أضف سؤال أو موضوع جديد          

مقارنة احد بين انواع الزيوت

up 8 down 3
jemmi07 340
قبل 7 سنه و 2 شهر



كيفكم طيبين ان شاء الله

كنت أسأل نفسي و أسأل غيري عن أفضل و أحسن زيت للسيارة و سمعت عن كل الشركات و كل اللزوجات
و لا عاد أعرف وش أسوي من كثر ما أسمع و فيه زيوت تصل قيمة العلبة لـ40 ريال للعلبة الوحدة بعد
ما كنا نغير العلبة بـ 5 ريال لموبيل.... هل الزيت يستحق السعر العالي و وش الفرق بينه و بين أبو 5 ريال
ووش آخذ خفيف أو ثقيل و هل صحيح استخدم في وقت الحر زيت ثقيل.؟ وغيرها من الكلام الفاضي ....


إن شاء الله كل شيء بيوضح في هذا الموضوع وماهو الافضل زيت موبيل او شل او كاسترول او توتال
او بترومين او فوكس او فيدول اوغيرها ,,,,,,,,,, زي ما وعدت بعض الأخوان




قرأت مواضيع كثيرة عن الزيوت و جاتني فكرة المقارنة بين الزيوت و كل زيت بمعلوماته من موقع
الشركة أو من المصدر و سويت المقارنة على ثلاث مراحل :
الأولى كانت لزيوت 50-20
الثانية لزيوت 30-10
الثالثة للزيوت التخليقية بجميع لزوجاتها

وأخذت سنة بدون مبالغة عشان أجمع معلومات و ارتبها واختصرها قدر المستطاع
و قبل ما أبدا حبيت أوضح بعض النقاط أو المفاهيم:
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا أنواع الزيوت:

1- زيوت معدنية: زيوت مستخرجة من البترول بعد تكريرها وهي الزيوت التي نستخدمها من اول ...

2-زيوت تخليقية:زيوت تكوينها الكيماوي معدل في المعمل من زيوت لها خواص مختلفة عن زيوت
المعدنية لانها زيوت صناعية و تأتي بمسميات : fully synth , super synth , 100% synth

3-زيوت نصف تخليقية أو بالعامي مخلوطة: و هي مزيج ما بين النوعين السابقين و لكن النسبة الصناعية
لا تتجاوز 30% و تأتي بمسميات: synth , semi-synth او synth blend
وبنسبة 40%((لقيت النسبة ذي لزيت ACDelco 5w-30 و جميع زيوت موتور كرافت)).

توضيح : (synth اختصار لكلمة synthitec)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا المعايير المستخدمة في التصنيف:

1-جمعية مهندسي السيارات Society of Automative Engineers SAE : و يتم عن طريقها
تصنيف لزوجة الزيت مثل 50-20 و 30-10وغيرها من اللزوجات المتعددهـ
=====
2-المعهد الأمريكي للبترول American Petrolume Institute API والعادة يكون الرمز API
متبوع برمز يبدأ بحرف S أو C و S وتعني زيت لمحركات التي تعمل بالبنزين و C للديزل
((((((((((((و في هذا الموضوع سنتطرق إلى زيوت محركات البنزين فقط)))))))))))))

وتصنيف زيوت محركات البنزين كما يلي :

أ-SL :يستخدم لسيارات 2001 و أقدم وبعتبرموفر للبنزين أو الوقود عن اللي قبله و هو SG

ب-SM : أعلى معايير الجودة للاستخدام المنتظم و يطيل عمر المحرك الافتراضي و يقلل تكاليف
الصيانة (أتوقع بسبب قلة الرواسب) أدآء أفضل وأكثر حماية و نظافة للمحرك من تصنيف SL

ج-SN: مصمم لحماية أفضل و سيطرة أكبر على الرواسب و تحمل درجات حرارة عااااااالية و حماية
المحركات التي تعمل على وقود يحتوي على ايثانول يصل إلى e85

توضيح : (((((((((الفرق بين SN و SM أكبر من الفرق بين SM و SL ))))))))

=====
3- اللجنة الدولية لوضع مقاييس زيوت التشحيم ومنح التصديقات
International Lubricant Standardization and Approval Committee ILSASC

