أضف سؤال أو موضوع جديد          

اهمية بلف الحرارة ..الثرموستات

up 10 down 5
ابواحمد.2007 2086
قبل 8 سنه و 3 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
اعزائي كتبت لكم هذا الموضوع على عجلة من امري وذلك لتوضيح اهميه بلف الحرارة لكثرة السؤال عنه واعتقاد البعض بانه ليس ذا اهميه كبيره للمحرك وهو بشكل مبسط توضيح لعمل بلف الحرارة متى يفتح ومتى يقفل وايضا ً لماذا لا ينصح بعدم ازالته !!؟

بالبدايه يجب ان نعرف ماهو بلف الحراره ( thermostat ) وكيف يعمل ؟ الصورة الأولى !

هذا هو بلف الحرارة في الصوره بالاسفل وهو يتبع لدائرة التبريد ومهم لها
فدائرة التبريد تعمل على مرحلتين وهي ( الدائرة المغلقه ) و ( الدائرة المفتوحه ) الصورة الثانية !




1- الدائرة المغلقة :
وهي تعمل عندما يكون البلف مقفل ، ويكون دوران الماء من اعلى الراديتور الى الاسفل مرورا ً بطرمبه الماء رجوعا ً الى اعلى الراديتور ولايدخل للماكينه ابدا ً .. الصورة الثالثة !


2- الدائرة المفتوحة :
وهي تعمل عندما يكون البلف مفتوح ، ويفتح البلف بسبب وصول درجه الماء داخل المحرك لدرجة الحراره المطلوبة فيفتح البلف ولا يقفل الا عندما تقل درجه الحراره عن المطلوب .
فيكون دوران الماء من المحرك بسبب فتح البلف وخروج الماء الساخن منه ، ويدخل للراديتور من الاعلى وفي وسط الراديتور حيث تكون عمليه التبريد بالهواء هنا بسبب عمل المراوح ، ثم نزول الماء المبرد لاسفل الراديتور وتقوم الطرمبه بسحبه ودفعه الى المحرك مره اخرى للتقليل من درجه حرارة المحرك ثم الى الراديتور مرة اخرى حتى ان يتم وصول درجه حراره المحرك للدرجه المطلوبه منه والطبيعيه لعمله فيقفل البلف .الصورة الرابعة !

ازاله بلف الحراره من دائرة التبريد لا ينصح بها كما يعتقد البعض للاسباب التالية :




1. المكينه بحاجه لان تصل لدرجه حراره معينه لتعمل بكفاءة فهي بعزمها على درجه حرارته الطبيعيه ليست كما تكون اول مايعمل المحرك ودرجه الحراره منخفضه .


2. بإزالتك للبلف سيكون هناك تاثير على المحرك بشكل كبير سابق لاوانه بسبب عمل المحرك بدرجه حراره اقل من الدرجه المطلوبه او تخبطه بين حار وبارد وانتم تعلمون ماذا يحدث لو عرضنا بارد لحار او حار لبارد فكيف لو كان ذلك لمده طويله ؟.


3. ازاله البلف ستسبب استهلاك اكبر للوقود وانبعاث غازات من العادم كون الاحتراق ليس كامل والسبب في انه لم يصل لدرجه الحراره المطلوبه .

الصورة التي في الاسفل توضح تغير درجه الحراره من جزء لأخر داخل المحرك والسبب ازاله البلف وبالتالي سيتأثر المحرك مع الوقت بشكل كبير . الصورة الخامسة !


اعزائي لكل محرك درجه مطلوبه ليعمل وتقدر تعرفها عند ازالتك لبلف الحراره ( الثرموستات ) من الدرجه المحفوره عليه ، فبعضها 60 درجه مويه وبعضها 65 واكثر او اقل فهي تختلف من محرك الى آخر .
فالبحث عن المشكله ثم حلها افضل من ازاله البلف ، فربما تحتاج تغيير بلف او تسييخ راديتور او ضعف المروحه او طرمبه الماء وغيرها من المشاكل .

