كيف يعمل كمبرسور السياره
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائره التبريد بختصار شديد فيها اخمس اشياء اساسيه بدونها مايتم التبريد وهي:
الكمبروسر - رديتر المكيف(Condensar ) علميا بالعربي المكثف - وسيله التمدد (البلف) - الثلاجه - و الفريون
صوره لدائره التكييف
وساقوم بشرح كل و احد على حده مع الصور باذن الله
الكمبروسر
وظيفته الاساسيه ضغط الفريون و تدويره داخل الدائره و اذا توقف او تعطل الفريون يبقى ثابت و مايتحرك داخل الدائره و بالتالي لا تحدث عمليه التبريد ( ملاحظه الكمبروسر لايظغط الا غاز يعني لما راعي الورشه يعبي لك فريون وسلندر الفريون مقلوبه راح يدخل الفريون بصفه سائله ممايؤدي الى تلف الكمبروسر كليا بمعنى ان البساتم داخله تتكسر و قد ينجو منها الكمبروسر و لكن لن يدوم طويلاا) وهو عده اشكال و انواع حسب الشركه المصنعه و حسب طريقت الظغط
رديتر المكيف ( المكثف)condenser
وظيفته تكثيف الفريون ( تحويله من الحاله الغازيه الى الحاله السائله)ويوجد مع رديتر السياره ملاصق له تماما وبالعاده اصغر حجما
وسيله التمدد( البلف) expanstion vavle
عباره عن مجرى ضيق لللفريون ومنه تبدا بروده المكيف واللي يحدث داخله تمام مثل عمليه خنق الماء داخل الهوز و يخرج لنا على هيئه رذاذ بارد
الثلاجه ( المبخر) evaporator
وهو موجود داخل السياره تحديدا داخل الطبلون خلف درج الراكب الامامي او في الوسط خلف المسجل و ذا نادرا
وعمله يقوم بتبخير الفريون البارد (في الحاله السائله) القادم من وسيله التمدد من خلال تمرير الهواء من بين انابيب و فتحات المبخر بواسطه المروحه وحصل على الهواء البارد
ملحقات دائره التبريد(عباره عن اشياء اذا لم تتواجد في دائره التبريد لا تؤثر عليه ووجودها فقط للفلتره و حمايه الكمبروسر) و هي علبه الفريون ( reciever dryer ) او المجمع وغالبا مكانها يكون جنب رديتر المكيف في مقدمه السياره ويكون فيها فتحته زجاجيه تسمح برؤيه الفريون داخل(احيانا لا توجد هذاه الزجاجه وقد تكون في مكان اخر و اذا لم توجد احرص ان يكون ظغط الفريون 50psi ) الدائره اذا لاحظت فقاعات فيها فاعلم بان الفريون ناقص وعند التعبئه حرص ان تكون صافيه تماما وهذا يعني ان شحنه الفريون كامله في الدائره
صوره علبه الفريون في الاسفل
فلتر الهواء (شبيه بالفلتر العادي في مكيفات المنازل) لابد من العنايه به و تغيره اذا تطلب الامر و هذا مقطع يوضح مكانه
والان اقدر اقولكم ان دائره التكييف في السياره من ابسط الدوائر في العالم ولا يوجد فيها اي تعقيد ممهما تطورت السياره و مهما اختلف موديلها فالمبدا واحد
عمل التكييف في السياره يعتمد بشكل كلي على مكينه السياره (مكانيكيا للكمبروسر) بواسطه السير و جزئيا على الكهرباء بواسطه مفتاح تشغيل المكيف داخل السياره يقوم بارسال اشاره كهربائيه الى الكلتش(الفحمات) ليتم الالتصاق و تحريك البكره مع المحرك(راح تسمع صوت طقه اول ما يشتغل) وبعد كذا الكهرباء فقط في المروحه الداخليه تزيد السرعه و تخفضها
اماكن دائما يحصل فيها تهريب للفريون و هي:
رديتر المكيف : نتجيه حادث لاسمح الله او مطب جامد او الاهتزاز مثل الصوره ويظهر مكان التهريب على شكل بقعه زيت
مواصير الفريون (الليات) نتيجه الاهتزاز او الكبس السئ و احيانا من حراره السياره و مرور الزمن وايضا المطبات القويه وايضا تظهرعلى شكل بقع زييت
علبه الفريون لنفس الاسباب
وسيله التمدد ايضا لنفس الاسباب
صوره لمضخه تفريغ الهواء من داخل دائره الفريون Vacuum pump
تستخدم لتفريغ الهواء في الدائره
مشكله الهواء داخل الدائره: يسبب الهواء داخل الدارئره تأكسد الفريون مما
يسبب فقدان الفريون لخواصه ويصبح منتهي الصلاححيه ويتحول فيي غالبا الاحيان الى سائل حمضي اسود يسبب تلف للكمبروسر و اجزائه الداخليه وفي هذه الحاله لابد ان يتم تنظيف الدائره باستخدا غاز النتروجين(سابقا باستخدام فريون11 ) وذلك بظغط النتروجين من احدى طرفي الدائره حتى ييخرج مع الطرف الاخر حاملا معه كل الاوساخ بالداخل يجب ان تلاحظ ان النتروجين يخرج صافي من دون اي شوائب بعدها نقوم بتفريغ الدائره من النتروجين و الهواء باستخدام المضخه
