الاسباب المحتملة لظاهرة الأشعال العكسي في المحرك
إضغط هنا للإخفاء
الاسباب المحتملة لظاهرة الأشعال العكسي في المحرك ( Backfire )
{{{ بسم الله الرحمن الرحيم }}}
( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
الأسباب المحتملة لظاهرة الأشعال العكسي في المحرك .
التعريف : الاشعال العكسي هو حدوث صوت فرقعة يصاحبه لهب يخرج من مدخل الهواء للمحرك
او فتحة انبوب العادم , بينما المحرك شغال او بعد أطفاء المحرك بشكل مباشر .
اعتمادا على هذا التعريف , فان ظاهرة الاشعال العكسي على نوعين وهما :
1- اشعال عكسي اثناء اشتغال المحرك وخصوصا عند التعجيل السريع للمحرك
وذلك بفتح صمام الخانق للثروتل بدي بشكل مفاجيء وسريع ، وهذا الاشعال العكسي
يكون في موضعين وهما مدخل الثروتل بدي - فتحة العادم .
2- اشعال عكسي من فتحة العادم فقط وذلك بعد اطفاء المحرك مباشرة
وتسمى هذه الحالة بـ < Afterfire >.
ملاحظة : لم تسجل لحد الآن اي اضرار ناجمة عن ظاهرة الاشعال العكسي
الا في حالات نادرة الحدوث , مثل انفلاق نهاية فتحة العادم وتحصل هذه الحالة
عند وجود انسداد مسبق في منظومة العادم , تلف الصمام اللارجعي المتموضع
في < مضخم قوة الفرملة > ( الباكم ) , وهذا العارض يحصل عندما تتكرر ظاهرة الاشعال العكسي.
ومما تجدر الاشارة اليه , فان هنالك قطع معينة في السيارة قد تم حمايتها
من هذه الظاهرة وتشمل رأس المحرك والباكم حيث نلاحظ خاصية عمل
الصمام اللارجعي المتصل بالباكم وصمام PCV , تمنع رجوع اللهب والضغط العكسي الى الباكم والمحرك.
((( الأسباب )))
من المهم جدا فحص السيارة بالكمبيوتر خصوصا اذا كانت لمبة التحذير والعة في الطبلون
قبل الشروع في تفنيد اسباب ظاهرة الاشعال العكسي لان ذلك من شأنه مساعدتنا
في التشخيص الصحيح وكسب المال والوقت.
ناتي الآن الى الاسباب مع الانتباه الى ان التسلسل في الارقام لا يعني بالضرورة الاولوية في الاهمية
لذا اقتضى التنويه :
السبب رقم 1 :
خلل في وزنية الكربوريتر باتجاه خليط ضعيف < نسبة الهواء اكثر من نسبة الوقود > .
السبب رقم 2 :
مشاكل وخلل في الاجزاء الداخلية للكربوريتر , مثل تعطّل مضخة التعجيل.
السبب رقم 3 :
احتواء مزيج الوقود على نسبة عالية من الكحول .
السبب رقم 4 :
خلل وخطأ في توقيتات المحرك وتشمل عمود الكرنك - عمود الكام شفت - الشرارة.
السبب رقم 5 :
خطأ في أوامر الاشعال للبواجي بسبب العبث بترتيب الاسلاك او فيش الكويلات بعض الاحيان.
السبب رقم 6 :
انزلاق بكرة عمود الكرنك وحصول خطا في موقع البكرة
مما يترتب عليه خطأ في قراءة حساس الكرنك , وهذا السبب مشابه لحالة حصول خطا في التوقيتات
ومن المهم جدا الاهتمام بهذا السبب قبل الشروع في الشك بوزنية سير التايمن او الجنزير.
السبب رقم 7 :
رطوبة او مقاومة تحصل داخل منظومة الاشعال يتولد عنه انتقال داخلي متبادل للشرارة
مما يسمح للشرارة المفرغة من الانتقال الى اسطوانات بديلة في المحركد
فيحصل خطا في توقيت الاشعال.
السبب رقم 8 :
خلل في الكويلات والاسلاك.
السبب رقم 9 :
خشونة في عمل المحرك < تفتفه > ناتج عن عدم احتراق الوقود بالشكل الصحيح
وتراكم الكربون الاسود على البواجي مما يؤدي الى خلل في اداء عملها على الوجه الصحيح.
السبب رقم 10 :
ضعف في نسبة الخليط < الوقود / الهواء > للأسباب التالية :
أ - تسرب الهواء الخارجي الى داخل المحرك < فاكيوم ليك >
ب - ضعف في ضغط الوقود ناتج عن مضخة الوقود , انسداد مصفي الوقود , خلل في البخاخات.
