أضف سؤال أو موضوع جديد          

رد الجمارك على ما نشر بخصوص استيراد السيارات المستعملة

up 1 down 0
بليله بلبلوكي 826
قبل 11 سنه و 8 شهر



الجمارك السعودية ترد على ما نشر في صحيفة المدينة في عددها رقم 17759 الصادر بتاريخ 12/1/1433هـ بعنوان " إيقاف استيراد السيارات المستعملة ضوء أخضر لزيادة الأسعار ".

العلاقات العامة :
1433/01/17 هـ

سعادة الدكتور فهد بن حسن ال عقران سلمه الله
رئيس تحرير صحيفة المدينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أود الإشارة إلى ما نشر في صحيفة المدينة في عددها رقم 17759 الصادر بتاريخ 12/1/1433هـ بعنوان "إيقاف استيراد السيارات المستعملة ضوء أخضر لزيادة الأسعار" وما تضمنه من أن قرار منع استيراد السيارات التي مضى علي صنعها خمس سنوات الذي سيبدأ تطبيقه في السادس من شهر صفر سيثير مخاوف المواطنين والعاملين في مجال بيع السيارات المستعمله من حدوث ارتفاع في أسعارها .. الخ.

في البداية أود أن أشكر الجريدة على الاهتمام بمتابعة المواضيع المتعلقة باهتمام المواطنين ، وأود إحاطتكم بأن ما ذكر غير دقيق .. وتفصيل ذلك على النحو الآتي :-

أولاً: قرار تحديد مدة زمنية لاستيراد السيارات المستعملة لا تزيد عن خمس سنوات للسيارات الصغيرة والحافلات المستعملة وعن عشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل المستعملة ليس جديد وإنما مطبق منذ تاريخ 16/6/1430هـ وقد صدر هذا القرار على ضوء نتائج الدراسة التي قامت بها لجنة مشكلة من قبل عدة جهات حكومية تسعى إلى حماية المستهلك بالمقام الأول وهي "وزارة الداخلية ، وزارة التجارة والصناعة ، وزارة النقل ، الهيئة العربية للمواصفات والمقاييس والجودة ، مصلحة الجمارك". ولاشك أن مضي أكثر من عامين ونصف على التطبيق منحنا الفرصة لتقييم الآثار المترتبة على هذا القرار بواقعية وبحايادية والتي كانت ـ بحمد الله ـ إيجابية وفقا للاستطلاعات الميدانية حيث قامت جريدة الحياة بإجراء استطلاع حول أسعار السيارات المستعملة ونشرته في عددها رقم "16984" الصادر يوم الأحد 15/10/1430هـ ورد فيه أن أسعار هذه السيارات انخفضت بنسبة "15%" بسبب ضعف الطلب والاقبال على الموديلات الجديدة ، بل إن أحد أصحاب معارض السيارات ذكر أن السوق يعاني من الاغراق قبل صدور قرار المنع وأن من يقوم باستيراد هذه السيارات القديمة يبحث عن الربح السريع دون الاهتمام بسلامة من يشتريها ودعى إلى تكثيف الرقابة على السيارات المستعملة.

ثانيا : ما تم تطبيقه مؤخرا وبالتحديد بتاريخ 1/1/1433هـ فيما يخص السيارات هو ما ورد في قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم 267/9/1/7045/ق وتاريخ 13/10/1432هـ القاضي بمنع استيراد قطع غيار السيارات المستعملة ماعدا قطع الغيار الرئيسية مثل "ناقل الحركة ، الأبدان الخارجية للسيارات ، الدفرنس ، الماكينة" بحيث تكون مصندقة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت ويرفق معها شهادة مطابقة تثبت أنها مجددة ويكتب عليها عبارة "مجددة" بطريقة غير قابلة للإزالة حتى يكون المستهلك على علم بها ، وكذلك منع استيراد السيارات المستعملة "غير الصالحة للاستخدام" المستوردة بغرض تفكيكها وبيعها على شكل قطع غيار داخل المملكة التي مر عليها أكثر من خمس سنوات أو التي تعرضت لحوادث مرورية أو غرق على باعتبار أن عمرها الإفتراضي قصير جداً مقارنة بقطع الغيار الجديدة.

أمل الاحاطة ونشر ذلك لإطلاع القراء على حقيقة ما نشر ..

