أضف سؤال أو موضوع جديد          

مقارنه بين سيارات الدفع الامامي و سيارات الدفع الخلفي

up 15 down 4



 بين الدفع الامامي والخلفي فروق كثيرة سأذكرها بالتفصيل 




اولا . الدفع الامامي وهو يكثر في السيارات الاقتصادية ( سيارة المدينة City Car) بالاضافة الى السيارة السيدان العادية امثال الكامري والماكسيما والهوندا 




عيوبه :- 




1- يعتمد الدفع الامامي على العكوس وهذا اكبر عيب فيه ........ والعكس هو عبارة عن عمود يخرج من القير الى الكفر ليقوم بعملية الدفع بمفصلين بحيث يسمحان للكفر الامامي بالتحرك يمين وشمال ( في المنعطفات ) وايضا فوق وتحت في حال المطبات ..... وعيب العكوس انها سريعة الخراب .. وفكرة خرابها سهله .... فكل مفصل موجود بالعكس تم تغطيته بربله .. وبداخل هذه الربلة شحم ( زيت ) فمتى ما ثقبت او استهلكت هذه الربلة سقط الشحم .... عند ذلك يتعطل العكس ويبدأ بالطقطقه . 




2 - صعوبة توجيهه عند الانطلاق بسرعة .... وذلك لأنها تنطلق من الامام ومع قوة الدفع تتمايل الكفرات يمينا وشمال ..... 




3- غلاء صيانته وذلك لأن الماكينة والقير والعكوس كلهافي الامام ولذلك يعتبر عائقا كبيرا متى ما حصلت مشكلة .... لأنه في اي حالة صيانة يحتاج المكانيكي الى انزال المكينة وهذا لا يخفى على احد تكلفته وغلائه .... 




4- عدم اتزان سيارة الدفع الامامي وثباتها ...... فثقل السيارة كله بالامام فمتى ما انعطفت انعطافا قويا نقول عليك السلام حيث تحذف السيارة من ثقلها الامامي وعليه يصعب التوقف بعكس الخلفي حيث يكون وزن السيارة متقارب بين الامام والخلف . 




5- بالنسبة للبيئة الصحراوية التي نعيش فيها نستطيع ان نقول ان الدفع الامامي لا يستطيع ان يقاوم مثلما يقاوم الدفع الخلفي ...... فالمطبات والرمال والطرق البرية لا يستطيع الدفع الامامي ان يتحملها لسهولة تحطمه بالاضافة كما ذكرت ان ثقله بالامام اكثر من الخلف ولذلك يستحيل ( التطعيس فيه ) . 




6- من العيوب ايضا زيادة الازعاج في مقصورة القيادة وخاصة في الخلف . والسبب في ذلك هو عدم وجود ثقل في الجهة الخلفيه فتشعر ان السيارة كانها تسير في طريق غير معبد من الاصوات




محاسنه وميزاته :- 




1- انه انشط في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي وذلك لقرب المحرك والقير من قوة الدفع .وايضا من القوانين الفيزيائيه ان السحب للامام اسهل من الدفع للامام .. ولذلك دائما تجد الدفع الامامي اسرع من نظيره بالدفع الخلفي . 




2- اقتصادي اكثر بالوقود بشكل كبير بحكم قرب قوة الدفع من المحرك . 




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ثانيا ..... الدفع الخلفي : وينقسم الى قسمين الاول الدفرنس وهو ما يكون في اغلب السيارات الامريكية والجيوب والوانيتات والشاحنات ....... الثاني ... هو الفريول ( التعليق المستقل ) وهو موجود في اغلب السيارات الفخمه مثل المرسيدس والبي ام واللكزس . 








عيوبه : 




1) اكبر عيوبه هو ضعف عزم سيارات الدفع الخلفي لان جزء كبير من قوة المحرك تضيع الى ان تصل الى الاطار ... ولكن بوقتنا الحالي مع الموديلات الحديثه نستطيع ان نبعد هذا العيب مع وجود المحركات الضخمه لمعظم السيارات ولكن لكي تكون على صورة واضحة ان هذا المحرك لو حولته من دفع خلفي الى دفع امامي فسوف تجد ان العزم قد تضاعف ........ 




