مقارنه بين سيارات الدفع الامامي و سيارات الدفع الخلفي
إضغط هنا للإخفاء
بين الدفع الامامي والخلفي فروق كثيرة سأذكرها بالتفصيل
اولا . الدفع الامامي وهو يكثر في السيارات الاقتصادية ( سيارة المدينة City Car) بالاضافة الى السيارة السيدان العادية امثال الكامري والماكسيما والهوندا
عيوبه :-
1- يعتمد الدفع الامامي على العكوس وهذا اكبر عيب فيه ........ والعكس هو عبارة عن عمود يخرج من القير الى الكفر ليقوم بعملية الدفع بمفصلين بحيث يسمحان للكفر الامامي بالتحرك يمين وشمال ( في المنعطفات ) وايضا فوق وتحت في حال المطبات ..... وعيب العكوس انها سريعة الخراب .. وفكرة خرابها سهله .... فكل مفصل موجود بالعكس تم تغطيته بربله .. وبداخل هذه الربلة شحم ( زيت ) فمتى ما ثقبت او استهلكت هذه الربلة سقط الشحم .... عند ذلك يتعطل العكس ويبدأ بالطقطقه .
2 - صعوبة توجيهه عند الانطلاق بسرعة .... وذلك لأنها تنطلق من الامام ومع قوة الدفع تتمايل الكفرات يمينا وشمال .....
3- غلاء صيانته وذلك لأن الماكينة والقير والعكوس كلهافي الامام ولذلك يعتبر عائقا كبيرا متى ما حصلت مشكلة .... لأنه في اي حالة صيانة يحتاج المكانيكي الى انزال المكينة وهذا لا يخفى على احد تكلفته وغلائه ....
4- عدم اتزان سيارة الدفع الامامي وثباتها ...... فثقل السيارة كله بالامام فمتى ما انعطفت انعطافا قويا نقول عليك السلام حيث تحذف السيارة من ثقلها الامامي وعليه يصعب التوقف بعكس الخلفي حيث يكون وزن السيارة متقارب بين الامام والخلف .
5- بالنسبة للبيئة الصحراوية التي نعيش فيها نستطيع ان نقول ان الدفع الامامي لا يستطيع ان يقاوم مثلما يقاوم الدفع الخلفي ...... فالمطبات والرمال والطرق البرية لا يستطيع الدفع الامامي ان يتحملها لسهولة تحطمه بالاضافة كما ذكرت ان ثقله بالامام اكثر من الخلف ولذلك يستحيل ( التطعيس فيه ) .
6- من العيوب ايضا زيادة الازعاج في مقصورة القيادة وخاصة في الخلف . والسبب في ذلك هو عدم وجود ثقل في الجهة الخلفيه فتشعر ان السيارة كانها تسير في طريق غير معبد من الاصوات
محاسنه وميزاته :-
1- انه انشط في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي وذلك لقرب المحرك والقير من قوة الدفع .وايضا من القوانين الفيزيائيه ان السحب للامام اسهل من الدفع للامام .. ولذلك دائما تجد الدفع الامامي اسرع من نظيره بالدفع الخلفي .
2- اقتصادي اكثر بالوقود بشكل كبير بحكم قرب قوة الدفع من المحرك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ثانيا ..... الدفع الخلفي : وينقسم الى قسمين الاول الدفرنس وهو ما يكون في اغلب السيارات الامريكية والجيوب والوانيتات والشاحنات ....... الثاني ... هو الفريول ( التعليق المستقل ) وهو موجود في اغلب السيارات الفخمه مثل المرسيدس والبي ام واللكزس .
عيوبه :
1) اكبر عيوبه هو ضعف عزم سيارات الدفع الخلفي لان جزء كبير من قوة المحرك تضيع الى ان تصل الى الاطار ... ولكن بوقتنا الحالي مع الموديلات الحديثه نستطيع ان نبعد هذا العيب مع وجود المحركات الضخمه لمعظم السيارات ولكن لكي تكون على صورة واضحة ان هذا المحرك لو حولته من دفع خلفي الى دفع امامي فسوف تجد ان العزم قد تضاعف ........
2- ثقل السيارة ذات الدفع الخلفي وخاصة الدفرنش منها امثال الجموس والجيوب
3- صرفيتها للوقود اكثر من ذوات الدفع الامامي عموما .
4- ومن عيوب الدفرنش خاصة انه غير مريح وغير ثابت مقارنة بالدفع الامامي والفريول ..
محاسنه :-
1- صيانته قليلة ورخيصه .
2- ثابت في الخطوط والطرق الطويلة ...
3- اقوى تحمل واقل خرابا وخاصة الدفرنس ولذلك يستحيل ان ترى سيارة عمليه ونقل ليست دفرنس وكذلك افضل في التطعيس والطرق الصحراوية لان الدفع الخلفي افضل في الرمال من الامامي .
4- بالنسبة للفريول ...... فهو اكثر راحة وثبات ولذلك معظم السيارات الراقية والفخمة والرياضية جميعها لا تجد فيها غير الفريول .....
هناك ملاحظة وهي خاصة بسيارات الدفع الرباعي .....
فاغلب سيارات الدفع الرباعي تأتي دفعها خلفي ولكن دفعها من الامام يأتي على شكلين ....
