9 أعطال لايمكنك تشغيل السيارة الا باصلاحها


إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخباركم اعضاء منتدى حراج الكرام ان شاء الله تكونو بأفضل حال
كتبت تقرير من جهدي وبحثي التام عن اهم المشاكل لعدم استجابة السيارة للتشغيل للفائدة العامة ومرجع للفنيين واصحاب الورش والهاويين
(الصور مرتبة بالتسلسل)
1- تآكل او تعفن رؤوس اصابع البطارية :
مع الوقت ومرور السنين بطبيعة الحال يحصل تآكل بالاصابع او تجمع اوساخ مما تسبب كربنة او اعاقة وصول التيار بالشكل السليم, الحل افحص الاصابع اذا يوجد تآكل قم بتغييرها مباشرة وفي حال التعفن قم بتنظيفها بمحلول او استخدم المشروبات الغازية لما فيها القدرة على ازالة الاوساخ المتراكمة وتأكد من شد الصواميل باحكام ومن ثم قم بتشغيل المحرك.
2- انتهاء صلاحية البطارية :
عند ادراة السويتش لوضعية التشغيل ستلاحظ وجود ضعف بنفس لمبات التحذير الظاهرة ع الطبلون وللتأكيد قم بتشغيل انوار الواطي وملاحظة الضعف او مع البوري, الحل قم باشتراك مع سيارة اخرى لتشغيل المحرك وتغيير البطارية مباشرة لضمان عدم حصول نفس الموقف لاحقا.
3- دائرة الفيوزات :
عند التأكد من سلامة البطارية ولايوجد اي ملاحضات بها ..توجه بعدها مباشرة لعلبة الفيوز وافحص بمفتاح مخصص للكهرباء ابو لمبة وقم بالتشيك بالمفتاح او بالمفك المخصص وسوف يبين معك اي الفيوزات متعطل وقم بتغييره مباشرة اذا لم يكن معك مفتاح مخصص يمكنك بالتشييك نظريا باخراج كل فيوزعلى حدى باستخدام اداة الملقاط المتواجدة بنفس علبة الفيوزات وسوف اذكر العلامات لمعرفة اذا كان الفيوز سليم او يحتاج تغيير, هناك ثلاث انواع من الفيوز الاول المسمى بالسيراميك والثاني نفس شكل السيراميك لكنه مصنوع من البلاستيك والاخرمسمى بالشفرة وهو المتعارف لدينا مع السيارات الحديثة .. يوجد كذا علامة تدل على تلف الفيوز ومنها ذوبان الجسرالمتواجد بداخلها او تاكله او تغيير باللون للاصفرار او للسواد ان كان من نوع السيراميك وسوف ارفق صور للأنواع الثلاث وكيف تفرق بين السليم منهم والتالف.
4-عطل السويتش :
طبعا بعد ماتشيك ع البطارية والتأكد من عدم وجود شوائب او تآكل على الاصابع والصواميل مشدودة وكل جزء منها محكم وعند محاولة التشغيل لايوجد اي صوت او حركة من السلف ننتقل مباشرة الى السويتش, كيف ذلك ..تتوجه مباشرة لداخل السيارة لمحاولة التشغيل بالمفتاح عن طريق السويتش وتركه على وضعية ماقبل التشغيل واذا لم تشتغل لمبات التحذير الحمراء وسبق ان تأكدت من سلامة البطارية من جميع النواحي فأعلم ان السويتش انتهى عمره الافتراضي وفي حال ظهرت معك لمبات التحذير قم بعدها بمحاولة التشغيل ستلاحظ ان لمبات التحذير راح تطفي معك عند هذي الوضعية اذا غير متأكدة من هذي الطريقة شغل انوار الواطي وحاول تشغل مرة اخرى وفي هذي المرحلة يجب ان تطفي الانوار تماما او على الاقل تضعف عند التشغيل اذا حصل معك ذلك هذا يفيد بأن السويتش سليم اذا لم يحصل ضعف او اختفاء انوار الواطي فأعلم ان السويتش يحتاج تغيير مباشرة.
