نسبة التحمل اعلى من قيمة الاصلاح
إضغط هنا للإخفاء
أكد خبير تأمين أن بنوكاً وشركات خاصة ببيع السيارات بنظام التأجير المنتهي بالتمليك، تستغل "عدم وعي العملاء" لتكون نسبة التحمل عند الحوادث أعلى من قيمة الإصلاح.
وقال خبير التأمين إياد الهيبي، لـ"سبق" إن التأمين الشامل للمركبات يكون به مبلغ معين يسمى "نسبة التحمل"، يدفع عن كل حادث يتعرض له "العميل"، موضحاً أن هناك معادلة تقول إنه كلما زاد مبلغ التحمل الذي يدفع انخفض سعر "التأمين".
وبين أن شركات التمويل والبنوك تجري اتفاقاً مع شركات التأمين على أن يكون التحمل مرتفعاً حتى يقل قسط التأمين عليها، وعند توقيع عقد تأجير المركبة المنتهية بالتمليك يكون موضحاً فيه ذلك.
وأشار إلى أن البنوك بينها وشركة التأمين عقود بذلك الشأن، لكن المشتري ليس له دراية، ولقلة الوعي بذلك يقوم بالتوقيع، لافتاً إلى أنها تبحث عن مصلحتها لتقليل مبلغ التأمين على المركبات، حيث إنها هي من تدفع التأمين، فتطلب رفع مبلغ التحمل.
واشتكى عدد من العملاء من ارتفاع نسبة التحمل في الحوادث التي لا تتجاوز فيها قيمة الإصلاح خمسة آلاف ريال مؤكدين أن شركات التأمين تطلب منهم دفع خمسة آلاف ريال "تحمل" حتى عندما يكون قيمة الإصلاح ألف ريال، وهو الأمر الذي يجبرهم على الإصلاح على حسابهم.
يشار إلى أن شركات التأمين حققت أرباحاً فاقت 1.6 مليار ريال خلال تسعة أشهر فقط من عام 2016.
نقلا" عن صحيفة سبق الالكترونية
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
يعني يستغلون انك ماخذةالسياره اقساط
وانت ملزم بالتأمين ..والشركة تفرض عليك
عقد التأمين .......ممكن احد يعترض على
نسبة التحمل ؟؟؟؟؟؟والله حراميه
2 0
و1427 نسبة من قطع الغيار بعد سنه من شراء السياره
تحمل النسبه 10%
اي4427
لاكن التامين دفعت مبلع تقريبا 20 الف اصلاح المركبه
وبصراحه المستفيد الوكاله لانهم طلبو قطع غيار بكل شي
قلت ليه كذا قال انتا حتدفع يافندم
قلت لا
قال اهو روح ارفع الاوراء بسرعه وخلاص بأااااااا
يعني المستفيد الوكاله
وايضا التامين بالتحمل لان اذا الاصلاح 4000 الاف
التحمل3000 غير نسبة قطع غيار
غير بعض السيارات تتصلح بعد سنه بالورش
مثل اكسنت الانترا سوناتا والكيا ابتما ومعها 2 من كيا
وتويوتا اليارس
3 1
قبل 7 سنه و 6 شهر