذكر التفاصيل لأن الكتيب في المركبة حالياً (للمرسيدس أملك نسخة أليكترونية).



العضو هونداي الى الابد


تعرفون ليش لازم تمرنون المكينة الاصفار؟ 

قريت في عشرات المواقع الاجنبية والرسمية لمعظم السيارات، ان بيرنقات المكينة لازم تسقل والسلندرات بعد لازم تنصقل، بس ليش؟ لان المصنعين لما يصنعون البيرنقات يتركون عليها طبقة تتشكل لما يتحرك الكرانك شافت ويصقلهم وللازم لا تتعدا السرعة مئة كيلو او الضغط لايتعدى ال3 الاف دورة، والعزم لازم يكون تدريجيا، ولما تغيرون الزيت اول 1000 شوفو لونه فيه لون برتقالي غامق هاذي برادة المعدن المتاكل، بالنسبة حق المكاين اللي توها متوضبه (اوفرهول) لازم بعد تسوي نفس الشيء، في ناس تفكر ان المحرك بصيده شق اذا ما تمرن المحرك اول مرة وهذي نتيجة خاطئة يظنها البعض، "انه صقل فقط للبيرنقات"* 



العضو المعقب 


--------------------------------------------------------------------------------



أيها السادة ،،، السلام عليكم 

ألا تلاحظون أن جميع الوكالاة بلا استثناء يقومون بتغيير الزيت مع السيفون بعد الـ 1000 كلم ؟

ويقولون أن السبب هو التخلص من الرائش وبقايا الرواسب الناتجة من إحتكاك السبائك والشنابر والأجزاء المتحركة بالمحرك !!

أنا برأيي الشخصي أن كلامهم سليم ومنطقي للغاية ،،،

وأعتقد أن كلام الأخ ( بلا تعصب ) غاية في العقلانية إذ أن جميع ما في السيارة من أجزاء متحركة تعتبر جديدة وتحتاج إلى فترة تمرين للتأكد من سلامتها وبالتالي سلامة السائق والركاب ،،،



العضو عاشق الكابريس ال تي زد






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مريت ع الموضوع من اول صفحة الى الاخيره
وانا مع التمرين لاني والله طلعت كامري 2005
وطلعها لي المهندس من داخل الوكاله الى برا والمكيف
شغال سألته قال عادي بس لا تتعدى الـ100كم / س
وطلعت كامري 2006 جراندي ومرنتها
والان ان شاء الله امرن الكابرس اذا استلمته 
يوم الاحد بإذن الله


وبالنسبة للي قالوا نكرفها من اول ما تطلع يعلمني
واحد ثقه بالشرقيه يقول خويه مطلع كامري جديده
وعلى طول من الدمام للجيبل وهو مصفي الطبلون
يقول والله السبايك ضربت ... رجعها للوكاله عشان
الضمان قالوا له هذا سوء استخدام ولازم انت تصلحها
على حسابك



تحياتي للجميع 








إبلاغ إبلاغ



الردود


مشكور والموضوع طرحه اخووووي شاقح على ماأضن قبل سنتين



up 2 down 0
الرفاعي33 13918
قبل 9 سنه و 11 شهر



انت جايب كلام اعضاء عاديين مثلنا مثلهم وليس ادله من مختصين

يعني ممكن كلامهم صح وممكن خطأ مثلنا مثلهم

المكينه الكبيرة فعلا وهي جديده ما يضرها السرعه

عندك اللومينا معي وهي مكينه متوسطه 6 سلندر و قير 4 غيارات لكن تمشي بسرعة 200 الضغط يكون 

على 3 ونص

بينما اكسنت تمشي 140 يكون الضغط على 3 ونص او ممكن 4 

يعني مكينه كبيرة ما يضرها لو تدعس بتكون مرتاحه بالخط المكينه هذا الدليل اللي تضحك عليه


up 0 down 1
ابراهيم التركـي 1065
قبل 9 سنه و 11 شهر



مشكور على مجهودك وماقصرت ولك احلى لايك.


up 1 down 0
iadnuyh 842
قبل 9 سنه و 11 شهر



كلامك صحيح واللي يمشي بدون تمرين ما عنده تفكير عن طريقة الاستخدام

و جزاك الله خيرا على هالطرح


up 0 down 0
مححمد 07 127
قبل 9 سنه و 11 شهر



شفت فيديو من قريب 
عن صناعة لامبرجيني 
قبل ما يركبو المكينه يختبروها وبعد ما يركبو المكينه يختبرو السيارة بالكامل و يجربوها فالشوراع قبل ما يعرضوها للبيع 


up 0 down 2
ahmed195 1821
قبل 9 سنه و 11 شهر



انا اخوي مطلع ازيرا وشفت الكاتلوج 
خطوات تليين المحرك (تمرين المحرك)
 لا تزيد من سرعة المحرك 
عداد  rpm لايتجاوز 2000 دورة الئ 4000 دورة 
الافضل القيادة بسرعات مختلفه وعدم الثبات علئ سرعة محدد
طبعا فترة التمرين المحددة 2000 كيلو تقريبا 



up 0 down 0
al_orainy 56
قبل 9 سنه و 11 شهر



اللمبرجيني عدد محدود ما عندهم مشكله يجربون كل السيارات يا احمد لان العدد محدود

والصناعه اصلا يدوية ماهي معتمده على الاجهزة والمصانع مثل السيارات الشعبية

جميع السيارات الرياضية تحصل اغلب التركيب يدوي عشان كذا لابد من التجربة اضافة الى عددها القليل

