أضف سؤال أو موضوع جديد          

احذر تلقي الركبان يامن تشتري في السوق

up 20 down 9
سند10 1161
قبل 3 سنه و 4 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم

ربما الكثير منكم شاهد مايفعله الكثير من شريطية السيارات أو الغنم وغيرها حيث أنهم يقومون بتلقي الركبان وهو تلقف الباعه قبل وصولهم للسوق وشراء مامعهم من بضاعة قبل وصولها للسوق وقد ورد النهي عن هذا البيع وقد حرمه بعض أهل العلم وهذا النوع يمارس هذه الأيام بشكل كبير ولاحول ولاقوة الا بالله

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تلقوا الركبان للبيع و لا يبع بعضكم على بيع بعض و لا تناجشوا و لا يبيع حاضر لباد .(سنن النسائي ، برقم 4496و قد صححه الشيخ ناصر الدين الألباني)

عن ابن عباس ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الركبان و أن يبيع حاضر لباد . قلت لابن عباس ما قوله حاضر لباد ، قال : لا يكون له سمسار .(سنن النسائي ، برقم 4500 و قال عنه الشيخ ناصر الدين الألباني حديث صحيح)

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن تلقى السلع حتى تدخل السوق .(المنتقى لابن جارود ، ج1/148 ، برقم 572. و في رواية ذكرها أبا عوانة في مسنده : ( نهى أن تلقى السلع حتى يهبط بها الأسواق ) ج3/272 برقم 4938.)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تلقي الجلب ، فإن تلقاه متلق مشتر فاشتراه ، فصاحب السلعة بالخيار إذا وردت السوق 0(سنن أبي داود ، برقم 3437. سنن الترمذي ، برقم 1221 والحديث صححه الشيخ ناصر الدين الألباني )

عن ابن عمر قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن تلقي الجلب .(سنن ابن ماجه ، برقم 2179و قال عنه الشيخ ناصر الدين الألباني حديث صحيح)

عن ابن عمر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تلقي الجلب حتى يدخل بها السوق .(سنن النسائي ، برقم 4499.و قال عنه الشيخ ناصر الدين الألباني حديث صحيح )

عن طاووس بن عباس رضي الله عنهم ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ( لا تلقوا الركبان و لا يبع حاضر لباد ) تخريج السيوطي تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7450 في صحيح الجامع

قال الثعلبي : ( تلقي السلع قبل أن تورد للأسواق ، فهذا ممنوع إلا أنه لا يفسخ ويخير بقية أهل السوق في أن يشاركوا من ابتاع بالتلقي أو يترك له ) .(التلقين لعبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي المالكي ، دار المكتبة التجارية ، مكة المكرمة ، ط1 لعام 1415هـ.ج2/383)

... وروى ابن وهب عن مالك أنه سئل عن الرجل يأتيه الطعام و البز و الغنم و غير ذلك من السلع فإذا كان مسيرة اليوم و اليومين جاءه خبر ذلك وصفته ، فيخبر بذلك فيقول له رجل بعني ما جاءك أفترى ذلك جائزاً ؟
... قال لا أراه جائزا و أرى هذا من التلقي .
... فقيل له : و البز من هذا قال : نعم مثل الطعام و لا ينبغي أن يعمل في أمر واحد بأمرين مختلفين و أكره ذلك و أراه من التلقي ).(التمهيد لابن عبد البر ، دار النشر وزارة عموم الأوقاف و الشؤون الإسلامية في المغرب ، ج13/320)

... و صاحب المحلى - يرحمه الله تعالى - حرم تلقي الركبان مطلقاً سواء كان هذا التلقي عن قصد أو عن غير قصد ، وسواء كان المتلقي من ساكني طريق القوافل أو من غيرهم . كما حرم التلقي مهما كانت المسافة طويلة أو قصيرة ، و مهما كانت نوعية البضائع التي يحملها الركبان أي سواء كانت تلحق الضرر بالسوق و أهله أم لا ، ثم جاء ابن حزم - يرحمه الله - بحكم ثقيل على المتبايعين و المحاكم معاً ، فقال : فمن تلقى جالبا كان الجالب بالخيار متى دخل السوق و لو بعد أعوام .
(ابن حزم ، المحلى ، ج8/449.)

وهذه نصيحة أحد الشباب لمن يتلقى الركبان وجدتها في اليوتيوب لعل فيها الفائدة

https://www.youtube.com/watch?v=0kjpuFBc694







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


جزاك الله خير. 


هذا مايفعله الكثير. 
وقد حذر عنه النبي ﷺ 


اللهم نجنا من النار. 


up 3 down 1
الشمـــالي 1215
قبل 3 سنه و 4 شهر



يا سند 90% من الشريطيه من قطاع واحد وسيئ السمعه ولا يهتمون بدين او غيره والدليل الغش والحلف الكاذب و و و

اسأل الله ان يهدي الجميع

+1 لايك للجميع


up 4 down 1
الشرقية1 266
قبل 3 سنه و 4 شهر



شكرا لتذكير اخوانك المسلمين
جزاك الله خيرا


up 3 down 0
ابوسما9999 152
قبل 3 سنه و 4 شهر



يمدحون مواقع النت حراج وغيرها وانا متكي ببيتي يجيني اتصالات والصامل يجي يقلب الموتر وانا عند البيت لا اروح معارض ولا زحمة ولا شريطية يوقفون بوجهي !!!


up 0 down 0
benz lover 377
قبل 3 سنه و 4 شهر



الله يخلي النت

الحمد لله شريت سيارة من ابها وانا بالرياض عن طريق النت

المعارض اذا دخلتها سبحان الله يجيني غلقة 



up 2 down 0
abuomarr 224
قبل 3 سنه و 4 شهر



جزاك الله خير على نصحك و التنبيه بالأحاديث  و شكرا  و تستاهل احلى لائم 


up 0 down 0
افكار جديدة 662
قبل 3 سنه و 4 شهر



جزاك الله خير على نصحك و التنبيه بالأحاديث  و شكرا  و تستاهل احلى +1 


up 0 down 0
افكار جديدة 662
قبل 3 سنه و 4 شهر



هاللي متلطم بالصورة .. ما يجي يوم تمر بالنسيم الا تلاقيه .. 



up 0 down 0
.. عبدالإله .. 418
قبل 3 سنه و 4 شهر



دايم اقابلهم
واجلس اطقطق عليهم
يقولون السيارة بكم تبيعها اقول 100 الف .. يضحكون وانا اتركهم واروح داخل المعارض


up 0 down 0
ابو زهور2013 487
قبل 3 سنه و 4 شهر