مقارنة احد بين انواع الزيوت
إضغط هنا للإخفاء
كيفكم طيبين ان شاء الله
كنت أسأل نفسي و أسأل غيري عن أفضل و أحسن زيت للسيارة و سمعت عن كل الشركات و كل اللزوجات
و لا عاد أعرف وش أسوي من كثر ما أسمع و فيه زيوت تصل قيمة العلبة لـ40 ريال للعلبة الوحدة بعد
ما كنا نغير العلبة بـ 5 ريال لموبيل.... هل الزيت يستحق السعر العالي و وش الفرق بينه و بين أبو 5 ريال
ووش آخذ خفيف أو ثقيل و هل صحيح استخدم في وقت الحر زيت ثقيل.؟ وغيرها من الكلام الفاضي ....
إن شاء الله كل شيء بيوضح في هذا الموضوع وماهو الافضل زيت موبيل او شل او كاسترول او توتال
او بترومين او فوكس او فيدول اوغيرها ,,,,,,,,,, زي ما وعدت بعض الأخوان
قرأت مواضيع كثيرة عن الزيوت و جاتني فكرة المقارنة بين الزيوت و كل زيت بمعلوماته من موقع
الشركة أو من المصدر و سويت المقارنة على ثلاث مراحل :
الأولى كانت لزيوت 50-20
الثانية لزيوت 30-10
الثالثة للزيوت التخليقية بجميع لزوجاتها
وأخذت سنة بدون مبالغة عشان أجمع معلومات و ارتبها واختصرها قدر المستطاع
و قبل ما أبدا حبيت أوضح بعض النقاط أو المفاهيم:
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا أنواع الزيوت:
1- زيوت معدنية: زيوت مستخرجة من البترول بعد تكريرها وهي الزيوت التي نستخدمها من اول ...
2-زيوت تخليقية:زيوت تكوينها الكيماوي معدل في المعمل من زيوت لها خواص مختلفة عن زيوت
المعدنية لانها زيوت صناعية و تأتي بمسميات : fully synth , super synth , 100% synth
3-زيوت نصف تخليقية أو بالعامي مخلوطة: و هي مزيج ما بين النوعين السابقين و لكن النسبة الصناعية
لا تتجاوز 30% و تأتي بمسميات: synth , semi-synth او synth blend
وبنسبة 40%((لقيت النسبة ذي لزيت ACDelco 5w-30 و جميع زيوت موتور كرافت)).
توضيح : (synth اختصار لكلمة synthitec)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا المعايير المستخدمة في التصنيف:
1-جمعية مهندسي السيارات Society of Automative Engineers SAE : و يتم عن طريقها
تصنيف لزوجة الزيت مثل 50-20 و 30-10وغيرها من اللزوجات المتعددهـ
=====
2-المعهد الأمريكي للبترول American Petrolume Institute API والعادة يكون الرمز API
متبوع برمز يبدأ بحرف S أو C و S وتعني زيت لمحركات التي تعمل بالبنزين و C للديزل
((((((((((((و في هذا الموضوع سنتطرق إلى زيوت محركات البنزين فقط)))))))))))))
وتصنيف زيوت محركات البنزين كما يلي :
أ-SL :يستخدم لسيارات 2001 و أقدم وبعتبرموفر للبنزين أو الوقود عن اللي قبله و هو SG
ب-SM : أعلى معايير الجودة للاستخدام المنتظم و يطيل عمر المحرك الافتراضي و يقلل تكاليف
الصيانة (أتوقع بسبب قلة الرواسب) أدآء أفضل وأكثر حماية و نظافة للمحرك من تصنيف SL
ج-SN: مصمم لحماية أفضل و سيطرة أكبر على الرواسب و تحمل درجات حرارة عااااااالية و حماية
المحركات التي تعمل على وقود يحتوي على ايثانول يصل إلى e85
توضيح : (((((((((الفرق بين SN و SM أكبر من الفرق بين SM و SL ))))))))
=====
3- اللجنة الدولية لوضع مقاييس زيوت التشحيم ومنح التصديقات
International Lubricant Standardization and Approval Committee ILSASC
أ-GF3 و يعادل تصنيف SL
ب-GF4و يعادل تصنيف SM: مشابه لـSM و لكن يتميز عنه بتوفير أكثر للوقود
ج-gf5 : مصمم لحماية أفضل و سيطرة أكبر على الرواسب و توفير أكثر للوقود و تحمل درجات حرارة
عالية و حماية المحركات التي تعمل على وقود يحتوي على ايثانول يصل إلى e85
(يعادل تصنيف SN ولكن يتميز عنه بتوفير أكثر للوقود)
=====
4-المؤسسة الأوروبية لصانعي السيارات
European Automobile Manufacturers Association ACEA
A5: خفيف ، مخصص للمسافات الطويلة والتطبيقات الشاقة
a3 و a5 : يعرفونها بأنها زيوت طويلة المدى ويتميز كل من
a3 : عالي اللزوجة و a5 خفيف وموفر للبنزين
1-A2/B2:الحماية القياسية أو أقل الحماية المطلوبة
2- A3/B3: عالي اللزوجة و لمسافات طويلة
3-A3/B4: نفس السابق و يستخدم لمحركات الديزل التي تعمل بنظام البخاخات
