كيف يعمل الجير الاوتوماتيكي
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعي يتكلم عن كيف يعمل الجير الاوتوماتيكي
يتكون الغيار الاوتوماتيكي من مجموعة
تسمى الكلتشات وهي نفس نظام الكلتش في السيارة العادية ذات الغيار اليدوي
والميزة في القير الاوتو هو ان جميع هذه الكلتشات تضغط بالنظام الهيدروليكي
اللذي يأتي من حركة الطنجرة وبالتالي يتم شبك الغيار الاول عند التحرك
ولكن ماللذي يجب ان نعرفه قبلا ؟
يجب ان نعلم ان التروس مشبوكة دائما وانها لا تنحل ابدا بل ما يجعلها تعمل وتدور هي الضغط المولد من الكلتشات بعد اندماجها
وايضا يجب ان نعلم ان الغيار الاوتوماتيكي
افتراضيا يعمل الى 15 سنة بلا اية مشاكل وذلك لجودة المواد المستخدمة
حاليا في تصنيع الكلتشات ولكن مع الاهتمام بتغيير الزيت
اجزاء القير المهمة :
1- مخ القير :
وتسمى منطقيا بمسارات الزيت داخل القير وهنا
اهم جزء في القير الاوتو وهو مسارات دقيقة جدا
وهنا توجد صمامات بنهايات هذه المسارات
وتقوم هذه الصمامات الصغيرة بغلق او
فتح بعض المسارات للحصول على الغيار المطلوب
وسيأتي لاحقا كيف يمكن لهذه ان تتحكم بالصمامات
او المكابس الصغيرة هيدروليكيا مع العلم بان هذه المسارات
قد تنغلق بسبب وجود ترسبات في القير
لذلك يجب تبديل الزيت مع الفلتر
وهنا بالاسفل صورتها
2- المكابس :
او الضاغطات وهذه وظيفتها بعد استقبال الزيت منضغطا بالضغط
بدورها على البريكات الماسكة للكلتش ل
اايقافه عن الدوران فيقوم الكلتش بالداخل بتحريك
التروس داخليا وبالتالي دورانه متخذا الترس الثاني الداخلي
للدوران فبذلك قد تم دخول الغيار الثاني لذلك لا يمكن ان
تحس بدخول تروس او خشخشة التروس ببعضها لان التروس اصلا
متشابكة دائما انما يتم التحكم بوضعها مابين الحركة او عدم الحركة ,
طبعا هذه الضاغطات تشد على البريد الماسك للكلتشات بقوة فان لم تجد الضغط
الكافي لكي تمسك بالكلتش قد تجد الغيار يعصب عليه التغيير الى الثاني
بل حتى يصعب وجود الغيار الاول ان كان هذا البريك مهترء بسبب دورانه جزئيا اثناء المشي
وهذا كله بسبب عدم تغيير الزيت في وقته او وجود عدم لزوجة في الزيت
3- الكلتشات:
وهي فعلا كلتشات مثل الكلتش الوحيد الموجود في الغيار العادي
انما اكثر جودة وتحملا لكونه يتحمل جهدا اعلى بسبب الضغط الهيدروليكي
ولجعله اكثر جودة نظرا لتعقيد عمل الغيار الالي طبعا وجود دورتين للزيت في القير الالي احدها للضغط على البساتم
لكي تمسك البريكات والاخرى الضاغطة للكلتشات لكي تمسك ببعضها البعض
هي اللتي تجعل السيارة تتحرك بلا اية مشاكل.