أ-GF3 و يعادل تصنيف SL

ب-GF4و يعادل تصنيف SM: مشابه لـSM و لكن يتميز عنه بتوفير أكثر للوقود

ج-gf5 : مصمم لحماية أفضل و سيطرة أكبر على الرواسب و توفير أكثر للوقود و تحمل درجات حرارة
عالية و حماية المحركات التي تعمل على وقود يحتوي على ايثانول يصل إلى e85
(يعادل تصنيف SN ولكن يتميز عنه بتوفير أكثر للوقود)


=====
4-المؤسسة الأوروبية لصانعي السيارات
European Automobile Manufacturers Association ACEA

A5: خفيف ، مخصص للمسافات الطويلة والتطبيقات الشاقة
a3 و a5 : يعرفونها بأنها زيوت طويلة المدى ويتميز كل من
a3 : عالي اللزوجة و a5 خفيف وموفر للبنزين

1-A2/B2:الحماية القياسية أو أقل الحماية المطلوبة
2- A3/B3: عالي اللزوجة و لمسافات طويلة
3-A3/B4: نفس السابق و يستخدم لمحركات الديزل التي تعمل بنظام البخاخات
4- A5/B5: طويل العمر و يستخدم لمسافات طويلة و موفر للبنزين (تقريبا نفس استخدام A3/B4 و
لكن أفضل بالذات من ناحية توفير الوقود)

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
واهم شيء في الدراسة بينهم هي :

-معامل اللزوجة (Viscosity Index VI) : وهو تأثر اللزوجة بالحرارة ، وهذا الرقم له دلالة على بقاء
اللزوجة في جميع درجات الحرارة ، بمعنى إذا كان معامل اللزوجة صغيرا، فإن الزيت يصبح لزج جدا
وثقيل في الدرجات الباردة و خفيف جدا وسائل في الدرجات الحارة وهذا مضر بالمحرك ، وكلما كان
معامل اللزوجة (((مرتفع))) كلما كان ذلك للزيت أفضل فلا يتغير كثيرا بتغير حرارته (نقدر نقول مثل
اللياقة البدنية)

-درجة التبخر (Flash Point) : وهي درجة تبخر الزيت ولها دلالة على تحمل الزيت للحرارة العالية
داخل غرفة الاحتراق ، فكلما (((ارتفعت))) هذه الدرجة قل تبخر الزيت داخل السلندر

- درجة الانسكاب (Pour Point)، وهي (((أقل))) درجة ينسكب معها الزيت ، وهي دلالة على جودة
الزيت بالتشغيل البارد

-اعتماد ديكسوس:وهي مواصفات جديدة استحدثتها شركة GM لسيارتها

-HTHS: ما أدري معناها بالضبط لكن كل ما قل الرقم كل ما كان أفضل من ناحية توفير الوقود
وتقليل غازات الاحتباس الحراري (greenhouse gases GHG)


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-ظروف القيادة القاسية و التي تستهلك أو تقلل من مدة استهلاك الزيت:

-القيادة المتكررة لمسافات قصيرة (أقل من 15 كم).
-القيادة بنسبة 50% أو أكثر داخل المدن المزدحمة .
-القيادة في الأجواء المغبرة والطرق غير المعبدة جيداً.
-القيادة في المناطق الجبلية أو المرتفعات.
-الضغط بشدة على دواسة البنزين أو بالمعنى العامي القومات و المطارحة
-الحمل الزائد على السيارة
-إذا كان امبير ضغط الهواء أعلى من 4 أو القيادة بسرعة أكثر من 160 كم

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بعد ما قرينا المفاهيم و شفنا الجدول نستنتج ويتضح لنا :

الأفضل في الزيوت : شل الترا 40-0 و بعده موبيل1 40-0

الأفضل في 30-5: شل الترا و بعده فوكس سوبر سن

الأفضل لسيارات GM: اي زيت حاصل على اعتماد ديكسوس

الأفضل في 30-10: فيدول (لإنه أعلى في درجة التبخر) و بعده توتال elf لكن غير منشر بكثرة في
السوق بالذات توتال و تقريبا الأفضل في السوق فوكس

الأفضل في 50-20: سوبر شل بلا منازع و بعده بترومين الترا 7

الأفضل في الزيوت من ناحية الأداء و السعر: موتوركرافت 30-10

استثنيت زيت ACDelco 5w-30 blend synth لإني دورت بيانات عنه
بس مالقيت مع إنه ممتاز برأيي انا


