اضرار عامود الكردان وكيفية اصلاحه
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
الموضوع منقول للفائدة
الموضوع يتكلم عن عامود الكردان الصليب واضراره
وكيفية صيانته
تلف عمود الكردان يعرض سيارتك للخطر
تعد صلايب الكردان وصيانتها من أهم المشاكل الميكانيكية في السيارة التي يجب أن يراعي صاحب السيارة صيانتها بشكل دوري ومتابعتها وعن أهمية صلايب الكردان وصيانتها يقول عملاء بركات صاحب مركز صيانة الباشا أن السيارات نظام الجر الخلفي يتم فيها نقل الحركة إلي العجلات الخلفية عن طريق الدبرياج وصندوق التروس (الفتيس) وعمود الكردان وصندوق التخفيض النهائي (الكرونة) وعدد (2) إكس خلفي.
ومكونات عمود الكردان صليبة كردان أماميية وصلة كردان ثابتة وكرسي النصف وعمود الكردان وصليبة كردان خلفية وفي كل صليبة يوجد (4) رولمان بلي كما يلاحظ أن عمود الكردان به طرف مشرشر يتحرك داخل الوصلة الثابتة لكي يطول أو يقصر بمسافة ثابتة في أثناء دورانه لمنع ثنية أثناء سير السيارة وعبورها مطبات بالطريق أما عن ظواهر تلف صلايب الكردان عند سماع صوت مرتفع ومستمر أثناء قيادة السيارة فيجب التوجه فوراً إلي أقرب مركز خدمة لتغير التآلف وأن أهم أسباب تلف صلايب الكردان هي:
1- تعرض السيارة لمطبات شديدة في مسافات طويلة تؤدي إلي كسر أو أعوجاج عمود الكردان وبالتالي تلف صلايب الكردان وكرسي النصف.
2- عدم تشحيم صلايب الكردان في مواعيدها يسبب تلف رولمان صلايب الكردان.
3- استخدام صلايب استيراد أو مستعملة.
4- تلف كرسي النصف يخل باتزان دوران عمود الكردان مما يؤدي إلي تلف صلايب عمود الكردان.
وعن مخاطر ترك صلايب الكردان التالفة بدور إصلاح هي:
تلف أي صليبة سواء الامامية أو الخلفية يؤدي إلي أنفصال عمود الكردان من الصليبة التالفة ولتكن الأمامية وهو مثبت بالصليبة الخلفية وإذا حدث ذلك أثناء القيادة يؤدي في الحال إلي تلف عمود الكردان وصلايب الكردان وكرسي النصف وربما يؤدي إلي انقلاب السيارة خاصة إذا كانت تسير بسرعة مرتفعة.
أما عن انفصال عمود الكردان عن الصليبة التالفة الخلفية فيؤدي إلي تعطيل السيارة وتوقفها تماماً وهناك تعليمات يجب علي صاحب السيارة أن يراعيها:
1- تشحيم صلايب الكردان كل 10000 كيلومتر.
2- عند اكتشاف خلوص كبير بكرسي النصف يجب تغييره فوراً بجدية.
3- عند سماع صوت غير طبيعي بالسيارة وصادر من أي صليبة يجب تغييرها في الحال.
4- إذا حدث كسر أو تلف في عمود الكردان فيجب تغييره بآخر جديد ويحذر من لحامة.
يجب أن تتوافر بالسيارة وسيلة لنقل العزم من عمود صندوق التروس إلى عجلات الإدارة . سواء كانت إدارة السياراة بواسطة العجلات الأمامية أو بواسطة العجلات الخلفية . وفى كلتا الحالتين يجب تركيب بعض العناصر بين صندوق التروس وبين عجلات الإدارة , وهى على وجه التحديد :
- عمود كردان لنقل الحركة إلى العجلتين الخلفيتين عندما يكون المحرك فى مقدمة العربة .
- مجموعة التروس الفرقية (الكرونة).
- أعمدة المحاور .
فى معظم المحركات التى تكون محركتها فى المقدمة , وعجلاتها الخلفية هى المحركة , يتطلب الامر وجود عمود إدارة يعمل على توصيل الحركة إلى المؤخرة . ويوصل هذا العمود توصيلاً مرناً حتى يسمح لمجموعة المحاور الخلفية بالحركة إلى أعلى وإلى أسفل .
ويمكن تحقيق هذه المرونة باستخدام وصلة كردان أو الوصلة الجامعة الحركة (الصليبة) , وهى وصلة تسمح بانتقال الحركة الدورانية مع الحركة الطولية فى الوقت نفسه .
عمود كردان
1- وصلة كردان (جامعة الحركة) .
