أضف سؤال أو موضوع جديد          

9 أعطال لايمكنك تشغيل السيارة الا باصلاحها

up 39 down 12
عربة للسيارات 1664
قبل 4 سنه و 6 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخباركم اعضاء منتدى حراج الكرام ان شاء الله تكونو بأفضل حال

كتبت تقرير من جهدي وبحثي التام عن اهم المشاكل لعدم استجابة السيارة للتشغيل للفائدة العامة ومرجع للفنيين واصحاب الورش والهاويين 

(الصور مرتبة بالتسلسل)

1- تآكل او تعفن رؤوس اصابع البطارية :

مع الوقت ومرور السنين بطبيعة الحال يحصل تآكل بالاصابع او تجمع اوساخ مما تسبب كربنة او اعاقة وصول التيار بالشكل السليم, الحل افحص الاصابع اذا يوجد تآكل قم بتغييرها مباشرة وفي حال التعفن قم بتنظيفها بمحلول او استخدم المشروبات الغازية لما فيها القدرة على ازالة الاوساخ المتراكمة وتأكد من شد الصواميل باحكام ومن ثم قم بتشغيل المحرك.




2- انتهاء صلاحية البطارية :

عند ادراة السويتش لوضعية التشغيل ستلاحظ وجود ضعف بنفس لمبات التحذير الظاهرة ع الطبلون وللتأكيد قم بتشغيل انوار الواطي وملاحظة الضعف او مع البوري, الحل قم باشتراك مع سيارة اخرى لتشغيل المحرك وتغيير البطارية مباشرة لضمان عدم حصول نفس الموقف لاحقا.



3- دائرة الفيوزات :

عند التأكد من سلامة البطارية ولايوجد اي ملاحضات بها ..توجه بعدها مباشرة لعلبة الفيوز وافحص بمفتاح مخصص للكهرباء ابو لمبة وقم بالتشيك بالمفتاح او بالمفك المخصص وسوف يبين معك اي الفيوزات متعطل وقم بتغييره مباشرة اذا لم يكن معك مفتاح مخصص يمكنك بالتشييك نظريا باخراج كل فيوزعلى حدى باستخدام اداة الملقاط المتواجدة بنفس علبة الفيوزات وسوف اذكر العلامات لمعرفة اذا كان الفيوز سليم او يحتاج تغيير, هناك ثلاث انواع من الفيوز الاول المسمى بالسيراميك والثاني نفس شكل السيراميك لكنه مصنوع من البلاستيك والاخرمسمى بالشفرة وهو المتعارف لدينا مع السيارات الحديثة .. يوجد كذا علامة تدل على تلف الفيوز ومنها ذوبان الجسرالمتواجد بداخلها او تاكله او تغيير باللون للاصفرار او للسواد ان كان من نوع السيراميك وسوف ارفق صور للأنواع الثلاث وكيف تفرق بين السليم منهم والتالف.



4-عطل السويتش :

طبعا بعد ماتشيك ع البطارية والتأكد من عدم وجود شوائب او تآكل على الاصابع والصواميل مشدودة وكل جزء منها محكم وعند محاولة التشغيل لايوجد اي صوت او حركة من السلف ننتقل مباشرة الى السويتش, كيف ذلك ..تتوجه مباشرة لداخل السيارة لمحاولة التشغيل بالمفتاح عن طريق السويتش وتركه على وضعية ماقبل التشغيل واذا لم تشتغل لمبات التحذير الحمراء وسبق ان تأكدت من سلامة البطارية من جميع النواحي فأعلم ان السويتش انتهى عمره الافتراضي وفي حال ظهرت معك لمبات التحذير قم بعدها بمحاولة التشغيل ستلاحظ ان لمبات التحذير راح تطفي معك عند هذي الوضعية اذا غير متأكدة من هذي الطريقة شغل انوار الواطي وحاول تشغل مرة اخرى وفي هذي المرحلة يجب ان تطفي الانوار تماما او على الاقل تضعف عند التشغيل اذا حصل معك ذلك هذا يفيد بأن السويتش سليم اذا لم يحصل ضعف او اختفاء انوار الواطي فأعلم ان السويتش يحتاج تغيير مباشرة.