اخيرا ً آتمنى ان اكون قد وفقت في ما اصبوا إليه من توضيح اهميه بلف الحرارة ، ولكم الخيار
تحياتي لكم




(( الموضوع منقول للفائده ))

بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
اعزائي كتبت لكم هذا الموضوع على عجلة من امري وذلك لتوضيح اهميه بلف الحرارة لكثرة السؤال عنه واعتقاد البعض بانه ليس ذا اهميه كبيره للمحرك وهو بشكل مبسط توضيح لعمل بلف الحرارة متى يفتح ومتى يقفل وايضا ً لماذا لا ينصح بعدم ازالته !!؟

بالبدايه يجب ان نعرف ماهو بلف الحراره ( thermostat ) وكيف يعمل ؟ الصورة الأولى !

هذا هو بلف الحرارة في الصوره بالاسفل وهو يتبع لدائرة التبريد ومهم لها
فدائرة التبريد تعمل على مرحلتين وهي ( الدائرة المغلقه ) و ( الدائرة المفتوحه ) الصورة الثانية !




1- الدائرة المغلقة :
وهي تعمل عندما يكون البلف مقفل ، ويكون دوران الماء من اعلى الراديتور الى الاسفل مرورا ً بطرمبه الماء رجوعا ً الى اعلى الراديتور ولايدخل للماكينه ابدا ً .. الصورة الثالثة !


2- الدائرة المفتوحة :
وهي تعمل عندما يكون البلف مفتوح ، ويفتح البلف بسبب وصول درجه الماء داخل المحرك لدرجة الحراره المطلوبة فيفتح البلف ولا يقفل الا عندما تقل درجه الحراره عن المطلوب .
فيكون دوران الماء من المحرك بسبب فتح البلف وخروج الماء الساخن منه ، ويدخل للراديتور من الاعلى وفي وسط الراديتور حيث تكون عمليه التبريد بالهواء هنا بسبب عمل المراوح ، ثم نزول الماء المبرد لاسفل الراديتور وتقوم الطرمبه بسحبه ودفعه الى المحرك مره اخرى للتقليل من درجه حرارة المحرك ثم الى الراديتور مرة اخرى حتى ان يتم وصول درجه حراره المحرك للدرجه المطلوبه منه والطبيعيه لعمله فيقفل البلف .الصورة الرابعة !

ازاله بلف الحراره من دائرة التبريد لا ينصح بها كما يعتقد البعض للاسباب التالية :




1. المكينه بحاجه لان تصل لدرجه حراره معينه لتعمل بكفاءة فهي بعزمها على درجه حرارته الطبيعيه ليست كما تكون اول مايعمل المحرك ودرجه الحراره منخفضه .


2. بإزالتك للبلف سيكون هناك تاثير على المحرك بشكل كبير سابق لاوانه بسبب عمل المحرك بدرجه حراره اقل من الدرجه المطلوبه او تخبطه بين حار وبارد وانتم تعلمون ماذا يحدث لو عرضنا بارد لحار او حار لبارد فكيف لو كان ذلك لمده طويله ؟.


3. ازاله البلف ستسبب استهلاك اكبر للوقود وانبعاث غازات من العادم كون الاحتراق ليس كامل والسبب في انه لم يصل لدرجه الحراره المطلوبه .

الصورة التي في الاسفل توضح تغير درجه الحراره من جزء لأخر داخل المحرك والسبب ازاله البلف وبالتالي سيتأثر المحرك مع الوقت بشكل كبير . الصورة الخامسة !


اعزائي لكل محرك درجه مطلوبه ليعمل وتقدر تعرفها عند ازالتك لبلف الحراره ( الثرموستات ) من الدرجه المحفوره عليه ، فبعضها 60 درجه مويه وبعضها 65 واكثر او اقل فهي تختلف من محرك الى آخر .
فالبحث عن المشكله ثم حلها افضل من ازاله البلف ، فربما تحتاج تغيير بلف او تسييخ راديتور او ضعف المروحه او طرمبه الماء وغيرها من المشاكل .

