5 عوامل ادت الى ارتفاع اسعار التأمين ــــ منقول ــــ
إضغط هنا للإخفاء
وفقاً لتقرير أعدته صحيفة مكة, رصد مختصون 5 عوامل أساسية أسهمت في ارتفاع قيمة أقساط التأمين على المركبات بشكل عام مؤكدّين أن الأقساط التأمينية المكتتب بها تجاوزت 27 مليار ريال خلال أول 9 أشهر من عام 2015.
وأشار رئيس اللجنة التنفيذية واللجنة الإعلامية لوسطاء التأمين المستشار ناجي الفيصل التميمي إلى أن عوائد قطاع التأمين بلغت في العام الماضي 7 مليارات ريال, فيما وصل إجمالي التعويضات التي دفعتها الشركات للمتضررين 6 مليارات ريال تقريبا.
ويمكن تحديد العوامل الخمسة التي أثرت في ارتفاع أسعار التأمين فيما يلي:
ارتفاع عدد الحوادث إلى 600 ألف حادث في عام 2015 مسببةً 7600 حالة وفاة بالإضافة إلى 40 ألف إصابة.
انتشار سيارات رخيصة السعر سريعة التلف في حال تعرضها لحادث, ما يتطلب كثيراً من الإصلاحات.
ارتفاع تكلفة إصلاح الأضرار, نتيجة للتقنيات الحديثة واستغلال بعض الوكلاء.
استغلال أي حادث بسيط لتسجيل كل الحوادث السابقة واصلاحها
تحميل مسؤولية الحادث على الطرف الذي يملك تأمين ساري المفعول, من باب مساعدة الطرف الآخر الذي لا يملك تأميناً فعّالاً.
جميع ما ذكر يعتبر سبباً أساسياً لرفع أسعار التأمين من الشركات الموفرّة للخدمة نظراً لما يلقونه من تحايل المستهلكين أحياناً مع استغلالهم غياب الرقابة أيضاً مما ساهم في تدني مستوى خدماتهم مقابل ارتفاع بلغ 50% في الأسعار في عام واحد فقط!
في نفس السياق وضّح عضو لجنة سيارات الأجرة والنقل البري بمجلس الغرف سالم البلوي أن جميع شركات التأمين -باستثناء ثلاثة منها- أوقفت خدمة التأمين وتجديده تماماً لسيارات الأجرة, فيما رفعت الشركات الثلاثة الموفرة للخدمة أسعارها بشكل كبير جداً يصل إلى 275% حيث يصل سعر التأمين السنوي عليها إلى 4500 ريال سنويا, مشيراً إلى أن الارتفاع في أسعار التأمين شمل السيارات العادية أيضاً بنسبة 166% ليصل إلى 1200 ريال بعد أن كان بـ 450 ريال فقط!
الارتفاع الكبير في أسعار التأمين قابله رفض شريحة كبيرة من المجتمع فقد أكّد نائب رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية ممدوح الشهراني أن 60% من السيارات بشكل عام في السعودية لا تحمل تأميناً ساري المفعول مما يخالف قوانين المرور السعودي.
ما الحل إذاً لهذه المشكلة التي تؤرق نسبةً كبيرة من ملاك السيارات؟ في استطلاع للرأي أجراه سعودي شفت مسبقاً, يرى 91% من مرتادي الموقع أن الأسعار مبالغ فيها بشكل كبير ويكمن الحل في إخضاع هذه الشركات لمراقبة وزارة التجارة لمنع التلاعب بها واستغلال المواطن.
ولفت رئيس اللجنة الوطنية للنقل بندر الجابري إلى أن كثيراً من شركات التأمين أشبه بالبقالات الصغيرة وذلك لخلوها من أبسط أساسيات التنظيم والاحترافية في العمل ما كبّدها خسائر كبيرة. واقترح دمج الشركات الصغيرة لتكوين شركات كبرى على غرار الحاصل في دول أخرى كحل آخر للمشكلة. ويضيف خبير التأمين عماد الحسيني أن إحدى الحلول المقترحة لتحسين الأسعار وتقديمها بنسبة معقولة للمستهلكين يكمن في تمييز السائقين بناءً على سجلهم في الحوادث فلا يجب فرض سعر موحد لشخص يخلو سجله من الحوادث وآخر له سجل حافل!
