أضف سؤال أو موضوع جديد          

بخصوص قير cvt وكل المعلومات عنه وتاريخه

up 51 down 12
احمد ال الشيخ 2023
قبل 3 سنه و 11 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








هل حدث و ركبت سيارة أوتوماتيك جديدة (مثل الهوندا - الهونداي - النيسان )عندما لم تسمع صوت النقلات؟




هل تخيلت أنك مخطئ أو أن صوتها منخفض بحيث لم تسمعه؟




فلننس النقلات




هل لاحظت في نفس السيارة أن عداد(RPM)
يزيد بثبات بعكس باقي السيارات التي يصعد العداد ويهبط مع كل نقلة؟ (مثل الفورد)
أو على الـRPM
العالي يثبت المؤشر في حين أن سرعة السيارة في تزايد؟




إذا كنت قد مررت بأحد هذه المواقف ولم تجد التفسير لهذه الأشياء








فموضوعي اليوم يتكلم عن 




CVT




وهي اختصار لكلمة Continuously Variable Transmission
والترجمة هي ناقل الحركة المتغير باستمرار













-تاريخه :




بدأت أول فكرة لناقل الحركة هذا في عهد الفنان ليوناردو دافنشي في عام 1490 م يعني منذ اكثر من 500 عام 
ولكن لم تطور الفكرة حتى عام 1886 م،
وفي الحاضر تم الاستفادة من هذا النظام في الكثير من السيارات




يعني قبل فكرة ناقل الحركة الاوتوماتيكي ابو كلتشات كفكرة فقط




ثم في 1935 م طوره أديل دودج وتم تسجيل براءة اختراع باسمه في الولايات المتحدة 
ولكن المعادن في ذلك الوقت كانت محدودة




تم استخدامه فى الأجهزة الكهربية والمعدات الصغيرة والتي لا تتطلب قوة كبيرة 




ثم في 1958 تم عمل أول CVT في سيارة وكان ذلك في هولندا ولكنه لم ينجح أيضا
لأنه كان يعمل بسير مطاطي ومع الوقت يتغير حجم السير وبالتالي تكون النسب غير سليمة 




وفي عام 1989 أنتجت شركة سوبارو اليابانية أول سيارة تعمل بصندوق تروس
CVT (انا شخصيا من محبي هالشركة لكن الوكيل ظلمها للاسف وكره الناس فيها) المهم شركة سوبارو صنعت هالقير بسيارة من نوع
Subaru Justy GL ولكن السوق لم يتقبلها جيدا وذلك لعدم قدرة المستهلك على الثقة في هذه التقنية 




وكان المشكلة كيف يصنعون سير مايتأثر بدرجة الحرارة والعزم داخل القير ولايتمدد فقاموا بصناعة السير المعدني
طبعا هالسير صنعوه بحيث يتحمل عزم يصل الى 350 NM




ومنذ ذلك الوقت بدأت الشركات في تطوير ال CVT وخصوصا الشركات اليابانية ولاسيما شركة نيسان - هوندا - هونداي 
طبعا خلف ذلك سبب وهو لاهتمامهم بالتكنولوجيا وأيضا لصغر محركاتهم وبالتالي لاتخرج عزم كبير




ما لا يعلمه الكثير من الناس هو أن ناقل الحركة هذا غير ناقلات الحركة الاعتيادية كما في الكثيرمن السيارات 
فهو لا يحتوي على تروس بل يحتوي على مخروطين بينها سير قوي جدا ويدوران معا على السرعات العالية وراح ارفق صور توضيحية بنهاية الموضوع




وتعتمد الفكرة الأساسية على أنه لا يحتاج إلى تروس تضيع من طاقة المحرك أثناء الانتقال من ترس إلى آخر.




طيب بيجي واحد ويسأل دام مافيه تروس فهل يسمى صندوق تروس رغم عدم احتوائه على تروس مطلقا؟




الجواب نعم فعلا يصنف كصندوق تروس والسبب في ذلك فالترس في الميكانيكا يشير إلى نسبة التغيير في السرعة إما بالتكبير أو التصغير 
لكن عاد وين اللي يفهم بالميكانيكا
والـCVT
يعطينا هذه النسب بكفاءة تامة إذاً فهو صندوق تروس








