أضف سؤال أو موضوع جديد          

تغير زيت المكينة بعد 10 أو 7 أو 5 ألاف كيلو دعوة للنقاش

up 4 down 2
th_otaibi 339
قبل سنه و 7 شهر



تغير زيت المكينة بعد 10 أو 7 أو 5 ألاف كيلو

مهما كان الزيت الذي تستخدمه ومهما كانت قيادتك للسيارة داخل المدن أو على الطرق السريعة
وحتى الوقوف الطويل في كراج منزلك ,,,

أمور نأخذها بالحسبان ومعها نوعية الزيت اللزوجة أماكن بيع الزيوت المضمونة







هناك نوعان أساسيان من الزيوت المتوفرة:

زيوت معدنية تقليدية وهي مواد التشحيم التقليدية
زيوت التخليقية وهي التي تتمتع بشعبية متزايدة

كلا النوعين مصنوعان من النفط الخام، والفرق بينهما هو أن الزيوت التخليقية يتم إنتاجها بواسطة عمليات التكرير المتطورة وذات جودة ونقاء أعلى من الزيوت المعدنية التقليدية. فهي ليست نقية من الشوائب فقط، بل يتلاءم كل جزء من جزيئاتها مع متطلبات المحركات الحديثة. هذه الجزيئات المعدة بطريقة خاصة تعمل على تقديم أعلى مستويات الحماية والأداء.

ما المفيد في الزيوت التخليقية ؟
أداء المحركات التي تعمل بواسطة الزيوت التخليقية عادة تكون أكثر كفاءة، ولا سيما من حيث قابلية الضخ عند انخفاض درجة الحرارة والثبات والحماية عند ارتفاع درجة الحرارة. وتساعد هذه الميزة في المحافظة على المحرك من التآكل، واقتصاد الوقود وإطالة عمر المحرك.

لقد تم تطوير الزيوت التخليقية للمحركات خصيصا للتعامل مع الظروف القاسية التي تتواجد داخل المحركات الحديثة .فهي أفضل سيولة وتدفقاً من الزيوت المعدنية التقليدية. وأكبر فائدة لها لأنها توفر الحماية اللازمة للمحرك. عند البدء في تشغيل المحرك وهو بارد، تستغرق الزيوت المعدنية وقتا طويلا لتكتمل دورتها، مما يسبب الاحتكاك بين الأجزاء التي لم يصلها الزيت وينتج عن ذلك التآكل. بخلاف الزيوت التخليقيةة التي تتدفق وتتغلل بين أجزاء المحرك على الفور، لتوفر الحماية لكل جزء من أجزائه.

يمكن للزيوت التخليقية مساعدة المحرك على تحسين استهلاك الوقود واقتصاده.
خلال فترة تسخين محرك الشاحنة العادية ، نجد أن الزيوت المعدنية تتدفق ببطء أكثر لأنها ثقيلة، مما يجعل المحرك أقل كفاءة. أما الزيوت التخليقية فهي تتدفق بسرعة أكبر بكثير، وبالتالي يستطيع المحرك أن يبلغ ذروة الأداء التشغيلي بسرعة أكبر. ميزة أخرى للزيوت التخليقية أنها نظيفة وتساعد على خفض انبعاث المحركات مقارنة مع الزيوت المعدنية التقليدية.



قنوات يويتوب أصبحت تعج بالناصحين الخبراء في السيارات فيها جدل كثيررر!!!!

https://www.youtube.com/watch?v=WoLvhsU_yGE


الذي يغير زيت المكينة بعد 10 الاف مهما كان الزيت الذي تستخدمه هذه النتيجة !!!

https://www.youtube.com/watch?v=rS4icCwaX3E

الفيدوهات لا تعبر الا عن أصحابها وهي ناقصة في الكثير من المعلومات المهمة


دعوة للنقاش







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


هي مثل ما قلت بالاول ظروف استخدام مختلفه 

الي يمسك خط يوميا والهواء يضرب السيارة ضرب ويبردها ويغيره

كل شهر او كل اسبوعين بيلقى الزيت نضيف ومافقد لزوجته مع انه 

مشى عليه ٥ او ١٠ الاف على حسب نوع الزيت  

مو مثل الي داخل المدينة وكل شوي واقف وزحمة

والزيت يطول  بالشهور ما وصل ٥ او ١٠ الاف

وهو قد استهلك عمره الافتراضي قبل الممشى المفروض

بسبب الضروف القاسية ( حرارة + تسارع مفاجئ )


up 1 down 0
abomesal 1023
قبل سنه و 7 شهر



فيه ميكانيكي امريكي مشهور يقولك الزيت العادي يتحمل 5000 كيلو وممكن يوصل ل8000

والتخليقي كامل يتحمل 11000 وممكن يتحمل ل16000كيلو

واخر شخص افكر اخذ منه نصيحه في الزيوت هوالي يغيرلك الزيت عقب ماسمعته يقول تغيير الزيت كل 2500 كيلو !