وأنت عزيزي القارئ ما رأيك في قضية شركات التأمين الشائكة؟ هل لها الحق في رفع أسعارها مقابل تحايل البعض؟ هل هو خطأ مشترك بين الطرفين؟ ما هو الحل الأمثل لإرضاء الطرفين؟ شاركنا رأيك في التعليقات.
إبلاغ
الردود
ومن لا يرتكب أي حوادث يكون سعر التأمين له منخفض
وكلما زادت حوادث الشخص والمبالغ التي يكبدها لشركات التأمين زادت قيمة تجديد التأمين السنوي بما يضمن ردع الناس عن التهور و عدم تحميل الكل أخطاء البعض
4 0
كل واحد جايب رقم من راسه مادري من نصدق
9 0
ثانيا بعض العملاء لايتفيد من التامين يامن مره وثنين وثلاثه وعمره ماستخدمه هذا اش ذنبه ترفع عليه التامين ؟؟؟ بينما العميل الي يامن وحوادثه كثيره يرفعون عليه قيمة التامين المفروض يكون فيه عدل للطرفين
6 0
وجدوا لاقناعك ان الخطا صح
مثل سالفة الاسهم وخلافه وخلافه
ولماذا لم يدرس المختصين طريقة التامين على السيارة
وينتقل التامين مباشره في حال بيع السيارة للمالك
الجديد ومقارنتها بالدول الاخرا
الحل بسيط
انا ما ركضة وراك تامين لي انت الزمتني كما قال
اخواننا بمصر شيل دا من دا يرتاح دا عن دا
الغي التامين وخله اختياري
0 0
وشخص متهور يتسبب في حوادث وخسائر لشركة التأمين ...
عند تجديد التأمين : الملتزم بالقوانين رسوم التجديد 1200 ريال ... والمتهور ايضا 1200
مالكم كيف تحكمون !!!!
3 0
صار الواحد قبل ما يشتري سيارة يشوف كم قيمة تأمينها لأن (وذا كلام أحد موظفي التأمين) إذا كثرة حوادث نوع من السيارات يرفعون سعر تأمينها زيادة حتى لو قطعها أرخص من مثيلاتها وقلت له طيب ليه ترفعون التأمين على السيارات النادرة مثل الرينو والبيجو يقول قطع غيارها أغلى !!
كل شركة تأمين تحط أعذار من عندها
2 1
3 2
قطع الغيار مررره غاليه اضافة الى تصليح الورش وخاصه اذا الوكاله بتصلح الشي اللي تصلحه برى الوكاله ب100 ريال هم يصلحوه ب800 ريال
وصارت معي يوم صدمت بمقدمة السياره وتضرر اسطب امامي وصدام وطلعت التكلفة على التامين 13000 الف ريال وقمت سحبت السياره وصلحتها على حسابي ماكلفت ورب العباد 500 ريال
1 1
اكون انا الغلطان وش ذنبي قبل م يرفعون التأمين وقبل ذا ينظمون الشوارع
يخي طفشنا والله اما زحمه ولا حفريات ولا حادث بسيط مقفل الشارع
واخرتها بدون دقات
0 0
1 0
0 0
ولا تنسو قيادة الاطفال المنتشره وبقوه بدون حسيب ولا رقيب اكرر الحل فرق ميدانيه من المرور وسوف ينتهي كل شيء بامر الله
1 0
0 0
والله اني جيت ابي امان على سياره عندي صغيره وقديمه قلت كم التامين قالي 1400 ريال قلت شامل قال لا ضد الغير قلت من جدك انت
3 4
قبل 9 سنه