أصعب مشكلتين في بعض السيارات وهي مكلفة جدا
إضغط هنا للإخفاء
عليكم ورحمة الله وبركاته
واذا تأكد ان الرجة بسبب العمود فيجب المبادرة بحل المشكلة لأن لها تبعات كبيره منها التسبب في فضاوة في القير وخصوصا الأتوماتيك وبالتالي تخبيط القير .
واذا تأكد ان الرجة بسبب العمود فيجب المبادرة بحل المشكلة لأن لها تبعات كبيره منها التسبب في فضاوة في القير وخصوصا الأتوماتيك وبالتالي تخبيط القير .
البعض منا لايستطيع شراء سيارة جديدة , واكثرنا قد اشترى سيارته مستعمله وهذا يعني ان لابد من زيارة الورش من وقت لآخر , لكن هناك بعض الأعطال في السيارة التي لاتحتمل وهي في نظري من أصعب المشاكل :
المشكلة الأولى : الحرارة
المشكلة الثانية : الرجة او الرجفان او عدم الاتزان في الطريق على سرعات مختلفة .
وهاتان المشكلتان من اصعب مايواجهة الميكانيكي وقبله صاحب السيارة لأنها تحتاج الى دقة في تحديد مصدر المشكلة وخبرة طويلة في السيارات .
مشكلة الحرارة :
قبل ان تبدأ بأي شيء يجب فحص جهاز التبريد للمحرك والذي يتكون من ( الراديتور - المروحة - طرمبة المويه - بلف الحرارة - خرطوش الماء الواصل بين الراديتور والماكينة ) , وعند التأكد من كفاءة جهاز التبريد وقبل الإنتقال للمكينة , يجب فحص الشكمان وهو ماسأتحدث عنه بالتفصيل ان شاء الله
الراديتور : تنظيفه والتأكد من جريان الماء بجميع أجزائة المكونة له بكفاءة وذلك عن طريق (تصييخه عند محل تصليح الراديتورات).
المروحة : اذا كانت عادية (بدون كهرب ) يجب التأكد من كفاءة الأتوماتيك الذي يحمل المروحة , ووظيفته التحكم بسحب كمية الهواء حسب الجو , واذا كان عطلان فإن الحرارة ترتفع عند السرعة 80 كلم/ساعة ومافوق , وسهل معرفة اذا كان تالف او لا , ماعليك سوى قيادة السيارة على طريق سريع لمدة تتراوح مابين 10 دقائق الى ربع ساعة ثم الوقوف بجانب الطريق ( لسلامتك ابتعد عن الطريق بمسافة كافية و يفضل ان يكون خارج المدينة ) وافتح غطاء المحرك ويمكنك إختبار كمية الهواء الداخل الى المكينة بيدك , وايضا يمكنك ملاحظة بطء دوران المروحة , والحل هو تغيير الأتوماتيك فورا , وهناك مشكله ان الأصلي غالي جدا قد يصل ال700 ريال في بعض السيارات اليابانية , ولا تحاول شراء التجاري لأنه لايحل المشكلة ابدا وانما يفاقمها .
اما المروحة التي تعمل بالكهرباء اسهل الأعطال هو ان لاتعمل نهائيا حتى بعد تسخين السيارة وقبل ان تفكر في تغييرها قم بفحص حساس المروحة اذا كان لها حساس ووظيفته هو التحكم بسرعات المروحة حسب حرارة المحرك , ( ملاحظة : اغلب المراوح لها سرعتين وبعض السيارات تكون ثلاث سرعات ) وقد تكون المروحة تعمل لكن عندما يشتد الحر تلاحظ ارتفاع حرارة المكينة , وهذا يعني ان المروحة تعمل بسرعة واحدة ولابد من فحص الحساس اولا وذا لم نجد عطل نفحص المروحة .
طريقة فحص الحساس : لابد ان تكون المكينة في وضع التشغيل وان تكون المروحة في وضع التشغيل ايضا , عند ذلك افصل الحساس سترى ان المروحة تزيد سرعتها وهذا دليل على ان الحساس يعمل .
طرمبة الماء : العطل يكون واضح وهو تهريب الماء , او عدم الدوران .
بلف الحرارة :وظيفته التحكم بخروج الماء من المكينة ورفع حرارة المحرك الى الحد المطلوب , وعندما يتعطّل يقفل وترتفع الحرارة , لذلك يجب فحصة عند كل تغيير لماء الراديتور , وتغييره اذا كان يحتاج الى تغيير وخاصة عندما يكون مصدي , ولابد من التأكد رقم القطعة عند تبديله .
