بعض الحقائق والمغالطات ....... في الحفاظ على الأطارات
إضغط هنا للإخفاء
كل سيارة نقودها اونركبها او تمر في الطريق لها اطارات ،ومع ذلك ،عندما يتعلق الامر بمعاينه السيارة لاغراض السلامة والصيانهة ، فاننا غالبا مانغفل فحص الاطارات .وبالاضافه الى ذلك فان لدي العديد من السائقين المتمرسين بعض الاخطاء الشائعه عن الاطارات .وهذه الافكار الخاطئه قد تمنع السائقين من استعمال الاطارات التي في سياراتهم بشكل فعال ومامون ..
نورد في مايلي خمس عشرة مغالطه من اكثر المغالطات شيوعا عن الاطارات ، والحقائق لتصحيحها .ومعرفه هذه الحقائق قد تعني الفرق بين القيام برحله مامونه ووقوع حادث بسبب تلف بعض الاطارات .
المغالطه رقم 1
السبب الرئيسي في تلف الاطارات في المملكه العربيه السعوديه في الوقت الحاضر هو المرور فوق المسامير او الاجسام الاخري التي على الطريق او المرور فوق الحفر .
الحقيقه رقم 1
السبب الرئيسي في تلف الاطارات في المملكه العربية السعودية في الوقت الحاضر هو تفسخ مداساتها الناجم في الاساس عن نقصان ضغط الهواء فيها .فضغط الهواء المنخفض جدا في الاطار يؤدي الى زيادة انثنائه وزيادة درجه حرارته ، والحرارة العاليه هي اعدي اعداء الاطار .كذلك تساهم ممارسات السائقين الخاطئه -مثل السرعه العاليه وتحميل السيارة اكثر من طاقتها وعدم الاكتراث بتاثير الاجسام التي في الطريق وحواف الارصفه والحفر - في تلف الاطارات . ولكن يبقي ان نقصان ضغط الهواء هو اول الاسباب الرئيسيه في ارتفاع درجه حرارة الاطارات ومن ثم تلفها .
المغالطه رقم 2
يتعين عليك تخفيض ضغط الهواء في الاطارات قليلا في فصل الصيف قبل ان تقوم برحله طويله على الطرق السريعه لكي تمنع الارتفاع الشديد في درجه حرارة الاطارات .
الحقيقه رقم 2
من الاخطاء الكبري تخفيض ضغط الهواء في الاطارات في فصل الصيف قبل القيام برحله طويله على الطرق السريعه .
فالاطار الذي يحتوي على المستوي الصحيح من ضغط الهواء لن ترتفع درجه حرارته الا اثناء السياقه بسرعه عاليه جدا .
والحقيقه ان تخفيض ضغط الهواء يسبب ارتفاع درجه حرارة الاطار وهذا يسبب تلف ذلك الاطار كذلك لاتخفض ضغط الهواء قطعيا عندما تكون الاطارات ساخنة نتيجه السياقه ، حيث انه من الطبيعي ان يزيد ضغط الهواء على النسبه المطلوبه عندما ترتفع درجه الحراره .
المغالطه رقم 3
لا يشكل بلى المداس خطرا على السلامه مادام ذلك البلى متساويا في عرض الاطار ولم يظهر بعد نسيجه الداخلي او اسلاكه .
الحقيقه رقم 3
يشكل بلى المداس خطرا على السلامه اذا زاد عن حد معين ،ويصل الاطار الى ذلك الحد قبل ظهور نسيجه الداخلى او اسلاكه . فالاطارات التي يقل مداسها عن 16/1 من البوصه (5ر1 ملم ) لاتعتبر مأمونة للسياقة على الطرق السريعه .أدخل صانعو الاطارات مؤشرات داخليه تبدو وكأنها قطع طويله ضيقة من المطاط الناعم تظهر على عرض المداس ، عندما يصبح رقيقا جدا ويصل الى نقطه الخطر .فالمداس الرقيق يسبب تلف الاطارات ووقوع الحوادث .