5- عطل السلف :

مع مرور السنين قطعة السلف معرضة للتآكل والتلف مما يؤدي لعدم وصول التيار الكهربائي من السويتش عند اعطاء الامر, في هذي الحالة تحتاج شخص مساعد وجهاز تيستر مثل الموجود بالورش وسوف ارفق صور له للتوضيح تقوم بفتح الكبوت وتبحث عن سلكين صغار خارجين من السلف وتضع اصابع التيستر على كل سلك ويقوم مساعدك الشخصي بالتشغيل من داخل السيارة اذا لم تظهراي قراءة بالتيستر اثناء محاولة التشغيل فأعلم ان السلف يحتاج تغيير مباشرة.



6- خلل في غطاء توزع اسلاك البواجي :

مشكلة تحدث غالبا بالاجواء الرطبه والمناطق القريبة من الشواطئ, الحل قم بفتح الغطاء وتأكد من عدم وجود سوائل او رطوبه سواءا شحوم او اوساخ وقم بتنظيف الغطاء بأحكام وتاكد من جفافه تماما او قم بتغييره بجديد اذا لزم الامر.



7- خلل بوايرات الكويل :

تأكد من عدم وجود تشققات او تمزق بنفس الوايرات مما تعيق من وصول التيار الى الكويل وبعدها قم بالتشييك بواسطة التيستر ليتضح معك اذا بحاجة لتغيير او تنظيف خارجي فقط.



8- عطل حساس طرمبة البنزين :

ضع المفتاح على وضعية التشغيل وافتح الكبوت ومعك تيستر وقم بالتشييك على اسلاك التوصيل للطرمبة اذا لايوجد جهد او قراءة بالجهاز بعدها شييك على فيوز الطرمبة اذا سليمة فأعلم ان الحساس يحتاج تغيير مباشرة.



9- انسداد فلتر البنزين :

عند التأكد من سلامة طرمبة البنزين والحساس والفيوز التابع لها وتبقى مشكلة عدم وصول البنزين للمحرك فأحتمال ان المشكلة تكون بأنسداد الفلتر من الداخل ومهم جدا تغييره كل 20 الف كم او حسب استخدام المستهلك كحد متوسط.



10 - عطل حاقن الوقود :

هذي المشكلة متعلقة بحرارة المحرك يعني الخلل يحدث عند احتماء المحرك تماما, كيف ذلك .. عند تأكدك من السيارة من سلامة جميع اجزاءها واثناء اطفاء المحرك ومحاولة تشغيلها مرة اخرة مباشرة بعد الاطفاء ولم تقبل بعد ذلك للحركة فأعلم ان حاقن الوقود يحتاج تنضيف او تغيير ومكان تواجده تحت غطاء المكينة وسوف ارفق صورة توضح ذلك ( ملاحظة هذي المشكلة تحدث بعد تسخين المحرك فقط )



11 - تآكل سنون الحذاف وكيف تتأكد من حدوثه :

كيفية تشغيل المحرك؟ عن طريق السلف والسلف توجد له سنون مترابطه او متواجه لسنون الحذاف وعند محاولة تشغيل المحرك تقوم سنون السلف بادارة سنون الحذاف فيشتغل المحرك مباشرة ..عند اهتراء السنون او حدوث كسر بها سيظهر صوت مزعج جدا كصوت طحن حديد او صئيل عند دوران السلف فيجب تغيير السنون كاملة سواء للحذاف او التابعه للسلف.