رابط لكلام الميكانيكي https://www.youtube.com/watch?v=_ZsnLKIhcT0



up 0 down 0
297
قبل سنه و 7 شهر



الي يغير الزيت مصلحته انك تغير كل 1000 كيلو عشان يكسب منك
لكن الخبراء والي سوو دراسة عن الزيوت هم الي تاخذ العلم منهم


up 1 down 0
moathyaseen 1382
قبل سنه و 7 شهر



يارجل انا اغير فوكس تيتان سوبر سن 5w30 وصار لي سنتين استخدمه للامانه اشوفه افضل زيت بهذي اللزوجه خصوصا اني كنت استخدم بترومين A1 سابقا ( ادري بينقز لي واحد ويقول كاسترول ماجناتيك اقوله لو تجرب الفوكس تيتان تنسى الكاسترول واللي جابه )

المهم دخلت موقع فوكس امريكا لقيت نفس هالزيت لكن يسوق تحت اسم مختلف لكني متأكد ١٠٠٪ انه نفس اللي عندنا .. يقولك هالزيت تمشي عليه حتى ٧٥٠٠ ميل اي مايعادل ١٢ الف كيلو لكن انا عن نفسي اغيره بعد ٩ الاف ونادر اوصله ١٠ الاف بصراحه .. واذكر حسن كتبي قال معلومه ان سيارات ساهر والدوريات الامنيه توقف من ٨ الى ١٢ ساعه يوميا .. فهذي المفترض تغير زيتها كل ٣ الاف مب كل ٥ الاف صح مامشت واجد لكن فتره التشغيل ودوران المحرك هي اللي تحكم هنا

فيه حاجه اضيفها للموضوع واللي اشوفها اهم شي اهم ششششئ لاجيت تغير الزيت غير الفلتر معاه .. مب خبري خبرك عهد الجاهليه وكلمه ( هذا ماعهدنا عليه ابائنا واجدادنا ) اللي يغير الزيت مرتين او ثلاث بدون مايغير السيفون !!! مع اني اتحدى اي كتلوج سياره بالعالم يقولك غير الزيت مره بسيفون ومره بدون .. زي سالفه اذا تعديت ٣٠٠ الف حط زيت ثقيل ههههههههههههه جب لي كتلوج سياره مذكور فيه هالحاجتين علشان نصدق ؟ مب كذبه من اختراع سباكين الصناعيه علشان يخبط موترك بعد فتره وهم المستفيدين


up 3 down 0
ابو هيثم 7 2157
قبل سنه و 7 شهر



^^^

للاسف الشديد ٩٠٪ من اللي بالمنتدى مصدقين الكذبه ذي .. ولو تتناقش معهم حطوك انت الغلطان !!!

طيب جب لي اثبات من كتلوج موترك يابن الحلال او اي كتلوج موتر تعرفه


up 0 down 0
ابو هيثم 7 2157
قبل سنه و 7 شهر



بعد ان بحثت في المواقع.  وقرأت الكتلوجات.   يقول اقل شي ١٠/٣٠ اللزوجه
انا حطيت المخصص لها ٥/٣٠ وكان تاهو ماشي ٢٠ الف فقط لاحظت مع السرعات ينقص ربع علبه
انا احط ابو ٥٠٠٠.    لان بعض الشباب مايتغقد سيارته هل هي تنقص ام لا
ف ٥٠٠٠ يمديه يلحق.  لكن يحط ابو ١٠ الاف وتنقص على ٣٠٠٠ ثم على ٣٠٠٠
فانا مع احترامي لمن يخالفني.   احط ١٠/٣٠. من سنين وخير الامور اوسطها.   جونا حار
والخواجات ماطبعوا الكتلوج لنا.       ترجموه فقط.             ف ياخذون بالاعتبار جوهم المثلج
والله اعلم.  عموما اتكلم عن نفسي ١٠/٣٠.       وكاسترول ممتاز.     وشل هلكس ممتاز


up 1 down 0
عبدالله الشفيعي 1433
قبل سنه و 7 شهر



ياعبدالله الشفيعي

اولا سالفه ان زيوت 5w30 تنقص هي فعلا تنقص ولكن بعد ٧٠٠٠ كيلو فما فوق .. وهذا يعتبر نقص طبيعي جدا بسبب تبخر الزيت وليس عيب ف المكينه .. اما لو كان ينقص كل الف كيلو ذاك الوقت نعتبره عيب وبدايه تخبيط

