مبدأ توفير البنزين ما بين خيار السيارة الصغيرة او الهجينة
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الأعزاء واصدقائي في منتدى حراج اعود اليكم بموضوع اتمنى ان يكون موضوع للنقاش و تبادلا للخبرات
في ظل ازمة انخفاض اسعار النفط عالميا و ارتفاعها نسبيا محليا ( رغم ان الزيادة طفيفة للبعض ) الا ان هناك
من يستخدم سيارته يوميا ما لا يقل عن 250 كيلو وبذلك يكون الارتفاع مجزيا اعان الله من هو موظف بغير
مدينته او بعمل يتطلب ان تكون قيادته للسيارة مكثفة .. من بعض بحثي لاستفسارات البعض هنا وجدت هنالك
من يريد ان يبيع سيارته 8 سلندر و ان يشتري سيارة صغيره او من لديه سيارة كبيرة و يريد ان يشتري
سيارة اصغر للمشاوير الداخلية .. طبعا جميع النصائح ستتوجه للسيارات الصغيرة او سيارات التي تعتبر
اوفر للبنزين و على سبيل المثال لا الحصر ( ريو , اكسنت, يارس, سيراتو, النترا, جيلي بانواعها, كورولا... الخ )
ولكن في ظل تكدس السيارات داخل المدن الرئيسية هل هذه السيارات موفرة للبنزين حقا ؟؟ لا يخفى للبعض ان
وضع السيارة بالازمة وممشاها على نمرتي القير الاول والثاني ( الغيار الثقيل ) يتعب السيارة و يزيد من صرفها
مهما كان حجم محركها .. ولكن هل هذه الازمة موجودة فقط محليا .. بالطبع لا .. فدول العالم الامريكي و الاوروبي
تكتظ يوميا بعدد كبير جدا من السيارات .. اذا ماذا عملت شركات السيارات العالمية .. من اوائل الشركات التي
وضعت سيارة هجينة للعمل في عام 1997 هي تويوتا وابرز تطوير على السيارة حصل عام 2009 ..
لتبيع الشركة في امريكا لوحدها اكثر من 200000 سيارة .. اخواني الاعزاء هل تعلم بان السيارة تصرف
خارج المدينة اكثر من داخلها .. الان سادخل بصلب الموضوع .. لماذا يكون الشخص الذي يريد ان يوفر على
جيبه من مصروف البنزين ان يشتري سيارة صغيره بمحرك صغير و بمراتب تكسر ضهره بينما هنالك سيارات
مخصصه لهذه الغاية و بشكل و بمواصفات لا تتواجد بكبرى السيارات .. اتمنى المناقشة من الاخوة على هذه النقطه
------------------------------------------------------------------------
تجربتي ل تويوتا بريوس 2013 :
اشتريت لقريب لي سيارة تويوتا بريوس وارد اوروبي فل كامل ممشى كرت ابيض فحص كامل
.. بمبلغ 14500 دينار اردني ( 76000 ريال ) مع العلم ان قيمة الجمرك الاردني تعادل
مابين 20 % - 50 % على السيارات الهجينة و 100 - 150 % على السيارات العادية ..
ومواصفاتها :
الشكل الحديث جنط17 اصلي / شاشه / كاميرا / فرش نصف جلد / / مري طوي كهرباء
غمزات على المري / بصمه / / كشافات / برجكتر لعرض السرعه على الزجاج السائق
/ بلوتوث / مثبــت سرعة / اضاءة نهارية ليد زنون / العداد بالكيلومتر و ليست بالميل
قراءات الحرارة سيليسوس وليست فهرنهايت مفتاحين عداد اصلي مع دفتر الصيانة
مختوم من شركة تويوتا ..
السيارة تحتوي على محركين ( 1.8L 4-cyl. Hybrid CVT Automatic )
سعة خزان الوقود 11.9 جالون اوروبي ( 55 ليتر ) .. بنزين 95 خالي من الرصاص
تمشي السيارة بخزان الوقود الممتلئ حتى نهايته حسب بطاقة الشركة :
داخل المدينة : 1100 كيلو \ خارج المدينة 950 كيلو .. والسبب في ذلك يعود لان خارج المدينة السيارة
تعتمد على محرك البنزين أكثر من محرك الكهرباء او الجمع فيما بينهم ..
ايضا السيارة لديها قدرة تبلغ 140 حصان على 5200 دورة .. وتعمل بكامل طاقتها الكهربائية و محرك البنزين
4 سيلندر 1800 سيسي .. السيارة في حالة شرائها وكاله ( الاردن , او عالميا ) تعطيك الكفالة التالية :
1. 3 سنوات او 60 الف كيلو على الاجزاء الاساسية الموجودة في جميع السيارات للوكيل .
2. 5 سنوات او 100 الف كيلو ضمان عيوب مصنعية من المصنع .
