أضف سؤال أو موضوع جديد          

ظاهرة تحتاج وقفة حازمة

up 11 down 4
آبو بندر الحارثي 111
قبل 6 سنه و 10 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يشك اثنان على جواز التجارة والبيع فقد قال الله تعالى في محكم التنزيل: (أَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ) [البقرة: 275] وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((البيعان بالخيار ما لم يتفرًقا)) -متفق عليه-.

منذ قديم الأزل لجأ الناس إلى تبادل السلع فيما بينهم بغرض الإستفادة من منافع السلعة أو التكسب منها وفي العصر الحديث ظهر سوق السلع المستعملة وروادها غالباً ممن لا يستطيع شراء سلعة جديدة لعجزه عن تحمل تكلفتها أو لتحقيق منفعة مؤقتة كمن يقتني سيارة احتياطية للمنزل أو من يقتني جهازاً لفترة مؤقتة ليقضي غرضه منه أو منفعته.

(نطلب من الله الزود)

لاحظنا أنا وغيري من الاخوة من رواد هذا الموقع المبارك كثرة استعمال جملة (نطلب من الله الزود) عند كل مزايدة حتى قفز سعر السلعة إلى مبلغ خيالي يصبح معه القرار الحكيم في هذه اللحظة ترك السلعة أو شراء جديدة بفارق بسيط عن المبلغ الذي وصلت اليه مزايدة السلعة المستعملة.

لا شك بأن البائع يرغب بأكثر مبلغ ممكن لسلعته ولا شك أن المشتري يرغب بأقل سعر ممكن لعدم تحمله التكلفة العالية وبسبب رغبتيهما يكاد يتوقف البيع وتصبح السلعة مركونة فلا البائع باع ولا المشتري اشترى.

على الجميع أن يعلم بأن سوق المستعمل هو لمن كانت امكانياته المحدودة أو ظروفه الشخصية حرمته منه كما أسلفت وليس لمن يحمل حقائب ضخمة مملوئة بالأموال المكنوزة !

علينا التكاتف جميعاً لحل هذه الظاهرة التي ابتلي بها البعض ووصل ببعضهم الحال إلى بيع السلع المستعملة بقيمة مقاربة للسلعة الجديدة بل وتفوقها أحياناً !!

وفي الختام اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد ورزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه. إن أصبت فما هو إلا توفيق من الله وإن اخطأت فما هو إلا من نفسي والشيطان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ملاحظة/ لمن أوجعهم كلامي لا تعبرون عن غضبكم بعدم الإعجاب فهناك متسع لتعليقات الجميع بالأسفل.







إبلاغ إبلاغ



الردود


كلام اكثر من رائع ولا ننسا انه فيه ناس تبيع سمح لانها ناس فاهمه ماحد يقولك ابخس سيارتك او سلعتك لاكن لا تطلب الا حقها والرجل هوا الي يقدر سلعته اما الشريطيه فهم خارج الموضوع تماما


up 4 down 0
ابو فارس جدة 169
قبل 6 سنه و 10 شهر





طيب ما جبت شي جديد 
قولوا اني غلطان 
لا من جد ما جاب شي جديد قد درت جدتي 


up 2 down 18
الصقر2022 1025
قبل 6 سنه و 10 شهر



خلك واعي وماعليك من الي مايخاف الله قبل تشتري شيء شاور واسأل وابحث عنه وعن سعره مستعمل وجديد وبعدين انت قدر السعر هل يستاهل المطلوب فيه ولا نص واحتيال


up 3 down 0
نبيل110 329
قبل 6 سنه و 10 شهر



احسنت يبو بندر كلامك حلو بس اخالفك في جزئيه انه السوق لمن امكانياته محدوده مع احترامي وتقديري . السوق مفتوح للكل غني متوسط بسيط. هذي يسمونها تجاره الكترونيه بمعنى تعرض السلعه بسعر مناسب وبسهوله وتيسير . مثلا انا من الناس اللي مااحب اروح حراج الاثاث او السيارات واتعافر مع البشر وحالتي حاله .اقوم اعرض سلعتي بسعر مناسب وبعموله معقوله. لو كلامك صحيح كان قلنا حتى المواقع العالميه لمحدودي الامكانيات مثل ايباي وامازون مع انه تعرض فيها سيارات جديده كمثال. اما اذا تقصد ربع قوتشي وفندي فهذا شي ثاني :)
يعطيكم العافيه جميعا


up 2 down 0
midnight_963 678
قبل 6 سنه و 10 شهر



@ابو فارس جدة
الناس هذي اللي تبيع سمح تلقى البيعة عندها متيسرة والسلعة مبروكة.

@حرف الالف
فعلاً ما جبت شيء جديد لكن كتبت الموضوع من باب التذكير.

@نبيل110
هذا هو الواجب لازم تعرف السعر المعقول لأي شيء عشان لا يجيك واحد يقول هذي سلعة مستعملة بـ 950 والجديدة بـ 1000 ريال.

@midnight_963
نقطة خلافك جيدة وأنا اقصد الأغراض المستعملة التي لا يلجأ لها الناس إلا لظرف خاص مثل الامكانيات المحدودة وغيرها من الظروف وفعلاً السوق للجميع ومقامي لا يسمح بأن أحدد نوعية الزبائن أو فئاتهم.


up 4 down 0
آبو بندر الحارثي 111
قبل 6 سنه و 10 شهر



كلام جميل يبو بندر. لكن هي عبارة.  مجامله.    فأغلب السومات تكون هزليه.  اضرب لك مثل
كان عندي عام ٢٠١٤ يوكن فل اس ال تي قيمته تقريبا من ١٢٥٠٠٠ الي ١٣٠. وتجيني سومات ب ٧٠
فاقول نطلب من الله الزود. كي لا احرجه فقد يكون طفلا صغير لايعرف ثمن السلعه او او.   وفعلا بعته بقيمته
المعقوله  بل اقل من المعقوله.    مع العلم انني اطرح حدي مباشرة اقول السعر ١٢٥٠٠٠ مثلا
ولاباس ان يكون هامش المفاوضه في حدود ١٠٠٠ الي ٢٠٠٠
ثم ان الله اعطانا العقل للتثمين والتفكير.  مثلا. رغبنا في شراء كامري.  في معارض ب ٨٠ الف واخرى ٨٨٠٠٠
ومعرض ٨٥٠٠٠ بطاقة جمركيه يعني انت اول اسم وبتدفع مبلغ 
عموما كلامك واسلوبك وطرحك رائع


up 0 down 0
عبدالله الشفيعي 1440
قبل 6 سنه و 10 شهر



@عبدالله الشفيعي
السومات الهزلية ومزايدات الطفش والنجش شر يستحق موضوع اخر لكن الحديث عن البائع الذي يحاول رفع قيمة سلعته إلى مبلغ لا تستحقه واشكر لك ردك الراقي والله يبارك لك بقيمة سيارتك ويعوضك بأفضل منها


up 0 down 0
آبو بندر الحارثي 111
قبل 6 سنه و 10 شهر



كلامك سليم لكن المشكلة ليست في الجملة او في الكلام ،، المشكلة ان بعض ضعاف النفوس يستغلون الوضع حتى في حراج السيارات وهم يمتلكون ملايين الريالات لأجل المكسب من ظهور الفقراء والمحتاجين
بالإضافة انهم يخربون على الناس البسطاء الي يترزقون الله بمبالغ بسيطة
الله يغير حالنا للأفضل ويرفع شأن كل محتاج في هذا الشهر الفضيل


up 0 down 0
chevrolet zr1 610
قبل 6 سنه و 10 شهر