المهم نرجع لسالفه النقص فيه بعض المواتر يوصل ١٠ الاف ولاينقص ولا قطره .. وفيه بعضها بعد مايتعدى ٧٠٠٠ او ممكن ٨٥٠٠ ينقص ربع او نص علبه بالكثيررر وهذا عادي مثل ماقلت سابقا .. واصلا لو تحسب ربع علبه ماتجي ولا ١٠٪ من كميه الزيت الاجماليه هذا لو كان موترك ٤ سلندر مكينه صغيره مثل السوناتا وطقتها فما بالك لو كان ٦ او ٨ سلندر ياخذ من ٥ الى ٨ علب

لكن مشكله الناس لا سمعو كلمه نقص خافو وانتفضو على مواترهم وبصراحه ماالومهم ( مب كل الناس عندها خلفيه بالموضوع ) .. لكن فيه حل اذا كان زيت 5w30 ينقص على ٨ الاف عندك ؟ غيره اذا وصلت هالممشى او قبل بشوي اهم شي لا توصله ١٠ الاف اذا انت متخوف من النقص .. وترى النقص بنسبه بسيطه اهون للمكينه من الزياده يكون بعلمك

لانه ياغالي مشكله زيوت 10w30 اغلبها تصنيف قدددديم للاسف مثل كاسترول GTX وبترومين العلبه البيضاء والبقيه .. مافيه زيوت صاحيه بذا اللزوجه غير موتر كرافت وشل هيلكس الاصفر والازرق السعودي اللي وكيله الجميح وتصنيفه SN احدث تصنيف (( مب اللي مطبوع عليه شعار هونداي ويستورد من عمان بتصنيف قديم اللي هو SL طالع من عام 2001 ))

الحاجه الاخيره موضوع ترجمه الكتلوج وجونا مختلف عن جوهم .. شوف يابعدي اقصى درجه حراره للجو عندنا ممكن توصل 50 اوك .. لكن يكون بعلمك ان درجه حراره الزيت ( وليس الماء ) داخل المكينه هي مابين 90 الى 120 درجه مئويه وهي ثابته صيف وشتاء طوال العام .. بالله عليك ايهم اعلى الحين 90 و الا 50 !!!


up 3 down 0
ابو هيثم 7 2157
قبل سنه و 7 شهر



وترى بعض الاحيان زيوت 10w30 تسبب طقطقه او تكتكه ببدايه التشغيل خصوصا بأوقات البرد وعز الشتاء حتى لو تصنيفها حديث مثل SN للاسف

اذا انت مصمم على رايك اجل خذلك موتر كرافت (( لانه افضل زيت بهذه اللزوجه )) وسعره رخيص الكرتون ب 144 ريال من محلات التقوى وفيه 12 علبه


up 2 down 0
ابو هيثم 7 2157
قبل سنه و 7 شهر



والله بديت تقنعني يابو هيثم.  طيب.    الاسكاليد الان ماشي.  ٢٠٠ الف.   وناوي اعيد تجربة بترومين ٥/ ٣٠.    واشوف.   
لان التاهو كان ٢٠١٣ وكان ماشي ٢٠ الف فقط.   بس كنا حر وسافرت عليه  وبعد ممشى ٤٠٠٠ جيت بسافر عليه لفيته ناقص ربع علبه
فزدته.  وكان عندي كرتون.   كررت التجربه لقيته ينقص ربع فقط اذا سافرت واسرعت
عموما.  بشتري كرتون ٥/٣٠ بترومين.    واراقب الوضع.     مع ان عاد تصدق حتى ١٠/٣٠ ينقص.    يعني اغير على ٤٠٠٠ والقاه ناقص 
شوي. 


up 0 down 0
عبدالله الشفيعي 1433
قبل سنه و 7 شهر



بترومين A1 للاسف مب على خبرك !!! كان افضل زيت على الاطلاق لين شهر 6 بعام 2015 يوم سحبو منه اعتماد ديكسوس 6 شهور بعدين رجعوه مع بدايه السنه

