وزارة التجارة تعلن عن نتائج الاستبيان الثالث لرضا المستهلك
إضغط هنا للإخفاء
اعلنت وزارة التجارة والصناعة عن نتائج الإستبيان الثالث لقياس رضا المستهلك عن وكالات السيارات في السعودية.
في هذه المرحلة من الإستبيان, شارك اكثر من 20 الف مشارك, وقد كشف عن نتائج جديدة اقوى وبرضا اعلى منذ اخر استبيان في العام الماضي.
وجد الإستبيان ان 59.6% من المشاركين غير راضين عن اداء الوكالات,
بالمقارنة مع نتائج العام السابق نجد تحسّن كبير,
حيث كانت نسبة عدم رضا المستهلك عن الوكالات العام الماضي 67%.
تحسّنت كذلك نسبة رضا المستهلك الجزئي بـ 6% لتصبح 25.5% في الإستبيان الثالث.
بينما انخفضت نسبة رضا المستهلك التام عن الخدمات الى 5.7%.
وبالنظر الى كل شركة على حده,
نجد تغيرات كبيرة في ترتيبها حسب رضا المستهلك:
افضل شركة حسب الرضا العام: شركة البازعي (تويوتا ولكزس) بنسبة 35.3%, اي بإرتفاع 17.6% عن العام الماضي.
افـضل شركة حسب الرضا عن السيارات: كاديلاك بنسبة 28.2% وبإرتفاع 12.43% عن العام الماضي.
افضل شركة حسب الرضا عن اسعار الصيانة: التوكيلات العالمية (جي ام سي وشيفروليه) بنسبة 45.4%, اي بارتفاع 21.13% عن العام الماضي.
افضل شركة حسب الرضا عن اسعار السيارات: الحاج حسين علي رضا (مازدا, استون مارتن وجيلي) بنسبة 29.7%, اي بإنخفاض 8.95% عن العام الماضي.
اسوأ شركة حسب الرضا العام: المتحدّة للسيارات (كرايسلر, جيب ودودج).
اسوأ شركة حسب الرضا عن السيارات: ميتسوبيشي.
اسوأ شركة حسب الرضا عن اسعار الصيانة: الحاج حسين علي رضا (مازدا, استون مارتن وجيلي).
اسوأ شركة حسب الرضا عن اسعار السيارات: المتحدّة للسيارات (كرايسلر, جيب ودودج).
وقد اضافت الوزارة هذا العام قسم جديد الى الإستبيان يختص بعرض نتائج الوكالات حسب مبادرتها للإلتزام في التفاعل مع بلاغات المواطنين,
وذلك لتحسين تجربة عميل الوكالة في حالة الخلاف. الدراسة تم بناءها على اتصالات المستهلكين وشكواهم للوزارة,
ثم تواصل الوزارة مع الوكالة الذين يقومون بالتواصل مع المستهلك في مدّة اقصاها 3 ايام.
افضل شركة حسب مبادرة الإلتزام: شركة الغسان للسيارات (انفينيتي, بنتلي, مكلارين, لامبورغيني, بوغاتي, ولوتس) بمتوسّط اداء 33.6%.
اسوأ شركة حسب مبادرة الإلتزام: وكالة الحمراني.
وفي مبادرة اخرى, قامت وزارة التجارة بدراسة لأسعار قطع غيار السيارات ومقارنتها بأسعار دول الخليج.
اجريت الدراسة بسلّة من قطع الغيار, تشمل قطع يتم استبدالها بشكل دوري,
وقطع تستبدل في الحوادث وقطع كهربائية.
شاركت وزارة التجارة هذه النتائج مع الشركات الصانعة,
ومع كل وكالة. سيتم اجراء الدراسة نفسها بعد 6 شهور لعرض النتائج بهدف تعزيز المنافسة وطرح الأسعار.
ومثل اي نتائج استبيان سابقة,
قامت وزارة التجارة بمشاركة نتائج رضا المستهلك للعام الثالث مع شركات السيارات
لتعريفها على ابرز نقاط القوّة والضعف لدى وكلائها في السعودية.
نتائج الإستبيان الثالث لرضا المستهلك عن اداء وكالات السيارات
منقول للفائدة
إبلاغ
الردود
3 2
يبو خالد فيه جيب لكزس هديه تحت
خذ ممتاز
1 2
اذا صار لكل شركه سيارات
5 وكلاء على الاقل يسير
ننافس فالاسعار وقتها !
2 1
... سقطت ورقة التوت يابوجميل
1 2
بس مادام انها لتايوتا اكيد في رشوه وكذب ف الموضوع
ولك لايك من عضويتي الثانيه
1 1
... ياجماعة الخير البازعي وكيل تويوتا وعبداللطيف وكيل تويوتا ... بس شف تقييم رضا الناس عن خدمات البازعي وتقييمهم لابو جميل ,,,
1 0
واححلا لايكك عع الموضوع الجميل '
5 4
قبل 9 سنه و 4 شهر