2- ثقل السيارة ذات الدفع الخلفي وخاصة الدفرنش منها امثال الجموس والجيوب 




3- صرفيتها للوقود اكثر من ذوات الدفع الامامي عموما . 




4- ومن عيوب الدفرنش خاصة انه غير مريح وغير ثابت مقارنة بالدفع الامامي والفريول .. 








محاسنه :- 




1- صيانته قليلة ورخيصه . 




2- ثابت في الخطوط والطرق الطويلة ... 




3- اقوى تحمل واقل خرابا وخاصة الدفرنس ولذلك يستحيل ان ترى سيارة عمليه ونقل ليست دفرنس وكذلك افضل في التطعيس والطرق الصحراوية لان الدفع الخلفي افضل في الرمال من الامامي .




4- بالنسبة للفريول ...... فهو اكثر راحة وثبات ولذلك معظم السيارات الراقية والفخمة والرياضية جميعها لا تجد فيها غير الفريول ..... 




هناك ملاحظة وهي خاصة بسيارات الدفع الرباعي .....




فاغلب سيارات الدفع الرباعي تأتي دفعها خلفي ولكن دفعها من الامام يأتي على شكلين .... 
1- الدفرنش .... وهو في اغلب السيارات القديمه وفي بعض السيارات في وقتنا الحالي مثل الاندكروزر والسفاري والشاص والربع ......... وللأسف يعتبر الدفرنش الامامي في سيارات الدفع الرباعي طريقه متخلفه جدا لا نها تفتقر الى وسائل الراحة والامان والثبات ...... مقارنة بنظام الفريول الامامي .




2- الفريول وهو موجود في اغلب السيارات الدفع الرباعي مثل الباجيرو والهوندا والهونداي والجمس والجيوب الفخمه مرسيدس وبي ام وغيرها الكثير الكثير وتميزه عن الدفرنش بأنه اريح في المطبات وفي الخط بالاضافة الى الثبات الدائم ..


واخيرا اترككم مع شرح بالصور بين الدفع الخلفي والامامي ..


وتقبلوا مروري.











إبلاغ إبلاغ



الردود


وافي ماقصرت 

ذكرتني بالقراندي ٩٢ G

فريول ماتلعب مع المنحنيات 


up 3 down 2
ابوووجووود 272
قبل 10 سنه



يعطيك العافيه

بس للتصحيح يسمى الجر الأمامي

وهذاك الدفع الخلفي

<< مسوي فاهم ^^


up 3 down 1
ألو مرحبا 1895
قبل 10 سنه



انقرض الدفع الخلفي الان في أغلب سيارات السيدان والي أيضا زاد من الاستغناء عنه
 الفئة الجديدة نسبيا الي هي الكروس اوفر والي غزت الاسواق
وصارت خيار مثالي لكثير من المستخدمين حول العالم

وحتى السيارات الرياضية صارت تعتمد على نظام AWD بدرجة أكبر وما بقى منها الا بعض السيارات القليلة الي لا زالت دفع خلفي

طبعا الشاحنات والـ SUV's تحتاج الدفرنس لطبيعة استخداماتها وصعب جداً تتخلى عنه


up 3 down 0
naac 2 2722
قبل 10 سنه



ميكرهني بدفع الأمامي الا العكوس وسعرها غالي اخذت حق كورلا 13 من الشركه 2500 


up 2 down 0
العندليب ع -47
قبل 10 سنه



اسلام عليكم +1 ..
بس ابسال الاكستيرا 
دفرنس ولا فريول


up 2 down 1
زيسفون 160
قبل 10 سنه



انا قرأت عن الدفع الامامي فقط وشفت نصف الكلام غلط وحبيت اعلق عليه

تقول العكوس تخرب بسرعه ؟؟

كثير سيارات دفع امامي العكوس تحتاج صيانه كل 5 سنوات مره وهذا اعتبرة وقت طبيعي 

عدم اتزان السياره وعدم رساوتها 

فيه كثير سيارات دفع امامي وراسيه اكثر من الدفع الخلفي حتى منها الفولفو اغلب سياراتها دفع امامي

والبعض منها رباعي ما يجي منها دفع خلفي وشوفها راسيه ولا فيها اي مشاكل

ومن العيوب زيادة الازعاج بمقصورة الركاب

هذا لان اغلب سيارات الدفع الامامي من الفئة الصغيرة والمتوسطه ولذلك حتى لو كانت دفع خلفي 