4- A5/B5: طويل العمر و يستخدم لمسافات طويلة و موفر للبنزين (تقريبا نفس استخدام A3/B4 و
لكن أفضل بالذات من ناحية توفير الوقود)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
واهم شيء في الدراسة بينهم هي :
-معامل اللزوجة (Viscosity Index VI) : وهو تأثر اللزوجة بالحرارة ، وهذا الرقم له دلالة على بقاء
اللزوجة في جميع درجات الحرارة ، بمعنى إذا كان معامل اللزوجة صغيرا، فإن الزيت يصبح لزج جدا
وثقيل في الدرجات الباردة و خفيف جدا وسائل في الدرجات الحارة وهذا مضر بالمحرك ، وكلما كان
معامل اللزوجة (((مرتفع))) كلما كان ذلك للزيت أفضل فلا يتغير كثيرا بتغير حرارته (نقدر نقول مثل
اللياقة البدنية)
-درجة التبخر (Flash Point) : وهي درجة تبخر الزيت ولها دلالة على تحمل الزيت للحرارة العالية
داخل غرفة الاحتراق ، فكلما (((ارتفعت))) هذه الدرجة قل تبخر الزيت داخل السلندر
- درجة الانسكاب (Pour Point)، وهي (((أقل))) درجة ينسكب معها الزيت ، وهي دلالة على جودة
الزيت بالتشغيل البارد
-اعتماد ديكسوس:وهي مواصفات جديدة استحدثتها شركة GM لسيارتها
-HTHS: ما أدري معناها بالضبط لكن كل ما قل الرقم كل ما كان أفضل من ناحية توفير الوقود
وتقليل غازات الاحتباس الحراري (greenhouse gases GHG)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-ظروف القيادة القاسية و التي تستهلك أو تقلل من مدة استهلاك الزيت:
-القيادة المتكررة لمسافات قصيرة (أقل من 15 كم).
-القيادة بنسبة 50% أو أكثر داخل المدن المزدحمة .
-القيادة في الأجواء المغبرة والطرق غير المعبدة جيداً.
-القيادة في المناطق الجبلية أو المرتفعات.
-الضغط بشدة على دواسة البنزين أو بالمعنى العامي القومات و المطارحة
-الحمل الزائد على السيارة
-إذا كان امبير ضغط الهواء أعلى من 4 أو القيادة بسرعة أكثر من 160 كم
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بعد ما قرينا المفاهيم و شفنا الجدول نستنتج ويتضح لنا :
الأفضل في الزيوت : شل الترا 40-0 و بعده موبيل1 40-0
الأفضل في 30-5: شل الترا و بعده فوكس سوبر سن
الأفضل لسيارات GM: اي زيت حاصل على اعتماد ديكسوس
الأفضل في 30-10: فيدول (لإنه أعلى في درجة التبخر) و بعده توتال elf لكن غير منشر بكثرة في
السوق بالذات توتال و تقريبا الأفضل في السوق فوكس
الأفضل في 50-20: سوبر شل بلا منازع و بعده بترومين الترا 7
الأفضل في الزيوت من ناحية الأداء و السعر: موتوركرافت 30-10
استثنيت زيت ACDelco 5w-30 blend synth لإني دورت بيانات عنه
بس مالقيت مع إنه ممتاز برأيي انا
# لو لاحظتوا زيوت كاسترول مستواها أقل من الزيوت الثانية و هذا يدل على إنها ماشية بالدعاية#
00000000000
واخيرا يا اخوان من قام بالدراسة ووضع الجدول هو اخي (( عميد اسيا )) احد اعضاء موقع مكشات
وانا قمت بالتنسيق والترتيب والتوضيح اكثر وايضا في الصور ويا اخوان ماهمني الايكات اللي يهمني
تكفون دعواتكم للوالدة بالرحمة
( الصور ما رضت تتحمل )
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
لو بغير زيتي المعتاد عليه هل فيه مضره
ثانيا. اليوم راعي سيراتو. ماشي ١٢٨٠٠٠ غير له البنشري زيت قير تايب ام القديم ب ١٠٠
قلت حاول بعد ٥٠٠٠ الاف كيلو. تخليه اذا عدت سلامات اشتر فلتر رقازقيت وزيت موصى به. موتر كرافت ميركون في ال
ماحبيت اخوفه. مشكله تجي وتسلم سيارتك انسان يجهل بالسيكل. خذ زيتك واعرف الكميه. هذا عامل مسيكين
ماعنده وقت يقرا. يفتح الصره ويصب ويسكرها. انت اعرف بسيارتك وماتحتاجه.
0 0
0 0
0 0
0 0
مسوينه وتعبنا عليه لافادة الجميع واتمنى انك قلت منقول
لكن الله يبارك فيك ويوفقك
وللاستفاده للجميع ادخل على عضويتي موضح فيه كل شيء
ودعواتكم للوالده والله يحفظكم
0 0
بالنسبه للزيوت أغير زيت فوكس آيتان ديسكوس 5/30 اشتريه من محطه الزغيبي بالمدينه المنوره وزيت أشوفه كويس يمشي بالراحة فوق 10000 كيلو وسعره 18 ريال تقريبا وميزته يوفر استهلاك الوقود
4 0
قبل 7 سنه و 9 شهر