اخيرا ً آتمنى ان اكون قد وفقت في ما اصبوا إليه من توضيح اهميه بلف الحرارة ، ولكم الخيار
تحياتي لكم



https://m.youtube.com/watch?v=4Axmv2gEdic





m.youtube.com/watch?v=j2MaCj1a-bs











إبلاغ إبلاغ



الردود


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
بعض السيارات الاوربية تزيد حرارتها عن 100 درجه 
وهذه هي درجة الغليان ولا اعتقد ان المحرك بهذه الحراره الرهيبه 

في وجهة نظري ان محركات 8 سلندر تكفيها الحراره ما بين 70 او 75 الي 90 
اكثر من ذلك اعتقد بأنك في مرحلة الخطر واقل منه كذلك انت في مرحلة الخطر ايضاً 

لذلك انصح بالبلف الرياضي !! 
طبعاً لابد من برمجة مراوح التبريد لكي تستفيد منه 

طرح جميل تشكر عليه اخي الكريم 


up 2 down 1
ابوسيف12 184
قبل 8 سنه و 3 شهر



شرفتوني في ردودكم


up 3 down 1
ابواحمد.2007 2086
قبل 8 سنه و 3 شهر



هذا البلف الصغير  ذا جيب العيد في المكاين لأنه ممكن يقفل مره وحده وماتنبه الحراره ويروح  الرأس زي خوينا راعي الألنترا 
مادري متى يتغير على كم مسافه ؟؟ 



up 3 down 1
صاحب الظل الطويل. -112
قبل 8 سنه و 3 شهر



نشكرك على التقرير الجميل اخ احمد


up 2 down 1
عربة للسيارات 1665
قبل 8 سنه و 3 شهر



نعم بلف الحراره ( thermostat ) مهم جدا ولاكن في اجوائنا المفروض انه ما يتعدى 75 وان الحجم يكون اكبر ليسمح بمرور كميه كبيره من المياه

الله يعطيك العافيه على الشرح

+1 لايك للجميع


up 3 down 0
هاتف1 117
قبل 8 سنه و 3 شهر



موضوع رائع ومفيد شكرا لكم


up 3 down 0
sweet lifr 16
قبل 8 سنه و 3 شهر



الحلو في بعض السيارات القديمة مثل كوابرس الثمانينات عادي تشيل البلف نهائي و تمشي و تنسى الحرارة مرة ولا تشتكي شي و يضاف على الرديتر مراوح شبح كهرباء و تشوف ابرة الحرارة ثابته قبل ال100 و مع المكيف فوق ال100 بشي بسيط


up 1 down 1
mb 320 195
قبل 8 سنه و 3 شهر



البلف ممتاز بالشتاء جدا ممتاز بس عيبه واحد
هنا بجده الحراره نار سيارتي فيها بلف ومراوحها دايركت على طول
بالنهار برمضان سخنت علي مرتين فوق النص لان البلف
مثبت المكينه على حراره عاليه ومع الوقوف والزحام وجده 
الي جوها زي النار سخنت علي 
البلف ينفع بس بالاجواء الحاره والصحراويه مانصح فيه
البلف لو لغيته والمراوح عندك دايركت مايتسبب لك اي مشكلة
لان خلاص التبريد مستمر بحراره اقل اما البعض يلغيه
والمراوح تماتيك تصير لخبطة السياره بالمشي بارده
ولو وقف تبدأ تسخن لين درجه فرضا 85بعدها المراوح تشتغل
هنا يصير زي ماقلت بارد حار حار بارد اما لو المراوح دايركت
تصير درجه حراره السياره معينه وثابته 
صحيح يزيد اصرف بانزين السياره بس ماتسخن عليك ابدا


up 1 down 1
احمد شريف 3175
قبل 8 سنه و 3 شهر



انا عندي الكابرس الحرارة بالظهر مابين95 و98 ومع الوقوف بالزحمة توصل ميه والمراوح شغالة دايم
هل الحرارة ممتازة عندي ولا لا



up 1 down 0
المناخ 625
قبل 8 سنه و 3 شهر



حرارة الكابرس الطبيعية بدون تشغيل المكيف من 103 الى 107
مع المكيف من 95 الى 99


up 1 down 0
sirsalem1 6
قبل 8 سنه و 3 شهر



وش رايكم في تغيير بلف الحرارة برقم اقل هودرجة 85وانا بنزلها 75 علما السيارة تويوتا ولاتشكو من شئ


up 0 down 0
walleed711 65
قبل 8 سنه و 3 شهر



مادام انها ما تشتكي من شي لا تلعب بالسياره


up 0 down 0
ابواحمد.2007 2086
قبل 8 سنه و 3 شهر