راح يكون نفس الازعاج موجود وممكن يزيد الازعاج بحكم وجود دفرنس لان فئتها اصلا صغيرة




الاكستيرا دفرنس و ستت
بس دفرنسة دفرنس باثفندر 2005
ضعيف جدا و تطق كرونته بسرعة


up 2 down 1
m-baz 337
قبل 10 سنه



لاهنت ي m-baz  
+1


up 1 down 1
زيسفون 160
قبل 10 سنه



الأنسب لسيارات السيدان من وجهة نظري العكوس 
لسرعة فزتها وتكلفتها مقارنة بالدفرنس

حتى الدفرنس يجي منه مشاكل مثل صوت ونة واذا خرب تغييره مكلف


up 2 down 0
سلطان4040 1237
قبل 10 سنه



يعطيك العافيه بس فيه خطأ بتعريف العكس 


العكس مرتبط بالقير فعلا لكنه مسؤول عن تحريك الكفرات للامام والخلف فقط  ، اما اللي مسؤول عن اللفات يمين ويسار هو الذراع سواء ذراع داخلي او خارجي ومرتبط بالدركسون وليس القير ، اما الارتفاع عند المطبات فوق وتحت والثبات على الطريق هذا من المساعدات
 


up 1 down 0
ابو هيثم 7 2260
قبل 10 سنه



انا ما قريت الموضوع لكن أنا من تلخيصي من واقع تجربه

الدفع الامامي ارسى من الدفع الخلفي بمراحل

لو أخذت يوتير وكتمت للدعسه 

الدفع الامامي راح يمشي زي سلام عليكم

الدفع الخلفي راح يدرفت عليك ويفر يمين ويسار واحيانا ان كان مثل فوردي يهجج ويروح عليك ماشاءالله 

ما ادري من زياده العزم ولا لانه مو راسي لانه دفع خلفي


up 3 down 4
ابو يزيد 000 8715
قبل 10 سنه



بططططططططل ي برنس


up 1 down 0
البـــراء 385
قبل 9 سنه و 12 شهر



أهم نقطة لم يتم ذكرها ومن واقع تجربة : 

في التطعيس الدفع الخلفي أفضل من اﻷمامي.


up 0 down 1
أبو أحـــمد 2434
قبل 9 سنه و 12 شهر



موضوع جميل ... جزاك الله خير 


up 1 down 0
faisal bin nawaf 51
قبل 9 سنه و 12 شهر



الغريب هناك سيارات جر أمامي أرسى من سيارات دفع خلفي
هذا يثبت أن الرساوة لاعلاقة لها بنوع الدفع أو الجر
بل يعتمد على نظام التعليق وأمور أخرى


up 1 down 0
سلطان4040 1237
قبل 9 سنه و 12 شهر



موضوع مميز ومفيد +1
يعطيك الف عافية . 

وبالنسبة للي يقول فيه سيارات دفع أو ( جر ) امامي ارسى من الدفع الخلفي
طبعا هالشي محد يختلف معك فيه .لكن هذي تعتمد على مواصات السيارى الأخرى 
يعني مو نظام الدفع هو اللي مخليها راسية واعتقد صاحب الموضوع يقصد بصفة عامة

واللي يقول لما تاخذ يوتيرن الدفع الخلفي يدرفت !!
هذي برضو مالها علاقة بالرساوة يعني مثلا الأكسنت دفع أمامي والبانوراما خلفي ..وين الأرسى ؟؟
والدفع الخلفي يدرفت على قولتك لان الكفرات الأمامية لافة وانت معطي السيارة عزم فطبيعي بتلف بدرفت

أما الرساوة اللي اظن الرجال يقصدها في المنعطفات وخصوصا لما تكون على سرعة ..الخلفي اضمن بعد الله من الأمامي.


وعموما اعتذر عن طول الرد واحب اشكرك مرة اخرى على المعلومات القيمة
وليتك شرحت الفرق بين الدفرنس والفريول أو على الأقل شرحتلنا الفريول .


up 1 down 0
w1w1 2206
قبل 9 سنه و 12 شهر



مواصفات السيارة ***


up 1 down 0
w1w1 2206
قبل 9 سنه و 12 شهر