المغالطه رقم 4
فحص ضغط الهواء في المملكه العربيه السعوديه مرات عديده ليس ضروريا بقدر ماهو ضروري في المناخ البارد .
الحقيقه رقم 4
درجات الحرارة الخارجيه العاليه في المملكه العربيه السعوديه توجب اجراء فحص الاطارات واعادة نفخها مرات اكثر من الاماكن الباردة لمنع تلف الاطارات الناجم عن نقص ضغط الهواء .في الحقيقة ، تزيد درجات الحرارة العاليه من فقدان الضغط الناجم عن تسرب الهواء الطبيعي من خلال مطاط الاطار .
المغالطه رقم 5
نوع السياقه التي تقوم بها (داخل المدن ،على الطرق السريعه ،على الطرق الترابيه ) يجب ان لايؤثر في نوع الاطارات التي تختارها لسيارتك .ثمن تلك الاطارات هو الاعتبار الاهم .
الحقيقه رقم 5
نوع السياقه التي يقوم بها السائق في الغالب يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الاطارات المناسبه لسيارته ، وعلى السائق ان يعرف نقاط الضعف والقوة في الانواع المختلفه من الاطارات المتوفره . فعلى سبيل المثال السائق الذي غالبا مايقود سيارته بسرعه عاليه لمسافات طويله يحتاج لنوع من الاطارات يختلف عما يحتاج اليه السائق الذي يقود سيارته داخل المدن فقط .ولضمان اخيار افضل الاطارات لسيارتك عليك مراجعه بائع الاطارات وقراءه تعليمات الشركه التي صنعت السيارة .
المغالطه رقم 6
افضل مكان لفحص ضغك الهواء في الاطارات هو محطه خدمه السيارات .
الحقيقه رقم 6
قد لاتكون محطه خدمه السيارات افضل مكان لفحص ضغط الهواء في الاطارات - الا اذا كنت تسكن على مسافه اقل من ميل واحد منها . يجب فحص ضغط الهواء عندما تكون الاطارات بارده - أي قبل ان تقطع بها مساقه ميل او عندما تكون السيارة متوقفه لمده ثلاث ساعات على الاقل . افضل وقت لاجراء هذا الفحص هو قبل قياده السيارة في الصباح عند خروجك من البيت باستعمال مقياسك الخاص .اما اذا فحصت ضغط الهواء عندما تكون الاطارات حارة فقد تضطر الى تخفيض ضغطها . ويوصي جميع صانعي الاطارات بقياس ضغط الهواء عندما تكون الاطارات بارده .
المغالطه رقم 7
يجب فحص ضغط الهواء في الاطارات عندما ترسل سيارتك للصيانه فقط .
الحقيقه رقم 7
فحص ضغط الهواء عندما ترسل سيارتك للصيانه فقط ليس كافيا . يجب فحص ضغط الهواء اسبوعيا في المملكة العربية السعودية (ولاتنسى فحص الاطار الاحتياطي) . فالاطارات تفقد ضغط الهواء بشكل طبيعي من خلال المطاط ،واجراء فحوصات منتظمه واعادة نفخ الاطار الى الدرجه المطلوبه عندما تكون الاطارات باردة قد تمنع الارتفاع الشديد في درجه حرارتها الذي يسببه نقص ضغط الهواء . من العادات الحمديه فحص ضغط الهواء في كل مره تعبي فيها الوقود ليكن مقياس الوقود الشي الذي يذكرك باستعمال مقياس ضغط الاطارات .
المغالطه رقم 8
اذا حدث تلف في احد الاطارات وانت تسوق السيارة بسرعه عاليه ، اول شي يجب عليك فعله هو رفع قدمك عن دواسة البنزين والضغط على دواسه الفرامل عدة مرات بدون عنف الى ان تقف السيارة .
الحقيقه رقم 8
الخطوات الصحيحه الواجب اتباعها عند حدوث تلف في احد الاطارات اثناء السياقه هي التاليه :
- امسك عجله القياده بقوة بيديك الاثنتين .