2- موضع تزييت .
3- مجارى العمود المخدد .
4- الوصلة المستعرضة .
5- شفة (فلانشة) صندوق التروس .
وهذه البيانات شرح للاجزاء على الرسم المرفق
ويجب العناية بالتشحيم الجيد لوصلة الكردان المصنوعة من المعدن . وهى توضع عموماً فى جلب أو مبايت معدنية تملأ ببعض الشحومات الخاصة . ويجرى التشحيم بفك المسمارين ودفع الشحم الخاص فى إحدى الفتحتين حتى يظهر من الفتحة الاخرى , وبعد ذلك تغلق الفتحتان بإحكام .
وإذا حدث خبط شديد (نخع) فى السيارة أثناء الحركة عند فتح صمام الإختناق أو قفلة بسرعة , فإن ذلك يدل عادة على وجود عيب فى وصلات الكردان .
وعند فك عمود كردان يجب – بصفة خاصة – مراعاة العلامات الموجودة على كلا جانبى خدد وصلات الكردان , وهى العلامات الخاصة بتجميع هذا العمود . والغرض من خدد عمود الكردان هى تعويض الطول المتسبب من إنفيجب أن تتوافر بالسيارة وسيلة لنقل العزم من عمود صندوق التروس إلى عجلات الإدارة . سواء كانت إدارة السياراة بواسطة العجلات الأمامية أو بواسطة العجلات الخلفية . وفى كلتا الحالتين يجب تركيب بعض العناصر بين صندوق التروس وبين عجلات الإدارة , وهى على وجه التحديد :
- عمود كردان لنقل الحركة إلى العجلتين الخلفيتين عندما يكون المحرك فى مقدمة العربة .
- مجموعة التروس الفرقية (الكرونة).
- أعمدة المحاور .
فى معظم المحركات التى تكون محركتها فى المقدمة , وعجلاتها الخلفية هى المحركة , يتطلب الامر وجود عمود إدارة يعمل على توصيل الحركة إلى المؤخرة . ويوصل هذا العمود توصيلاً مرناً حتى يسمح لمجموعة المحاور الخلفية بالحركة إلى أعلى وإلى أسفل .
ويمكن تحقيق هذه المرونة باستخدام وصلة كردان أو الوصلة الجامعة الحركة (الصليبة) , وهى وصلة تسمح بانتقال الحركة الدورانية مع الحركة الطولية فى الوقت نفسه .
عمود كردان
1- وصلة كردان (جامعة الحركة) .
2- موضع تزييت .
3- مجارى العمود المخدد .
4- الوصلة المستعرضة .
5- شفة (فلانشة) صندوق التروس .
وهذه البيانات شرح للاجزاء على الرسم المرفق
ويجب العناية بالتشحيم الجيد لوصلة الكردان المصنوعة من المعدن . وهى توضع عموماً فى جلب أو مبايت معدنية تملأ ببعض الشحومات الخاصة . ويجرى التشحيم بفك المسمارين ودفع الشحم الخاص فى إحدى الفتحتين حتى يظهر من الفتحة الاخرى , وبعد ذلك تغلق الفتحتان بإحكام .
وإذا حدث خبط شديد (نخع) فى السيارة أثناء الحركة عند فتح صمام الإختناق أو قفلة بسرعة , فإن ذلك يدل عادة على وجود عيب فى وصلات الكردان .
وعند فك عمود كردان يجب – بصفة خاصة – مراعاة العلامات الموجودة على كلا جانبى خدد وصلات الكردان , وهى العلامات الخاصة بتجميع هذا العمود . والغرض من خدد عمود الكردان هى تعويض الطول المتسبب من إنفراد يايات السيارة .
وإذا لم يكن هناك علامات فيجب حينئذ وضع علامات جديدة تساعد عند التجميع مرة أخرى . وبعد فك المسامير يمكن فك العمود وفى هذه الحالة ينبغى وضعه فى مكان يحفظه من التلف .
وعند إعادة التجميع , وينبغى إحكام ربط مواضع التركيب , والمركزة , فى الشفة (الفلانشة) بشكل منتظم . وعندما تكون الأعمدة طويلة يجب ضبط مركزه المحمل المتوسط مع صندوق التروس , فقد يتسبب أى إلتواء او ترحيل فى الوصلة إلى إتلاف المحمل .راد يايات السيارة .
وإذا لم يكن هناك علامات فيجب حينئذ وضع علامات جديدة تساعد عند التجميع مرة أخرى . وبعد فك المسامير يمكن فك العمود وفى هذه الحالة ينبغى وضعه فى مكان يحفظه من التلف .
