اهم اجزاء السيارة القيربكس وكيفية تفادي اعطاله
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
موضوعي اليوم عن القيربكس وكيفية تفادي اعطاله
١-الطنجره
٢-الكلتشات
٣- الحزام
٤- الخريطه
فلو تلف واحد من الاربعة يتلف البقيه وراح نعرف من ضمن الشرح العلاقه بينهم
الطنجره او البطيخه
هي مخزن الزيت بعد الدوران ويتم توزيع الزيت عن طريق الريش الداخليه بها تدور هذي الطنجره مع دوران عامود السرعه الداخلي للقير
اسباب تلفها الزيت الغير اصلي فاتتاكل الريش فلا يمكن اعادة اصلاحها
الكلتشات
جميع الكلتشات تضغط بالنظام الهيدروليكي الذي يأتي من حركة الطنجرة وبالتالي يتم شبك الغيار الاول عند التحرك
وهي عباره عن دسكات شمسيه بها اسنان صغيره فبواسطة النظام الهيدروليكي تمسك الاسنان ببعضها فاالضغط الزائد يوثر بالاسنان فتتاكل كلتشات بعض الغيارات التي واجهت ضغط فيصبح تفليت في الغيار المقصود ويستمر ويتزايد حتى وقت السياره لا تسير في اي غيار
اسباب تلافها
كما نعلم ان كلتشات الوكاله لا تتحمل الضغط الزائد والزيت الغير اصلي والفلتر الغير اصلي
الحزام او بريك الفرامل
هو مجرد فرامل تمسك بمقدمة بالكلتشات بسرعتك المحدده وهي تعمل بالضغط الهدروليكي وعلاقته بغيار D حميمه
لان غيار D هو من يريح السيارة
اسباب تلفه
عدم استخدام القير بالطريقه الغير الصحيحه يؤدي الى تفليت الحزام بعد الضغط الهدروليكي
بتكلم بالعاميه
بعض الشباب في القومات او في الخطوط السريعه على سرعات مابعد 120 يرد نمره بالدعسه ولا يستخدم تنزيل القير الى النمره ما قبل D فهذا غلط لان مثل ما ذكرت بالاعلى D يعتمد على الحزام وهو لترييح الموتر وانت تضغط عليه برد النمر فايتوقع البعض ان تنزيل القير على سرعات عاليه يتلف القير لا بالعكس لانك ترجعه للنمره الصحيحه والتي تتحمل السرعه القاطعه لها لنفرض ان النمره الثالثه تفصل على 180 وكنت تمشي 200 كذا غلط تنزل القير للثالث لانك تعديت السرعه المحدده للنمره المقصوده
فأبسط وافضل حل انك تعرف غيارات السياره على كم يفصل كل غيار وتتحكم فيها بشكل يدوي وتنسى غيار D بحالتة القومات
الخريطه او مخ القير
هي مسارات للزيت وهي دقيقه جدا ويوجد بنهاية المسار صمام يتم غلقه او فتحه للحصول على الغيار المطلوب
اسباب تلفها
كما في الصورة توحي الينا انها حساسه ولاكن لا نعرف كيف التعامل معها
واسباب تلفها
تنزيل القير للنمر المطلوبه فوق السرعه المحدده والمبرمجه عليها
((انتهينا من شرح اهم اجزاء القير الاوتوماتيك ))
والان نبدا مطولات عمر القير
١-فلتر الزيت
٢- مبرد القير الخارجي
فلتر الزيت
لاجل ازالة الشوائب اللتي تسد مسارات الزيت في المخ لان انغلاق احد هذه المسارات يعني تعطل عمل المكبس الضاغط للبريكات
اسباب تلفه
الفلتر الغير اصلي فهو لا يتحمل حرارة الزيت مثل تحمل الفلتر الاصلي فتجده يلتف على بعضه بالداخل وبهذي الحاله يصعب للزيت الصعود للاعلى وبسعر اقل من 100 ريال تحتاج توضيب لاكثر من 3000 ريال
مبرد القير الخارجي
وهو عباره عن رديتر خارجي لزيت القير ويساعده على التبريد السريع لاطالة عمر الكلتشات وباقي اجزاء القير.
لماذا عليك تغيير زيت القير الاوتماتيكي ؟
يعتمد تشغيل القير على الزيت بشكل كبير جداً وكذلك يتم تبريد القير ايضاً من خلال الزيت بدخول الزيت الى الرديتر او بوجود مبرد خارجي و على عكس القير العادي يوجد داخل القير الاوتو قطع الكترونيه ومنظمات وهي جداً حساسة لوجود اي شوائب .
الشوائب : اغلب الشوائب اللي تتكون في القير او المكينه على حد سواء برادة الحديد او بالعامية ولاسمح الله دخلت الشوائب القير احتمال كبير يخبط طبعا الشركات المصنعة للسيارات وضعت احتياطات تمنع دخول الشوائب الى داخل القير من ضمنها:
1- الحاجز الاول
فلتر القير:
فلتر القير يقوم بعمليه تصفيه للزيت النازل من القير الى الكارتير
وعند تلوث فلتر القير بالبرادة يقل تصريفه للزيت وطبعاً يطيح عزم السياره بشكل ملحوظ جداً لان حركة الزيت تكون بطيئه
الحاجز الثاني:
قطع مغناطيسة تكون مثبته بقعر الكارتير وعند حركة الزيت تكون برادة الحديد ثقيلة
فتجذبها القطع المغناطيسية
هناك خطأ جسيم يرتكبه معظم الاشخاص انهم يقومون بتغيير الزيت فقط دون الفلتر.فعند تغيير الزيت فانك بكل بساطه تقوم بتحرك البرادة
ولي ممكن توصل للقير اذا كانت كثيفة
فالطريقة الصحيحه للتغيير انك تغيير الفلتر والزيت مع بعض
والقطع المطلوبة لتغيير الزيت تتكون من فلتر للقير و زيت و معجون
طبعاً بعض السيارات يكون بدال المعجون وجه مطاطي وكلهم يمنعون تهريب الزيت بشكل دائم
س/ متى يتم تغيير الزيت؟
الزيت يتم تتغييره كل 40 الف واذا كانت المره الاولى يعني السيارة جديده فبعد 60 الف ثم كل 40 الف
وشكرا على المتابعة .
إبلاغ
الردود
0 0
1 0
قبل 9 سنه و شهر