- حافظ على السير في نقس المسار الذي انت فيه
- ارفع قدمك عن دواسه البنزين ولكن لاتضعها على دواسة الفرامل .
- شغل اضواء الطوارئ.
- اخرج ببطء من الطريق الى مكان مامون لتغيير الاطار.
المغالطه رقم 9
لامانع من استعمال انوع واحجام مختلفه من الاطارات في نفس السياره .
الحقيقه رقم 9
من اجل الحصول على افضل اداء للسيارة بشكل عام يجب استعمال اطارات من نفس الحجم والنوع في جميع العجلات. قبل استبدال او استعمال اطارات بأحجام وانواع اخرى مختلفه يجب الرجوع الى التعليمات الخاصه بالاطارات او تعليمات الشركه صانعه السيارة لمعرفة نوع ووطراز الاطارات الاخري التي يوصي باستعمالها . يمكن استعمال اطار احتياطي مختلف الحجم والنوع فقط للوصول الى محطه خدمه لاصلاح الاطار المعطوب او استبداله باخر من نفس الحجم والنوع .
المغالطه رقم 10
اذا حدث ثقب في اطار من النوع الذي لااطار داخلب فيه (تيوبلس) يوصي معظم صانعي الاطارات بتركيب اطار داخلي باعتباره افضل طريقه لاصلاح ذلك الاطار
الحقيقة رقم 10
لايوصي صانعو الاطارات بتركيب اطار داخلي في الاطارات التي بدون اطار داخلي (تيوبلس) حيث ان ذلك قد يؤدي الى ارتفاع درجه حرارة الاطار ومن ثم تلفه قبل اوانه . احرص دائما على اصلاح الاطارات في ورشة محترمه حتي تضمن ان الاصلاح قد تم حسب الاصول وباستعمال المواد الصحيحه .
المغالطه رقم 11
يتحمل صانعو الاطارات المسئوليه الرئيسيه عن سلامة الاطارات التي تستعملها في سيارتك.
الحقيقه رقم 11
سائق السيارة هو المسؤول عن سلامة الاطارات . صانعو الاطارات ينتجون الاطارات وفقا للمقاييس والمواصفات التي تنص عليها قوانين بلادهم ، ويمكن القول ان هذه المقاييس والاهداف المرجوة من هذه المنتجات تكون عادة عاليه جدا . غير ان تلف الاطار يحدث نتيجه استعماله المستمر خلافا للمواصفات المحدده واي اطار مهما كانت نوعيته جيدة قد يتلف اذا اهمل السائق المحافظه على ضغط الهواء الصحيح او قاد سيارته باستمرار بسرعه تزيد على تلك التي صمم الاطار لها او حمل السيارة اكثر من طاقه الاطارات وتنتهي مسؤوليه الصانع لدي خروج الاطار من مصنعه وتنتقل مسؤوليه صيانه وتشغيل الاطار بشكل مامون الى السائق .
المغالطه رقم 12
اذا ضرب احد الاطارات حافه الرصيف اوحفرة في الطريق ولم يتلف ذلك الاطار في الحال فباستطاعتك الافتراض انه لم يحدث فيه أي تلف .
الحقيقه رقم 12
اذا ضرب احد الاطارات حافه الرصيف اوحفرة او جسم اخر بقوة فقد يؤدي ذلك الى تلفه حتي لو كان ضغط الهواء فيه صحيحا او كان جديدا . وقد يكون جسم الاطار قد اصيب بتلف حتي ولو لم تظهر عليه علامات التلف ، وقد يظل صالحا للسير لمسافات طويله .قبل ان يتلف نهائيا .فاذا صدمت حافه الرصيف او حفره او أي جسم اخر بأحد اطارات سيارتك فافحصه في الحال بحثا عن اية شقوق او انتفاخات او مواد عالقه وافحصه تكرارا لتتاكد من عدم تسرب الهواء منه الامر الذي يدل على حصول تلف داخلي لايمكن رؤيته مماقد يسبب تلف الاطار اثناء القياده فيما بعد .
