خطوات فحص الدوري
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم اليوم جايب لكم موضوع عن خطوات فحص الدوري طبعا الموضوع منقول من منتدى (شبكة السيارات العربية)
تم نقل الموضوع للفائدة
أخي الكريم ..
في البداية ،
لابد وأن تتأكد من سلامة وجودة كافة أجزاء السيارة ،
سواء الميكانيكية أو الكهربائية ..
أو الداخلية والخارجية ،
أو حتى التكميلية ..
.
.
لا أطالبك أخي الكريم بأن تكون سيارتك كاملة ،
فالكمال لرب الكمال ،
ولكن أقول لك أحرص قدر المستطاع وقدر الإمكان على إستيفاء كافة الأمور المطلوبة ،
من أكبر شيء في السيارة وأهم شيء وهو الماكينة ،
إلى أتفه شيء في السيارة ..
وقد لا تلقي له بالا .. وهو التظليل ..
أو حتى لمبة اللوحات الخلفية ..
.
.
خذوا مني كيف تصرفت ذلك اليوم ..
مع التأكيد على أني لا أدعي الكمال في هذا الموضوع أو إستيفاء كافة الجوانب ،
إنما أنا مجرد مجتهد ،
معرض للصواب والخطأ ..
فإن أصبت فمن الله وحده ،
والخطأ مني ومن إبليس اللعين ..
.
.
.
بداية المشوار ،
عشقت الموتر بعد أن تناولت طعام الإفطار مع الوالدة الحبيبة ،
طالبا منها الدعاء لي بالتوفيق وإجتياز كافة العقبات في طريقي ..
.
وصلت للفحص الدوري ،
لم أجد هنالك زحمة تستعدي القلق من التأخر ،
فأمامي بضع سيارات ..
لا يتجاوز عددها عدد أصابع اليدين ..
.
توجهت صوب المكتب الموقر ،
والمخصص لدفع الرسوم ..
.
أعطيت الموظف ( الخلوق ) أشهد له شهادة حق بأنه خلوق ومهذب ،
أعطيته الإستمارة ،
ومعها ( 73 ) ريال قيمة الفحص ،
وبالمقابل سلمني إستمارة أستطيع أن أدخل بها الفحص ..
وهذه هي صورة للإستمارة التي سلمني إياها ..
.
.
الفحص الدوري خطوة بخطوة fahs003.jpg
.
.
وفيما يلي صورتين للإستمارة المطولة ،
التي يتم بموجبها فحص السيارة وتحديد نجاحها من عدمه ..
علما بأني سأرتب النقاط ؛ مكتوبة ً بعد الصور ..
والمقصد من إدراج هاتين الصورتين هو وضع القارئ الكريم في الأمر الواقع ،
خصوصا لمن لم يسبق له أن ذهب إلى الفحص الدوري ..
.
الصورة الأولى لتقرير الفحص من الأمام
.
.
الفحص الدوري خطوة بخطوة fahs001.jpg
.
.
وهذه الصورة الأخرى لتقرير الفحص من الخلف
.
.
الفحص الدوري خطوة بخطوة fahs002.jpg
.
.
والآن بأعطيكم قائمة بأبرز الأمور التي يتم فحص السيارة من خلالها ،
وهذه القائمة بطبيعة الحال أتيت لكم بها من إستمارة تقرير الفحص الدوري ..
التي أضفت لكم صورتها قبل قليل ..
.
.
.
.
أجزاء الفحص الخارجي للسيارة :
.
