أضف سؤال أو موضوع جديد          

حسد محلات تغير الزيوت واتمنى نلقى حل

up 45 down 17
ابو يزيد 000 8686
قبل سنه و 5 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير على الكل

اليوم موضوعي عن شيء مضايقني جدا جدا
وللاسف ما لقيت حل , فباظطر افضفض لكم , لعلي اجد الحل عندكم

طبعا الموضوع عن الزيوت واسعارها بشكل عام واسعار شغل اليد
لكن ملاحظه ( بــالــخــط الــعــريــض )
ما اقصد بكلامي جنسيه محدده , ورب البيت ما اقصد اي جنسيه , لكن المقصد في هذا : هم رواد هالتجاره , ومحلاتهم الخاصه لبيع وتغير الزيوت , بكل الجنسيات والالوان والاعراق , ولا يعني ان لو جنسيه واحده طغت على هذا المجال وسيطرت عليه , اني اقصدها , لا والف لا , موضوعي عن مشكله واتمنى حلها , بدون التدخل بأي جنسيه

قبل ممكن 9 اشهر , كنت اشتري لسيارتي فورد كرتونين زيت من محلات الجمله
وكانت تكفيني من سنه الى سنتين

طبعا الكرتون فيه 12 علبه يعني كرتونين فيها 24 علبه , من نوع موتر كرفت حق الوكاله لشركة فورد , ويمشي 10 الاف كيلو

والعلبه بسعر 14 ريال فقط , والكرتونين اخذهم تقريبا بحوالي 335 ريال فيهم 24 علبه , تكفيني تقريبا 5 غيارات لانها تاخذ سيارتي حوالي 5 علب في كل تغيره , يعني هالكرتونين يكفوني 50000 الف كيلو مشي

وكنت اغيره عند محلات الزيوت , وكانت الامور ماشيه عادي , وكان شغل اليد ياخذ 20 ريال , وبعد فتره بسيطه , ارتفع السعر لـ 25 ورحت محطات ثانيه , ونفس الاسعار , من هنا من هناك , مرره السعر ثابت , وقلنا امرنا لله وسرنا نغير ب 25 ريال
وقبل شهرين ارتفعت فجأه 30 الى 35 ريال !!!

المشكله لا جيت تبغا تعرف السبب المنطقي للارتفاع المفاجيء , ما راح تلقى

يعني مثال : ممكن يرتفع سعر اللبن من ريال الى ريالين , تروح تدور للسبب , تلقى ميه سبب ممكن البقر بدأ يموت , وما عاد فيه الا القليل , فاظطروا يرفعون السعر , او ماعاد فيه حظائر للبقر بالمملكه وسار فقط استيراد خارجي , وممكن ان الحكومه فرضت على الشركات ضرائب فاظطرت ترفع السعر , او الحكومه اجبرت الشركات انها ترفع رواتب العمال وان الحد الادنى مثلا 5000 الاف ريال , فاظطرت ترفع سعر اللبن من ريال الى ريالين عشان تعوض خساريها وتوفر الرواتب

اما لو جيت تدور سبب مقنع للعامل اللي يغير لك الزيت , ما تحصل !! يعني راس مالها حفره , وراح بس ينزل ويفك السره , وينزل الزيت , ويعبي لك من فوق , ويقولك الله يستر عليك !!

يعني هل عامل الزيوت , اصبح شخص نادر جدا بالمملكه , فارتفع سعره فجأه !!
او ان عمل تغير الزيت تحتاج شهادات من جامعات ومتطلباتها صعبه جدا , فمن حقه يرفع سعره !!
ولا يمكن رفعوا سعر يدهم لانهم ساروا يعطون ضمان على شغلهم !!
ولا تصدقون نسيت شيء مهم , ممكن يـده سـحـريـه , فارتفع سعرها من 20 الى 35 ريال !! شيء منطقي صح هههههه !!

للاسف تدور لهم العذر , لكن ما تلقى !!

