أضف سؤال أو موضوع جديد          

ماهو الأفضل عند شراء السيارة القير العايدي أو التمات

up 4 down 6
abo ali28 290
قبل 8 سنه و 6 شهر



غالبا ما تسمع نقاشا يدور حول ما هو الأفضل عند شراء السيارة: الجير العادي ام الأوتوماتيك، وما اكثر ما يواجه مندوبي المبيعات في صالات العرض هذا السؤال. علما بأن هناك انواعا حديثة من السيارات تتضمن ناقل حركة يجمع بين خصائص الجير العادي والاوتوماتيك، الا اننا سنتطرق في هذا المقام للفروقات والمزايا التي تخص النوعين الشائعين: العادي والاتوماتيك من حيث معدل استهلاك الوقود، والعمر الافتراضي، والصيانة، والقيادة في المناطق الوعرة.. الخ استهلاك الوقود الجير الاوتوماتيكي يقدم استهلاكا اقل للوقود، وذلك لان نقل الحركة من نسبة الى اخرى )يعني من الأول الى الثاني الى الثالث..( يتم بواسطة صمامات تعمل بأجهزة تحكم تعتمد على السرعة، فعندما تصل النسبة الاولى الى سرعة معينة يقوم جهاز التحكم المعتمد على السرعة بفك التعشيق الاول )النسبة الاولى( وتوصيل النسبة الثانية، وهكذا حتى النسبة الاخيرة )النسبة الرابعة او الخامسة حسب تجهيز السيارة( وبالتالي، وبهذه الطريقة، يتم نقل الحركة وتوفير العزم المناسب للسرعة بشكل اوتوماتيكي بعكس الجير العادي الذي يتدخل فيه السائق بنفسه حين التعشيق وبالتالي فإن عملية فك التعشيق تخضع لهوى السائق الذي غالبا ما يكون عصبيا في القيادة وبالاخص في المجتمعات الشرقية. كما ان انظمة التحكم الالكترونية المتطورة للجير الاوتوماتيكي والتي تتضمن خمس نسب او اربعة يضاف لها محول العزم Over drive تعمل وبشكل اكثر كفاءة على خفض استهلاك الوقود. العمر الافتراضي تؤدي عملية التدرج أثناء نقل الحركة من نسبة الى اخرى في الجير الاتوماتيك الى اطالة عمر جميع الاجهزة الميكانيكية في ناقل الحركة، وذلك يعود الى عملية التدرج الآلي والدقيق دون اي خطأ من السائق )اي بدون صدمات كما هو حاصل في الجير العادي(. الصيانة لا توجد دراسة علمية توضح ان الجير الاوتوماتيك سجل نسباً أعلى من الاعطال مقارنة بالناقل اليدوي، وكل ما عدا ذلك، فهو مجرد تخمينات لا اساس لها من الصحة. بل ان الجير العادي يحتاج الى تبديل صحن الكلتش ))Clutch disc من وقت لآخر، وهذا غير موجود في الجير الأوتوماتيك. القيادة في المناطق الوعرة السيارة التي تتضمن جيراً اوتوماتيكياً افضل عند القيادة في الصحراء بخلاف ما هو شائع عندنا في المملكة، والعجيب ان اسواق الولايات المتحدة، التي تعتبر هي اكبر اسواق سيارات الدفع الرباعي في العالم، والتي تنتشر فيها رياضة هواية القيادة في المناطق الوعرة )وديان، سهول، رمال، مستنقعات.. الخ( تتضمن معظم سياراتها ذات الدفع الرباعي ناقل حركة اوتوماتيكي، لعدة اسباب منها: الاستهلاك في الوقود كما ذكرنا سابقا، والراحة في القيادة وبالتالي الاستمتاع بالمناظر البرية، بخلاف الجير العادي الذي