( 1 ) لون السيارة
( 2 ) رقم الهيكل [ الشاصي ]
( 3 ) اللوحات
( 4 ) نقاط وقواعد تثبيت جسم السيارة
( 5 ) علبة [ خزان ] سائل الفرامل
( 6 ) سلامة التوصيلات الكهربائية
( 7 ) الأنوار الأمامية
( 8 ) الأنوار الأمامية الإضافية
( 9 ) أنوار الوقوف
( 10 ) أنوار الإشارة / الغمازات الأمامية والجانبية
( 11 ) أنوار الإشارة / الغمازات الأربعة / الفلشر
( 12 ) آلة التنبيه [ البوري - الزامور ]
( 13 ) الزجاج الأمامي
( 14 ) المساحات
( 15 ) جهاز التزويد بماء غسيل الزجاج
( 16 ) المرايا [ الخارجية والداخلية ]
( 17 ) العاكسات
( 18 ) الأبواب ومفصلاتها
( 19 ) الإطارات [ الكفرات ]
( 20 ) مسامير وصواميل وأطواق الإطارات [ الكفرات ]
( 21 ) أنوار معدات التحكم الموجودة في التبلو [ الطبلون ]
( 22 ) سيور الماكينة
( 23 ) الأنوار الخلفية
( 24 ) أنوار الرجوع للخلف [ الريوس ]
( 25 ) أنوار الإشارة / الغمازات الخلفية
( 26 ) أنوار الفرامل
( 27 ) أنوار اللوحة الخلفية
( 28 ) عجلة القيادة وعمودها [ طارة الدركسيون وعمودها ]
( 29 ) مقود الدراجة [ للدراجات فقط ]
( 30 ) أحزمة الأمان [ المقاعد ]
( 31 ) دواسة الفرامل / الفرامل [ للدراجات ]
( 32 ) فرامل اليد [ الجلنط ]
( 33 ) إستقامة هيكل الدراجة
( 34 ) عطب أو صدمات في جسم السيارة
( 35 ) الطفاية / المثلث
( 36 ) خزان الوقود
( 37 ) خزانات الهواء
( 38 ) ميكانيكية وصل المقطورات بالشاحنات
( 39 ) تآكل أو إهتراء
( 40 ) غاز العادم [ للديزل فقط ]
.
.
.
.
الأجزاء السفلية للسيارة
.
( 1 ) الوصلات الكروية لعجلة القيادة [ جلود الذرعان / الجوزات ]
( 2 ) تثبيت تروس التوجيه [ علبة الدركسيون ]
( 3 ) قوة التوجيه [ علبة الدركسيون الهيدروليكي ]
( 4 ) أذرع جهاز التوجيه [ ذرعان الدركسيون ]
( 5 ) خرطوم [ ليات ] وأنابيب ووصلا الفرامل
( 6 ) [ الدسك / الهوبات ] وفحمات الفرامل
( 7 ) اسطوانات نظام الفرامل
( 8 ) نظام أو جهاز فرامل الهواء
( 9 ) عمود التوازن [ جلبه ]
( 10 ) نظام التعليق للمحور الأمامي للسيارة
( 11 ) نظام التعليق للمحور الخلفي للسيارة
( 12 ) الزنبركات الأمامية [ السست الأمامية ]
( 13 ) الزنبركات الخلفية [ السست الخلفية ]
( 14 ) الإطارات [ الكفرات ]
( 15 ) المساعدات
( 16 ) كراسي الماكينة [ المحرك ]
( 17 ) كراسي صندوق التروس [ الجيربوكس ]
( 18 ) أجزاء نقل الحركة [ الصلبان ]
( 19 ) مواسير العادم [ الشكمان ]
( 20 ) خزان الوقود [ تانك البنزين ]
( 21 ) تهريب في نظام توريد الوقود
( 22 ) الهيكل [ الشاصي ] والجسور والقواطع له
( 23 ) حالة إصلاح الهيكل [ الشاصي ]
( 24 ) تآكل أو إهتراء
( 25 ) تهريب زيت [ ثانوي ]
( 26 ) تهريب زيت [ رئيسي ]
.
.
وهذه القائمة كتبتها لمن يريد طباعة الصفحة ،
أو لم تظهر لديه الصور بالشكل المطلوب ..
