كل شيء عن العكوس صيانتها - حمايتها - وماهي العكوس
إضغط هنا للإخفاء
الــــســــــلام عـــــلـــــيـــــكـــــم ورحـــــمـــــة الـــلـــه وبــــركـــــاتــــــــه
بعد الانتشار الكبير للسيارات ذات الدفع الامامى
اصبح من الواجب على كل من يمتلكها ان يعلم جيدا كيف يتعامل مع هذا النظام و كيف يحافظ على العناصر اللاساسيه فيه
و منها مايسمى بالكبالن (( نسميها حنا العكوس) ) و التى يقع على عاتقها نقل الحركة من صندوق التروس (القير ) المتصل بالمحرك الى عجل السيارة الامامى
,.,.,.,.,.,.,
و كما نعلم جميعا ان كفرات السيارة الاماميه تغير اتجاهها بأستمرار اثناء السير
و قد كان هذا الامر فى الماضى شبه مستحيل ان يتم توصيل الحركة له من صندوق التروس الثابت بالسيارة
الى ان قامت شركة ستروين الفرنسية بأنتاج اول سيارة تسير بالدفع الامامي عن طريق أستخدام العكوس
و قد كان هذا ابتكار عبقرى لنقل الحركة من محور يدور من مكان ثابت الى اخر يدور فى مكان متحرك
و بعد ان رأت كثير من شركات السيارات ان هذا النظام يوفر كثير من الخامات و التكلفة عن نظام الدفع الخلفى
قامت على الفور بأتباعه تدريجيا فى انتاجها و تطويره الى اصبح الان هو النظام السائد فى معظم السيارات
و قد كثر الجدل فى هذا النظام منذ ابتكاره و حتى اليوم بين مؤيد و معارض له و عن ما هى الاسباب الحقيقية وراء تلفه
و بما ان هذا النظام قد اصبح سائد و امر واقع
فما سنتحدث عنه فقط هو كيفية المحافظة عليه و بالتالى سنتعرف ايضا على الاسباب الحقيقية وراء تلفه
.,.,.,.,.,.,.
ان هذا الموضوع اضعه لكم نتيجة احتكاك واقعى و خبرة طويلة متأنية فى طريقة عمل العكوس
نستعرض اولا بعض الصور للتعريف بشكل العكس و مكانه فى السيارة و مما يتكون
مكانه فى السيارة
تشريح له
الشكل الاصلى للعكس
توضيح مبسط للحركة الميكانيكية التى تحدث بداخله
و من خلال الصورة المتحركة سنرى ان الحركة تنتقل داخل العكس بين جزئين متصلين معا عن طريق البلى الذى يتحرك فى مجرى بينهم كما هو موضح
فماذا يحدث عندما نسمع صوت الطقطقة المعتادة عند تلف العكس
فأن كثير من الناس يقول ان العكس انكسر و لكن الحقيقة ان هذا الصوت يعتبر مرحلة ما قبل الكسر و ليس الكسر نفسه
و سنرى فى الصورة التالية حقيقة ما يحدث داخله
عبارة عن ظهور تجويف بالمجرى التى يتحرك فيها البلى بأحد جزئى العكس الذى يتحرك بينهم البلى
و الموضح فى الصورة باللون الاحمر
فعندما تتحرك البلية فى المجرى الخاصة بها تقابل فى طريقها هذا التجويف البسيط
الذى هو عبارة عن مطب صغير بالمجرى التى تمر بها البلية لتنزل به ثم تصعد مرة اخرى لتكمل مشوارها داخل العكس حسب مدى التفاف عجل السيارة
و نتيجة هذه الحركة الغير سليمة للبلي داخل العكس نسمع صوت الطقطقة المعروفة
و عادتا يحدث الصوت عند التفاف عجل السيارة فقط و هذا لان البلى لا يتحرك كثيرا فى السير الى الامام بالسيارة فلا يتاثر بالتجويف الذى حدث
اما فى حالة تحريك عجل السيارة لليمين او لليسار يمر البلى على التجويف الصغير بالمجرى التى تحكم حركته
و ينزل بالتجويف ثم يصعد مرة اخرى مصدرا صوت الطقطقة التى نسمعها فى حالة تلف العكس كما وضحت سابقا
و لهذا نعتبر ان العكس لم ينكسر بعد و لكن حدث خلل فى الحركة الميكانيكية بداخله ادت الى ظهور هذا الصوت اولا
و اذا تم اهماله كثيرا سيصل الامر الى تفتيت البلى نفسه او الحلقة التى تحكمه بسبب ازدياد عمق التجويف الذى يمر به البلى اثناء الحركة و هذه تعتبر مرحلة خطيرة و تحدث نتيجة الاهمال الشديد فى الاصلاح
.,.,.,.,.,.
