أضف سؤال أو موضوع جديد          

من الحالات الغريبة التي مرت علي

up 91 down 9
الفارس المميز 2535
قبل سنه و 9 شهر



السلام عليكم
و أسعد الله صباحكم

منذ أن بدأت بالعمل في مجال التقارير منذ عام 2011 واجهتني بعض المواقف و بعض الحالات العجيبة و الغريبة، و أحببت مشاركتكم بعض الذي أذكره منها:

1- سيارة بدون معالم
رجل عمره يناهز ال60 طلب مني تقرير لسيارة (لن أسميها لكن شاهدوا أول صورة) و أخبرني بأنه اشتراها من الإمارات و سافر عليها إلى منطقة الحدود الشمالية، و قال فيها ريحت الوكالة، لكن هيئة المواصفات رفضتها و قالت تالف!. فاستخرجت له التقرير و بحثت له عن صورها و عندما شاهدت الصور قلت مستحيل بأن هذه السيارة أعيدت للعمل و أنها مع هذا الرجل. فاتصلت به و قلت له سيارتك لونها كذا قال نعم، قلت له هل رقم الهيكل كذا وكذا، فقال نعم. قلت له يجيك العلم إن شاء الله.
في الحقيقة لم أدري ماذا أقول له، فمن الصعب علي أن أخبر الشخص بأن سيارته التي اشتراها و يقودها بأنها تالف أو مصدومة أو..إلخ لأن النتيجة عادة أنه يعافها و يتحسف على شرائها. و أحيانــًا إذا اتصل بي أحد يريد التقرير وقد اشترى السيارة أحاول معه أن لا يستخرج لها تقرير طالما أنه اشتراها و فحصها. المهم رجعت و تأكدت من الصور من أكثر من موقع و أيقنت بأن الصورة التي أمامي هي ليسارة الرجل و قررت إخباره. اتصلت به و أخبرته فاستغرب و قال السيارة أمامي كالعروسة. فطلبت منه إعادة فحصها عند أي مهندس محترف خوفــًا من وجود أخطاء كهربائية و ميكانيكية قد تودي بحياته و حياة من معه في أي لحظة على طريق السفر.

ثم وضعت إعلان في موقع حراج و وضعت صورة السيارة وهي تالفة معجونة و قلت في الإعلان بأن هذه السيارة موجودة في السعودية. من هول الصدمة و الذهول لدى الكثيرين لم يصدقوا ذلك و قالوا بأني كاذب. و أراد الله أن يساعدني فكان أن أحد الأعضاء قال : هذه السيارة فعلاً دخلت السعودية و رأيت هذه الصورة من قبل عن طريق صديقي في هيئة المواصفات و المقاييس، وتم رفضها.
صورة السيارة هي السيارة الأولى و أترك لكم الحكم


2- سيارة أعدت لاختبارات الحوادث في أمريكا ولكنها في السعودية حاليــًا
هذه السيارة أعدت لاختبارات الحوادث و الاصطدامات، كما تشاهدون في مقاطع اختبارات الحوادث في اليوتيوب و كيف يضعون تلك الدمى داخل السيارة و كثير من الحساسات مرتبطة بالسيارة لتسجيل نقاط القوة و الضعف. (الصورة الثانية: صورة التقرير مع صورة الاستمارة) طبعــًا السيارة أدخلت إلى الإمارات ثم السعودية من قبل أن تستخدم هيئة المواصفات و الجمارك نظام التقارير. كانت هذه السيارة هي الأولى التي استخرجت لها تقرير وكانت كسيارة وكانت ضمن الحالات الغريبة فعلاً.

3- سيارة فخمة باستخدام خاص
استخرجت تقارير لكثير من السيارات الحكومية أي يكتب في تقريرها بأنها سيارة حكومية من غير أن يتم ذكر القطاع، فلا يذكر مثلاً بأنها كانت لمباحث أو شرطة أو غيره. و عندما أخبرت مالكها أو من أراد التقرير قال لي أظنها سيارة مباحث أو شرطة، فهناك علامات وجود الفاصل الداخلي و آثار لمكان تركيب أجهزة الاتصال.
و قبل عدة أيام طلب مني تقرير لسيارة فخمة و وجدتها سيارة دبلماسية و هي أول حالة بهذا الاستخدام. و أحيانــًا من خلال التقرير تستوعب أو تخمن السيناريو الذي مر على السيارة. فهذه تم تسجيلها كسيارة دبلماسية في بداية 2015 ثم بعد عدة شهور صدرت للسعودية. مما يوحي بأنها لرجل سعوي دبلماسي في أمريكا اشتراها و صدرها للسعودية.