.
.
.
.
بعد فراغي من سرد هذه القائمة ..
سأشرح لكم ( كمثال فقط ) ..
الأخطاء أو السقطات التي منيت بها السيارة التي كانت معي ..
.
.
.
.
أولا .. أجزاء الفحص الخارجي للسيارة ..
.
( 7 ) الأنوار الأمامية :
حيث أن شمعة النور العالي في الجهة اليمين كانت منحرفة قليلا ،
لكن موظف الإستعلامات عند مراجعته ذكر لي بأن الأنوار الأمامية أمر ثانوي لا يتم التركيز عليه ،
ولا يجري عليه تحديد نجاح الفحص من عدمه ..
.
.
( 13 ) الزجاج الأمامي :
حيث أن الزجاج الأمامي ( الذي بجوار السائق والراكب ) كان مظلل من بلده ،
وهذا الخطأ كفيل بأن يفشل الفحص الخارجي ..
وبالتالي فحص السيارة ككل ..
ولم يكن أمامي حل سوى نزع أو فك التظليل ..
كذلك كان الزجاج الأمامي به جزء تظليل للوقاية من الشمس ،
وأيضا قمت بإزالته ،
لأن بقاءه يمنع من تركيب الاستكر ..
وبالتالي فشل الفحص ..
.
.
( 14 ) المساحات :
حيث أن المساحات كانت تعمل بشكل جيد ،
ولكن المشكلة تكمن في ( جلدة المساحة ) ،
حيث أن ( الجلدة ) تقريبا شبه ناشفة ورسبت في الفحص ،
والحل الذي قمت به هو تغيير الجلد وإستبدالها بأخرى جديدة .
.
.
( 16 ) المرايا [ الخارجية والداخلية ] :
المرايا المجاورة لباب الراكب كانت تعمل بشكل جيد ومثبتة ،
أما اللي بجوار السائق فهي متخلخلة أو ( غير مثبتة ) ،
والحل الذي قمت به هو تلزيقها بغراء حتى تثبت ..
.
.
.
.
ثانيا .. الأجزاء السفلية للسيارة ..
.
الحمد لله لم تكن هنالك أي ملاحظات ،
وبالتالي كان علي أن أنتهي من الملاحظات التي وردت على الفحص الخارجي ،
وعند قيامي بتلك الحلول ..
عدت مرة أخرى للفحص ،
وأجتزته بسلام ،
معلنا بذلك نهاية رحلة قصيرة حافلة بالفائدة والمعرفة .
.
.
.
.
قيمة الفحص ..
.
كانت هناك قائمة مكتوبة على ورقة A4 أكل عليها الدهر وشرب ،
وجدتها معلقة بجوار موظف الصندوق عند دخولي على المكان المخصص للتسديد ،
وللأسف لم تكن معي كاميرا لأصور هذه الصورة لكم ،
وأنقلها بعد ذلك لمتحف الملك عبدالعزيز التراثي للإحتفاظ بها الفحص الدوري خطوة بخطوة f55.gif ..
.
.
قيمة الفحص للسيارات العادية ( 73 ) ريال ..
وأقصد بالسيارات العادية هي السبورت والسيدان والستيشن واجن والدفع الرباعي والفانات ..
وعند الفشل ورغبتك في إعادة الفحص ..
فإنك تدفع مبلغ ( 24 ) ريال ،
شريطة ألا يكون قد مضى على الفحص الذي فشلت به أكثر من أسبوعين ،
وعند تجاوزك لفترة الأسبوعين ،
فإنك تضطر إلى دخول الفحص من الصفر ومن نقطة البداية ،
بمعنى أنك تدفع ( 73 ) ريال ويتم فحص السيارة من جديد ..
.
.
.
.
النقاط التي يتم فحصها عند إعادة الفحص :
.