ج - عطل صمام شحن الهواء { Air Injection Check Valve } مما يؤدي الى
دخول هواء اضافي الى داخل المحرك.
يستعمل هذا الصمام لغرض ادخال الهواء الخارجي وضخه من قبل مضخة
مخصصة لهذا الغرض الى داخل الاقزوز لغرض تخفيف نسبة غازات العادم
الخارجة من المحرك.
السبب رقم 11 :
تلف محتويات دبة التلوث مما يؤدي الى حصول اشعال عكسي في فتحة العادم.
السبب رقم 12 :
ضغط ضعيف داخل اسطوانات المحرك.
السبب رقم 13 :
خلل في صمامات < بلوف > ادخال الهواء او البنزين وعلى حسب نوع المحرك وتشمل التالي :
أ - كسر في نوابض الصمام -
ب - حصول فطر وتشقق في الصمام
ج - تلف واهتراء وسوفان حدبة < كامات > الكام شفت
د - خلل في وزنية الصمام بسبب نقص في خلوص الصمام
مما يؤدي الى انضغاط الصمام وعدم انغلاقه بالشكل التام .
إبلاغ
الردود
3 2
يستاهل لايك تعب ونقل الموضوع واحنا شعب لايحب القراءة والمواضيع العلمية
داءما تصير مشاكل في السيارات مثل صوت الفرقعة ولاندري وش السالفة وقراءة ذي المواضيع
يعطينا فكرة ممكن توصلنا للحل. ..... بيني وبينكم حتى انا متكاسل اقرا الموضوع هههههههههه لكن لي رجعه له في الصباح الحين بنام
تصبحون ع خير
2 4
0 2
{{{ بسم الله الرحمن الرحيم }}}
( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
الأسباب المحتملة لظاهرة الأشعال العكسي في المحرك .
التعريف : الاشعال العكسي هو حدوث صوت فرقعة يصاحبه لهب يخرج من مدخل الهواء للمحرك
او فتحة انبوب العادم , بينما المحرك شغال او بعد أطفاء المحرك بشكل مباشر .
اعتمادا على هذا التعريف , فان ظاهرة الاشعال العكسي على نوعين وهما :
1- اشعال عكسي اثناء اشتغال المحرك وخصوصا عند التعجيل السريع للمحرك
وذلك بفتح صمام الخانق للثروتل بدي بشكل مفاجيء وسريع ، وهذا الاشعال العكسي
يكون في موضعين وهما مدخل الثروتل بدي - فتحة العادم .
2- اشعال عكسي من فتحة العادم فقط وذلك بعد اطفاء المحرك مباشرة
وتسمى هذه الحالة بـ < Afterfire >.
ملاحظة : لم تسجل لحد الآن اي اضرار ناجمة عن ظاهرة الاشعال العكسي
الا في حالات نادرة الحدوث , مثل انفلاق نهاية فتحة العادم وتحصل هذه الحالة
عند وجود انسداد مسبق في منظومة العادم , تلف الصمام اللارجعي المتموضع
في < مضخم قوة الفرملة > ( الباكم ) , وهذا العارض يحصل عندما تتكرر ظاهرة الاشعال العكسي.
ومما تجدر الاشارة اليه , فان هنالك قطع معينة في السيارة قد تم حمايتها
من هذه الظاهرة وتشمل رأس المحرك والباكم حيث نلاحظ خاصية عمل
الصمام اللارجعي المتصل بالباكم وصمام PCV , تمنع رجوع اللهب والضغط العكسي الى الباكم والمحرك.
((( الأسباب )))
من المهم جدا فحص السيارة بالكمبيوتر خصوصا اذا كانت لمبة التحذير والعة في الطبلون
قبل الشروع في تفنيد اسباب ظاهرة الاشعال العكسي لان ذلك من شأنه مساعدتنا
في التشخيص الصحيح وكسب المال والوقت.
ناتي الآن الى الاسباب مع الانتباه الى ان التسلسل في الارقام لا يعني بالضرورة الاولوية في الاهمية
لذا اقتضى التنويه :
السبب رقم 1 :
خلل في وزنية الكربوريتر باتجاه خليط ضعيف < نسبة الهواء اكثر من نسبة الوقود > .
السبب رقم 2 :
مشاكل وخلل في الاجزاء الداخلية للكربوريتر , مثل تعطّل مضخة التعجيل.
السبب رقم 3 :
احتواء مزيج الوقود على نسبة عالية من الكحول .
السبب رقم 4 :
خلل وخطأ في توقيتات المحرك وتشمل عمود الكرنك - عمود الكام شفت - الشرارة.