الاجابه في الاخير , انهم حاسدينك , ويبغون يسرقونك غصب , ما اتوقع فيه تفسير اخر لهالشيء !!, ياتشتري منهم , وعاد شف ربحهم فوق 70% وانت ماتدري بس تجي وتغير , او يعوضون خسارتهم ب 35 او 40 ريال
واللي يغبنك , انك تقول يابن الحلال 30 يقولك ما ارضى باقل من 35 او 40 !! ياخي والله واحلف بالله وانا واثق , لو ب 10 ريال , بتكون ربحان , اش بتخسر !! والله مافيه خساره حتى لو ب 5 ريال , بس بوقف فوق الحفره , ما راح اكلفهم شيء ولا فيه عداد يحسب فلوس على وقفتي ولا راح اخذ منهم زيوت ولا فلتر ولا شيء , كل شيء معاي

يعني ليه ينشب بسعر 35 او 40 ولا قلت له ب 30 ريال , قال لا انا كذا خسران !! يا بني ادم , خسران في ايش , ما راح تدفع شيء , بس بتنزل تفك السره وتنزل الزيت وتطلع تعبي زيت جديد وتقولي مع السلامه , اقسم بالله شيء يغبن من جد

لو قلنا فيها تعب ومن حقه ياخذ 40 ريال , كان قلت , لكن والله مافيها تعب وكلها ربع ساعه الا وانت مخلص !! يعني اشوف 20ريال مناسبه لي وله , هو والله ما راح يخسر , حتى لو ب 5 ريال لانه بس بيستعمل يده ما راح اكلفه شيء لان انا دافع كل شيء وعليه شغل يده ولا باجحده بشغل يده , لكن بعطيه شغل يده اللي يستحقه , لا ظالم ولا مظلوم


واقسم بجلال الله لو فيه حفره للايجار مثلا ب 10 او 15 ريال لمده ربع ساعه , لاكون اول من يدعمها , اقسم بالله ما تحتاج شيء , كلها ربع ساعه الا وانت مخلص

ابعرف ليه كذا الحسد وصل في التجار !! ما اقصد اي جنسيه او اي شيء محدد , كلامي عن محلات الزيوت واصحابها بكل الجنسيات !! لانهم تقريبا مثل العصابات , ترتفع اسعارهم كلهم وتدور على اكثر من محل وبعيده عن بعضها تلاقي اسعارهم وحده !!

ليه ما تشوف وزارة التجاره لموضوعهم !!
يعني شيء مهم جدا جدا مثله مثل البنزين , ليه مايتلفتون على هالموضوع !!

تصدقون بترومين , عندها الزيت A1 5W30 التخليقي الخاص بها , بسعر 60 ريال للعلبه , وبالمحطات بسعر 45 الى 50 واحيانا تجده ب 60 نفس اسعار بترومين

وفي محلات الجمله تاخذ كرتون 12 حبه , والحبه بسعر 21 ريال تقريبا

شفتوا الاستغلال كيف , شفتوا كيف نسبة ربحهم في العلبه الوحده , تقريبا نسبة الربح 200%

يعني دام محلات الجمله تبيعه ب 21 ريال وهم كسبانين اقل شيء نسبة 20% , كم يكلف الشركه الام , كم يكلف راعين المحطات , والله يمكن يكلفهم 15 ريال , ويجون يبيعون بسعره 3 مرات , بقوه 3 ادبال , ويزعلون لا جبنا زيت من عندنا وقعدوا يتغلوا علينا ولا يبون يغيرونه او يطلبون سعر عالي عشان يكرهونك في هالشيء وتسير تغير من عندهم , وكل هذا بدافع الحسد وعدم محبة الخير للغير

والله توي ابغا اغير زيت لإكسبدشن الوالد , ومعاي الزيت والسيفون , مريت الروضه بالرياض , وواحد طلب 50 ريال , والثاني قال مانغير نهائيا , لازم تشتري من عندنا, ونزلت للربوه لانها تقريبا ارخص منطقه , وكانت الاسعار 50 ريال و 45 ريال و40 و اقلها 35 ريال , واظطريت غصب عني اغيره ب 35 لانهم مثل العصابات , والله لو تحوس راح تلاقي اسعارهم متقاربه , ولو كان في حل والله انا اول واحد اسويه , لكني مظطر ومشيت على الزيت حوالي 12 الف كيلو

