أضف سؤال أو موضوع جديد          

دراسة عن افضل الزيوت المتواجدة بالاسواق ومن مصادر موثوقة

up 11 down 4
moathyaseen 1393
قبل 9 سنه و 5 شهر



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كثر في الاونه الاخيرة التحدث عن الزيوت واي منها الافضل
فمنهم من يقول بترومين واخر يقول موبيل و ....................... الخ
في هذا الموضوع الذي بحثت عنه ووجدته واختصرته قدر المستطاع
ومثل ما استفدت حبيت افيدكم وان شاء الله تستفيدو
الموضوع منقول من منتديات مكشات.
فيه جداول ومقارنات بين كل زيت
وطبعا ما احد رح يعرف يقرأ الجداول الا اذا فهم الموضوع من اوله .
..........................................................................................

كنت أسأل نفسي و أسأل غيري عن أفضل و أحسن زيت للسيارة
إن شاء الله بوضح الموضوع و أفضل زيت من موبيل و شل و كاسترول و توتال و بترومين و فوكس

قريت مواضيع كثيرة عن الزيوت و جاتني فكرة المقارنة بين الزيوت و كل زيت بمعلوماته من موقع الشركة أو من المصدر و سويت المقارنة على ثلاث مراحل الأولى كانت لزيوت 50-20 و الثانية لزيوت 30-10 و الثالثة للزيوت التخليقية و أخذت سنة بدون مبالغة عشان أجمع معلومات و ارتبها واختصرها قدر المستطاع
و قبل ما أبدا حبيت أوضح بعض النقاط أو المفاهيم

أولا أنواع الزيوت:
1- زيوت معدنية: زيوت مستخرجة من البترول بعد تكريرها وهي الزيوت التي نستخدمها من قديم
2-زيوت تخليقية:زيوت تكوينها الكيماوي معدل في المعمل من زيوت لها خواص مختلفة عن زيوت المعدنية لانها زيوت صناعية و تأتي بمسميات: fully synth, super synth, 100% synth
3-زيوت نصف تخليقية أو مخلوطة: و هي مزيج ما بين النوعين السابقين و لكن النسبة الصناعية لا تتجاوز 30% و تأتي بمسميات: synth, semi-synth و synth blend بنسبة 40% (لقيت النسبة ذي لزيت ACDelco 5w-30و أتوقع موتور كرافت زيه)
(synth اختصار لكلمة synthitec)

ثانيا المعايير المستخدمة في التصنيف:

1-جمعية مهندسي السيارات Society of Automative Engineers SAE : و يتم عن طريقها تصنيف لزوجة الزيت مثل 50-20 و 30-10
2-المعهد الأمريكي للبترول American Petrolume Institute API و العادة يكون رمز API متبوع برمز يبدأ بحرف S أو C و S تعني زيت لمحركات التي تعمل بالبنزين و C للديزل
(و في هذا الموضوع سنتطرق إلى زيوت محركات البنزين)
تصنيف زيوت محركات البنزين:
أ-SL :يستخدم لسيارات 2001 و أقدم و موفر للنزين أو الوقود عن اللي قبله و هو SG

ب-SM : أعلى معايير الجودة للاستخدام المنتظم و يطيل عمر المحرك الافتراضي و يقلل تكاليف الصيانة (أتوقع بسبب قلة الرواسب) أدآء أفضل و أكثر حماية و نظافة للمحرك من متطلبات SL

ج-SN: مصمم لحماية أفضل و سيطرة أكبر على الرواسب و تحمل درجات حرارة عالية و حماية المحركات التي تعمل على وقود يحتوي على ايثانول يصل إلى e85
تعليقي هنا ان ال sn هو افضل ال sl , sm

3- اللجنة الدولية لوضع مقاييس زيوت التشحيم ومنح التصديقات International Lubricant Standardization and Approval Committee ILSASC

أ-GF3 و تعادل SL: موفر للوقود

ب-GF4و يعادل SM: مشابه لـSM و لكن يتميز عنه بتوفير أكثر للوقود

ج-gf5 : مصمم لحماية أفضل و سيطرة أكبر على الرواسب و توفير أكثر للوقود و تحمل درجات حرارة عالية و حماية المحركات التي تعمل على وقود يحتوي على ايثانول يصل إلى e85(تقريبا نفس SN و لكن توفير الوقود يكون أكثر)

4-المؤسسة الأوروبية لصانعي السيارات European Automobile Manufacturers Association ACEA :

A5: خفيف ، مخصص للمسافات الطويلة والتطبيقات الشاقة
a3 و a5 يعرفونها بأنها زيوت طويلة المدى
a3 عالي اللزوجة ، و a5 خفيف وموفر للبنزين