المغالطه رقم 13
القاء نظرة فاحصة سريعه على ضغط الهواء في الاطارات كل يوم افضل من استعمال مقياس ضغط الهواء مره في الشهر .
الحقيقه رقم 13
فحص الاطارات بالنظر ليس كافيا للتاكد من احتوائها على ضغط الهواء اللازم ، وخصوصا اذا كانت من نوع "راديال" .فهذا النوع يبدو منتفخا من الجانبين سواء اكان ضغط الهواء كافيا ام قليلا جدا .يجب فحص ضغط الهواء في الاطارات بانتظام باستعمال مقياس جيد .
المغالطه رقم 14
السياقه على الطرق السريعه ذات المسارات المتعدده تعتبر اخف وطاة على الاطارات من السياقه داخل المدن حيث التوقف مستمر ،
الحقيقه رقم 14
لاشك ان السياقه على الطرق السريعه بسرعه عالية تؤدي الى تلف الاطارات في وقت اقصر . لقد اصبحت لدينا والحمدلله شبكه ممتازه من الطرق العامه ذات المسارات المتعدده واصبح بالامكان سياقه السيارات باقصي سرعه محددة لفترات طويله . ان السياقه بهذا الشكل تضاعف مشاكل الاطارات من حيث نقص الضغط والتلف نتيجه الاصطدام باجسام ثابته ، وهذا كله يعني ان الاطارات تتلف بسرعه تزيد عن سرعه تلفها لو كانت السيارة تساق ببطء داخل المدن حيث التوقف مستمر .
المغالطه رقم 15
صيانه الاطارات بالشكل الصحيح تتطلب تدوير الاطارات وموازنه العجلات مرات عديده لدي خبراء الاطارات مما يتطلب تكاليف باهظه .
الحقيقه رقم 15
معظم مشاكل الاطارات يسهل تجنبها او اكتشافها من قبل الشخص العادي . لايكلف نفخ الاطارات الى الضغط المطلوب أي شي باستثناء شراء مقياس الضغط الذي يكلف اقل من ابسط اصلاح قد تجربه على احد الاطارات . ان فحص ضغط الاطارات بانتظام هو بمثابه مكسب في الحقيقه حيث ان الاطارات غير المنفوخة حسب الاصول تتلف اسرع من غيرها .
والاسوأ من ذلك ان الاطارات البايه معرضه للخراب اثناء السياقة بسرعه عاليه وهذا يسبب الحوادث القاتله .الاطار الجيد يتحمل الكثير من الصدمات ، الا انه يخدم مدة اطول ويظل بحاله مامونه اذا حرصت على الاعتناء به وهذا لايحتاج الى الكثير ..
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
وحبيت اضيف نقطة مهمة اكبر سبب لتحبيل الكفر هو من عين الهر فارجوعدم الدعس عليها كثيرا
حبيت اسالك كيف وضع النيتروجين اللى منتشر في المحطات يقولون يخلي الكفر بارد ومايضرب بسرعة صح الكلام ولا وهل تنصحني اعبى
منه
3 0
مستر عبود اشكرك على اطلالتك الاكثر من رائعه ...وبالنسبه للنتروجين انا ما جربته لكن ناوي عليه
والله يمدحونه ويقولوا ما يخلي الكفر ينقص هوا زي الهواء العادي ويخلي الكفر بارد
جرب وعطني خبر
1 0
3 0
لايروح بالك انه بيسوي فرق ميكانيكي على السياره مثل ثباتها او شي بس يفرق انه مايحتر داخل الكفر
2 0
2 0
2 0
1 0
واصل الله يعطيك العافيه وننتظر جديدك
( ابو نواف )
3 0
1 0
وأحلى لايك عالموضوع
2 0
والله يعين
:)
2 0
كبار الشخصيات اعجبتني يرمون مسامير ههههههههه
طبعا كل شي جايز لاحسيب ولا رقيب كل واحد همه يجمع الفلوس باي طريقه
2 0
2 0
1 0
2 0
قبل 12 سنه و 3 شهر