أيضا عند فحص السيارة بعد فشلها ،
فإنهم بطبيعة الحال سيفحصوا النقاط التي فشلت بها ،
إضافة إلى النقاط التالية :
.
( 1 ) إختبار إنحراف العجلات
( 2 ) إختبار الفرامل
( 3 ) إختبار العادم .
.
.
.
.
خطوات الفحص الرئيسية :
.
من الأمور التي لابد وأن تهتم بها ،
وتضع لها إهتمام بالغا ..
هو أن الفحص بقائمته الرئيسية يرتكز على الخطوات السبعة التالية :
.
( 1 ) الفحص الخارجي
( 2 ) انحراف العجلات
( 3 ) الفرامل
( 4 ) الأنوار الأمامية
( 5 ) العادم
( 6 ) دخان الديزل
( 7 ) الفحص السفلي
.
.
.
.
نتائج الخطوات السابقة :
.
ونتائج هذه الخطوات تكون إحدى ثلاث مستويات ..
.
( 1 ) إجتياز : وهذا المستوى هو أكمل المستويات..
وحصول إحدى الخطوات على هذا المستوى يعني بأنها سليمة 100% ..
.
( 2 ) كن حذر : وهذه أقل من سابقه ، لكنه ينجح السيارة في الفحص ،
مع التأكيد على أن تغافلك عن إصلاح ما جاء أمامه [ كن حذر ] قد يتسبب لك متاعب أنت في غنى عنها .
.
( 3 ) فشل : وهذا المستوى يعني بأن الخطوة التي فشلت قد تحتاج منك لإعادة تصليح ،
كما أن وجود كلمة [ فشل ] أمام إحدى الخطوات تعني بالضرورة فشل الفحص الكلي ..
وبالتالي ينبغي عليك إصلاح هذه الخطوة ثم إعادة الفحص من جديد .
.
.
.
.
.
.
.
نقاط متفرقة :
.
.
أيضا من الأمور التي أود الإشارة إليها ،
بأن في خارج مقر الفحص الدوري ،
توجد ورشات متعددة ،
تجدها مباشرة بعد مغادرتك للفحص الدوري ..
هذه الورشات مهمتها هي إصلاح الخطوات التي فشلت فيها ،
وعندهم كافة التجهيزات ..
حتى جلد المساحات والأنوار والزجاج ...
ما شاء الله تبارك الله ورشة متكاملة ،
ويشرطوا عليك ..
إن كان الفحص فشل بعد إصلاحهم ،
فإنهم يرجعوا لك قيمة إصلاحهم كاملة ..
وهذا أمر جيد أنك ترجع للفحص وحاط في بطنك بطيخة صيفي الفحص الدوري خطوة بخطوة biggrin.gif .
.
.
أيضا لا أنسى أن أشير ،
إلى أن بعض ( الفهلويين ) أو اللي يسووا فيها إنهم فاهمين ..
يحسبوا أنهم بيتعاملوا مع عمالة مبتدئة ،
فتجده يفصل الكربريتر إن كان هناك كربون ممكن يفشل الفحص ،
أو يفصل ليات معينة أو أسلاك معينة بغرض التمويه على عمالة الفحص ،
فأقول :
تأكد تمام التأكد بأن إدارة الفحص ما جابت إلا أكفئ وأقدر وأفضل الكوادر ،
الخبيرة في الللف والدوران والشغل اللي من ورا الزير ،
وفي حالة إكتشافهم لإحدى الحيل التي قد تقوم بها ،
فإنهم يعطوك نتجية فاشلة ،
إضافة إلى تغريمك بغرامة ليست قليلة وربما يتم حجز السيارة ..
يعني خلوكم ماشين بشكل إنتظامي من غير لف ودوران ،
والفحص الدوري لم ينشئ إلا لخدمتنا وخدمة كافة الشعب الكريم .
.
.
