الدفع الرباعي
إضغط هنا للإخفاء
تحذير مهم للي يبي يشتري سيارة دفع رباعي مخصصة للبر
تعرفون أن فيه فرق بين نظام 4WD وAWD
وهو أن نظام 4WD نظام مخصص للطرق الوعرة
ونظام AWD مخصص للثبات فقط
لكن يوجد سيارات حاليا مكتوب فيها بالخلف 4WD أو 4X4 وهي أصلا دفع رباعي مستمر بدون دبل ثقيل!!! وللأسف بدأت تنتشر بكثرة في الأونة الأخيرة فالي يبي سيارة للبر لا يختارها بسبب تواجد رمز 4WD بالخلف السيارة بل لازم يتأكد من تواجد الدبل الثقيل وأيضا لا تنخدعون لما يقولكم مندوبين المبيعات في وكالات السيارات ان لما تغرز السيارة يشتغل الدبل الثقيل فماقد سمعت أبدا دبل ثقيل يشتغل من نفسه, لازم له سويتش أو قير.
أمثله على سيارات مكتوب عليها 4WD وأيضا 4X4 ولا يوجد لها دبل ثقيل:
تويوتا راف فور الشكل السابق, أما الجديد صار يكتب بالخلف AWD
فورد أكسبلور
جيب كومباست وباتريوت
وغيرها الكثير......ألخ
على فكرة الي يبي يعرف وش الفرق بين 4X4 وبين 4WD
أن 4X4 معناه دفع على الأربع عجلات بشكل عام ثم يتفرع منه 4WD وAWD
بالأغلب أنه يقصد انه مخصص للطرق الوعرة لكن ليس دائما فهو معنا عام للدفع على الاربع عجلات مثل 4X2 معناه الدفع على عجلتين من أصل 4 عجلات حيث لا يمكن للعجلتين المتبقية الدفع أطلاقا
منقول للفائدة
إبلاغ
الردود
2 1
3 4
المشكله فالناس فاهمه غلط
التقنيه هذي حطوها بغرض اضافة مميزات
يعني بدل ماتاخذ راف فور دفع امامي
خذلك دفع رباعي
راح تحصل على ثبات وتماسك على الارض الزلقة
راح تقدر تمشي في الطرق الوعره بشكل متوسط
يعني اصبحت تملك سيارة فيها قدرات غير متوفره في الدفع الامامي
فيه فئه اللي تجي دفع رباعي مستمر ماتتحكم فيه
هذا موجود فالسوبارو من زمان
والفئه الثانيه اللي فيها دفع رباعي خفيف وثقيل مثل اللي التوسكان والسبورتاج ازرار دبل تساعدك تمشي في اماكن ماتقد تمشي فيها بالدفع الامامي
يعني خيار افضل من الدفع الامامي
واكيد الي يبغى مثلا سبورتاج وعندهع دفع امامي او دبل
اكيد ياخذ ابو دبل
مو لانه راح يمشي فيه فكل مكان
بس عنده قدرات للمشي اكثر من الدفع الامامي
اللي بيوقف جنب البحر وفيه رمله يقدر ينزل فيها على خفيف عكس الدفع الامامي فهذي ميزة
9 1
مساء الخير جميعا، أتشرف بمروركم
أخي blakman , أنرت لنا وأثيرت الموضوع بما هو مفيد وجميل. بارك الله فيك وجزاك خيرا.
-----------------------
اخي عاشق الليل , جزاك الله الجنة شاكر لك حسن الدعاء.
-----------------------
اخي كارينو , نوعا ما يرتبط شكل المُشغل بالقوة الفعلية للدبل. كالباجيرو مثلا. لكن التطور يلعب الدور الأهم هنا
واتوقع ان ميزات التشغيل واحدة، لكن غلب علينا ان القير الثاني مثلا أقوى فعلا من الفرار. لك التحية
-----------------------
اخي شويخ من ارض مكناس , مداخلة قيمة جدا تشكر عليها، كان الهدف من الموضوع بيان الاختلاف للاخوة
ونسأل الله لهم ولنا الفائدة.
لكن للأسف العديد العديد منا يعتقد ان AWD هو دفع رباعي جبار ويمكنه خوض غمار المغامرة به. وهو للأسف
ليس الا كأي نظام اخر في المركبة ولا يعتمد عليه.
طبعا الاختيار يجب ان يكون مناسبا للاستخدام وطبيعته. فلا داعٍ لان تأخذ دفع رباعي مثلا وتتكلف صيانة اكبر
وانت لن تستخدمه ابدا.
لكن من نظرة شمولية كما تفضلت. يبقى أفضل من الدفع الأمامي.
لكم اطيب تحية، شكرًا جميعا.
1 1
الله يعطيك عافية
تعبنى من مواضيع سالفتي مع خويي الموسوس
اصدقاء الدراسة ....إلخ
تحس أنك داخل منتدى حواء
3 5
الصراحه في الثبات في المنعطفات ميه ميه
بطيك قاعده
اي سياره ميكتتها بالعرض تكون دفع امامي اساسي. وممكن تكون رباعي مستمر
اما اللي مكينتها بالطول فهي دفع خلفي والدبل حقها اختياري. فهذي اللي تنفع للاستخدام الشاق
3 0
2 1
وهو من افضل السيارات حاليا وسابقا .. وش العيب ب كلمة4wD
2 0
1 2
0 0
6 1
قبل 8 سنه و 9 شهر