يشغل السائق كثيرا خاصة ان القيادة في تلك المناطق تتطلب السير على سرعات منخفضة، مما يعني ان السائق ينشغل في التبديل بين النسبة الاولى والثانية او الثالثة! كما ان السير على الرمال باستخدام الجير الاوتوماتيك افضل، إذ ان عملية الانتقال بين النسب في الجير الاوتوماتيكي تتم بشكل سلس بخلاف الجير العادي الذي يتضمن التبديل واستخدام الكلتش بما يؤدي الى هبوط السيارة )بطء اندفاعها( وبالتالي فقدان نسبة من الاندفاع الاجمالي. اما في حالة انغراز السيارة وتوقفها تماما، فإنه ليس بالضرورة ان يكون الجير العادي افضلا حالا من الاوتوماتك، بل قد يؤدي كثرة تقديم السيارة وارجاعها بغرض الخروج من التغريز إلى تسخين الكلتش وربما احتراقه وبالتالي الوقوع في مأزق أنت في غنى عنه. ولعل البعض يتساءل ماذا افعل اذا خرجت للبر في سيارة اوتوماتيك ونفذت البطارية؟ والجواب بسيط، فهناك اجهزة تباع في السوق يمكن من خلالها شحن البطارية الفارغة. هذه الاجهزة رخيصة الثمن وحجمها مدمج وحملها ضرورة لابد منه سواء اخرجت للبر بسيارة اوتوماتيك او عادي!! الراحة والهدوء توفر السيارة التي تتضمن جير اوتوماتيك راحة على الطرق المعبدة بخلاف السيارة التي تتضمن جيراً عادياً مما يعني انك عند كل اشارة مرور او تقاطع او عند الازدحام الشديد تضطر الى التبديل بين النسبة الاولى الى الثالثة! وهذا يعني ايضا استهلاكا اكثر للوقود. كما ان نسبة الضجيج الصادر من الجير العادي كبيرة وهو امر ملموس بخلاف الجير الاوتوماتيك الذي يتميز بهدوئه وسلاسته. الأمان يدعي البعض ان الجير العادي يمكن السائق من التصرف بالسيارة عند حدوث طارىء ما في الوقت الذي تسير فيه السيارة بسرعة عالية، بحيث يستطيع نقل النسبة من المستوى الرابع مثلا الى الثالث فالثاني.. الخ وهذا صحيح نوعا ما مع الاخذ في الاعتبار تضرر المحرك نتيجة ذلك، ولكن السؤال هنا هو: هل نسي هذا الشخص وجود انظمة المكابح الجديدة ))ABS التي يتضمن بعضها انظمة تحكم تفعل عمل المكابح بحيث تساعد السائق على تخفيض سرعة سيارته على نحو كبير وبدون فقدان السيطرة عليها )دون ان تنحرف أو تتمايل(. السعر لاشك ان السيارة المجهزة بناقل حركة يدوي أقل سعرا من تلك المجهزة بناقل حركة اوتوماتيكي. وقد تكون هذه هي إحدى الحسنات القليلة التي تسجل للجير العادي. خاتمة على كل حال، ربما تكون السيارة التي تتضمن جيراً عادياً افضل لدى السائقين من سكان المناطق الجبلية، لانهم يشعرون انهم بوجود الجير العادي يسيطرون على السيارة بشكل افضل، وبخاصة اثناء المنحدرات الشديدة، لان الجير يصبح كالمكابح يُلجم اندفاع السيارة، ويخفف من الضغط الدائم على المكابح اثناء نزول المنحدرات الطويلة وبالتالي يتلافى السائق حدوث ارتفاع في درجة حرارة المكابح ومن ثم استبدال الفحمات والقماشات في اوقات متقاربة وفي هذا نحن نوافقهم تماما
المحتوى  منقول من  الواتس اب .







