أضف سؤال أو موضوع جديد          

سخن مكينتها لا بغيتها تعطيك ......واصبر عليها عيونها تفديك

up 22 down 3
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و شهر






ولا : تعريف تسخين المحرك:هو رفع سرعة لفات الموتور RPM عن المستوى الطبيعي لحالة الخمول في المحرك لمدة معينة سواءاً أثناء التوقف أو حتى مع تحرك السيارة
ويظل التسخين لوقت محدد حتى يصل المحرك لنقطة حرارة منتظمة ومناسبة في داخلة




ثانيا: أسباب وفوائد عملية تسخين المحرك:
1 - عند بدء تشغيل المحرك على البارد (في الصباح) يكون الزيت في قاع حوض الزيت (الكارتير) بارد ثقيل القوام وبالتالي يحدث ما يسمى الإحتكاك الجاف وهو ما يسارع من تآكل المحرك
ولتجنب ذلك يتم رفع سرعة المحرك وبالتالي تسخين الزيت حتى يصل لدرجة السيولة التي يبدأ الزيت عندها بالتزييت بفعالية
ملاحظة: بالنسبة للزيوت التخليقية واسعة المدى الحراري (غالية الثمن ويتم تغييرها على مدى طويل 10000 كيلومتر) فإنها في الصباح تكون أسهل وأسرع في الوصول لدرجة الحرارة المثلى للتزييت (تحتاج لوقت تسخين أقل)
ولكنها لا ينصح بإستعمالها مع المحركات القديمة نسبياً في الموديلات القديمة أوذات الكفاءة المنخفضة (موتور تعبان) حتى لو كان الموديل حديث




2 - درجة الحرارة داخل غرفة الإحتراق تكون منخفضة وعند التشغيل في الصباح الباكر تتراوح درجات الحرارة داخلها بين 1200 و 70 درجة مئوية بتوزيع غير منتظم
ونتيجة لأن أغلب أنواع الوقود البترولي (بنزين ديزل غاز) تحتوي على نسب متفاوته من عنصر الكبريت
وحيث أن نواتج الإحتراق تحتوي على بخار الماء الذي يتحد مع الكبريت مكوناً حمض الكبريتيك (H2SO4) (ماء النار) وحيث أن درجة حرارة تكثفه هي 110 درجة مئوية وبالتالي يحدث له تكثف لحظي عند إدارة المحرك على البارد (في الصباح الباكر مثلا) لو لم نقم بعملية التسخين
من المعروف عن حمض الكبريتيك أنه آكل للحديد بشدة
ولمنع حدوث ذلك يتم التسخين للمحرك لرفع درجة حرارته عن هذه المنطقة الحرجة بسرعة وكذلك زيادة سرعة لفات المحرك لعدم إعطاء فرصة لماء الناء للتكثف ومن ثم للحصول على عمر أطول وكفاءة أعلى للمحرك




ومن المشهور أن الغاز الطبيعي المنتشر إستخدامه في شرق آسيا وأوروبا ومصر أكثر أنواع الوقود إحتواءاً لعنصر الكبريت يليه الأنواع الأخرى




وبالطبع مدة التسخين تختلف من محرك لآخر حسب تكنولوجيا التسخين المستخدمة




في المحركات القديمة يتم تسخينها يدوياً بزيادة الضغط على دواسة البنزين عدة دقائق أو بسحب قابس الخانق (الشفاط) لوقت أقل في التسخين




في المحركات الحديثة بالكامل يتم التسخين فيها آلياً عن طريق حساسات للحرارة يتم رفع سرعة لفات الموتور حتى الوصول لدرجة الحرارة المثلى (وتكنولوجيا التسخين الآلي تختلف من ماركة لأخرى)




سؤال كثيراً ما يسأل :
بعض السيارات الحديثة يوصى في دليل المالك بالتحرك فورا عند إدارة المحرك حتى في أوقات الصباح الباكر؟




الإجابة: أن تكنولوجيا التسخين في هذه المحركات تتم آلياً أثناء السير والتوقف على السواء
ولو كانت سيارتك حديثة الإنتاج وبها سخان آلي فعليك بالتحرك بعد التشغيل بمدة تقل عن الدقيقة
ولكن عليك بالقيادة الهادئة لمسافة بسيطة ثم بعد ذلك تحول للقيادة الطبيعية




وكذلك بعض السيارات القديمة بها أداة الخانق ((الشفاط) قابس يتم سحبه في طبلون السيارات القديمة لسهولة التشغيل والتسخين في الصباح الباكر) ومن الممكن سحبه لمسافة قصيرة يدويا والتحرك بالسيارة بهدوء لفترة معينة ثم يتم إرجاعها لموقعها الطبيعي بعض التسخين لمسافة مناسبة










إبلاغ إبلاغ



الردود


والله انا اقل شي 5 دقايق احميهآ .. مشكور وننتظر جديدكـ


up 4 down 0
zezw 874
قبل 12 سنه و شهر



موضوع جميل جداا 
ولكك أحلى لايك حكيمناا 


up 3 down 0
منجااووي 485
قبل 12 سنه و شهر



كلام سليم %100
 لكن مين يطبق بارك الله فيك أخي حكيم


up 3 down 0
elegant 731
قبل 12 سنه و شهر



هذا الوالد الله يحفظه اذا اخذ السيارة اقوله سخنها يقولي طيب والحقها عند السيارة القه يشغل السيارة 
ويعطيه دعسه ويمشي وكل يوم على هذا الموال 


up 6 down 0
عاشق خيالك 4801
قبل 12 سنه و شهر



موضوع جميل جداً .. التسخين ضروري وخاصة في البرد .. اتذكر زمان كنت اسخن الكرسيدا نصف ساعة يرحون الناس ويرجعون وانا باقي اسخن مدري ليش لكن استرو ما وجهتم يالربع :)


up 4 down 0
كبار الشخصيات -18
قبل 12 سنه و شهر



Answer:



Contrary to popular belief, you shouldn't "warm up" your car's engine before driving it; I used to do this (mainly to heat the interior), but it's actually bad for the engine and fuel economy. 30 seconds of idle should be enough to get the oil warmed up to proper working temp, so drive immediately, but GENTLY for the first few minutes--yes, you'll be colder than if you leave the heater going before getting in, but your engine (and fuel tank) will thank you. Keep in mind that your brakes need time to warm up--another good reason to drive easy when you first get going. Also, at low temperature your battery will have a lower starting power; if you have trouble starting the car, try turning off the heater, radio, lights, and other accessories (and unplug any lighter-plug devices) while starting the engine.




----------Original Answer Below----------
When its cold out, Give your car a few mins to get the molecules reacting faster in your oils, The oil works best when its at its warmer temps. Oil thickens in winter. Today its -2 degrees here this morning, so If you live in the country as I do, Warm it til warm air comes from the heater. Winter time is the time your thermostat sticks the worse, and could leave you stranded in the middle of no place. People die trying to walk in these conditions. Don't take a chance on getting stranded in the middle of winter. Good Luck and Take care {R}


هناك اجوبه اخرى


don't sit in your car while you are trying to warm it up for too long because it will slowley and silently kill you be Carbon Monoxide poisining. just a warning.


...


between 30 seconds and 2 minutes depending on your make/model of car and how cold it is....

the point of letting your engine warm up is to let the pistons work and not rush your engine....wearing it down easier



وهذا المستخدم له 16 سنه بعد تجربته نزل رايه


do it for 3 minutes every time i've had my car for 16 years

•Report Abuse


0% 0 Votes



1 or 2min... think of global warming. If all of us warm up our car for like 10min then think of how much energy is being wasted. i start my car in the morning, turn on the heat, go outside, scrape the frost, shovel a bit(if u have snow) then by the time I finish I drive it. It only takes a minute really. 2 max

•6 years ago
•Report Abu


كثرة الردود والنقاشات والزبده ومافيها


انه 3 دقائق كافيه جدا


The rings, bearings, valves, springs, and any metal surfaces in contact with eachother are not within tolerance SPECIFICATION at cold start (out by about .001-.003"). therefor, driving the vehicle under a load will deteriorate engine life drastically due to

A) the extreme tolererance limits

B) oil starvation to the cylinder head (takes about 25-30 seconds to reach all parts)

C) Oil viscosity doesn't allow for proper PSI

Dont argue without fact.



نسيت اقولكم ماذكر سابقا التحميه الزايده تسبب في تجمع الكربون


حبيبي شاقح مشكور جدا على تنوع المعلومات 

ثقافه منوعه الله يحفظك

ولكن جميع الاجابات اللي بالانجليزي قرأتها وكلها تجمع على نفس الاجابه

ونحن نقول بأن العمليه الوسطيه هي الافضل

بحيث ان لا يكون عجل لدرجه انه يشغل ويمشي على طول ويدعي المثاليه

وان لا يكون مبالغ في التحميه تصل الى ربع ساعه او حتى 10 دقايق


@@@@ واشكر الجميع على مرورهم العطر وردودكم الجميله @@@@


up 3 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و شهر



مشكور ياحكيم المعاني على الموضوع.
انا اشغل السيارة ووقت ما ينزل عداد RPM الى النص احرك. والحمدلله مافيها الا العافيه.
الي يسوي مثلي يعطيني لايك




up 4 down 0
lumina ss the best 81
قبل 12 سنه و شهر



مشكور اخي حكيم دائما مبدع استمر في العطاء بارك الله فيك وجزاك الله خير


up 2 down 0
شليطيح 5017
قبل 12 سنه و شهر



موضوع مفيد تسلم على المعلومات 


up 2 down 0
مورسدس24 3640
قبل 12 سنه و شهر



اصحاب الديس لايك ... دام معترضين ياريت تجون تكتبون رايكم وايش الغلط خلونا نستفيد منكم يمكن عندكم معلومات احنا مانعرفها والمفروض يحطون قائمه جانب الموضوع ويطلع فيها العضو اللي حط ديس لايك عشان نفتك من المبزره حقتكم


حكيم المعاني  
 
ماأشوفك سبيت شخص محترم ومعروف 
 
ولاتعرضت لشيء من الدين بالسوء حاشاك 

 ولاشتمت ولا أهنت أحد 

 ولا ذكرت معلومات أو خبر مضروب 

 
  
طيب ليش الديس لايك ياراعي الدس لايك ؟ 
 
 إستفهام بحجم السماء في رأسي 


up 3 down 0
فكوك 1684
قبل 12 سنه و شهر



اخواااااااااااااااااني انا مجرب التحميه في السياره تصير السياره خفيفه على الدعسه يعني سريعه ولاتحتاج الى زيادة الضغط على الدواسه


up 3 down 0
البرنس 2006 2085
قبل 12 سنه و شهر



ثلاث دقايق حلوة لان الزيت ياخذ فيها التمدد بالحرارة


up 0 down 0
elantra 6639 482
قبل 10 سنه و 6 شهر