4- المجموعة:
لم اجد لها تسمية اخرى غير هذه كونها هنا تحمل غيارين او اكثر بداخلها
تشكلية من الكلتشات والتروس اللتي تندمج ببعضها مشكلة غيارا وجهازا
واحدا يدار لكي يعطي الغيار المطلوب وسيأتي لاحقا تفصيل ما بداخله
لكن هذه المجموعة تتغطى بغلاف معدني كما سنرة في اسفله يكون
هو المقبوض عليه من قبل البريكات بعد انضغاطها هي الاخرى من
البستم بفعل الضغط الهيدروليكي
ملاحظة: تلك المسننات المؤشر عليها والمكتوب عليها notches هي
المسننات اللتي تكون ممسووكة بقفل عندما تدخل الغيار P ولذلك عندما تمشي
بالسيارة وتدخل الغيار على P لن يحدث شيء غير صوت كلكلكلكلكلكلك حتى
تتوقف ويدخل القفل في هذه المسننات
5-البريكات:
هذه البريكات فعلا هي مجرد فرامل تمسك بالمجموعة كما تم شرحها مسبقا في النقطة الرابعة
وهي اللتي تكون مضغوطة من قبل البساتم هيدروليكيا ولذلك يجب وجود ضغط عالي جدا
من الزيت لكي تعمل هذه البريكات لسنوات طويلة مثلا لنفرض انك ستذهب الى منزل فني سيارات
في قطر وهذه البريكات لاتمسك جيدا بالمجموعة بسبب عدم وجود ضغط هيدروليكي فهنا ستصل الى
الحدود وتلاحظ ان الغيار الثالث او الرابع او الخامس لا يدخل وهنا
الوهقة لانك لن تصل الى منزل فني سيارات في الوقت المناسب لذلك اهتم
بتغيير زيت القير كما هو موصى في الكتالوج
6-عتلة التحكم :
وهي العتلة او العصا اللتي تحرك بها
الغيار المطلوب للقير وبذلك يتم دخول الغيار اللذي تريده للامام او الخلف او الغيارات
الامامية المختلفة طبعا بتحريكها الصمامات واختيار المسار الخاص بكل غيار في
المخ يعني انت لما تغير فانت تتحكم بالصمامات والمسارات فقط لاغير وميكانيكيا
بشكل بسيط لادخال قفل P.
7-التروس :
هذه التروس تقوم بعمل مبدأ نقل الحركة المباشر وهي اللتي
يتحكم بها عن طريق ضغط الكلتش لتحريكها تماما
-------------------------------------------------------------------------------
اهم الاشياء االي في القير
1- لماذا فلتر الزيت؟
لاجل ازالة الشوائب اللتي تسد مسارات الزيت في المخ كما
هي موضحة صورته في الاسفل لان انغلاق احد هذه المسارات
يعني تعطل عمل المكبس الضاغط للبريكات
---------------------------------------------------------------------------------------------
2- لماذا يجب ضغط الفرامل عند التغيير؟
لكي تكون السيارة بحالة التوقف عند انغلاق الكلتشات ببعضها وبالتالي
الضغط يكون مستمرا بينما لو لم تضغط الفرامل سيكون مشيا قليلا مع
الاحساس بالنتعة الكاملة وبالتالي تم التعشيق والسيارة تمشي وهذا
يجعل الكلتشات بحالة حركة باحتكاك وبالتالي قصر عمرها تماما
الى خمس سنوات فقط.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
3-لماذا يتم تبريد الزيت في الرديتر؟
للمحافظة على اللزوجة المناسبة للزيت لان سخونة الزيت تعمل على قلة لزوجته
وبالتالي تأثيره على الاداء وتأثيره على عمل الكلتشات وشبكها وايضا على ضعف
ضغط الزيت وبالتالي يؤثر على عمل البريكات وعدم مسكها للمجموعة باحكام
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
https://m.youtube.com/watch?v=HrVnS7tK60M
https://m.youtube.com/watch?v=ld4LfI0fb48
https://m.youtube.com/watch?v=oTUaz42hE9A
https://m.youtube.com/watch?v=KOJG5hnSnWQ
https://m.youtube.com/watch?v=GjyQhnv5NlU
---------------
اتمنى انكم استفدتم
اخوكم: احمد ال الشيخ
إبلاغ
الردود
ماتقصر يا يالرفاعي
+١
0 0
4 1
... الاول ليش بعض السيارات اذا غيرت لها زيت غير زيت الوكالة يعدم القير؟ والثاني ليش القير الاوتو ممكن يفرط مقارنة بالقير العادي اللي صعب يفرط؟
1 0
بس حبيت اضيف حاجات بسيطه على شرحك اخوي وهي التورك كونفرتر ( الطنجره) .الكثير يعتقد انها هي من يضغط الزيت ولكن في الواقع هناك مضخه ترسيه خلف الطنجره هي من يضغط الزيت ويوصله الى الطنجره ومخ القير ومنه الى مكابس الكلتشات ، بينما الطنجره تعتبر مستهلكه لهذا الضغط وليست مكونه له مثلها مثل الكلتشات
2 0
وتم وضع متابعه على مواضيعك
والله يعطيك الصحه والعافيه على طرحك المميز
وتستاهل يالغالي +1
0 0
يعدم الجيربوكس لان كل زيت وله لزوجه معينه
وكل سياره موصى زيت قير خاص لها
___________________________________
اخوي ابراهيم الغامدي
اتشرفت بك في موضوعي واتشرف
باضافتك الجميله يا غالي
____________________________________
اخوي amear
مشكور يا غالي وما تقصر
تحياتي لكم
2 1
0 2
وعشقتها !
تحياتي لك
1 0
ربي يسعدك ماقصرت
1 0
قبل 9 سنه