5- عطل السلف :
مع مرور السنين قطعة السلف معرضة للتآكل والتلف مما يؤدي لعدم وصول التيار الكهربائي من السويتش عند اعطاء الامر, في هذي الحالة تحتاج شخص مساعد وجهاز تيستر مثل الموجود بالورش وسوف ارفق صور له للتوضيح تقوم بفتح الكبوت وتبحث عن سلكين صغار خارجين من السلف وتضع اصابع التيستر على كل سلك ويقوم مساعدك الشخصي بالتشغيل من داخل السيارة اذا لم تظهراي قراءة بالتيستر اثناء محاولة التشغيل فأعلم ان السلف يحتاج تغيير مباشرة.
6- خلل في غطاء توزع اسلاك البواجي :
مشكلة تحدث غالبا بالاجواء الرطبه والمناطق القريبة من الشواطئ, الحل قم بفتح الغطاء وتأكد من عدم وجود سوائل او رطوبه سواءا شحوم او اوساخ وقم بتنظيف الغطاء بأحكام وتاكد من جفافه تماما او قم بتغييره بجديد اذا لزم الامر.
7- خلل بوايرات الكويل :
تأكد من عدم وجود تشققات او تمزق بنفس الوايرات مما تعيق من وصول التيار الى الكويل وبعدها قم بالتشييك بواسطة التيستر ليتضح معك اذا بحاجة لتغيير او تنظيف خارجي فقط.
8- عطل حساس طرمبة البنزين :
ضع المفتاح على وضعية التشغيل وافتح الكبوت ومعك تيستر وقم بالتشييك على اسلاك التوصيل للطرمبة اذا لايوجد جهد او قراءة بالجهاز بعدها شييك على فيوز الطرمبة اذا سليمة فأعلم ان الحساس يحتاج تغيير مباشرة.
9- انسداد فلتر البنزين :
عند التأكد من سلامة طرمبة البنزين والحساس والفيوز التابع لها وتبقى مشكلة عدم وصول البنزين للمحرك فأحتمال ان المشكلة تكون بأنسداد الفلتر من الداخل ومهم جدا تغييره كل 20 الف كم او حسب استخدام المستهلك كحد متوسط.
10 - عطل حاقن الوقود :
هذي المشكلة متعلقة بحرارة المحرك يعني الخلل يحدث عند احتماء المحرك تماما, كيف ذلك .. عند تأكدك من السيارة من سلامة جميع اجزاءها واثناء اطفاء المحرك ومحاولة تشغيلها مرة اخرة مباشرة بعد الاطفاء ولم تقبل بعد ذلك للحركة فأعلم ان حاقن الوقود يحتاج تنضيف او تغيير ومكان تواجده تحت غطاء المكينة وسوف ارفق صورة توضح ذلك ( ملاحظة هذي المشكلة تحدث بعد تسخين المحرك فقط )
11 - تآكل سنون الحذاف وكيف تتأكد من حدوثه :
كيفية تشغيل المحرك؟ عن طريق السلف والسلف توجد له سنون مترابطه او متواجه لسنون الحذاف وعند محاولة تشغيل المحرك تقوم سنون السلف بادارة سنون الحذاف فيشتغل المحرك مباشرة ..عند اهتراء السنون او حدوث كسر بها سيظهر صوت مزعج جدا كصوت طحن حديد او صئيل عند دوران السلف فيجب تغيير السنون كاملة سواء للحذاف او التابعه للسلف.
تم كتابة التقرير بواسطة (يارب توفيقك 2014) مخصص لأعضاء منتدى حراج
دعواتكم لي بالتوفيق ونرحب باضافة معلومات من الاعضاء الكرام واصحاب الخبرة ونعتذر ان وجد اخطاء املائية او فنية
وبالتوفيق للجميع

