موضوع متكامل كيف أحافظ على سيارتي الجديدة لـسنوات
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية :
موضوعي طويل لكن صدقني انه مفيد و هو خلاصة تجارب مفيدة بإذن الله
------------------------------------------------
أنا ابتكلم من رأيي الشخصي و كل واحد له رأي خاص و هدفي انك تستفيد من موضوعي
و تدعي لي حتى لو كانت الفائدة بسيطة ..
------------------------------------------------
قبل كل شي اذكر اسم الله عند ركوب السيارة
و قل {سبحان الذي سخر لنا هذا و ماكنا له مقرنين}
واربط حزام الأمان و لا تستهين به أبدااااااااا
..........................................
نبدأ أولآ :
بعد شراء السيارة أهتم بالمحافظة على الشكل الخارجي علشان يدوم سنوات طويلة
و مع ظروف الاستخدام و العوامل الخارجية
------------------------------------------------
1- حماية الواجهة الأمامية /
معلومة مبدئيا : حاجتين يسوونها الناس احيانا
لاتسمن و لاتغني من جوع و ماتنفع أكثر من 20%
《《أتكلم عن العج الشديد وليس العج البسيط اللي يجي في الاسفل 》》
أ) اذا واجه عج يهدي السرعة وهذا بذل سبب لكن غالبا يتأثر الوجه
ب) اذا واجه عج يحط فيري او التغبيرة سيئة الذكر وهذا بذل سبب لكن لو واجه العج
القوي مايسمن ولا يغني من جوع
الحل /
يا انك تركب حماية شفافة للواجهة كاملة
او
تركب حماية شفافة للانوار و الكشافات فقط
(لأنها غالبا سعرها مرتفع لو جاها عج)
او
تفصل لك برقع تفصيل محترم و تركبه وقت السفر
(انا في سيارتي الخاصة مسوي حماية للانوار+برقع للسفر) 《الموضوع ماهو موضوع نقاش
ان البرقع ينفع او لا .. هي قناعات ان انت مقتنع به او ركب حماية شفافة》
[ميزة البرقع انه اقوى درجات الحماية بأمر الله من العج و الحصى] + [سعر رخيص مقابل الحماية الشفافة]
{ البعض يخاف من تركيب البرقع .. انا اقول لك اذا فصلته تفصيل مشدود
و شغل محترم والله ماتواجه مشاكل بإذن الله تعالى .. ونرجع و نقول هي قناعات }
------------------------------------------------
2- حماية الزجاج الامامي وقت السفر /
《رأيي الشخصي》أنتبهوا من شركات التضليل المشهورة .. عندهم تضليل الزجاج الأمامي من برا
ب سعر متفاوت من 400 الى 700 ريال
و البعض مايضمنه و البعض يضمنه فترة بسيطة
السبب (( السعر عااااالي ))
الحل : قبل السفر و من الضروووووووري
{ الذهاب لأقرب محل زينة سيارات و تركيب تضليل كوري للزجاج الأمامي من برا اقل درجة لون }
< السعر غالبا حدود 50 ريال >
- بحيث إن الهدف منها حماية الزجاج من العج + الحصى الخفيف المتطاير من السيارات اللي امامك
------------------------------------------------
3- أعرف حقوقك عن ضمان سيارتك من الوكيل
المقصد [ لما تكون سيارتك داخل مدة الضمان ]
فأي مشكلة تتعرض لها و لو بسيطة لا تتأخر في الذهاب إلى وكيل سيارتك و تعرضها عليه
ف كثييييييير من المشاكل يشملها الضمان و الأغلب لايعرفون
أعطيك مثال عن سيارتي الخاصة و ليس من سوالف المجالس /
- والله غيرت طقم المساعدات الأمامية على الضمان
- والله غيرت بطارية سيارتي على الضمان
- والله غيرت 3 شدادات و بكرة السير على الضمان
..... الخ
والضمان يشمل ربلات الحماية تحت المكينة
و يشمل الأصوات اللي تطلع في المكينة او القير لاسمح الله .... الخ و القائمة تطول
------------------------------------------------
4 - مقدار الزيت اللي تغيره ل محرك سيارتك
تكفى و ارجوك و ياليييت و اتمنى منك
ماتعتمد على عامل البنشر ولا تعتمد على مهندس الوكالة
و لاتعتمد على زميلك في العمل اللي معه نفس سيارتك ...
مقدار الزيت الصحيح لسيارتك هو اللي موجود في كتلوج سيارتك اللي جاي من مصنع السيارة
و انا ابعطيك كم مثال ..
# جيب الباترول VTC 4.8
كثيييير من الناس و البناشر يغيرونه 7.5 مع الفلتر
و بعضهم 8 مع الفلتر ... وكلهم خطأأأأأأ
طيب تدري ان كتلوج الباترول VTC يقول 6.8 مع الفلتر و 6.5 بدون فلتر
(معلومة مهمة داااااائما النقص البسيط في الزيت أفضل من الزيادة)
فما بالك في اللي يزودون علبة و ربع كل تغييره
------------------------------------------------
5- أختيار لزوجة زيت المحرك بدون ما تفتي من رأسك أو يفتيك أحد الفطاحلة في العلم الميكانيكي
يا أخي افتح كتلوج السيارة اللي جاي من المصنع
و بتشوف انه كاتب لك الزيت الموصى به ل سيارتك هو ......