ولكم وافر تحياتي ،،

مدير عام إدارة العلاقات العامة
والمتحدث باسم الجمارك

عبدالله بن صالح الخربوش



المصدر



http://www.customs.gov.sa/CustomsNew/news/newsview.aspx?newsid=4716







إبلاغ إبلاغ



الردود


والي لقى 2007GXR في حراج قطر مع شايب حاده بـ 85 وش يسوي ؟!!!!!!!!؟؟؟؟؟ والله بغيت ابكي عنده لابوكم ولابو قراركم



up 4 down 0
الديسق 460
قبل 11 سنه و 8 شهر



نفس هذا بالضبط بس هذاك ماشي 102 بدون رش ولا سمكره ولا اي شي http://haraj.com.sa/111331716/لاندكروزر_ابيض_لؤلؤي_GXR_2007/


up 0 down 0
الديسق 460
قبل 11 سنه و 8 شهر



المفروض يتم السماح باستيراد السيارات ان شاء الله مضى عليها 50 سنة بس ممنوع تباع داخل السعودية و انتهت المشكلة مايبيلها عقل قال خايفين على سلامة المواطن قال


up 3 down 0
بوخا 3560
قبل 11 سنه و 8 شهر



الصحيح انهم خايفين على مصالحهم مع التجار
حسبنا الله ونعم الوكيل


up 3 down 0
dub_r-50 443
قبل 11 سنه و 8 شهر



اخوي الديسق : يمديك تجيب 2007 .

اخوي بوخا : حلك ممتاز وأضيف عليه فحص السيارة من قبل الجهات المختصة قبل فسحها واذا تبين انها تضر بالمستهلك لا تفسح ويكون هناك معايير واضحة لذلك .


اللي اعرفه عن الموضوع ان اللجنة قررت في البداية ان تكون المدة المحددة لاستيراد السيارات لاتزيد عن 3 سنوات ثم تراجعت وجعلتها 5 سنوات ، وقد اختلف اعضاء اللجنة في تحديد هذه المدة فأحد هذه الجهات طلب منع استيراد السيارات المستعملة بشكل كامل وأحدها حددها ب 3 سنوات وأحدها 8 سنوات إلى ان استقروا على 5 سنوات.


up 0 down 0
بليله بلبلوكي 826
قبل 11 سنه و 8 شهر



لقد تم حذف موضوعين لي ولقد قمت بمراسلة مدير الموقع ونكه هو root وانتظر رده على الشكوى التي قدمتها بحق مشرف المنتدى وعلى كل من تعرض للظلم من مشرف هذا المنتدى تقديم شكوى الى مدير الموقع وهذا رابط الرسالة الخاص المباشرة له
http://haraj.com.sa/sendpm.php?username=root


up 1 down 1
ماكسيما 2008 6744
قبل 11 سنه و 8 شهر



ويلي  لقى بي ام دبليو 525  موديل 99   ماشية  22 الفالسيارة جديدة  بكل مسمار فيها    جديدة  تقول طالعة من المصنع   الحين   :(


up 3 down 0
abd_alrhmn 2352
قبل 11 سنه و 8 شهر



قرار لحماية التجار وإبقاء المواطن تحت رحمت وكلاء السيارات لأن من وضع القرار مافكر بالسيارات المستعمله
 
لا  والدوله معطيته سياره آخر موديل مع السايق وراتب أكثر من 50000 تبيه عاد يحس بالمواطن البسيط 


up 2 down 0
مورسدس24 3640
قبل 11 سنه و 8 شهر



صدقوني ان قراراتهم لاتصب الا في مصالح التجار
والا بماذا تفسرون عندما اشتكى التجار لوزارة التجارة ضد حملة "خلوها تصدي"بعدما كادت هذه الحملة أن تؤتي أكلها لتتحرك وزارة التجارة فوراً وتُجَرِّم كل من له علاقة بهذه الحملة واتهامهم بتهديد الاقتصاد الوطني للبلاد لتنطفئ بذلك شمعة هذه الحملة وكأن شيئاً لم يكن.
من هنا نثير بعض الاسئلة المهمة:
لماذا تعاونت وزارة التجارة مع التجار في شكواهم ضد المواطنين وباهتمام بليغ واصدار القرار دون تأخير؟
في حين انها لاتتحرك ساكنةً مع المواطنين في شكاويهم ضد التجار فضلاً عن اصدار القرارات؟
وهل تحويل المليارات الى دول أخرى من قبل الوافدين لايعتبر تهديداً للاقتصاد الوطني؟أم أن المواطن فقط دون غيره هو من يهدده؟



up 2 down 0
فورد530 1323
قبل 11 سنه و 8 شهر



لاحول ولا قوة الا بالله.
 
عشان يجبروك على التقسيط. جديدة ب 40 الف . بالتقسيط تطلع عليك ب65 الف

حسبنا الله ونعم الوكيل.

سيارات في الخارج نظيفة . 
الله يحسن حال المسلمين يارب يارب يارب .




up 0 down 0
ريحانة الخير 261
قبل 11 سنه و 8 شهر