1- الدفرنش .... وهو في اغلب السيارات القديمه وفي بعض السيارات في وقتنا الحالي مثل الاندكروزر والسفاري والشاص والربع ......... وللأسف يعتبر الدفرنش الامامي في سيارات الدفع الرباعي طريقه متخلفه جدا لا نها تفتقر الى وسائل الراحة والامان والثبات ...... مقارنة بنظام الفريول الامامي .
2- الفريول وهو موجود في اغلب السيارات الدفع الرباعي مثل الباجيرو والهوندا والهونداي والجمس والجيوب الفخمه مرسيدس وبي ام وغيرها الكثير الكثير وتميزه عن الدفرنش بأنه اريح في المطبات وفي الخط بالاضافة الى الثبات الدائم ..
واخيرا اترككم مع شرح بالصور بين الدفع الخلفي والامامي ..
وتقبلوا مروري.
إبلاغ
الردود
بس للتصحيح يسمى الجر الأمامي
وهذاك الدفع الخلفي
<< مسوي فاهم ^^
3 1
الفئة الجديدة نسبيا الي هي الكروس اوفر والي غزت الاسواق
وصارت خيار مثالي لكثير من المستخدمين حول العالم
وحتى السيارات الرياضية صارت تعتمد على نظام AWD بدرجة أكبر وما بقى منها الا بعض السيارات القليلة الي لا زالت دفع خلفي
طبعا الشاحنات والـ SUV's تحتاج الدفرنس لطبيعة استخداماتها وصعب جداً تتخلى عنه
3 0
2 0
بس ابسال الاكستيرا
دفرنس ولا فريول
2 1
تقول العكوس تخرب بسرعه ؟؟
كثير سيارات دفع امامي العكوس تحتاج صيانه كل 5 سنوات مره وهذا اعتبرة وقت طبيعي
عدم اتزان السياره وعدم رساوتها
فيه كثير سيارات دفع امامي وراسيه اكثر من الدفع الخلفي حتى منها الفولفو اغلب سياراتها دفع امامي
والبعض منها رباعي ما يجي منها دفع خلفي وشوفها راسيه ولا فيها اي مشاكل
ومن العيوب زيادة الازعاج بمقصورة الركاب
هذا لان اغلب سيارات الدفع الامامي من الفئة الصغيرة والمتوسطه ولذلك حتى لو كانت دفع خلفي
راح يكون نفس الازعاج موجود وممكن يزيد الازعاج بحكم وجود دفرنس لان فئتها اصلا صغيرة
0 2
بس دفرنسة دفرنس باثفندر 2005
ضعيف جدا و تطق كرونته بسرعة
2 1
+1
1 1
لسرعة فزتها وتكلفتها مقارنة بالدفرنس
حتى الدفرنس يجي منه مشاكل مثل صوت ونة واذا خرب تغييره مكلف
2 0
العكس مرتبط بالقير فعلا لكنه مسؤول عن تحريك الكفرات للامام والخلف فقط ، اما اللي مسؤول عن اللفات يمين ويسار هو الذراع سواء ذراع داخلي او خارجي ومرتبط بالدركسون وليس القير ، اما الارتفاع عند المطبات فوق وتحت والثبات على الطريق هذا من المساعدات
1 0
الدفع الامامي ارسى من الدفع الخلفي بمراحل
لو أخذت يوتير وكتمت للدعسه
الدفع الامامي راح يمشي زي سلام عليكم
الدفع الخلفي راح يدرفت عليك ويفر يمين ويسار واحيانا ان كان مثل فوردي يهجج ويروح عليك ماشاءالله
ما ادري من زياده العزم ولا لانه مو راسي لانه دفع خلفي
3 4
1 0
في التطعيس الدفع الخلفي أفضل من اﻷمامي.
0 1
1 0
هذا يثبت أن الرساوة لاعلاقة لها بنوع الدفع أو الجر
بل يعتمد على نظام التعليق وأمور أخرى
1 0
يعطيك الف عافية .
وبالنسبة للي يقول فيه سيارات دفع أو ( جر ) امامي ارسى من الدفع الخلفي
طبعا هالشي محد يختلف معك فيه .لكن هذي تعتمد على مواصات السيارى الأخرى
يعني مو نظام الدفع هو اللي مخليها راسية واعتقد صاحب الموضوع يقصد بصفة عامة
واللي يقول لما تاخذ يوتيرن الدفع الخلفي يدرفت !!
هذي برضو مالها علاقة بالرساوة يعني مثلا الأكسنت دفع أمامي والبانوراما خلفي ..وين الأرسى ؟؟
والدفع الخلفي يدرفت على قولتك لان الكفرات الأمامية لافة وانت معطي السيارة عزم فطبيعي بتلف بدرفت
أما الرساوة اللي اظن الرجال يقصدها في المنعطفات وخصوصا لما تكون على سرعة ..الخلفي اضمن بعد الله من الأمامي.
وعموما اعتذر عن طول الرد واحب اشكرك مرة اخرى على المعلومات القيمة
وليتك شرحت الفرق بين الدفرنس والفريول أو على الأقل شرحتلنا الفريول .
1 0
1 0
ذكرتني بالقراندي ٩٢ G
فريول ماتلعب مع المنحنيات
3 2
قبل 9 سنه و 10 شهر