وعند إعادة التجميع , وينبغى إحكام ربط مواضع التركيب , والمركزة , فى الشفة (الفلانشة) بشكل منتظم . وعندما تكون الأعمدة طويلة يجب ضبط مركزه المحمل المتوسط مع صندوق التروس , فقد يتسبب أى إلتواء او ترحيل فى الوصلة إلى إتلاف المحمل .
تلف عمود الكردان يعرض سيارتك للخطر
تعد صلايب الكردان وصيانتها من أهم المشاكل الميكانيكية في السيارة التي يجب أن يراعي صاحب السيارة صيانتها بشكل دوري ومتابعتها وعن أهمية صلايب الكردان وصيانتها يقول عملاء بركات صاحب مركز صيانة الباشا أن السيارات نظام الجر الخلفي يتم فيها نقل الحركة إلي العجلات الخلفية عن طريق الدبرياج وصندوق التروس (الفتيس) وعمود الكردان وصندوق التخفيض النهائي (الكرونة) وعدد (2) إكس خلفي.
ومكونات عمود اصليبة كردان أماميية وصلة كردان ثابتة وكرسي النصف وعمود الكردان وصليبة كردان خلفية وفي كل صليبة يوجد (4) رولمان بلي كما يلاحظ أن عمود الكردان به طرف مشرشر يتحرك داخل الوصلة الثابتة لكي يطول أو يقصر بمسافة ثابتة في أثناء دورانه لمنع ثنية أثناء سير السيارة وعبورها مطبات بالطريق أما عن ظواهر تلف صلايب الكردان عند سماع صوت مرتفع ومستمر أثناء قيادة السيارة فيجب التوجه فوراً إلي أقرب مركز خدمة لتغير التآلف وأن أهم أسباب تلف صلايب الكردان هي:
1- تعرض السيارة لمطبات شديدة في مسافات طويلة تؤدي إلي كسر أو أعوجاج عمود الكردان وبالتالي تلف صلايب الكردان وكرسي النصف.
2- عدم تشحيم صلايب الكردان في مواعيدها يسبب تلف رولمان صلايب الكردان.
3- استخدام صلايب استيراد أو مستعملة.
4- تلف كرسي النصف يخل باتزان دوران عمود الكردان مما يؤدي إلي تلف صلايب عمود الكردان.
وعن مخاطر ترك صلايب الكردان التالفة بدور إصلاح هي:
تلف أي صليبة سواء الامامية أو الخلفية يؤدي إلي أنفصال عمود الكردان من الصليبة التالفة ولتكن الأمامية وهو مثبت بالصليبة الخلفية وإذا حدث ذلك أثناء القيادة يؤدي في الحال إلي تلف عمود الكردان وصلايب الكردان وكرسي النصف وربما يؤدي إلي انقلاب السيارة خاصة إذا كانت تسير بسرعة مرتفعة.
أما عن انفصال عمود الكردان عن الصليبة التالفة الخلفية فيؤدي إلي تعطيل السيارة وتوقفها تماماً وهناك تعليمات يجب علي صاحب السيارة أن يراعيها:
1- تشحيم صلايب الكردان كل 10000 كيلومتر.
2- عند اكتشاف خلوص كبير بكرسي النصف يجب تغييره فوراً بجدية.
3- عند سماع صوت غير طبيعي بالسيارة وصادر من أي صليبة يجب تغييرها في الحال.
4- إذا حدث كسر أو تلف في عمود الكردان فيجب تغييره بآخر جديد ويحذر من لحامة.لكردان....
عمود الكردان هو القطعه التي تربط بين القير والدفرنش وهو يقوم بدوره مخالفة
لعمود الكرنك وتكون سرعته كبيرة جدة حسب قوة المكينة والقير من سيارة لسيارة
وهو موجود في معظم السيارات
وقد يواجه عمود الكردان بعض الاعطال مثل عمل رجه بالسيارة او كسر القير
لذلك يعتبر عمود الكردان من القطع الخطيرة بالسيارة تبين أن وظيفة ( عمود كردان ) نقل الحركة من القير إلى الدفرنس ...... وهو موجود فقط في سيارات الدفع الخلفي فقط ..... أما علامات خرابة فهي ( رجة قوية في البدي وأنت ماشي سواء مهدي أو مسرع )
معظم المحركات الشائعة تحوي أربعة أو ستة أو ثمانية مكابس تتحرك صعوداً ونزولاً، وفي الجزء الأعلى من المكبس يوجد ما يسمى بحجرة الاحتراق حيث يتم خلط الوقود والهواء قبل الاشتعال وفي الجانب الآخر (الأسفل) يوجد غلاف عمود الدوران الذي يكون مليئاً بالزيت، كما أن للمكابس حلقات تعمل على إبقاء الزيت بعيداً عن حجرة الاشتعال، وكذلك مزيج الهواء والوقود بعيداً عن الزيت.