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


الافضل هو القير العادي

ولكن بالنسبه لي انا احب القير الاتوماتيك لانه مريح (عشق وامش )

وفقكك الله


up 3 down 0
nasser 7868 143
قبل 8 سنه و 6 شهر



الجير العادي ممتاز مافي شئ في الجير العادي اسمة توضيب كل صيانته صحن كلتش ودسك ونادرا ما تخرب هاذي القطع بغيرها كل 3 سنين سبب خرابها حرق النمر الزايد
كل سيارتي جير عادي ما عمري صلحت شئ في الجير ولا عمري غيرتلها زيوت معي موديل لانسر 2002  و 2005 وكامري 97 وألنترا 2015 كلها جير عادي

أعرف ناس معاهم سيارات ددسن موديل 84 جير عادي ما عمرهم وضبو جير بوكس

.........................................
الجير العادي ميزته الأعطال في صحن الكلتش نادرة يساعدك في الطلاعات وعزمة أفضل
عيوبه غير مريح
.........................................
الجير التماتيك ميزته مريح في الزحمة
عيوبه يحتاج صيانة كل فترة تغير الزيت إذا اهملت هاذي الصيانة بتطر توضب الجير

بالإضافة أنه فاشل في بعض السيارة زي اللانسر والسيارات الصغيرة أو بالأصح فاشل في السيارات اللى تنزل 4 سلندر
لكن في الجموس والفوردات والكوابرس السيارات ال8 سلندر أشوفه مناسب لها

أحذر من الجير بنظام CVT اللي ما يبدل سئ للغاية ما يريح المكينة يبقى على نمرة وحدة ما يبدل . زي الماكسيما والألتيما واللانسر وبعض الأكوردات



up 2 down 0
grshp 245
قبل 8 سنه و 6 شهر



ياحبيبي اهم شئ الراحه والروقان 

اعتقد حتى اللي يمدح العايدي ماهو مقتنع لكن عشان سيارته عادي صار يمدح

وبالعقل عمرك لقيت سياره فخمه قير عايدي مهما كانت

بس الحين بعض الشركات تطورت وصارت تحط قير توماتيك وقير عادي ..

 


up 3 down 1
azera-2012 -33
قبل 8 سنه و 6 شهر



التماتيك صح يبي له اهتمام وصيانة 
لكن مريح 


up 2 down 0
زيت زيتون 2015 1046
قبل 8 سنه و 6 شهر



ايام المراهقة وسرقت مفاتيح الوالد تعلمت ع القير العادي
واول سيارة شريتها قيرها اتوماتيك الخلاصة القير العادي ينفع للي يمسك خطوط لكن داخل جدة تتعب وانت تعشق ومايخرج معك الا الاوتة


up 1 down 0
ابو خالد الناصري 476
قبل 8 سنه و 6 شهر



مايخارج معك الا الاوتو


up 1 down 0
ابو خالد الناصري 476
قبل 8 سنه و 6 شهر



الكلتش مايخرب الا من الغشامة انا السيارة عندي حول 300 الف والكلتش سليييييم والقير العادي مايصرف بنزين الا اذا تتأخر بالتعشيق لاكن ميزته يعطيك عزم افضل يعني سيارتي قيرها عادي وعزمها افضل من اللي معهم نفس سيارتي وقير اوتو واما الراحة الحمدلله انا اشرد من الزحمة


up 1 down 2
x-bariq 182
قبل 8 سنه و 6 شهر



ولله حنا ماذبح الا العزم الافضل ومكينتها اكبر انتم شارين سيارات عشان تخلصون عليها 
مشاويركم ولا تسابقون فيها وتصدمون خلق الله


up 2 down 0
mutairi305 195
قبل 8 سنه و 6 شهر



شكرا  لكل من  شارك في  الموضوع 
بس  أربعة  ديسلايك  ليش 


up 1 down 0
abo ali28 290
قبل 8 سنه و 6 شهر



ابشر بعوضها يالذيب لك احلى لايك


up 1 down 0
mutairi305 195
قبل 8 سنه و 6 شهر



استغرب من الشباب كلها مشاركات إيجابية وتفاعل جميل 
وبعدين 4 ديسلايك 
شجع صاحب الموضع 
ونشجع بعضا 
لا يك لك ياصاحب الموضع 


up 1 down 0
222333444 530
قبل 8 سنه و 6 شهر



استغرب من الشباب كلها مشاركات إيجابية وتفاعل جميل 
وبعدين 4 ديسلايك 
شجع صاحب الموضع 
ونشجع بعضا 
لا يك لك ياصاحب الموضع 


up 1 down 0
222333444 530
قبل 8 سنه و 6 شهر