تم كتابة التقرير بواسطة (يارب توفيقك 2014) مخصص لأعضاء منتدى حراج 

دعواتكم لي بالتوفيق ونرحب باضافة معلومات من الاعضاء الكرام واصحاب الخبرة ونعتذر ان وجد اخطاء املائية او فنية 

وبالتوفيق للجميع

































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


معلومات قيمة شكرا بارك الله فيك


up 1 down 0
ryyan555 702
قبل 4 سنه و 6 شهر



الله يكثر زي ذي المواضيع الحلوة  والله يعطيك العافية
على المعلومات القيمة ولك لايك


up 2 down 0
أبووووعلي 609
قبل 4 سنه و 6 شهر



الله يعطيك العافية على هالجهد والموضوع الي اكثر من جميل ورائع


up 1 down 0
الواصل 555 113
قبل 4 سنه و 6 شهر



ترتيب ممتاز وواضح جهد تشكر عليه


up 1 down 0
benz lover -83
قبل 4 سنه و 6 شهر



السلام عليكم
ياشباب عطوني لايك ابي انزل موضوع 
الله يزاكم خير


up 1 down 1
ابو جابر 1409 8
قبل 4 سنه و 6 شهر



الله يعافيكم يارب وشكرا على مروركم العطر ونورتو الموضوع يالغالين

+لايك


up 2 down 0
عربة للسيارات 1664
قبل 4 سنه و 6 شهر



مثل هذه الموضوعات المفيدة نحتاجها في المنتدى ، لتبادل الخبرات والمنفعة العامة.


up 2 down 0
العارضي1 45
قبل 4 سنه و 6 شهر



للأمانة سجلت دخول عشان اشكرك
 على ماقدمته من إثراء المتابع من معلومات ونصائح 
واتمنى لك كل التوفيق في حياتك 
وعسى ربي يوفقك ويحفظك من كل شر 


up 1 down 0
كلي وفاا 326
قبل 4 سنه و 6 شهر



مشكور لكن ليس كل ماذكر كل الاعطال فهناك اعطال اخرى مثل حساس الكرنك وعطل طرمبة البنزين واهواز طرمبة البنزين وعندك رقم 5 الشرح يحتاج تعديل لان ليس عدم وصول الكهرباء فمعناه السلف عطلان والاصح ان الكهرباء لاتصل الى السلف اصلا


up 0 down 1
iadnuyh 841
قبل 4 سنه و 6 شهر



العارضي.  فعلا نحتاج توعية بمجال صيانة السيارات لأنها اصبحت جزء لايتجزأ من حياتنا خصوصا مع كثرة سباكين الورش ولايمنع ان تكون لدينا خلفية كمستهلكين ونقدر نتحاور معهم ايش يصلح وايش الي يبتعد عنه 

كلي وفا. الله يسعدك يالغالي لي الشرف ترد على موضوعي ولا عدمناك يابعدي


up 0 down 0
عربة للسيارات 1664
قبل 4 سنه و 6 شهر



iadnuyah - اشكرك ع المداخلة الجميلة 

من ناحية الأعطال كثيرة ولاتحصى لكن لو لاحظت الاعطال الي انا ذكرتها غالبا تجيك بدون سابق انذار يعني فجأة تبغى تشغل سيارتك ماتشتغل راح تبدأ توسوس ماتدري من فين تبدأ ومن فين تشييك واغلب الاعطال الي انا ماذكرتها او الي انت ذكرتها دائما تسبقك بعلامات قبل ماتتعطل خصوصا الجانب الميكانيكي من السيارة مثل طرمبة البنزين والاهواز وغيرها راح تلاحظ خروج رائحة بنزين داخل وزيادة صرفية البنزين وضعف العزم الخ طبعا بشكل ملحوظ وتحتاج وقت طويل حتى تقف تماما عن العمل ..