3. 8 سنوات او 160 الف كيلو ضمان على نظام الهايبرد و الكهرباء.
4. سنتين او ( 20 الف - 40 الف حسب العروض) صيانة مجانية .
أخواني الاعزاء لمن يتسائل عن تجربتي للسيارة طبعا في الاردن و تحديدا عمان .. و للاخوة الذين زارو
عاصمتنا يعلمون تماما بان تضاريسها و شوارعها تعتبر الاصعب في المنطقة لكي تختبر سيارتك .. لانها
منطقة جبلية بامتياز ( وسط البلد ارتفاع 600 متر - و صويلح 1100 متر عن سطح البحر ) ضمن مسافه
تقل عن 20 كيلو تخيل .. يعني طلوع و نزول و التفاتات كثيرة .. وقد عملت تجربة للسيارة مسافه 5000
كيلو خلال شهر و نصف داخل المدينه و خارجها للعقبة ( 370 كم عن عمان ) والسيارة ما شاء الله هادية جدا
في الازمات يعمل نظام الكهربائي و Echo موفر البنزين معا لتعطيك هدوء منقطع النظير .. ناهيك عن الصرفية
المنخفضة بالبنزين .. داخل المدينة مشى معي الفل حوالي 950 كم .. و عند النزول للعقبة ذهابا و ايابا
مسافه تقريبا 720 كيلو اخدت 70 % من التنكي تقريبا 30 لتر اي ( 30 * 0.9 ريال ) = 27 ريال !!
اخواني هذه تجربتي للسيارة مع العلم بان الكهربائيات الداخلية قمة بالذكاء و التطور ابدعت فيها تويوتا
على الرغم من سوء داخلية و رفاهية سياراتها العادية الا انها احتلت الصدارة بهذه السيارة مع العلم ان هناك
خيارات رائعه اخرى منتشرة في الاردن مثل فيوجن هايبرد و اوبتيما و سوناتا هايبرد و اكورد و سيفك هايبرد
و هناك كامري هايبرد .. ولكن جميعهم بالاصل سيارات بنزين عدلت لتصبح هجينة .. وادائها لم يصل لسيارة
مخصصة بالكامل ك سيارة هجينة .. بالنهاية ما ريكم اخواني .. الم يحن الوقت للوكلاء بان يدخلو هذا الخط
من السيارات للعمل داخل المملكة مع العلم بان هناك عدد محدود من سيارات لكزس هايبرد بالمملكة ..
اترككم مع صور السيارة عندما استعرضناها من موقع السوق المفتوح .. واتمنى بان يكون الموضوع
قد لاقى استحسانكم .
بطاقة السيارة و تقييمها عالميا :
http://www.edmunds.com/toyota/prius/2013/hatchback/features-specs/
أخوكم \ اياد
إبلاغ
الردود
باقي تدعمنا بتقرير عن سوناتا بحكم انه شكلها اجمل من البريوس
2 1
لكنها لم تكن منتشرة بكثرة يادوب شفت حول 4 سيارات رغم إنه هوج كونج أسعار البنزين فيها من أغلى الأسعار في العالم
1 1
ماالمشكلةً باالسيارة
المشكلة هل قطع غيارهً متوف ومتا عاد سباكين هاالورش عندنا
بيعرفونً لها
عندي كامري اعليها فل وتمشيني 600 كيلو طبعا عبيتهً والمبة
البنزين والعة 46 ريال
باالتوفيق
0 0
بعض الشباب لحاله مامعه احد ويروح يطلع يوكن !!!!!!!!
1 0
صراحة الي بياخذ يارس او اكسنت ياخذله السيارة ذي احسن
بس للاسف مالها وجود عندنا في السعودية
1 0
0 0
وهي معروضة حالياً في معرض قطر للسيارات 2016
وسيبدأ بيعها بعد المعرض مباشرة (من يوم الثلاثاء)
وسعرها حوالي 90 ألف ريال .
يوجد منها نوعان ، يختلفان من ناحية المواصفات فقط ،
أما المحرك فهو واحد 1.8 لتر ، والقير CVT
0 0
0 0
طريقته توليد الكهرباء من عملية الدفع والتوقف ومن المحرك البنزين حتى يتم الشحن بالكامل
وغالبا يتم استخدام الشحن وعندها يعمل المحرك البنزين
0 0
اما سرعات ٦٠ و٧٠ ماتلزمني ولا لها فايده... اجلس على اليارس اصرف لي
0 0
وسعرها رخيص نوعا مااا زي الكوري
وكمان صرفيه البنزين جدا قليله55لتر تمشيك 950واكثر مع الطلعات
والعقبات
اشكرك صراحة على موضوعك جدا ممتاز واهنيك على اختيارك للسياره
2 2
قبل 8 سنه و 9 شهر