خرطوش الماء : لابد ان يكون بحالة جيدة وسليم من تهريب الماء , وايضا يكون أصلي لأن بعض المقلد يلتصق وبالتالي يعيق حركة الماء من الداخل .
مواصير العادم ( الشكمان ) : يتكون الشكمان من مواصير تحتوي على فلاتر لتخفيف الصوت والكربون , وفي السيارات الأمريكية توجد فلاتر لتقليل التلوث وهي عبارة عن فلتر من الرصاص ويمر الكربون من خلال الاف الثقوب المربعة التي لايتجاوز طول ضلعها 1 ملم وذلك لسحب الكربون , وهي غير عملية وتكتم المكينة وربما تسبب ( تخبيط ) في المكينة , ويمكن استبدالها بفلاتر صوت فقط وهي متوفرة ويوجد نوعين سعودي واماراتي , والسعودي افضل جودة , ومن مشاكلها تكتم المكينة وترفع الحرارة .
اما المشكلة الأكبر وهي ان يكون سبب الحرارة من المكينة وبالتحديد الراس وهذه مشكلة كبيرة ومكلفه وهذا لايخفى عليكم .
المشكلة الثانية : وهي الرجة وعدم الإتزان على الطريق وهي مشكلة متعبه جدا ولها تبعات ومضاعفات كبيره .
الاهتزاز او عدم اتزان او الرجه سمها ماشئت قد يكون سببها بسيط ومصدرها الكفرات او الجنوط , او اذرعة الدركسون , وذلك عندما تكون الرجة في الدركسون وحلها بسيط التأكد من سلامة الكفرات من الإنتفاخ الجزئي ( التحبيل ) وهذا لايمكن اصلاحه الا بتبديل الكفر بجديد , واذا كان غير ذلك فالترصيص يكفي الا اذا كان هناك التواء او فتل في الجنط واكتشاف ذلك بسيط وهو فحص الجنط على جهاز الترصيص .
اما اذرعة الدركسون كلنا يعرف انه لابد من تغييرها اذا كان بها فضاوه , ومن ثم عمل ميزان لها .
اما المشكله الأصعب في الرجه هي , الإحساس بالرجة او الإهتزاز بجسم السيارة في سيارات الدفع الخلفي ويكون واضح من خلال الإحساس بالإهتزاز بتردد عالي في المراتب واهتزاز المراية الداخلية , وهذا سببها الرئيسي عمود الدوران وهو معقد جدا خاصة في الأمريكي وليس هناك حل الا بإصلاحه عند المخرطه وتغيير الصليبات وترصيصه وهذا يحل المشكلة بنسبة 90% , او تغييره وهو مكلف جدا ويصل سعره في الفورد الى بضعة الاف .
واذا تأكد ان الرجة بسبب العمود فيجب المبادرة بحل المشكلة لأن لها تبعات كبيره منها التسبب في فضاوة في القير وخصوصا الأتوماتيك وبالتالي تخبيط القير .
وايضا التأكد من رمانات العكوس(beering) وتغيير العكوس اذا كان هناك تآكل , وهي ايضا تسبب رجة وهي خطيرة جدا , وتتسبب في حوادث , لإنه ربما تؤي الى انفصال الكفر.
منقوووول للفائدة
إبلاغ
الردود
فييييه ابد لانه شي خطيير ويخسرك ألاف لو فيه رجة من العامود
ومشيت اكثر من 120 ينكسر جرم القيير نفس ماصار معي
وضبت قير سيارتي ب2300 وكان فيه رجة من العامود وبعد اسبوع من التوظيب
انكسر القيير وخسرت قيمة قييير جديد مع ان عامود الدوران شغلته بسيطه وحده
150 مع التركيب وشغلته بسيطه وفحصه بالعكس سهل تفكه عند اقرب ميكانيكي
وتوديه للمخرطه ويفحصونه ب 25 ريال ويقولون لك اذا سليم ولا لا
3 0
بس في وجهة نظري
الكهربه ومشاكلها اعظم مشكلة في السياره
ولا احد يقدر يحل المشكلة جذريا
3 0
ووزعنا لايكات ومشينا *;*
2 0
1 0
5 0
قبل 9 سنه و 9 شهر