حساس الأكسجين
إضغط هنا للإخفاء
حساس الاكسجين O2 SENSOR
====================
قد يلاحظ بعض مالكي السيارات زيادة في معدل صرف البنزين في سياراتهم او خروج زيت من الاكزوزت في بعضها الآخراو حتى دخان قد يزيد عن الحد المعقول . وعندما تذهب الى الكراج فيقول لك الميكانيكي يجب تغيير ( الحساس) يقصد حساس الاوكسجين - وهناك الكثير من الحساسات في السيارة مثل حساس البريك والحرارة ....الخ وجميعها مرتبطة بالكمبيوتر وهو الذي يتحكم في ضبط امورها وبالتالي تسيير السيارة حسب تلك الاوامر (عوض الهباهبه)
=======================================
يعمل حساس الاوكسجين في السيارة علي رصد كميه الاوكسجين في العادم ومن ثم ارسال اشاره فولتيه الي جهاز التحكم ( الكمبيوتر) في السيارة حتى يتمكن الاخير من ضبط كمية الوقود للمحافظه على نسبة الهواء والوقود في الخليط ولضمان اقل انبعاث ومن ثم اعطاء مردود جيد علي البئيه ومردد اقتصادي جيد ايضا. وذلك بالتفاعل مع الاوكسجين الغير محترق في العادم وارسال اشارة فولتية غالبا تكون اقل من واحد وتزيد عندما يكون الخليط غنيا او مشبعا وتنخفض عندما يصبح فقيرا غير مشبع اي انه يعمل كمفتاح للخليط ( مشبع \ فقير ) .
---------------------------------------------------------------
يعمل الكمبيوتر في السياره على عكس هذه الاشاره الصادره من حساس الاوكسجين مثلا عندما يكون الخليط مشبعا ( اي ان كميه الوقود كثيره ) تعمل وحدة التحكم على تأخير زمن النبضات الصادرة الى حاقن الوقود لكل اسطوانه لتقليل كمية الوقود
---------------------------------------------------------------
وهذا بدورة يؤثر علي حالة الخليط ومن ثم نسبه الهواء الى الوقود وعندما يكون فقيرا تكون العملية عكسية بزيادة الوقود اي ان وحدة التحكم تتحكم في كمية الوقود بناء على الاشارة الصادرة من حساس الاكسجن للمحافظه على النسبه التصميميه للهواء الي الوقود مما يودي الي استقرار المحرك .
---------------------------------------------------------------
وبما ان عوامل التشغيل لها اعتبارها فان هناك عدد من الحساسات لرصد المتغيرات الاخرى الخاضعة لظروف التشغيل بارسال قراءت الي وحدة التحكم ( الكمبيوتر ) ومن ثم تحليلها ومعالجتها مثل حساس درجه الحرارة وحساس الضغط المطلق وحساس الخانق وحساس سريان الهواء . الا ان حساس الاكسجين يعطي القيمه الرئيسة لمعالجة نسبه الهواء الي الوقود , واذا لم تكن هذة القراءه صحيحة لاي سبب من الاسباب مثل (عطل الحساس نفسة) فان المردود يكون واضحا في اداء المحرك
---------------------------------------------------------------
مثلا اذا كان حساس الاكسجين يقراء دائما ان كميه الاوكسجين كبيره ماذا يحدث الكمبيوتر بزيادة كمية الوقود لمقابله الزيادة في الاوكسجين ولكن القراءه غير صحيحة ماالنتيجة خروج كمية كبيره من الوقود الغير محترق بالعادم مما يؤثر علي كفاءة المحرك ومردود سالب على البيئه ومردود اقتصادي سالب استهلاك زايد للوقود
---------------------------------------------------------------
قطعا ان حاله هذا الحساس (الصحيه) ذات اثر كبير علي المحرك وعلي المالك وعلي من يحيط بالسيارة , ومن العوامل التي تؤثر علي حاله قراءة حساس الاوكسجين خروج زيت المحرك بالعادم وزيادة الرصاص في الوقود والمشكله في كهرباء السيارة وتقادم الحساس نفسه او اي مشكله في المحرك نفسه تعمل على خروج كميه من الاوكسجين غير محترقه او عملية احتراق غير كامل misfiring وغيرها .
قد يكون بالسيارة اكثر من حساس كما في المحركات شكل الحرف الانجليزي V ففي المحركات V8 وبعض محركات V6 لها عادمين بها اربعه حساس اوكسجين .
----------------------------------------------------------------
ان حساس الاوكسجن في الغالب الاعم يتم استبداله فعند الاستبدال يراعى اختيار الحساس المناسب حتي لاتحدث مشاكل بالمحرك
----------------------------------------------------------------
مصادر
فيديو للتوضيح ،،،، على الرابط. http://youtu.be/Fl3aD1qJrEg
إبلاغ
الردود
0 0
هل يسبب صرقعه في غرفه الاحتراق ؟؟
0 0
0 1
قبل 9 سنه