( في حاله التفريغ لابد ان يصل الظغط داخل الدائره الى -30 psi تحت الصفر) اثناء عمليه التفريغ يتم اضافه الزيت
بعدها نقوم باضافه الفريون حسب الخطوات التاليه:
نقوم بتوصيل ساعات قياس الظغط الى اسطوانه الفريون manifold gauge
نقوم بتوصيل الخط الاصفر الى اسطوانه الفريون والخط الازرق الى الخط البارد في دئره التبريدو دائما تكون الانبوبه الاكبر و هي خط الفريون الراجع دائما يكون بارد انتبه ان يقوم راعي الورشه بفتح الخطوط قبل فتح الفريون وايضا عليه فتح الخ الاصفر من جهت ساعن القايس لكي يخرج الهواء من داخل خطوط التعبئه و لكي نظمن عدم دخوله الى الدائره
الان قبل التشغيل للمكيف نقوم بفتح الخطوط ليدخل الفريون بشكل تلقائي للدائره وتتساوى الظغوط بين اسطوانه الفريون ودائره التكييف
الان نقوم بتشغيل مكيف لسياره ليقوم الكمبروسر بسحب الفريون من الاسطوانه و تدويره داخل الدائره الى ان يتم اعطاء الدائره الشحنه الكافيه وذلك بوصول الظغط الى 50psi على الساعه الزرقاء او رؤيه الفريون على زجاجه عليه الفريون بشكل صافي و خالي من الفقاعات ( تاكد من راعي الورشه لا يقلب الاسطوانه على راسها للحفاظ على الكمبروسر)
الان نقوم باغلاق الخطوط و فصل ساعات القياس
هل للفريون عمر افتراضي يجب بعدة يتغير ؟
ماله عمر افتراضي طالما لم يتعرض لاي تفاعل او اكسده
لان سالت مهندس يقول لازم يتغير كل 40 الف ..!!
ومن يقدر يعيش 40 الف سنه
لان تقل جودتة وكفائتة في التبريد وخواصة الفيزيائية ..!!
دائره الفريون داخل السياره معرضه لتسرب اي هواء لداخلها اذا ما حدث اي تهريب لان السياره دائمه الحركه و المطبات و الحفر في كل مكان و مع الوقت يبدا السستم يهربد و يهرب و الفريون يفقد خواصه
في كهربائي اخر يقول اذا الكمبروسر يطقطق (كل دقيقة طق طق ) هذا معناها الفريون معدوم لازم تغيرة ..!!؟
لا هذا معناه ان في نقص فريون يعني تهريب و سبب الطقطق ان الكمبرسر يفصل و يشتغل بسبب وجود اداه للحمايه تسمى قاطع الظغط النخفض (low prssur switch ) او قاطع الظغط المرتفع( High pressure) الاداه هذي في اغلب الكمبروسرات احيان تكون داخل الكمبروسر لا تراها
واحيان تكون مثبته بجانب الكمروسر او فوقه او في مكان اخر ربما تحتاج الى تغير ولكن قبل ما تغير ابحث عن تهريب وقيس ضغط الفريون
صوره له
اما بالنسبه لقاطع الظغط العالي High pressure سببه ان رديتر المكيف يحتاج للغسيل او انه خرب
1 Compressor (الكمبروسر)
2 Condenser (لمكثف - رديترا لمكيف)
3 Receiver drier (علبه الفريون)
4 Evaporator (المبخر _الثلاجه)
5 Heater unit (السخان - هيتر للايام البرد)
6 Blower unit (مروحه الثلاجه)
7 High pressure servicing connection (قاطع الظغط العالي)
8 Low pressure servicing connection (قاطع الظغط المنخفض)
9 Trinary switch (مفتاح تبديل)
اضافه الزيت للكمبروسر
هو زيت كاي زيت لمحرك السياره له اشكال و انواع متععده منها السيئ و منها الجيد وللاسف انا لست متعمق فيها كثيرا وله عده شركات (ان شاء الله في المستقبل القريب راح ابحث عن افضل الموجود في السوق واسعارها لكن اهم شي انه يكون مكتوب على علبته خاص لفريون 134a ) وتتم اضافته اثناء عمليه تفريغ الهواء اللي تم شرحها سابقا وذلك بوضع الخط الاحمر لساعه قياس الظغط داخل علبه الزيت ليتم سحبه من خلال دائره التبريد بواسطه مضخه السحب ( الكميه التي يتم اضافتها قليله بمقدار نصف فنجان او فنجان قهوه حسب حجم الكمبروسر) بعدها نستكمل عمليه التفريغ للهواء حتى -30 psi تحت الصفر ونضيف الفريون كما شرحنا سابقا
صوره و امثله للزيوت الكمبروسرات
هذه صوره لاداه تعبئه الزيت وبكل امان لكي لا يتسرب الهواء لداخل الدائره ( لم ارى اي ورشه تستخدمها طوال حياتي طبعا لان كل اللي في الصناعيات ناس على الله و بالله)
https://m.youtube.com/watch?v=dDHLRxMhB
اتمنى ان الموضوع قد نال اعجابكم
اخوكم : احمد ال الشيخ
إبلاغ
الردود
انشاء الله راح اواصل
2 2
تشرفت بك في موضوعي
0 2
جزاك الله خير
1+
0 0
0 0
+١ للجميع
0 0
لاتحرمنا من جديدك واصل يامبدع
3 1
قبل 9 سنه و شهر