رابط تطبيق حراج للايفون
رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)
الردود
على المعلومات القيمة ولك لايك






ياشباب عطوني لايك ابي انزل موضوع
الله يزاكم خير


+لايك




على ماقدمته من إثراء المتابع من معلومات ونصائح
واتمنى لك كل التوفيق في حياتك
وعسى ربي يوفقك ويحفظك من كل شر




كلي وفا. الله يسعدك يالغالي لي الشرف ترد على موضوعي ولا عدمناك يابعدي


من ناحية الأعطال كثيرة ولاتحصى لكن لو لاحظت الاعطال الي انا ذكرتها غالبا تجيك بدون سابق انذار يعني فجأة تبغى تشغل سيارتك ماتشتغل راح تبدأ توسوس ماتدري من فين تبدأ ومن فين تشييك واغلب الاعطال الي انا ماذكرتها او الي انت ذكرتها دائما تسبقك بعلامات قبل ماتتعطل خصوصا الجانب الميكانيكي من السيارة مثل طرمبة البنزين والاهواز وغيرها راح تلاحظ خروج رائحة بنزين داخل وزيادة صرفية البنزين وضعف العزم الخ طبعا بشكل ملحوظ وتحتاج وقت طويل حتى تقف تماما عن العمل ..
بالنسبة لرقم 5 - انا ذكرت ان تشخيص السلف يعتمد اولا على تشخيص الخطوات السابقة مثل التأكد من سلامة البطارية والتأكد من جميع الفيوز والتشييك ع السويتش والى الان السيارة ماتشتغل معي وجميع الخطوات السابقة شيكت عليها هل ممكن توضح لي لماذا لايوصل كهرب الى السلف ؟؟ وعند تأكدي من وصول الكهرب للسلف واقوم بالتشييك بالتيتسر ولا يظهر معي اي جهد عند محاولة التشغيل مااذا يعني هذا الوضع ؟؟
نحتاج توضيح منك
بنتظار اجابتك لنفيد ونستفيد


لكن البعض وليس موصوعك الوحيد الي يحدده بارقام وكان هذه الارقام غير قابلة للنقص او الزيادة والافصل بدل تحديد رقم معين نكتب بعض وندع الاخرين الاضافة والتعليقات المكملة.
وهذا نسخ لما كتبته انت في الخطوة رقم 5
مع مرور السنين قطعة السلف معرضة للتآكل والتلف مما يؤدي لعدم وصول التيار الكهربائي من السويتش عند اعطاء الامر, في هذي الحالة تحتاج شخص مساعد وجهاز تيستر مثل الموجود بالورش وسوف ارفق صور له للتوضيح تقوم بفتح الكبوت وتبحث عن سلكين صغار خارجين من السلف وتضع اصابع التيستر على كل سلك ويقوم مساعدك الشخصي بالتشغيل من داخل السيارة اذا لم تظهراي قراءة بالتيستر اثناء محاولة التشغيل فأعلم ان السلف يحتاج تغيير مباشرة. وهاذا تعليقي عل المشكلة رقم 5
بم ان الكهرباء غير واصلة للسلف فكيف نحكم انه خربان


بالنسبة لرقم 5 - انا ذكرت ان تشخيص السلف يعتمد اولا على تشخيص الخطوات السابقة مثل التأكد من سلامة البطارية والتأكد من جميع الفيوز والتشييك ع السويتش والى الان السيارة ماتشتغل معي وجميع الخطوات السابقة شيكت عليها هل ممكن توضح لي لماذا لايوصل كهرب الى السلف ؟؟ وعند تأكدي من وصول الكهرب للسلف واقوم بالتشييك بالتيتسر ولا يظهر معي اي جهد عند محاولة التشغيل مااذا يعني هذا الوضع ؟؟
( ملاحظة اذا كان السلف سليم راح يعطيك قراءه 12 فولت عند محاولة تشغيل السيارة واذا معطل لن يعطي اي قراءه ) اتمنى وضحت الصورة




صراحه مجهود تشكر عليه اختصر الكثير من المشاكل
الف شكر




عندي جمس موديل ٢٠٠٥
سلف خرب وغيرته البارح بس نفس المشكله
السوتش تولع جميع النبات اللي في الطبلون بس السيارة ماتشتغل والكهربا واصله للسلف
مادري وين المشكله
بارك الله فيكم


قبل 4 سنه و 8 شهر