1-A2/B2:الحماية القياسية أو أقل الحماية المطلوبة
2- A3/B3: عالي اللزوجة و لمسافات طويلة
3-A3/B4: نفس السابق و يستخدم لمحركات الديزل التي تعمل بنظام البخاخات
4- A5/B5: طويل العمر و يستخدم لمسافات طويلة و موفر للبنزين (تقريبا نفس استخدام A3/B4 و لكن أفضل بالذات من ناحية توفير الوقود)

-معامل اللزوجة (Viscosity Index VI) : وهو تأثر اللزوجة بالحرارة ، وهذا الرقم له دلالة على بقاء اللزوجة في جميع درجات الحرارة ، بمعنى إذا كان معامل اللزوجة صغيرا، فإن الزيت يصبح لزج جدا وثقيل في الدرجات الباردة، وخفيف جدا وسائل في الدرجات الحارة وهذا مضر بالمحرك ، وكلما كان معامل اللزوجة مرتفعا كلما كان ذلك للزيت أفضل فلا يتغير كثيرا بتغير حرارته (نقدر نقول مثل اللياقة البدنية)

-درجة التبخر (Flash Point) : وهي درجة تبخر الزيت ولها دلالة على تحمل الزيت للحرارة العالية داخل غرفة الاحتراق ، فكلما زادت هذه الدرجة قل تبخر الزيت داخل السلندر

- بدرجة الانسكاب (Pour Point)، وهي أقل درجة ينسكب معها الزيت ، وهي دلالة على جودة الزيت بالتشغيل البارد


-اعتماد ديكسوس:مواصفات جديدة استحدثتها شركة GM لسيارتها

-HTHS: ما أدري معناها بالضبط لكن كل ما قل الرقم كل ما كان أفضل من ناحية توفير الوقود و تقليل غازات الاحتباس الحراري (greenhouse gases GHG)

-ظروف القيادة القاسية و التي تستهلك أو تقلل من مدة استهلاك الزيت:

-القيادة المتكررة لمسافات قصيرة (أقل من 15 كم).
-القيادة بنسبة 50% أو أكثر داخل المدن المكتظة.
-القيادة في الأجواء المغبرة والطرق غير المعبدة جيداً.
-القيادة في المناطق الجبلية أو المرتفعات.
-الدوس بشدة على دواسة البنزين أو بالمعنى العامي القومات و المطارحة
-الحمل الزائد على السيارة
-إذا كان امبير ضغط الهواء أعلى من 4 أو القيادة بسرعة أكثر من 160 كم



كتبت أسعار الزيوت اللي سعرتها و بالنسبة للقيم الثانية زي ACEA أو ILSAC ما لقيتها مذكورة في المصدر

جدول مقارنة الزيوت البترولية أو المعدنية

http://store2.up-00.com/2014-09/1410348684141.gif


جدول مقارنة الزيوت التخليقية أو الصناعية


http://store2.up-00.com/2014-09/1410348684212.gif





بعد ما قرينا المفاهيم و شفنا الجدول:

الأفضل في الزيوت شل الترا 40-0 و بعده موبيل1 40-0

الأفضل في 30-5: شل الترا و بعده فوكس سوبر سن

الأفضل لسيارات GM: بترومين A1 لإنه الوحيد الحاصل على اعتماد ديكسوس

الأفضل في 30-10: فيدول (لإنه أعلى في درجة التبخر) و بعده توتال elf لكن ما هي منشرة بكثرة في السوق بالذات توتال و تقريبا الأفضل في السوق فوكس

الأفضل في 50-20: سوبر شل بلا منازع و بعده بترومين الترا 7

الأفضل في الزيوت من ناحية الأداء و السعر: موتوركرافت 30-10


استثنيت زيت ACDelco 5w-30 blend synth لإني قد ما دورت ما لقيت له بيانات مع إنه ممتاز

http://www12.0zz0.com/2012/05/23/13/400907043.jpg

لو لاحظتوا زيوت كاسترول مستواها أقل من الزيوت الثانية و هذا يدل على إنها ماشية بالدعاية









إبلاغ إبلاغ



الردود


اي نعم اقصد 20w50 ويعطيــــك العافية على الملاحضات المهمة ..لأني كنت مابغير الفلتر لكن بعد كلامك نويت اغيره



up 0 down 0
mohammed-66 111
قبل 9 سنه و 5 شهر



من أغبن الأمور أن يسرق تعبك أو ينسب لغيرك

تحياتي لمن يعرف حقوق الآخرين


up 1 down 0
الفارس المميز 2654
قبل 9 سنه و 5 شهر