بالنسبة لرقم 5 - انا ذكرت ان تشخيص السلف يعتمد اولا على تشخيص الخطوات السابقة مثل التأكد من سلامة البطارية والتأكد من جميع الفيوز والتشييك ع السويتش والى الان السيارة ماتشتغل معي وجميع الخطوات السابقة شيكت عليها هل ممكن توضح لي لماذا لايوصل كهرب الى السلف ؟؟ وعند تأكدي من وصول الكهرب للسلف واقوم بالتشييك بالتيتسر ولا يظهر معي اي جهد عند محاولة التشغيل مااذا يعني هذا الوضع ؟؟ 

نحتاج توضيح منك

بنتظار اجابتك لنفيد ونستفيد


up 0 down 0
عربة للسيارات 1664
قبل 4 سنه و 6 شهر



اشكرك لتقيل مرور .
لكن البعض وليس موصوعك الوحيد الي يحدده بارقام وكان هذه الارقام غير قابلة للنقص او الزيادة والافصل بدل تحديد رقم معين نكتب بعض وندع الاخرين الاضافة والتعليقات المكملة.
وهذا نسخ لما كتبته انت في الخطوة رقم 5

مع مرور السنين قطعة السلف معرضة للتآكل والتلف مما يؤدي لعدم وصول التيار الكهربائي من السويتش عند اعطاء الامر, في هذي الحالة تحتاج شخص مساعد وجهاز تيستر مثل الموجود بالورش وسوف ارفق صور له للتوضيح تقوم بفتح الكبوت وتبحث عن سلكين صغار خارجين من السلف وتضع اصابع التيستر على كل سلك ويقوم مساعدك الشخصي بالتشغيل من داخل السيارة اذا لم تظهراي قراءة بالتيستر اثناء محاولة التشغيل فأعلم ان السلف يحتاج تغيير مباشرة. وهاذا تعليقي عل المشكلة رقم 5

بم ان الكهرباء غير واصلة للسلف فكيف نحكم انه خربان


up 0 down 1
iadnuyh 841
قبل 4 سنه و 6 شهر



اخي عدنية ارجو قراءة الموضوع بتمعن وعدم قيادة السيارة اثناء القراءة وبعيد انسخ كلامي لأن ماعندي اي نقاط اضيفها الا اذا حبيت توضح لنا شي 


بالنسبة لرقم 5 - انا ذكرت ان تشخيص السلف يعتمد اولا على تشخيص الخطوات السابقة مثل التأكد من سلامة البطارية والتأكد من جميع الفيوز والتشييك ع السويتش والى الان السيارة ماتشتغل معي وجميع الخطوات السابقة شيكت عليها هل ممكن توضح لي لماذا لايوصل كهرب الى السلف ؟؟ وعند تأكدي من وصول الكهرب للسلف واقوم بالتشييك بالتيتسر ولا يظهر معي اي جهد عند محاولة التشغيل مااذا يعني هذا الوضع ؟؟ 






( ملاحظة اذا كان السلف سليم راح يعطيك قراءه 12 فولت عند محاولة تشغيل السيارة واذا معطل لن يعطي اي قراءه ) اتمنى وضحت الصورة





up 0 down 0
عربة للسيارات 1664
قبل 4 سنه و 6 شهر



خلاص انت لاشيكت على السويتش وع البطارية والفيوز مافي شي غيره بينهم وبين السلف يعني اذا التيار تعدى السويتش مافي شي قدامه غير السلف والاسلاك الي خارجة من السلف واحد يروح للبطارية والثاني للسويتش يعني مافي اي عائق بينهم


up 0 down 0
عربة للسيارات 1664
قبل 4 سنه و 6 شهر



ماشاء الله  

صراحه مجهود تشكر عليه اختصر الكثير من المشاكل

الف شكر


up 1 down 0
abudhbi 98
قبل 4 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير أخي الكريم ...


up 1 down 0
جبل ثور 100 87
قبل 4 سنه و 6 شهر



سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي جمس موديل ٢٠٠٥
سلف خرب وغيرته البارح بس نفس المشكله
السوتش تولع جميع النبات اللي في الطبلون بس السيارة ماتشتغل والكهربا واصله للسلف
مادري وين المشكله
بارك الله فيكم


up 0 down 0
عبدالله المرعبه
قبل 3 شهر و 3 أسبوع