أضف سؤال أو موضوع جديد          

القــــــواعد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى الجير

up 12 down 2
elhapal 274
قبل 9 سنه و 6 شهر



القــــــواعد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الـحـركـة الاتـومـاتـيـكـيـة


1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها
من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة مستوى الزيت وهناك خطأ شائع
بين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته
فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح
لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل
الحركة مع المرشح(الفلتر) الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير
الزيت أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار من
الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية الكثير من خواصه
يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقص الزيت لنصف عمره
الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو
متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى
104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة
سيارات توصي باستخدام نوع ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في
كفاءة عمل ناقل الحركة الآلي



2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من D إلى R بدون توقف .
وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط على الترس
والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن لجهلهم بما ينتج
عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة ,وبالتالي الحكم على المركبة
بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه


3- استخدام وضعية (( نمرة )) D1,D2,D3 على حسب طبيعة المكان .
في الأماكن الشديدة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات شديدة الأنحدار نضع : D1 أو L
في الأماكن متوسطة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات متوسطة الأنحدار نضع : D2
في الأماكن قليلة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات قليلة الأنحدار نضع : D3



4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة
إن زيادة الحمل على ناقل الحركة قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة
فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً
والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً ....
وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل



5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على وضعية N ثم وضعه على D
فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع ناقل الحركة على وضعيى N
أثناء السير فإن عدّاد RPM ينخفض إلى 1 في الغالب فعند إرجاع ناقل الحركة على وضعية D
مرة أخرى فإن عدّاد RPM يرتفع على حسب السرعه الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة ........



6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على البريك
كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن
فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية N بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك
ثم ضع ناقل الحركة على وضع الأمانP
لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة (( ثقل )) في تغيير القيير


7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة
إن بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة على (( طبلون )) المركبة
فلو لاحظت على حرارة ناقل الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر
بل قف ثم أجعل ناقل الحركة على وضعية D1 أو L ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن
يصل عدّاد RPM إلى 5 أو على حسب نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة
وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


تسلمً علئ هاالمعلوماتً  القيمه


up 0 down 0
باترول 2020 2623
قبل 9 سنه و 6 شهر



قواعد جوهرية فعلا
وكمان اجوائنا تخلينا جوهر للحل لسياراتنا
مشكور عالموضوع ...+1


up 0 down 0
ابو عبدالله احمد 3530
قبل 9 سنه و 6 شهر



مكتوب لدي بدليل السياره انه لا حاجة اتغيير زيت الجير
الاوتوماتك الا في حالات القياده الشاقه جدا .. 

اذا مصنع السياره قال شيء فهو افهم من غيره بسيارته 


up 2 down 0
cobrax -83
قبل 9 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير 
+1


up 0 down 0
توسان 2011 1930
قبل 9 سنه و 6 شهر



والشعب عندنا كلهم قيادتهم شاقه هذا غير حراره الجو 
حالات كثييير القياده الشاقه دور بالدليل بتحصلها واضمنلك ان كثير منه انت تسويها 


up 0 down 1
klire 195
قبل 9 سنه و 6 شهر



غبار و زحمه و حرارة و مسافات اقل من 15 كيلو و دخول السيارة بالمويه مثل مواسم الامطار كلها تنهي عمر الزيت بسرعه 


up 0 down 0
khalidoo 1167
قبل 9 سنه و 6 شهر



أيضا ﻻ تنسى عند الوقوف المؤقت مثل الوقوف للاشارة 

الضوئية يجب وضع القير على الوضعية N وذلك ﻻراحة القير

خطأ بعض السائقين ترك القير على الوضعية D ومسك الفرملة

وهذا يضر القير مع الوقت ، والله أعلم .


up 1 down 0
رعد 4 3252
قبل 9 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير عالمعلومات القيمة
عندي سؤال
هل صحيح ان تروس القير الاوتو المنيوم وتروس القير االعادي فولاذ؟


up 0 down 0
bo qasim 47
قبل 9 سنه و 6 شهر



معلوماتك من كيسك 
وش الي ادعس وانا حاطه بd1 عشن تنخفض الحرارة
الله يرضى عليك في اعضاء تصدق ماله داعي تنكب بالعالم


up 0 down 1
ليزو 481
قبل 9 سنه و 6 شهر