عمود الدوران (كرنك شفت)
يربط عمود الدوران بالمكابس بواسطة أذرع توصيل، وعندما تتحرك المكابس صعوداً ونزولاً في الاسطوانات فإنها تقوم بتدوير عمود الدوران وتحول الحركة المستقيمة إلى حركة دورانية.
مجموعة الصمامات
دبدبه تظهر من وصلات أعمدة الكردان
أعمدة الكردان تستخدم فى حالة الجر الخلفى كوصلات عامه
دواره لنقل الحركه من الفتيس للكرونه الخلفيه ثم إلى المحاور
الخلفيه المسئوله عن دفع السياره للأمام أو الخلف
يوجد داخل كل صليبة كردان ( عدد / أربعه رولمان بلى ) من
النوع الأبرى ( لأن البلى أنواع )
يتم تشحيم الصلايب من مشحمه عاديه لنبل معين بالصليبه يسمى
أحيانا بتصمم بعض أنواع الصلايب بحيث تحتوى داخلها على
كميه مناسبه من الشحم
ولا تحتاج للتشحيم كل فتره
فإذا تلفت الصليبه يمكنها أن تولد أصوات دبدبه مستمره
وأنت تقود سيارتك ذات الجر الخلفى
وتتضح حالة تلف الصلايب بصورة واضحه
وأنت ترجع بسيارتك للخلف
ولفحص حالة الصلايب
قم بالنظر لغطيان بلى الصلايب وشوفها لمه تراب ملوث
بالشحومات الجافه ولا لا
شرح بالفيديو لكيفية عمل عمود الكردان وحركة الصليب
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xgQgm3GwaFs
https://www.youtube.com/watch?v=F8xEfygF3tY&NR=1&feature=fvwp
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=315667111819605&id=115156515204000&_ft_a=115156515204000&_ft_tf=315667111819605&_ft_tpi=115156515204000&_ft_ti=22&_ft_fth=875ba94e7375b526&_ft_time_ft=1327956287&_ft_mf_objid=315667111819605
منقول للفائدة
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
اللومينا قلبتها مدرعه صلاتي على الني
متابعك ب السناب ماخليت لا حفره ولا مطب
الا واخذتها
الاش
يعطيك العافيه على الاضافه
وشكرا على مرورك
تحياتي لكم
3 1
0 0
سلسلة قويه بمثابة الشيال تكون في نص العامود وانتهى الموضوع
عشان لو لاقدر الله انطلق العمود من الصليب سواءً من قدام او ورا يسنده الشيال وما يضرب في الارض وحتى لوكان العمود اقوى وكسر الشيال تكون نزلته للارض خفيفة
صارت لي في الشروكي بس انطلق من ورا طبعاً كنت امشي حول 140 الى 150 ويوم وقفت حصلت العمود ثابت في الشيال ولله الحمد ما تأثر ولا جاه شي
ف هالمعلومة للفائدة فقط
بالتوفيق للجميع
1 0
0 0
وعندي اضافه الي هي موازنة عمود الكردان مع الدفرنس وهذا موضوع مهم
وخطاء يقع به كثير من يرفع السيارة الي
يعني الصليبات الموجودة هي تسمح للعمود انه يتحرك اثناء الدوران بالمطاب والحموله لاكن الافظل انه يصير بشكل مستقيم وكل ما مال زاد هدر الطاقه فيه لذالك تشوف كثير من الشركات تخلي المكينة راجعه ومائلة للورا قليل والقير كذالك حتى مايكون هناك هدر لطاقه ويتم الاستفادة منها بالكامل ويقتصر الهدر فقط في المطاب وتمايل السياره فقط وهذا يقصر عمر الصليبات والخطاء بالترفيع انه يرفع السياره ثم يزود هدر الطاقه عنده ثم يلاحض انه بعد الترفيع قل العزم عن اول
وغير كذا احيان يصل ضرر الترفيع الى الكارونه لأن الدفرنس موزون لدرجه معينة للقير ثم اذا رفع الموتر اختلف وزن ارتفاع القير عن الدفرنس ثم يظايق البنيون ورمانه ويظايق الصليبات ومع الاستخدام يتعطلن ويكثر خرباتهن والحل فيه بمى تسمى البلاطه تحط لدفرنس تعدل وزن ارتفاعه للقير واسلامه من الترفيع اولى
3 0
قبل 7 سنه و 7 شهر