من النقاط المهمة أيضا ،
بأنك عند إستلامك لإستمارة الفحص ،
ورغبتك في مراجعة إدارة المرور لأجل تجديد الإستمارة أو نقل الملكية أو أي أمر آخر ،
فإنك لا تنسى أن تصور صورة من الفحص الدوري ،
لأن المرور بيطلبوها منك ،
وبيخلوا معك نسخة الفحص الرئيسية ،
فعلشان ما ترجع من عند المرور تروح تصور ثم ترجع لهم مرة ثانية ،
حبيت أنبهك لأجل ما تدق المشوار المحترم ( كعابي ) مثل اللي أنا دقيته ،
وكل دقة بتعليمة ..
.
.
أيضا من الأمور المهمة وقد تكون خارج الموضوع
ولعلي أدرجها في موضوعي من باب الطرافة والمداعبة ،
بأنه يجب عليك أن تحمل معك قلم ( على قيد الحياة ) لأجل تعبئة ما يلزمك تعبئته ،
اللي متعود أنه يحط قلم ( كشخة ) بجيب ثوبه أو قميصه فهذا شيء طيب ،
لكن اللي كل ما راح لمكان قال للموظف عطني قلم لو سمحت هذا يبغاله قرصة أذن ،
لأني راح علي قلم بالمرور كنت محتفظ فيه من زمان ،
جاءني هدية من جنوب أفريقيا عام 1995 وكنت محتفظ فيه ،
لكن لما كنت بالمرور طلبني اللي جنبي قلم وأعطيته إياه ،
وبعد شوي أدور عن الرجال يمين يسار وتحت الكراسي لكني لم أجده .. الفحص الدوري خطوة بخطوة m7.gif
راح علي القلم العزيز لكني أستفدت أني إذا جيت أروح لدائرة حكومية ،
بأن أصطحب معي قلم إضافي ( أبو ربع ريال ) علشان أسكت فيه اللي يطلبني قلم .
.
إبلاغ
الردود
موضوع مفيد , شكراً لك +1
0 0
بس في اعضاء معطينك ديسلايك
اعتقد ان استماراتهم منتهيه وعلشان كذا اعطوك ديسلايك
اصحاب العقول في راحه
ههههههههه
0 0
0 0
0 0
لكن احس انك مكبر الموضوع وهو بسيط اللي مستمر بصيانة سيارته بتنجح بكل سهولة ,
واانا اخالفك الرأي بنقطة تغريم اللي يتلاعب بالقطع علشان يتجاوز الفحص
اذكر مرة كنت مع الوالد كان معنا كابرس 87 وكان غاز العاادم فيه كربون زيادة الظاهر , راح اقرب ورشة والسوداني خفتخ فتحة في العادم علشان تخرج كمية من الكربون وتنجح بالفحص
وفعلا اجتازت الفحص ولكن كان صوت العادم عالي كنك مركب دبة صوت , وهذا تمويه ماهو حل للمشكلة يعني فحصهم مش حالك
وبالاخر مشكور على المجهود
0 1
0 1
0 2
و ما دققو الا في حاجتين الفرامل و وزن الاذرعة اهم شيء
ردوني مرتين عشانه
0 0
لاكن
انا عندي قاعدة للفحص الدوري لاتتعب نفسك معهم
دخل موترك زي ماهو لانوه راح يرجعونك مهما سويت
قول بسم الله وامسك سراء وادخل ويعطونك
الملاحضات وفيه ورش قريبه منهم الظاهر متفقين
معهم علا المعلوم وعطهم ورقة الملاحضات وتكي عندهم
وارجغ وافحص وبعد ماينجح موترك اوجع وحاسب الورشة
لان الورشة هذي ضامنين شغلهم
وسلامتكم
2 0
0 0
!!! قال لي والله هذا اللي عندي تبغى تفحص صلحها كلها ... لذلك الدعوة تعتمد على الموظف اللي يفحص
0 0
1 1
قبل 9 سنه و 2 شهر