4- قصة العراقي الذي لم أجد مثل أمانته في هذا الزمان.
البعض منا قد سمع قصة (خشبة المقترض الأمين) و مختصر القصة بأن رجلاً احتاج للمال فأخذ يبحث عن من يقرضه، ولما وجد ضالته قال له صاحب المال: من يكفلك عندي. قال الله يرانا و كفى بالله كفيلاً و كفى بالله شهيدًا. فاتفقا على موعد سداد الدين و انصرف الرجل مع المال. و لما حال الموعد وكان الرجل قد ارتحل إلى أرض أخرى و عليه أن يسافر لصاحب المال و لأنه لا يقدر، وكل أمره إلى الله و وضع المال في خشبة حفرها بعناية و وضع فيها المال. ثم رماها في البحر لعلها تصل إلى صاحبها. ثم خرج صاحبها ذات ليلة إلى البحر يصطاد أو يبحث عن شيء و طفت الخشبة إلى الشاطئ فأخذها رغبة منه أن تكون حطبــًا. ولكنه وجدها محفورة ثم وجد المال مع رسالة من الرجل الذي استدان منه. فكانت القصة مثالاً للرجل الأمين الذي يريد إعطاء الناس حقوقهم بأي طريقة، ويؤدي ما عليه.
عمومــًا، و بغض النظر عن صحة القصة أو أنها قصة رمزية إلا أن صديقي العراقي يذكرني بها.
هذا الرجل تواصل معي من العراق و طلب مني تقرير لسيارة ولأنه لا يستطيع الدفع بالفيزا قال عهد علي أمام الله أن أوفيك حقك، عندما يسافر أقاربي للعمرة أو الحج سأرسلها معهم، وكان المبلغ 70 ريالاً فقط. فاستخرجت له التقارير و مرت الشهور و جاء وقت الحج و اتصل بي رجل و قال معك فلان الفلاني من العراق ابن عم فلان العراقي طلب منك شغلات لسيارته و وصاني أعطيك حقك. و لما لم نتفق على الموعد، قلت له يسر الله أمركم لقد كفتني نيته بالسداد على السداد. مسامحه ولا أريد منه شيء. و بعد سنة اتصل بي رجل عراقي و قال أنا مرسول من فلان الفلاني و وصاني أعطيك حقك.
في الحقيقة دهشت من أمانته و هو في أرض العراق و أنا في السعودية، بينما أصحابنا في السعودية يماطلك في 25 ريال و لا تشمها منه، إذا أخذ عازته و اشترى السيارة أقعد طارده، و الله المستعان.


ختامــًا..
قصص الحياة و التجارب لها بداية و لكن بدون نهاية،،
جعل الله أعمارنا في الخير و أعمالنا شاهدةً لنا لا علينا

و أنصح نفسي و أنصحكم بأن تحملوا جزء من مسؤولية كونكم أفراد داخل المجتمع، إذا وجدتم أخطاء من جهة أو مؤسسة أو أفراد أبلغوا الجهات المسؤولة عبر القنوات الرسمية، فلعل بنيتك و بإخلاصك يبارك الله في عملك هذا اليسير و يصل صوتك للمسؤول الكبير و تتغير أمور بسببك. لا تستحقر نفسك، و لا تستحقر تلك الخطوة الصغيرة.

و عذرًا على الإطالة

و السلام عليكم











إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


السلام عليكم اخوي الفارس والله قصتك مؤثره انشالله في ميزان حسناتك ..
بقولك كلمه للي اشترا سياره وطلعت تالف لا يضيق صدرك لانها في النهايه وسيله نقل ودامها تصلحت ورجعت تمشي هذا المهم،،
والله يغنينا بحلاله عن حرامه
. لايك بالهي


up 2 down 1
فواز ١٤٣٦ 38
قبل سنه و 9 شهر



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عزيزي فواز

المالك يضيق صدره أكثر لأنه انغبن في البيعة و اشتراها فوق حقها و انضحك عليه



شاكر لك مرورك يا حبيب

و أسأل الله أن يتقبل دعاءك

دمت بود




up 1 down 0
الفارس المميز 2535
قبل سنه و 9 شهر