ولو حصل بسياره او سيارتين مشكله بعد البيع راح تكون لها سمعة سيئة بيكون حريصين اكثر

لكن السيارات الشعبية حتى لو سياره سيارتين او 1000  سياره طلعت فيها مشكله عادي ما يضر يعدلونها 


up 1 down 1
ابراهيم التركـي 1065
قبل 9 سنه و 11 شهر



ابراهيم شكرا عالتوضيح :)


up 0 down 0
ahmed195 1821
قبل 9 سنه و 11 شهر



موضوع جميل وتشكر على الطرح 

اذكر قبل فتره في ذا المنتدى كان في موضوع نقاش عن التمرين واعضاء كثير خالفوني في الرأي ومصممين ان السيارات 
تجي ممرنه من المصنع.

على كل حال انا دائما انصح بالرجوع للكتالوج وبعض الكتالوجات تختلف عن بعضها في طريقه التمرين لكن بامكاننا
نختصر موضوع التمرين في طريقه وحده وهي : انك لا تتعدى 2rpm ولا تثبت على سرعه وحده وتجنب الفرمله القويه
وتجنب الزحمه والقياده لفترات طويله اكثر من ٤ ساعات واستمر على هذه الطريقه لمده 1600 كيلو وبعدها غير زيت وفلتر حتى تضمن افضل النتائج.


والنتائج بتكون ملحوظه= استهلاك بنزين اقل ونعومه في صوت المحرك 

انا اذكر خلصت تمرين سيارتي على ١٦٠٠ كيلو, لكن طريقتي في السواقه مااختلفت بعد التمرين لاني بطبعي سواقتي هادئه
يعني تقدر تقول اني مرنت سيارتي اليى تقريبا ٥٠٠٠ الاف كيلو
وماسويت زي بعض الناس يشد للموتر اول مايخلص تمرين عشان يقلك يقوى العزم او عشان اذا فيها عيب مصنعي يطلعه, طبعا هذه كلها مفاهيم خاطئه
 ولا تتعدئ كونها اجتهادات شخصيه غير مبنيه على أسس علمي.



up 0 down 0
majed112345 855
قبل 9 سنه و 11 شهر



اخوي مكينة السيارة مستحيل تطلع من المصنع الا وقد تم تجربتها على ضغط علي .
التمرين الصحيح ل 1600 كيلو .الهدف تليين السيارة بشكل كامل عكوس فرامل مقصات اذرعة كل شي 
كلامي منقول من واحد زار مصنع كامارو ومشى في خطوط التجميع كلها 


up 0 down 1
ali awadh19 93
قبل 9 سنه و 11 شهر



جزاك الله خير يااخوي علي الموضوع

انا قاري بنفسي بكتلوج الاف جي تليين السياره لحد ١٦٠٠ كيلو

يعني لاتشد ولا تسرع عليها بزياده


up 0 down 0
االخاالدي 3898
قبل 9 سنه و 11 شهر



^^ 
تجربه المحرك والتاكد من انه سليم من الاعطال يختلف تماما عن عمليه التمرين

اول شي الشركات يجربوا المحرك قبل وضعه في السياره يعني لا يوجد اي حمل على المحرك, 
وهذا يختلف عن فتره التمرين لمن يكون حمل السياره بالكامل على المحرك.

والامر الاخر هو ان التمرين يخلي قطع المحرك تسقط في مكانها وتاخذ وضعيتها الطبيعيه 
وكلنا نعرف ان المعادن تتمدد وتتقلص مع الحراره, لذلك التمرين مهم في هذه الجزئيه


up 1 down 0
majed112345 855
قبل 9 سنه و 11 شهر



السلام عليكم

السياره الجديده والحديث عن التمرين
تسلم السياره لصحبها الجديد وهي جاهزة للأستخدام
اما مايقال عن تجليس البلوف والبساتم والاحتكاك .
كل هذا الكلام لاصحة له في مشدوده ومجربه قبل
وصولها .
القصد من التمرين هنا هو استخدام كافة محركات
السياره الميكانيكيه بما فيها النوافذ وكل شئ له علاقه
بما ذكرت .
تغيير الزيت ليس الا نوعية زيت خفيفه وهي خاصة
بالمصنع لتلطيف جو الماكينه من الداخل .
والقصد من عدم السرعه حيث ان مادة هذا الزيت
لاتتحمل السرعه والجهد الزائد .
والاستعمال الخاطئ سواء كانت السياره جديده و قديمه
سيؤثر على ميكانيكيتها .
وهناك وضع لم ينتبه له احد وهو مراعاة برودة المحرك والجهد
المبذول للسرعة الفجائيه فهي دمار للمحرك وحتى ان كانت جديده
اي ان التدرج بالسرعه يعطي المحرك عمر اطول .
والسرعة لها اصول .




up 0 down 1
من رواد حراج 15
قبل 9 سنه و 11 شهر