المصيبه مب هنا .. اغلب اللي جربوه بذاك الوقت او جربو زيت A1 مصنوع بذيك الفتره مامدحوه ابدددد يقولون صوت المكينه عالي كنه حراثة .. المهم بعد مارجع لاعتماد ديكسوس جربته من جديد للامانه مب ذاك الزيت اللي كنت اعرفه واغير منه بدايه من عام 2014 ولاحظت صوت بالمكينه بعد 6 الاف وبعدها غيرته علطول ورجعت لفوكس تيتان

كنت بقولك بما ان موترك امريكي فهو يطلب اعتماد ديكسوس .. فيه اي سي ديلكو لكنه اماراتي مخيس ونادر تحصل الامريكي واذا حصلته علمني .. ترى الامريكي زيه زي موتر كرافت العلبه ماتجيك لتر كامل لا تجي جالون يعني 946 مل

اخر انواع ديكسوس 5w30 هو موبيل 1 ويجي نوعين الاول مصري ماينفع بريال والثاني فرنسي بس تراه غالي جدا واغلب اللي ياخذونه راعين المرسيدس والبي ام والسيارات الالمانيه بشكل عام .. هذي 4 زيوت لعائله ديكسوس 5w30 وطبعا كلها زيوت تخليقيه بالكامل .. تبي شوري خلك على فوكس التيتان ذا الزيت اللي انا استخدمه من سنتين ونص


up 2 down 0
ابو هيثم 7 2157
قبل سنه و 7 شهر



ماعرفنا لكم ناس تقول زيت بترومين كويس وناس تقول موبل ون وناس تقول فوكس تيتان والشركه المصنعه تقول حط الزيت الي مصنيعنه مثل زيت تويوتا لسيارات تويوتا وهكذا 


والله الواحد يحتار كل ناس لهم كلام


up 0 down 0
عبد العزيززز 183
قبل سنه و 7 شهر



استخدم الزيت المناسب للمحرك حسب الكتالوج
ثبت التغييرات كل 8000 كيلو
ولاحظ الزيت لا ينقص
وغير فلتر الزيت كل 16000
وان شاء الله المكينه ما راح يجيها شي


up 2 down 1
لا للغلاء 608
قبل سنه و 7 شهر



أنا عن نفسي استخدم لزوجة 10 دبليو 30 ولي مدة ماشي على هاللزوجة و كنت قبل و الله اعلم امشي على لزوجة 20 دبليو 50.

سيارتي الباث اول سيارة امتلكها في حياتي وفي البداية لما طلعناها وكالة كان الجبر يحط زيت فوكس بس اللزوجة كم ما ادري

بس اتذكر كلام مهندس الصيانة انه كل 2000 او 3000 كيلو يتغير مع الفلتر.

الوالد الله يحفظه ما علمني بسالفة اللزوجات كان بس يقول زيت ابو 5,000 او زيت ابو 3,000 اما لزوجة ما تعلمنا.

من كم سنة بس عن طريق المنتديات لفتت انتباهي سالفة لزوجة الزيت, وفتحت كتالوج السيارة عندي تخيلو مطبوع سنة 2002

وفي ذاك الوقت كان فيه زيت بلزوجة 10 دبليو 30 و 20 دبليو 50 و حتى الزيوت التخليقية موجودة طبعا.

النيسان وصوا على احدى هاللزوجتين

10 دبليو 30

للمناطق الباردة او الدافئة

20 دبليو 50

للمناطق الحارة

بس انا الآن استخدم 10 دبليو 30 و مستقر على هاللزوجة و النوع فوكس من ون ستوب تحديدا و تصنيفه SL

سيارتي منذ شرائها عام 2003, ما عمري غيرت فيها زيت بدون ما اغير فلتر.  الفلتر القديم اذا انفك خلاص ما يرجع.  لازم

يركب بداله جديد. ومتعود على كذا و فلاتر نيسان ماهي بغالية في ون ستوب و بعض محلات قطع الغيار الأصلي ب 30 ريال.

   

   


up 0 down 0
بدر الباثفايندري 1029
قبل سنه و 7 شهر



اختصارا الزيت ابو 10 الاف فيره على 7 الاف وزيت ابو 5 الاف غيره على 4 الاف وخلصنا ارا جونا حااااار واستخدام اغلبنا قاسي 


up 0 down 0
msfr12244 74
قبل سنه و 7 شهر



ابوهيثم اختصر الكلام اللي كنت بقوله جزاه الله خير
+2


up 1 down 0
عبدالله 711 775
قبل سنه و 7 شهر