أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيف تحافظ على سيارتك

up 10 down 0
كوكو888 561
قبل 12 سنه و 2 شهر



من المعروف الكل يود بأستمرار سيارته لعمر اطول وخصوصاً في القطع الميكانيكايه وهي اساس السياره ورمز جودتها ونضافتها 




وسوف نحدد عدة نقاط مهمه جداً ونتحدث عن كلً منها بشكل منفصل 




يوجد عدة نقاط اذا حافضة عليها بشكل مسمتر سوف تحافض على سيارتك بشكل ممتاز وتكفيك تكبد المشاكل وزيارة الورش بشكل مستمر 




ومن اهمها ..




1-الحفاض على زيت المحرك وفلتر الزيت 




2-استخدام المياه المخصصه لها ((المويه الخضراء و الحمراء ))




3-الحفاض على مستوى حراره المحرك 




4-الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير 




5- الاهتمام بالهواء الداخل الى المحرك والهواء الخارج من المحرك 




6-عدم الضغط الزائد على المحرك 








الأن سوف نتكلم عن 




اول نقطه
الحفاض على زيت المحرك وفلتر الزيت 




اولاً دور الزيت والفلتر 




دور الزيت في المحرك مهم جداً ونقصه او سؤ حالته من اهم الاخطار على المحرك 




فهو المبرد الرئيسي للمحرك والزيت الممتاز والجديد يمنع زيادة الاحتاك داخل المحرك وهذا 




ينعكس انعكاس ايجابي بصوت المحرك او زيادة استهلاك الوقود 




فأذا زاد الاحتكاك زاداستهلاك الوقد وزاد صوت المحرك الى ان يتحول صوت المحرك اقرب الى صوت مرحكات الديزل




واذا زاد استهلاك الوقد سوف نلاحض زياده في حرارة المحرك وهي عمليه طرديه واضحه جداً 




الحفاض على زيت المحرك يحمي من عندة مشاكل كثيره ومكلفه جداً 




سؤال/ ماهي العوامل المؤثره في زيت المحرك ومتى يجب استبداله ؟ 




من اهم العومال المؤثره في الزيت 




1- الحراره الزايده وتغير الطقس بشكل سريع ومفاجئ 




2- الضفط العالي على المحرك والقياده بسرعات عاليه 




3- حالة المحرك وهل هي جيده ام سيئه 




4-عدم استبداله في الوقت المانسب 




5- عدم الاهتمام بفلتر الزيت وهو عضو مؤثر جداً على حالة الزيت 




متى يجب استبدال زيت المحرك والفلتر ؟




تنصح كتيبات الارشادات للسياره 




تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة 5000 كيلو متر ((في بعض السيارات))




ولكن يوجد اختلاف شديد بين حالة الطقس بين دولنا ودولهم 




ففي بعض الدول المصنعه للسيارات لاتتعدا درجة الحراره الى 25 درجة ميئويه 




ولكن طقس بعض دولنا العربيه وبالاخص الخليجيه يصل الى درجة 50 او 52 درجه ميئويه 




فهذا يعني زياده بمعدل 50% او اكثر بقليل في حرارة الطقس 




فينصح اكثر مهندسين السيارات بتغير الزيت تحت مسافه 3500 كيلو متر وتغيير فلتر زيت المحرك كل بعد استبدالين للزيت ((الاستبدال الثاني للزيت يتم فيه استبدال فلتر الزيت ))




وهذه المسافه تحددها العوامل الى ذكرناها




النقطه الثانيه 








-استخدام المياه المخصصه لها ((المويه الخضراء و الحمراء ))




من اهم مميزات المياه المعالجه والمخصصه للمحرات 




1-الحفاض على نضام التبريد خالياً من اي شوائب او عوائق تعيق مرور المياه والقيام بدورها 




2-يمتاز بثبات درجة حرارته وعدم تغيرها بسوهله من المياه العاديه 




3- يبقى لمده اطول دون تبخر مقارنة بالمياه الغير مخصصه 




4-يحافض على صمام الحراره ((بلف الحراره))




اول نقطه وهي الحفاض على نضام التبريد 




المياه العاديه تتسبب في وجود صداء في الحديد الداخلي للمحرك وفي الخزان ((الرديتر))




وفي بعض الحالات يتسبب الصداء في وجود بعض العوائق لقيام المياه بعمل التبريد 




ويتجمع الصداء على شكل تراب داخل الخزان بكميات كبيره جداً مما يتسبب في بعض الاحيان بالتحجر 




وتصعب معالجة المشكله بشكل سريع 
ومن اكبر اضرار الصداء على نضام التبريد هو تسبب عطل في صمام الحراره ((بلف الحراره))




ودور صمام الحرره هو تنضيم سير المياه داخل المحرك والسماح للمياه الدخو ل للمحرك اذا كان درجة حرارته مرتفعه وحجر المياه عندما يكون المحرك بارد ويتكون صمام الحراره من زنبرك لولبي ((سسته)) 




متحسسه للحراره بشكل دقيق ومع كثرة الصداء داخل النضام يتسبب 




الصداء في احاداث عطل بهذا الزنبرك فمعنى ذالك انه لايوجد منضم لدخول المياه او قطع المياه داخل المحرك فيتسبب في بعض الحالات في




