شرح كامل مفصل عن البطاريات بشكل عام
إضغط هنا للإخفاء
البطـــــارية
أوضح تقرير لنادي السيارات الأوروبي “إيه سي إي” أن مشاكل السيارة
التي تتعلق بالكهرباء أو المحرك هي من الأسباب الرئيسية للأعطال الكبيرة
في السيارات والتي تؤدي إلى “أضرار كبيرة” في المحرك والهيكل.
الوظائف الأساسية للبطارية :
1- تزويد بادئ الحركة بالتيار الكهربى اللازم لبدء إدارة المحرك .
2- تغطية احتياجات التيار الكهربي لمختلف الأجهزة الكهربية أثناء توقف السيارة .
3- تخزين التيار الكهربي .
القطب السالب
وأكثر البطاريات شيوعًا في مجال السيارات هي بطارية الرصاص الحامضية، وهي عبارة عن وحدة كهروكيميائية
تخزن التيار الكهربي وتفرغه ، وشكل (1) يوضح الأجزاء الأساسية للبطارية ، وهى تنتج تيارًا مستمرًا ،
وأثناء التفريغ يسرى التيار الكهربي خارج البطارية حيث تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية، وأثناء الشحن
يتدفق التيار الكهربي إلى البطارية من المولد أو جهاز الشحن حيث تتحول الطاقة الكهربية إلى طاقة كيميائية تخزن داخل البطارية لاستخدامها عند الحاجة
قياس كثافة محلول البطارية :
يستخدم الهيدروميتر لقياس كثافة محلول البطارية حيث تغمس الأنبوبة المطاطية للهيدروميتر في المحلول،
وتسحب كمية منة داخل الأنبوبة الرئيسية بتأثير التخلخل الناشئ عن ضغط الشفاط الجلدي ثم زواله فيدخل،
المحلول في الأنبوبة الزجاجية فترتفع العوامة في المحلول بمستوى يتأثر بمقدار كثافة المحلول ، فكلما زادت
كثافة المحلول كلما ارتفعت العوامة إلى أعلى كما هو موضح في
محلول البطارية :
محلول البطارية هو عبارة عن محلول من حامض الكبريتيك ، والماء المقطر بنسبة 64% ماء ، و36% حامض بالوزن،
ويتم تجهيز المحلول بصب حامض الكبريتيك على الماء ببطء تدريجيا، ويتم ملء خلايا البطارية بالمحلول حتى1 سم فوق الألواح
جهد البطارية :
بطارية 6خلايا
يستخدم الفولتميتر لقياس جهد البطارية، وكما هو واضح من الشكل المقابل فإنه يتركب من طرفي اتصال الأحمر موجب،
ويتم توصيله بالطرف الموجب للجهاز المراد أخذ قياساته، والأسمر سالب ومجموعة من فتحات اتصال لقياس الجهد والتيار ،
والمقاومة ، ومؤشر لتحديد ما يراد قياسه ، وشاشة يظهر عليها ما يتم قياسه ، ولاستخدام الفولتميتر يتم أولاً تحريك المؤشر
على الجهد أو التيار أو المقاومة حسب المراد قياسة، ثم يتم تغيير اتصال الأطراف بناء على وضع المؤشر ، ويتم اخذ القياس المطلوب ،
ثم بعد القياس يتم رفع طرفي الاتصال ثم يحريك المؤشر على وضعA' حيث تغمس الأنبوبة المطاطية للهيدروميتر في المحلول، وتسحب كمية
منة داخل الأنبوبة الرئيسية بتأثير التخلخل الناشئ عن ضغط الشفاط الجلدي ثم زواله فيدخل، المحلول في الأنبوبة الزجاجية فترتفع
العوامة في المحلول بمستوى يتأثر بمقدار كثافة المحلول ، فكلما زادت كثافة المحلول كلما ارتفعت العوامة إلى أعلى كما هو موضح في
نهاية عملية الشحن :
الدلائل العملية الني يمكن بواسطتها معرفة نهاية عملية الشحن :
وصول جهد العمود إلى حوالي 2.7فولت أثناء الشحن .
وصول الكثافة إلى 1.28 كج/ لتر .
خروج غازات من الحامض ويرى كانة يغلى .
أضرار الشحن الزائد :
يحدث الشحن الزائد للبطارية نتيجة تلف منظم الجهد وتكون أضراره كالآتي :
لن يزداد شحن البطارية لأن سعتها محددة بتمام عملية التفاعل ويستهلك تيارًا كهربيًا بدون فائدة .
!ينخفض المحلول عن المعدل الطبيعي له بسبب تحلل الماء إلى أكسجين وهيدروجين .
يفصل التيار الزائد حبيبات الرصاص من الألواح ويتلفها وبالتالي تقل سعة البطارية .
أضرار التفريغ الزائد :
يحدث التفريغ الزائد للبطارية نتيجة ، تلف منظم الجهد ، أو سير نقل الحركة للمولد ، أو المولد نفسه ،
أو زيادة الأحمال الكهربية على البطارية ، ويحدث الآتي عند حدوث التفريغ الذاتي :-
·تتكون كبريتات الرصاص على الألواح ، وهذه الكبريتات ضارة جدًا لأنها غير موصلة للكهرباء فتزداد المقاومة الداخلية للبطارية .
تفتت رصاص الألواح من تراكم الكبريتات وتساقطه فيؤدى إلى حدوث قصر فى دائرة ألواح أحد الأعمدة .
إذا كثرت الكبريتات وأصبحت ذات بلورات كبيرة يتعذر في هذه الحالة علاج البطارية وتستهلك .
