أضف سؤال أو موضوع جديد          

غطاء الأديتر. مهم جدا

up 12 down 3
فايز 2012 470
قبل 9 سنه و 2 شهر



مهم جدا أن يكون غطاء الأديتر سليم و يعمل بشكل صحيح، و إذا كان عطلان يتسبب في النقص المتكرر لماء التبريد مما قد يسبب  لا سمح الله خلل في رأس المكينه أو تخبيطها.




كيف يعمل غطاء الأديتر؟
المهمه الأساسيه لغطاء الأديتر هو إحكام غلق دائرة التبريد و عدم سماح تهريب الماء إلى الخارج. فعند تشغيل المحرك و إحتمائه و إرتفاع ضغط الماء، غطاء الأديتر يحكم الإغلاق ولا يسمح بخروج الماء. و عند زيادة إحتماء المحرك و زيادة ضغط الماء لدرجه معينه، يقوم الغطاء بالتنفيس قليلا و يسمح بخروج الماء إلى القربه الإحتياطيه. و عند إطفاء المحرك و نزول درجة حرارة الماء و بالتالي نزول ضغطه، يسمح الغطاء بإسترجاع الماء من القربه الإحتياطيه و بنفس الكميه التي خرجت سابقا اثناء إرتفاع الحراره. و بالتالي الأديتر يكون دائما مليان بسائل التبريد.




ماذا يحصل إذا كان هناك خلل في غطاء الأديتر؟ هناك حالتين قد تحدث كلاهما أو أحدهما:
الأولى : عند إرتفاع حرارة المحرك وزيادة ضغط الماء، يخرج عبر الغطاء إلى الخارج و بالتالي المحرك يفقد جزء من الماء مما يؤدي إلى زيادة الحراره الى درجة شديده و بعدها ماتبقى من الماء يغلي و يفور و يتبخر إلى الخارج مما يؤدي إلى عطب كبير في المحرك.
الثانيه: عند إحتماء المحرك و زيادة ضغط الماء، يتم التنفيس إلى القربه الإحتياطيه ولكن عند برودة المحرك لا يتم إسترجاع المياه إلى الأديتر. و بالتالي ينقص الماء و يحدث ما تم ذكره في الحاله الأولى.




علامات خلل غطاء الأديتر
١- وجود تقطع في جلد الغطاء (هناك جلدتين وحده كبيره في قاع الغطاء، و الثانيه أصغر بارزه)
٢- و جود صدأ شديد في الغطاء
٣- النقص المتكرر لسائل التبريد مع عدم وجود دليل واضح للتهريب في الأديتر أو الأهواز.




متى يجب تغيير غطاء الأديتر؟
هل ننتظر حتى تحدث إحدى العلامات المذكوره أعلاه؟ طبعا لا و ألف لا.
أولا إرجع إلى كاتلوج سيارتك و شوف متى يجب التغيير.
بالنسبه لي أنا أعتقد ٨٠ إلى ١٢٠ ألف كم لازم تغير غطاء الأديتر، و للسلامه القصوى خلك على ال ٨٠ ألف أو ما يمليه كاتلوج السياره أيهما أقل.




أرجو أني شاركتكم بمعلومات بسيطه و مفيده، مع أجمل التحيات للجميع.







إبلاغ إبلاغ



الردود


معلومات قيمة ومفيدة 
تستاهل لايك


up 2 down 0
s1s1s1 -55
قبل 9 سنه و 2 شهر



جزاك الله خير ، موضوع جداا جميل ويستفاد منه
الان كثرت مشاكل الحرارة والشكاوي منها كثرت
في المنتدى انا بالنسبة لي سيارتي الصني قد غيرت
فيها اشياء كثيرة وحساسات وكميوتر الا الحرارة ماشاء الله
ماقد اشتكيت منها مع انه موية الرديتر مصدية والغطا خربان


up 0 down 0
أبووووعلي 609
قبل 9 سنه و 2 شهر



صدقت   

انا  صارت علي   اكسنت اخوي   كان الغطا  يهرب ماء  وعطلان  وذهبت مشوار  ونسيت ازيد الماء  وفورت الحراره   

وصارت مشكله براس المكينه  وصلحت الراس  ثم  خبطت المكينه   و وظبناهها     بسبب غطا رديتر  سعره  30  ريال


up 1 down 0
خالد الاسكندر -40
قبل 9 سنه و 2 شهر



ممتاز موضوعك و مفيد ،،

اتوقع ٨٠ الف مبالغ فيه اشوف انه الى ٢٠٠ الف معقوله تتغير ،،

1+


up 1 down 0
panamira 1906
قبل 9 سنه و 2 شهر



اللي اعرفه ان اغطية السيارات ممكن تركب على بعض 
و لبعض الانواع اتذكر اني كنت اركب غطاء هايلكس 
على رديتر اكسنت لانه افضل من غطاء الهيونداي 


up 0 down 1
legaacy -315
قبل 9 سنه و 2 شهر



جزاك الاه خير علی هذا الموضوع المفيد و حبيت اضيف ان الغطاء يفضل تغيره مع المويه و تغير بنفس الوقت البلف و .

الغطاء يز من تحمل المويه للتبخر اذت كانت درجة التبخر 120 يزيدها تقريبا الی 130 لان لكل غجاء ضغط معين يفتح عليه بعض السيارات 15psi و هكذا .
1+


up 1 down 0
khalidoo 1167
قبل 9 سنه و 2 شهر



صحيح كلامك 
وبنزل موضوع بعد كم يوم عالقصة الي صارت معي


up 0 down 0
salah.e 472
قبل 9 سنه و 2 شهر