ارتفاع حراره المحرك بسبب احتياج المحرك للماء ولكن صمام الحراره




متعطل ولايمكن ان يتفح للمياه طريقها لتقوم بدورها 








الحل لهذه المشكله هي بستخدام المياه المخصصه الخضراء او الحمراء 




وهي تحمي نضام التبريد من الصداء وتحجر بعض العوائق بدالخه 




وتساعد على تنضيفه من الداخل وازالت اي عوائق قد تؤثر على التبريد بشكل سلبي



























( منقول)







إبلاغ إبلاغ



الردود


صااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااادق يابعدي


up 1 down 0
جار الزمن 91
قبل 12 سنه و 2 شهر



فعلاً الجو يختلف عندنا يعني مش لازم خمسة الاف كيلوعشان اغيرزيت و اعتقد زيت القير خمسة وثلاثين


up 1 down 0
kutre 399
قبل 12 سنه و 2 شهر



الزيت يتغير اذا تغير اللون او اذا نقص


up 1 down 0
بنرات 484
قبل 12 سنه و 2 شهر



جزاك الله خير ياصاحب الموضوع
وانت اخوي مااكسيما وش فيك بديت احس انهم ما يلامون يوم يحذفون موضعك وعضويتك 
بالله ما تستحى ولا عادي عندك ،،،خل عندك شوية دم يا راقل


up 1 down 0



انا حرارة السيارة فرقت معاي يوم ركبت موية رديتر اصلي نوع تويوتا احمر تقريبا ثلثين الجالون مع الباقي موية مقطرة ابو ريالين ومن سنه ونص لليوم الحمد لله ماشفت حرارة ووجع راس مثل اول تقريبا المشكلة انتهت 90% حبيت اشارك تجربتي من باب الافادة والاستفادة من دعاكم لنا بالخير والبركة


up 0 down 0
solede 182
قبل 11 سنه و 3 شهر



جزاك الله خير اخي على المعلومات التي تفيد الناس وجعلها في موازين حسناتك،هناك لربما اختلاف في لفهم لكل شخص ، اولا بالنسبه لأحد الردود ويقول فيه اختلاف اللون له دور في ،اقول ليس بالضروري اختلاف اللون له دور،وهذا يصير لدخول الكربون على الزيت فقط فكلما زاد بقاء الزيت في المحرك زاد السواد ،اذ كان لدي جيب ماتسوبشي بس احط الزيت فيه واروح فيها مشوار وافحص الزيت الاقية قلب بني ، ذهب عنه اللون الذهبي ، فمعناها ان الكربون فيها كان خروجه اقوى بالنسبة لأي سيارة اخرى وليس الزيت استهلك، نعم تقل اللزوجه معها اذا زاد  استعماله كثير ، اما بالنسبة لتغيير الزيت لا اوافق الأخ العزيز في  التغيير على 3500كم
لأن الشركات تطالب في تغييرها في 10000 كم  وما بين ذلك تزود اذا نقص وذلك لعامل التبخر، ونحن نقول علشان الحرارة التي عندنا وتوصل في بعض المناطق 55الى او اكثر او اقل فالتغيير للزيت يكون  تغييرة كل 5000 كم حتى لو تلاحضوا شركات السيارات الوكلاء تدعوك لذلك ، انا شخصيا اغير على 5000 كم مع تغيير الفلتر في كل تغييرة.
وللعلم الزيوت التي ترونها عند البناشر المستعملة ، فإنها لا ترمى ابدا بل يعاد تكريرها اي تنظف من الكربون فترجع كما هي وتزود عليها مواد اللزوجة الازمة وتعبأ مرة اخرى في العلب الجديدة وتباع مرة اخرى في السوق ، هذا دليل ان الزيت لا يخرب تقل نسبة اللزوجة فقط .


up 0 down 0
الرجل21113 187
قبل 11 سنه و 3 شهر



اخوني الأعزاء
  معلومه بسيطة تفيدكم وذلك للذي ليست عنده، الا وهي عند تعبئة الوقود اطفئ المحرك لكي لا تقوم المضخة بسحب الغبرة الموجودة في التانك والتي اصلا تكونت مع تكرار تعبئة الوقود ، فتتقلب الغبرة في التانك بهذا تساعد في توسيخ البخاخات ، وبعد فترة تتفتف السيارة وايضا تتوسخ مضخة الوقود يؤدي ذلك الى التفتفته ، يتوسيخ فلترالوقود ايض يؤدي الى نفس النتيجة، فهنا لا تدري ايهما توسخ  وتغير ،هل تغيرالمضخة ، فلتر البنزين ، ام تنظف البخاخات ، فياتي دور المهندسين المفتيين كل واحد يعطيك النقيض ومنه يبغاك تدفع ايضا.
 والحل  في ذلك .
اولاً بأن تطفئ المحرك هذا اسلم حل مع انه ليس الحل كامل لأن الغبرة لازالت في تقلب وتأخذ وقت في الترسب ، ولكن ليس في اليد حيلة ولكن افضل من المحرك وهو شغال ، واذا صارت عندك التفتفه فنظف البخاخات وغير الفلتر اولاً ، فإذا راحت التفتفه الحمد لله فلا تحتاج الي المضخة ، وإن ما راحت هنا تقوم بتغيير المضخة ،  فبكذا اكملت عملية التنظيف مع تغيير المضخة ، ولا تأخذ بكلام الهندسيين بتغيير ما لا تحتاج لتغيير ة من اول مرة .


up 0 down 0
الرجل21113 187
قبل 11 سنه و 3 شهر