فنبغا الحل , علمونا كيف نغير الزيت بنفوسنا , وعلى ما يقول المثل , التغير يبدأ بك انت , لا تقول انا وش بامثل نسبه , قدام الناس اللي يغيرون عند هالمحطات , صدقني لو انت بديت بنفسك , ترا غيرك بيبدأ , وبعدها , تسيرون فعلا تمثلون نسبه تنتف جبهات الحساد وهالتجار اعوذ بالله

غبونني والله

عاد البعض يقول كلها زياده 10 ريال ولا 15 ريال , ماتستاهل هذا كله , اجي اقولك , والله لو يستحقونها ماعندي مشكله , لكن ياخذونها بغير وجهه حق , ما ارضى , ويمكن اقدر انا , لكن غيري ما يقدر , ولو جيت تحسب الزياده الـ10 ريال , ولا 15 ريال على الاشخاص اللي دفعوها خلال سنه , راح تحصل ميزانيه تعادل مئات الالاف او توصل للملاين

والله ادفع 15 او 10 لفقير او عامل نظافه , افضل بمليون مره من اني ادفعها لناس حساد وما يتمنون لي الخير

واذا ما تكلمنا ولا سوينا شيء , راح ترتفع الاسعار وتوصل الى 100 ريال , مين بيوقفهم !! دام الناس تدفع ولا تتكلم , وتجي تسالهم لين تدعموا الغلا يجون يقولون مافيه حل وش تبينا نسوي , فلازم احنا نوجد الحل عشان نوقف بشع هالتجار , ونوقف عذرنا القبيح , لاننا خلاص حاربنا جلهنا وطلعنا الحل

يعني انا لو اغير على السعر القديم ب 20 ريال

نجي نحسبها : ( معاي 24 علبه بسعر 335 ريال , تكفيني 5 تغيرات , وسعر شغل اليد 20 ريال يعني 5 تغيرات بسعر 100 ريال ) الناتج النهائي 435 ريال

435 ريال , تدفعها للزيت , لمده سنتين , او 50000 الف كيلو متر !!
شف مبلغ التوفير اللي راح يكون بجيبك وتستفيد منه او تنفقه لناس يستاهلونه !!

اعتقد البعض ممكن 435 ريال تكلفه بتغيره زيت او ثنتين , في المقابل لو حاربنا شوي الغلا , كان قعدت سنتين وماكلفتك 435 ريال

وبس هذا كانت فضفضه من القلب اليكم , اتمنى تشاركونا افكاركم وارائكم بتعليقات الموضوع , وفي الختام , ما ننسى كفارة المجلس , ماندري اذا غلطنا بكلامنا على احد , فلعل هالكفاره تكفر ما صدر مني من غلط ( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك )







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


والله المفروض نشمر عن سواعدنا ونصلح مواترنا لكن الكسل والتكبر على هذه الشغلة.

اما بالنسبة لزيادة الاسعار المفروض يكون هناك تسعيرة من وزارة التجارة زي بعض دول الخليج مثلا الكويت تجد اسعار بغيار الزيت بانواعه وكذلك شغل اليد فقط تسعيرة محددة ولايستطيع العامل زيادة هلله


up 0 down 0
بوحمد4445 37
قبل سنه و 2 شهر



انا كنت اغير الزيت ب5 ريال مع السيفون شغل يد لكن غير سعره بعد كم تغييره ل15 وقلت له ليش رفعت الاسعار قال انت يوم اغير لك الزيت في زباين يجوني واخسرهم عشان اشتغلك بالسيارة قلت ها لاتفك الصرة بغير بنفسي وركبت الموتري وهو يلحقني قال خلاص 5 ريال اغيرلك سحبت علاه ورحت يم البيت وغيرت بنفسي
طريقة التغيير الصحيحة
1- تفك غطا الزيت الي تصب منه الزيت
2- انزل تحت السيارة وفك الصرة -ملاحظة يفضل ترك السيارة لمدة 10 دقايق
3- فك فلتر الزيت وخذ الجديد وامسح على جلدة الفلتر بزيت شي بسيط وركب الفلتر
4- شد الصرة -لاتشدها بقوة -
5-صب الزيت وطلع العيار وشوف عيار الزيت ولاحتياط ناظر اسفل السيارة في تهريب



up 0 down 0
ابو عوض 511
قبل 6 شهر و أسبوع