و غالب السيارات الجديدة وخصوووووصا سيارات التويوتا و اللكزس لأني متأكد منها 100%
الزيت الموصى به هو 5/30 التخليقي بالكامل
- ابتكلم عن الزيت بشكل سريع و كل واحد و قناعته ان ما اقتنعت بكلامي ف لك كل الحق
الزيت ذو اللزوجة 5/30 التخليقي بالكامل يتحمل أعلى درجات الحرارة في الصيف
و يتحمل أقل درجات الحرارة في الشتاء و هذا ما ستراه في الصورة المرفقة في الموضوع
لأن الزيت تقنيته عالية و يتحمل الاحتكاك في درجات حرارة مختلفة و تقدر تمشي عليه كيلوات أكثر
.. والموضوع يطول في هذا ولكن كتلوج سيارتك يثبت كلامي وافتحه و تأكد ..
------------------------------------------------
6 - الزيت لا تشتريه من البنشر مباشرة لأن هذا بيكلفك كثيير لأنه غالي
خذ هذا المثال :
الزيت اللي استخدمه انا لسيارتي لزوجته 5/30 تخليقي بالكامل
سعر الحبة في البنشر من 35 الى 45 حسب منطقتك
سعر العلبة 35 ريال × 6 علب = 210 ريال
+ 10 ريال تركيب فلتر الزيت = 220 ريال
(للتغييرة الواحدة)
# طبعآ انا كيف اسوي
أشتري كرتون الزيت من محل بيع الزيوت
الكرتون(12 علبة) = 280 ريالسعر العلبة 23 ريال × 6 علب = 138 ريال
+ 20 ريال شغل يد = 158 ريال
(للتغييرة الواحدة)
{{ وفرت في التغييرة الواحدة حول 65 ريال }}
《《 أمشي عليه 10.000 كم 》》
------------------------------------------------
7- أنتبه تأخذ فلتر الزيت من البنشري أو حتى من البناشر الفخمة أو المعروفة (رأيي الشخصي)
فلتر الزيت اشتره من الوكيل أو من موزع معتمد
------------------------------------------------
8 - أنا شخصيا ما أهتم بصيانات السيارة مع الشركة لأن فيها مبالغ مالية عالية مقابل خدمة أقل
لكن لا تهمل صيانة السيارة بنفسك
- زيت المحرك و نوعيته الجيدة و فلتر الزيت و كمية الزيت الصحيحة
- فلتر الهوا غيره كل فترة
- البواجي اول 100 الف كم ثم كل 50 الف
( او بكيفك كل واحد له وجهة نظر )
- زيت القير مهمممممم و له نقطة نتكلم عنه خصيصا
- إذا سمعت أصوات لاتهملها
- فلتر المكيف مثلا كل 80 الف او 100 الف كم
- الكفرات كل فترة سو لها X
- هواء الكفرات لاتهمله ب حيث مايكون زايد مرة و لا ناقص مرة .. مثلا 35 مناسب
... الخ
------------------------------------------------
9 - زيت القير + الدفرنس /
{رأي شخصي + قليل من الخبرة المتواضعة}
- زيت القير التماتيك من اكبر الضروريات تغييره للمرة الأولى على 80.000 كم
ثم متابعة تغييره كل 40.000 إلى 50.000 كم
- زيت القير العادي لا تغيره و لا تقربه
(فقط شيك عليه من فترة ل فترة)
- [[ رأيي الشخصي ]] لاتقرب و لاتغير زيوت الدبل و الدفرنسات و فقط شيك عليها من فتره ل فتره
وإن كانت السيارة جديدة و أنت مصر على تغييرها ف داوم على تغييرها كل 50.000 كم
لأن مافيه مثل الزيت اللي يجي عليها شد بلد
- اللي يشتري سيارة مستخدمة قير تماتيك
ماشية فوق
130.000 كم الى 150.000 كم ولا يعرف هل صاحبها مغير زيت القير او لا ..
الافضل انه مايغيره لأن احتمالية تخبيطه لا قدر الله فيها نظر
- تغيير زيت القير احرص انه يكون عند الوكيل أو محل شغله محتررررررم
------------------------------------------------
10 - النقطة هذي والله ماهي من باب التشاؤم
ولكن رأيي في موضوع الحوادث
يا احبابي اللي يقدر عليه ربي حادث
[بعيد الشر عنا و عنكم]
وكان الحادث قوي ب حيث الضرر مرتفع مثل خروج ايرباقات او ضرر في الشاص او ضرر شديد بالبدي
من رأيي أنه يبيع السيارة ب حالتها وأسأل الله أن يعوض عليه
لأن مما لاحظنا كثيرا ان السيارات المصدومة صدمات قوية صعب إنها ترجع مثل أول
و دائما صاحبها خسر سواءا في مبلغ التصليح او البيع
------------------------------------------------
11 - لأصحاب سيارات الدفع الرباعي
من الضروري تشحيم نقاط التشحيم أسفل السيارة
كل فترة من 3 الى 6 شهور أو حسب الأماكن اللي تروح لها
------------------------------------------------
12 - بالنسبة لزيت القير
لو افترضنا ان انك اشتريت سيارة ماشية أكثر من 150.000 كم
و لا تعرف هل صاحبها الاول مداوم على تغيير زيت القير او لا
فالطريقة الأسلم هي التغيير التدريجي
( تغير ربع كمية الزيت كل اسبوعين مرة .. 3 مرات
والرابعة تغير زيت كامل و فلتر )
وتقدر تقرأ عنها في google لاني احتمال ماشرحتها ب شكل واضح
《طبعا فيه ناس غيروا زيت القير والسيارة ماشية كثير و ماصار شي
صحيح ممكن مايصير شي لاحتمالية ان صاحبه الاول كان يغير او تيسرت من الله
لكن تجارب الناس و الأغلبية هي ماذكرنا في الأعلى 》
.....
هذا ما كان ب جعبتي فإن أصبت ف من الله و إن اخطأت ف من نفسي و الشيطان
.....
أبو يوسف العسيري
إبلاغ
الردود
وفيت في موضوعك
0 0
1 0
قبل 8 سنه و 8 شهر