و اذا حاولنا معرفة سبب هذا التجويف او المطب الصغير الذى احدثه البلى فى المجرى التى يتحرك بها سنجد ان السبب الحقيقى ورائه ليس الضغط على العكوس فى المنعطفات كما هو شائع عند كثير من الناس الذين ينصحون بعدم لف الدركسون كاملاً في اللفات
** و انما الاسباب الحقيقية هى :
اولا: التفحيط او الامركة بالسيارة او اسلوب القيادة المتهور (( أكل مطبات وحفر وعدم مبالاه وسرعه)) عند كثير من الناس و الذى يؤدى الى حدوث شروخ ( تشطب ) داخل العكس ينتج عنه طرق شديد للبلى بالمجرى مما يحدث هذا المطب او التجويف بها كما شرحت سابقا
ثانيا : تلف غطاء العكس و تسرب الشحم منه و هذا يعتبر من اخطر العوامل لتلفه لان ذلك يؤدى الى خشونة فى الحركة ينتج عنها تخبيط شديد للبلى داخله العكس و ينتج عنه التجويف الذى ذكرته.
ثالثا : ردائة خامة العكس و سوء نوعيته مما يجعله سريع التلف و التأثر.
بعد هذه الاسباب لا استطيع ان اقول ان اللفات الحادة هى السبب الرئيسى او الوحيد فى تلف العكوس
الا اذا كان غطاء العكس مقطوع فأن اللفات تساهم بشكل كبير فى الشروخ داخل العكس نتيجة الاحتكاك العنيف بدون شحم و يقضى على مستقبل العكس فى السيارة
.,.,.,.,.,.
و بعد ان عرفنا ماذا يدور داخل العكس و الاسباب الحقيقة وراء تلفه
** اصبح واضحا لنا كيفية المحافظة عليه بعمل الاتى:
اولا : تجنب التفحيط او التهور والرعونه فى السيارة اثناء القيادة
ثانيا : الكشف الدورى على اغطية العكوس (( الربلات )) و هذا يتم بالنظر
و سنرى فى الصورة التالية غطاء فى حالة سليمة
و فى الصورة التالية غطاء ((ربله)) مقطوع و يحتاج الى تغير
ثالثا :تجنب تماما اصلاح العكوس فى حالة تلفها و من الافضل تغيرها بنوع معتمد و موثوق فيه و كذلك ايضا مراعة جودة الغطاء التى يتم تركيبها عليه
.,.,.,.,.,.
سعر العكس في الوكاله
اسعار العكوس تختلف من سياره الى سياره ومن نوع الى نوع
ولكن الاسعار تترواح مابين 400 الى 500 ريال للسيارات المتوسطه الحجم
.,.,.,.,.,.
* اضيف معلومة بسيطة لمعرفة مدى جودة غطاء العكس((الربله)) فى حالة شرائه من خارج الوكيل
يجب تطبيقها فى يدك بقوة ثم تركها فاذا وجدتها افرزت مادة بيضاء خفيفة جدا مثل الشحم بين ثنايها يصبح هذا لغطاء نوعية جيدة و ستتحمل العمل مع العكس و اما اذا لم يحدث منها ذلك فهى مغشوشة و لا تشتريها .
* ملحوظة اخرى بالنسبة لعملية أصلاح العكس التالف و عدم تغيره بجديد
ان اصلاح العكس عبارة عن ملىء التجويف ببنط لحام ثم صنفرته بعد ذلك حتى يعود المجرى الى تتحرك فيها البلي الى حالتها الاصلية
و لكن هذا الاصلاح يعتبر فاشل لان العطل يعود بعد فترة قصيرة بسبب ردائة خامة اللحام التى لا تتناسب مع خامة العكس بل تقل عنها فى النوعية و التحمل لذلك فلا انصح بعملية الاصلاح هذه
https://www.youtube.com/watch?v=BYJgcnpUuiY
.,.,.,.,.,.
اتمنى انكم استفدتم من الموضوع
اخوكم احمد ال الشيخ
إبلاغ
الردود
1 0
+1
0 1
مووضوع رهيب وبصراحه توني اعرف ايش فايدتها
واحب ازيد معلومه قالها لي اخويا قبل فتره
اذا سيارتك دفع امامي حاول لمن تلف الطاره لا تلفها لمن اخر شي عشان ما تشد على العكوس وتخرب بعد فتره
بس سؤال : كيف اعرف ان العكوس عندي بدأت تروح فيها ؟؟
4 2
كيف تعرف انها بدت تخرب
لما تمشي تسمع طقطقه او لما تلف الدركسون يمين او يسار
تحياتي لك
+1
4 0
من بعد الحفره اذا لفيت يمين بنفس لفة الدركسون يوم الحفره اسم صوت طقه
1 2
1 1
طبعا قطعها غالية وقليلة اشتريت واحد فقط ١١٠٠ ريال وظل الصوت يطلع من الثاني وجلود مقطعة مافيها شحم
واشتريت الثاني بعد شهر حتى وصل طلبية ... ورجعت السيارة بالمشي وكالة ماشاء الله ونشيطة
فعلا الاكس السليم يساوي نصف ميكانيك السيارة ******
1 0
2 0
1 0
العكس الامامي احد اسباب خرابات القيور حيث يوصل الارتطامات والرجة مباشرة الى العكس
بالنسبة لتوظيب العكس فهو على حسب الورشة وظبت العكس عند واحد وله سنة كانه وكالة
1 0
1 0
1 0
0 1
0 0
وارد امريكي. لان الوكالة قالولي انها تختلف عن الخليجي.
1 0
شكرا لك
+1
1 0
قبل 9 سنه