التفريغ الذاتي للبطارية :
تفقد بطارية الرصاص الحامضيه شحنتها تدريجيًا خلال فترة من الزمن في حدود أسبوعين تقريبًا
إلى شهر تقريبًا تبعًا لنوع البطارية ودرجة حرارة الجو والرطوبة منطقة التخزين حتى مع عدم استخدامها ،
ويسمى ذلك بالتفريغ الذاتي للبطارية ويحدث نتيجة للتالي :
التفاعلات الكيميائية داخل البطارية .
التيارات المتسربة عند إهمال صيانة البطارية فإن الأبخرة الناتجة أثناء الشحن مع الشوائب الموجودة
فوق سطح البطارية تكون طبقة موصلة للكهرباء على السطح الخارجي تساعد على تدفق التيار بين الأقطاب الموجبة والسالبة للبطارية.
الكبرته :
عند ترك البطارية بدون عمل وهى مفرغة لمدة طويلة فإن البلورات الدقيقة من كبريتات الرصاص
التي تكونت أثناء التفريغ تتحول إلى بلورات كبيرة من الكبريتات، وفى هذه الحالة يقال إن البطارية كبرتت،
فتزداد المقاومة الداخلية، وترتفع درجة الحرارة جدًا أثناء إعادة الشحن ، وفى الحالات الأولى للكبرته
يمكن التخلص منها بإطالة فترة الشحن، وإتمامه بتيار منخفض، أما في الحالات المتأخرة للكبرته فتصبح البطارية غير صالحة للاستخدام وتستهلك .
سعة البطارية :
سعة البطارية هي كمية الطاقة التي يمكن الحصول عليها من بطارية تامة الشحن عند تفريغها في زمن معين
حتى يصبح جهد كل عمود حوالي 1.7فولت ، أي إلى أن تصل إلى التفريغ التام فإذا كان لدينا بطارية
سعتها 120 أمبير/ ساعة فإنه يمكن تفريغها بتيار شدته 6 أمبير في زمن قدرة 20 ساعة وهكذا .
شحن البطاريات :
يستخدم المولد الموجود بالسيارة في إمداد جميع الأجهزة الكهربية بالطاقة المطلوبة وشحن البطارية ،
وفى حالة عدم استخدام المركبة لفترة ، أو عدم مقدرة المحرك على الدوران مع دوران بادئ الحركة بسرعة
منخفضة فإنه يجب اختبار شحن البطارية قبل الاستخدام ، وفى حالة حاجتها للشحن تستخدم أجهزة شحن البطاريات لشحنها ،
وهناك طريقتان لشحن البطاريات وهما :-
خذ القياس المطلوب ، ثم بعد القياس يتم رفع طرفي الاتصال ثم يحريك المؤشر على وضع إيقاف( ( off A حيث تغمس الأنبوبة المطاطية للهيدروميتر
في المحلول، وتسحب كمية منة داخل الأنبوبة الرئيسية بتأثير التخلخل الناشئ عن ضغط الشفاط الجلدي ثم زواله فيدخل المحلول في الأنبوبة الزجاجية فترتفع العوامة في المحلول بمستوى يتأثر بمقدار كثافة المحلول ، فكلما زادت كثافة المحلول كلما ارتفعت العوامة إلى أعلى كما هو موضح في
التعامل مع البطاريات الجديدة :
بعد تجميع البطاريات لأول مرة بالمصنع فإنه يتم شحنها مبدئيًا بشحنة كهربية تعرف باسم شحنة تنشيط المواد الكيميائية على الألواح ،
وذلك قبل استخدامها لأول مرة بمعرفة مستعملها ،ثم يتم تفريغها من المحلول لكي يسهل نقلها ولكي لا تفرغ طاقتها الكهربية بسرعة .
الوظائف الأساسية للبطارية :
1- تزويد بادئ الحركة بالتيار الكهربى اللازم لبدء إدارة المحرك .
2- تغطية احتياجات التيار الكهربي لمختلف الأجهزة الكهربية أثناء توقف السيارة .
3- تخزين التيار الكهربي .
القطب السالب
وأكثر البطاريات شيوعًا في مجال السيارات هي بطارية الرصاص الحامضية، وهي عبارة عن وحدة كهروكيميائية
تخزن التيار الكهربي وتفرغه ، وشكل (1) يوضح الأجزاء الأساسية للبطارية ، وهى تنتج تيارًا مستمرًا ،
وأثناء التفريغ يسرى التيار الكهربي خارج البطارية حيث تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية،
وأثناء الشحن يتدفق التيار الكهربي إلى البطارية من المولد أو جهاز الشحن حيث تتحول الطاقة الكهربية
إلى طاقة كيميائية تخزن داخل البطارية لاستخدامها عند الحاجة
و أما الحفاظ عليها فيكون بالصيانه الدوريه.. ومراعاة الآتي :
- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويدها بالماء المقطر .. و لا تزود بالماء العادي .
- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .
- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه، و ذلك بالماء الساخن .
و لمنع و تقليل إحتمالية ترسب الأملاح.. يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .
أما للحفاظ علي البطارية من خلال قيادتك.. عليك مراعاة الآتي :
- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف.. لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام، و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
- التأكد من إغلاق المصابيح و الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
- تجنَّب تشغيل الكاسيت ( خصوصاً الكاسيت و الأكولايزر الهاي باور ) أو أي مصابيح لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم تركيب مصابيح للضباب إضافية ( الهالوجين ) بصوره مبالغُ فيها.. فهي تستهلك طاقه كبيره من البطاريه ..
إبلاغ
الردود
1 2
دايم اشوف اعلاناتك عاد مادري هو انت ولا انا مشبه على الاسم
3 1
قبل 9 سنه و 6 شهر