السبب رقم 5 :
خطأ في أوامر الاشعال للبواجي بسبب العبث بترتيب الاسلاك او فيش الكويلات بعض الاحيان.
السبب رقم 6 :
انزلاق بكرة عمود الكرنك وحصول خطا في موقع البكرة
مما يترتب عليه خطأ في قراءة حساس الكرنك , وهذا السبب مشابه لحالة حصول خطا في التوقيتات
ومن المهم جدا الاهتمام بهذا السبب قبل الشروع في الشك بوزنية سير التايمن او الجنزير.
السبب رقم 7 :
رطوبة او مقاومة تحصل داخل منظومة الاشعال يتولد عنه انتقال داخلي متبادل للشرارة
مما يسمح للشرارة المفرغة من الانتقال الى اسطوانات بديلة في المحركد
فيحصل خطا في توقيت الاشعال.
السبب رقم 8 :
خلل في الكويلات والاسلاك.
السبب رقم 9 :
خشونة في عمل المحرك < تفتفه > ناتج عن عدم احتراق الوقود بالشكل الصحيح
وتراكم الكربون الاسود على البواجي مما يؤدي الى خلل في اداء عملها على الوجه الصحيح.
السبب رقم 10 :
ضعف في نسبة الخليط < الوقود / الهواء > للأسباب التالية :
أ - تسرب الهواء الخارجي الى داخل المحرك < فاكيوم ليك >
ب - ضعف في ضغط الوقود ناتج عن مضخة الوقود , انسداد مصفي الوقود , خلل في البخاخات.
ج - عطل صمام شحن الهواء { Air Injection Check Valve } مما يؤدي الى
دخول هواء اضافي الى داخل المحرك.
يستعمل هذا الصمام لغرض ادخال الهواء الخارجي وضخه من قبل مضخة
مخصصة لهذا الغرض الى داخل الاقزوز لغرض تخفيف نسبة غازات العادم
الخارجة من المحرك.
السبب رقم 11 :
تلف محتويات دبة التلوث مما يؤدي الى حصول اشعال عكسي في فتحة العادم.
السبب رقم 12 :
ضغط ضعيف داخل اسطوانات المحرك.
السبب رقم 13 :
خلل في صمامات < بلوف > ادخال الهواء او البنزين وعلى حسب نوع المحرك وتشمل التالي :
أ - كسر في نوابض الصمام -
ب - حصول فطر وتشقق في الصمام
ج - تلف واهتراء وسوفان حدبة < كامات > الكام شفت
د - خلل في وزنية الصمام بسبب نقص في خلوص الصمام
مما يؤدي الى انضغاط الصمام وعدم انغلاقه بالشكل التام .
4 2
تشرفت بعمل الفواصل والمسافات بين الجمل أعلاه
بعد اطلاعي على ملاحظة بعض الإخوة الأعضاء ..
أرجو الأخ (كاابرس 94) أن يتقبله مني مشكوراً .
3 0
2 2
ويقول ان مامنها ضرر توكل على الله وركب
1 1
قبل اسبوع جا على بالي اقيس ضغط الطرمبه طلع منخفض جدا
عزمت اغيرها بس عندي استفسار
معقول الطرمبه بتشتغل اربع سنين ودفعها ضعيف؟ وهل ممكن يكون فعلا هي السبب؟ والموتر بخاخ مب كربريتر والقير عادي ونوعه شروكي
0 0
1 0
أما ما بعدها السيارات صارت كمبيوتر هو اللي يتحكم بنظام حقن الوقود و صارت نادره جداً
1 0
0 0
يفرقع ويطلع نار لهب من الشكمان لمى اشد عليها واكون مسرع اشيل رجلي عن الدعسة يفرقع ونار
المهم ان الشباب يلحقوني يقولون ملغم الموتر وش مسوي عاجبتهم
مايدرون اني انا مدري ليش نفسي اعرف واخليها تروح
مع العلم لها سنتين وما تأثر الموتر بشئ
1 0
يفرقع ويطلع نار لهب من الشكمان لمى اشد عليها واكون مسرع اشيل رجلي عن الدعسة يفرقع ونار
المهم ان الشباب يلحقوني يقولون ملغم الموتر وش مسوي عاجبتهم
مايدرون اني انا مدري ليش نفسي اعرف واخليها تروح
مع العلم لها سنتين وما تأثر الموتر بشئ
1 0
0 0
0 0
اذا فاهم الموضوع انت يا ليت لو تشرح شيء بسيط منه عشان توصل المعلومه
3 2
قبل 8 سنه و 10 شهر