طبعا حتى الـCVT له نوعين
1-CVT الهيدروليكي 
2-CVT الحلقي












-الحين نجي لنقطة اخرى وهي مميزات هالقير:-




1-يتمتع ناقل حركة الـ(cvt) بقدرة عالية على توفير الوقود وعدم استهلاكه بشكل كبير حيث يمكن لسيارة ذات أربعة أسطوانات (4 سلندر) أن تسير ما يقارب 600 كيلو متر بـ 100 لتر من الوقود فقط. أما السيارات ذات الأسطوانات السته (6سلندر) فبإمكانها ان تسير 500 كيلو متر بـ 100 لتر فقط من الوقود. وأيضا يحافظ قير الـ(CVT) على أقل عدد لدورات للمحرك مما يعطي الراكب إحساسا بالراحة وهدوء صوت المحرك، وأيضا من مميزاته بأنه لا يحتاج إلى تغير زيت الا بعد أن تسير السيارة 80 ألف كيلو متر إلى 100 ألف كيلو متر.




2- التسارع تستطيع السيارات المزودة بنظام ناقل الحركة (cvt) الانطلاق من 0 إلى 100 كم بين (5.5 إلى 6 ثانية) بمحرك قوتة 290 حصانا و 6 أسطوانات، وتستطيع الانطلاق من 0 إلى100 كم بين (7.5 إلى 9 ثانية) بمحرك قوتة 188 حصانا و 4 أسطوانات




3-تسارع ثابت ودون نقلات من الوقوف حتى السرعة القصوى - مما يعطينا قيادة أنعم وأكثر راحة 




4-يعطي رد فعل أسرع وأحسن عند تغير ظروف القيادة (كصعود جبل او عقبة أو نزول منحدر أو التسارع المفاجئ) ويغنيك انك ترده بالتروس الاول والثاني والثالث




5- تحكم افضل للمحرك ؛ مما يقلل من الانبعاثات الصادرة من المحرك ويطيل في عمره 




6-نظريا ؛ السيارة التي تحتوي على CVT يزيد تسارعها بنسبة 25% عن نفس السيارة بصندوق تروس عادي والله يعينني على المشككين




*يعني التسارع والعزم بالطلوع من صالح السيارات اللي فيها CVT





وفي نهاية الموضوع اشكرك لكم حسن قراتكم موضوعي وتشرفت بكم جميعا اخوكم 

(( احمد ال الشيخ ))

















إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


والله الى الان فاشل ومشكلته حنت المكينة


up 0 down 0
احمد ال الشيخ 2023
قبل 2 سنه و 8 شهر



 CVT
هل القير  CVT  وكل ذالوقت  ماغيرت الزيت
اذا كان القير سي في تي  
 فيه  2 فلتر  واحد  معدني  في الكرتير
 ويكفي فكه و يتنظف  بالبنزين  والإيسي ديلكو
 والثاني  ورقي أو كرتوني   وهو للزيت اللي رايح لمبرد القير  كذالك ينظف  مثل الفلتر المعدني  لأن الوكاله ماتعترف  بأهميته      (  ( (ومكانه  سري)))    )) 
     وهو  اكبر واكثر سبب لخراب  القيرات السي في تي  والناس اللي يقولو حنا محافظين على تغيير زيت القير
 ال CVT علشان مايخرب  وماينظفونها  شغلهم وتعبهم  خســــاره  لأن الزيت
 ما يدور الدوره السلسه  ومنها مروره على رديتر التبريد  بالكمية والسرعة الطبيعية
 لأن هذا الفلتر هو اللي يمسك  البراده صح
 وما تكفي المغناطيسات  اللي في الكرتيرلوحدها     
    ((     ويوجد هذا الفلتر  السري.  ))
 في القير جهة الكفر الأ يسر خلف بطانة الرفرف.  
 في الرينو فلورانس  والنيسان  السنترا مغطى بغطى حديد وله مسمار واحد لانهما
 نفس القير
      وفي الرينو  سافران  يوجد مكانه  تحت 
 مبرد مركب  بأربعة مسامير




 وجميع  القيرات السي في تي  لأي  سياره
 يوجد لها فلتر كرتوني  في جنب القير




 ملاحظة  وتنبييييه
 زيت القيرات ال CVT  أنواع  حسب موديل السيارة     ووووو. يختلف تماماً 
 عن زيت  القيرات الأوتوماتيك الأخرى




 من واقع تجربة مع رينو سافران
 آمل أن أكون قد أوضحت
 


up 0 down 0
المليه
قبل 10 شهر و 3 أسبوع