# لو لاحظتوا زيوت كاسترول مستواها أقل من الزيوت الثانية و هذا يدل على إنها ماشية بالدعاية#

00000000000

واخيرا يا اخوان من قام بالدراسة ووضع الجدول هو اخي (( عميد اسيا )) احد اعضاء موقع مكشات
وانا قمت بالتنسيق والترتيب والتوضيح اكثر وايضا في الصور ويا اخوان ماهمني الايكات اللي يهمني
تكفون دعواتكم للوالدة بالرحمة
( الصور ما رضت تتحمل )







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


عليها رحمه من الله وجميع أموات المسلمين
بالنسبه للزيوت أغير زيت فوكس آيتان ديسكوس 5/30 اشتريه من محطه الزغيبي بالمدينه المنوره وزيت أشوفه كويس يمشي بالراحة فوق 10000 كيلو وسعره 18 ريال تقريبا وميزته يوفر استهلاك الوقود


up 4 down 0
ابومعتصم 2000 47
قبل 7 سنه و 2 شهر



الله يرحمها ويسكنها الجنه
لو بغير زيتي المعتاد عليه هل فيه مضره
ثانيا.  اليوم راعي سيراتو. ماشي ١٢٨٠٠٠ غير له البنشري زيت قير تايب ام القديم ب ١٠٠ 
قلت  حاول بعد ٥٠٠٠ الاف كيلو.  تخليه اذا عدت سلامات  اشتر فلتر رقازقيت وزيت موصى به. موتر كرافت ميركون في ال
ماحبيت اخوفه.   مشكله تجي وتسلم سيارتك انسان يجهل بالسيكل.   خذ زيتك  واعرف الكميه.    هذا عامل مسيكين
ماعنده وقت يقرا.   يفتح الصره ويصب ويسكرها.       انت اعرف بسيارتك وماتحتاجه.     


up 0 down 0
عبدالله الشفيعي 1440
قبل 7 سنه و 2 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, أسأل الله ان يتغمدها بواسع رحمته ويغفرلها. اخوي تعليقي على ملاحظتك لزيت كاسترول كيف حكمت انه ماشي بالدعاية وانه اقل جودة من الزيوت الثانية, أنا من مستخدمي كاسترول العلبة الخضراء على جميع السيارات التي امتلكتها طبعاً لزوجة موحدة w5\30 لم أستخدم أي لزوجة غيرها, وهو زيت تخليقي بالكامل وبأحدث تصنيف لحد الآن وهو SN وهذه مواصفات كفيلة بأن تصنفه من افضل الزيوت, المهم الزيت يوصي بتغييره على 10 الاف كيلو متر, أنا كنت وما زلت أغيره على 14-16 الف كيلو والزيت لما اغيره تشوف لونه باقي بني وفيه لزوجة ملموسة, طبعاً سبب اختياري للزيت هذا لاني لاحضت صوت المحرك هادىء جداً في جميع الاوقات وخصوصاً الصباح حتى في وقت البرد والحرارة مقاربة للصفر, السيارات اللي استخدمت عليها هذا الزيت (بي ام الفئة السابعة مشيت عليه حول 400 الف , X5 وصلت 280 تقريباً, سوبربان 2005 طقت ال200 الف, فورد 2003 ماشيه 165) والحمدلله ما واجهت اي مشكلة من ناحية المكينة, وأيظا العضو الرفاعي نزل تقرير على نفس نوع الزيت وموثق بالصور تقدر تراجعه وتتأكد بنفسك. وبالتوفيق للجميع.


up 0 down 0
bmw 740il 173
قبل 7 سنه و 2 شهر



https://toyota.montada.haraj.com.sa/69513/للفائدة-تجربتي-مع-زيت-كاسترول-5W30/


up 0 down 0
bmw 740il 173
قبل 7 سنه و 2 شهر



الله يرحمها ويعفو عنها و يدخلها فسيح جناته


up 0 down 0
eset55 5
قبل 7 سنه و 2 شهر



الله يعطيك العافيه الموضوع انا وعميد اسيا الله يحفظه 
مسوينه وتعبنا عليه لافادة الجميع واتمنى انك قلت منقول 
لكن الله يبارك فيك ويوفقك 

وللاستفاده للجميع ادخل على عضويتي موضح فيه كل شيء
ودعواتكم للوالده والله يحفظكم 


up 0 down 0
عبدالله 711 791
قبل 7 سنه و 2 شهر